زعيم كوريا الشمالية يدعو لإنتاج المزيد من المواد النووية لصنع الأسلحة

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد برنامج الأسلحة النووية (أ.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد برنامج الأسلحة النووية (أ.ف.ب)
TT

زعيم كوريا الشمالية يدعو لإنتاج المزيد من المواد النووية لصنع الأسلحة

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد برنامج الأسلحة النووية (أ.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يتفقد برنامج الأسلحة النووية (أ.ف.ب)

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، أمس الاثنين، إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون دعا إلى إنتاج المزيد من المواد النووية التي يمكن استخدامها في صنع الأسلحة بهدف تعزيز ترسانة بلاده، مشيراً إلى أنه يجب أن تكون بيونغ يانغ مستعدة لاستخدام هذه الأسلحة في أي وقت.
وأدلى كيم بالتصريحات لدى تفقده برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية بما في ذلك أسلحة نووية تكتيكية جديدة وتكنولوجيا لحمل الرؤوس النووية على الصواريخ الباليستية، كما اختبر خطط عمليات شن هجوم نووي مضاد حسبما ذكرت الوكالة.
ودعا الزعيم الكوري الشمالي المسؤولين إلى «التوسع بطريقة بعيدة النظر في إنتاج مواد نووية مخصصة لصنع الأسلحة من أجل التنفيذ الشامل لخطة (...) زيادة الترسانة النووية بشكل تصاعدي».

وأضاف كيم أنه عندما تصنّع كوريا الشمالية أسلحتها النووية «بشكل خال من العيوب»، فإن «العدو سيخشى منا ولن يجرؤ على استفزاز سيادة دولتنا ونظامنا وشعبنا»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال كيم إن عدو القوات النووية لكوريا الشمالية ليس دولة أو جماعة بعينها، وإن سياسة زيادة الترسانة النووية للبلاد لا تهدف إلا لحمايتها ولحماية السلام والاستقرار الإقليميين.
وتكثف كوريا الشمالية الاختبارات العسكرية وأطلقت، أمس الاثنين، صواريخ باليستية وأجرت محاكاة لهجوم نووي مضاد الأسبوع الماضي ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اللتين تتهمهما بالتدريب على غزوها عبر تدريباتهما العسكرية.



أدلة أميركية تثبت انتهاك 3 وحدات إسرائيلية لحقوق الإنسان

جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)
جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)
TT

أدلة أميركية تثبت انتهاك 3 وحدات إسرائيلية لحقوق الإنسان

جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)
جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (رويترز)

وجدت وزارة الخارجية الأميركية أدلة على أن 3 وحدات من الجيش الإسرائيلي ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان في فلسطين، لكنها تؤجل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستحجب المساعدات العسكرية لإحدى هذه الكتائب، أم لا، حسبما قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في رسالة إلى الكونغرس صدرت أمس (الجمعة).

ويسلط إخطار بلينكن الضوء على