ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء

ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء
TT

ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء

ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء

تبدأ علامات سرطان القولون والمستقيم أحيانًا بالإسهال أو تقلصات البطن أو فقدان الوزن غير المبرر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وعلى الرغم من أنه يُنصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا بالبدء بفحص سرطان القولون والمستقيم، إلا أن بيانًا صادرًا عن فريق الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة عام 2021 أوصى بأن تبدأ فحوصات سرطان القولون والمستقيم بسن 45.
ووفقًا لمقال نشر عام 2023 في كاليفورنيا بمجلة «السرطان للعيادات»، فقد كانت حالات سرطان القولون والمستقيم في انخفاض منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لكن هذا الانخفاض تباطأ بسبب زيادة الحالات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا. وان نسبة تشخيص سرطان القولون والمستقيم بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا قد زاد بشكل حاد؛ وهو ما يمثل 20 % من الحالات عام 2019.
وبشكل عام، تتناقص حالات سرطان القولون والمستقيم. لكن يتم تشخيص المزيد من الأشخاص بهذه الحالة في سن أصغر بكثير.
وقد توقع مقال نشر عام 2021 بـ«JAMA Network Open» أنه بحلول عام 2040 سيكون سرطان القولون والمستقيم السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان في الفئة العمرية من 20 إلى 49 عامًا. فيما يقول مقال نشر بمجلة «Science» عام 2023 أنه عندما يتم تشخيص الأشخاص في هذه الفئة العمرية من السكان، فإن سرطانهم غالبًا ما يكون في مرحلة متقدمة. وعلى هذا فالباحثون في حيرة من أمرهم من سبب هذا الارتفاع، وذلك وفق ما نشر موقع «Health Digest» الطبي المتخصص.
من أجل ذلك، يبحث الباحثون عن كثب في العديد من عوامل الخطر التي تشير إلى سرطان القولون والمستقيم (عبر العلم). حيث يشير البعض إلى أن السمنة لدى الأطفال والمراهقين مصحوبة بقلة ممارسة الرياضة باعتبارها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر. فيما يرتبط ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم ومرض السكري من النوع 2 أيضًا بهذا السرطان. كما قد يلعب النظام الغذائي غير الصحي الغني بالمشروبات السكرية واللحوم الحمراء والمعالجة دورًا أيضًا. إذ يمكن أن تؤدي السموم البيئية وزيادة استخدام المضادات الحيوية أيضًا إلى زيادة حالات سرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
وفي هذا الاطار، تقول ريبيكا سيجل المديرة العلمية الأولى لأبحاث مراقبة السرطان بجمعية السرطان الأميركية المؤلفة الرئيسية لمقالCA: A Cancer Journal for Clinicians الذي نشر هذا العام «نعلم أن المعدلات تتزايد بين الشباب، لكن من المثير للقلق أن نرى مدى السرعة التي يتحول بها المرضى إلى سن أصغر على الرغم من تقلص الأعداد بإجمالي عدد السكان. الاتجاه نحو المرض الأكثر تقدمًا لدى الأشخاص من جميع الأعمار هو أمر مثير للدهشة أيضًا ويجب أن يحفز كل شخص يبلغ من العمر 45 عامًا أو أكبر على الخضوع للفحص».
وحسب مقال نُشر عام 2021 بـ«JAMA Network Open»، فإن حالات سرطان القولون والمستقيم والوفيات كانت تتراجع بشكل عام لأن المزيد من الأشخاص يخضعون للفحص. ففي عام 1987، تم فحص 35 % فقط من الأشخاص فوق سن الخمسين للكشف عن سرطان القولون والمستقيم. لكن هذا الرقم قفز إلى 66 % بحلول عام 2010.
ويقول المعهد الوطني للسرطان إن فحوصات سرطان القولون والمستقيم المنتظمة يمكن أن تكتشف الأنسجة غير الطبيعية قبل ظهور الأعراض. وتشمل هذه الفحوصات فحص الدم الخفي في البراز أو التنظير السيني أو تنظير القولون أو تنظير القولون الافتراضي أو اختبار الحمض النووي للبراز.
وفي النهاية لا يمكن السيطرة على العديد من عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مثل العمر أو التاريخ العائلي أو الشخصي أو الروابط الجينية أو العرق. لكن الإقلاع عن الكحول (أو الشرب باعتدال) والإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي هي عوامل يمكنك التحكم فيها وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.
يمكنك حماية نفسك من سرطان القولون والمستقيم عن طريق دمج (أو الحفاظ على) النشاط البدني في نمط حياتك. لا يزال البحث غير واضح حول الكيفية التي قد يحميك بها النظام الغذائي الصحي من سرطان القولون والمستقيم على وجه التحديد. لذا توصي جمعية السرطان الأميركية باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة للوقاية من السرطان. كما تقترح الحد من اللحوم الحمراء والمعالجة والمشروبات السكرية والأطعمة المصنعة.


مقالات ذات صلة

كيف يؤثر الدوبامين على سلوكيات مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي؟

يوميات الشرق الاعتناء بالنفس والقيام بأنشطة تحبّها يسهمان في رفع منسوب الدوبامين (أ.ف.ب)

كيف يؤثر الدوبامين على سلوكيات مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي؟

في عصر التكنولوجيا الحديثة والرقمية وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح للأفراد القدرة على التأثير والتواصل مع جمهور واسع في جميع أنحاء المعمورة بشكل سريع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص (بيكسباي)

ما هو مرض صمامات القلب؟ وما هي أعراضه؟

يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص، وفقاً لدراسة جديدة أنجزتها جامعة إيست أنجليا في إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك 6 اختلافات أساسية بين قلوب النساء والرجال

6 اختلافات أساسية بين قلوب النساء والرجال

لا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء تعاني من نقص في التشخيص والعلاج، مقارنة بالرجال.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك أسباب الغثيان وعلاجه لدى الأطفال

أسباب الغثيان وعلاجه لدى الأطفال

من المعروف أن الشعور بالغثيان من الأعراض الشائعة عند الأطفال. وخلافاً للتصور العام في أحيان كثيرة، فإنه لا يكون مصحوباً بالقيء.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك تطورات حديثة في علاج مرض تصلّب الجلد

تطورات حديثة في علاج مرض تصلّب الجلد

غداً السبت، التاسع والعشرون من شهر يونيو (حزيران)، هو اليوم العالمي لـ«تصلّب الجلد»، حدث عالمي يجري الاحتفال به سنوياً في دول العالم كافّة

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)
شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)
TT

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر

شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)
شعار الدورة الأولمبية لذوي الإعاقة يأخذ مكانه فوق قوس النصر (الدورة الأولمبية)

استيقظ الباريسيون صباح اليوم، الجمعة، ليجدوا قوس النصر وقد توشّح بشعار عملاق لأولمبياد ذوي الإعاقة. وهو من المسابقات الرياضية التي تلي، عادة، وقائع الدورة الأولمبية التي تبدأ 26 من الشهر المقبل وتنتهي في 11 من أغسطس (آب). اسم الشعار «أجيتو»، وهو حرف لاتيني يدل على الحركة، يُشبه هلالاً غير متماثل، ويتشكل من 3 فوارز متصلة، حمراء وزرقاء وخضراء. وتم حمل الشعار بالاستعانة برافعة طولها 50 متراً، وقد وضع بحيث يواجه جادة «الشانزليزيه».

وأوضح ميشيل ألوازيو، المدير العام المفوض لـ«أولمبياد باريس 2024»، أن اختيار مكان رفع شعار ذوي الإعاقة لم يأتِ دون قصد، بل كان الهدف أن يتصدر أعلى نقطة في أجمل شارع في العالم، أي الموقع الذي سيكون مسرحاً لمراسم افتتاح الدورة في 28 أغسطس المقبل. ومن المقرر أن ينطلق موكب الفرق المشاركة من قوس النصر لينتهي عند ساحة «كونكورد» في الطرف الشرقي من «الشانزليزيه».

قبل ذلك، كان الشعار التقليدي للدورات الأولمبية والمؤلف من 5 حلقات ترمز لقارات العالم، قد أخذ مكانه في واجهة برج إيفل. وتوّلت شركة فرنسية للحديد صناعة الشعارين. وفيما يخص شعار «أجيتو» فقد استغرق العمل في تصميمه وتنفيذه سنتين. ويبلغ وزن كل فارزة طناً ونصف الطن، بطول 7 أمتار، وعرض 3 أمتار. وروعي أن يكون الشعار من معدن قابل للتدوير وإعادة الاستخدام. أما تثبيت الفواصل على قوس النصر فلم يتطلب أي حفر قد يتسبب في ضرر للصرح الذي انتهى العمل فيه عام 1836.

كان التحدي الأكبر هو ألا يعوق العمل حركة الزيارات المستمرة للقوس المفتوح للجمهور طوال الفصول، لا سيما في موسم السياحة الحالي؛ حيث يزوره ما معدله 5 آلاف سائح كل يوم، يرتقون أدراجه ليصلوا إلى شرفاته المطلة على عاصمة النور من كل الجهات. كما يمكن رؤية برج إيفل وتصويره من هذا الموقع الاستثنائي الذي يرتفع لمسافة 80 متراً.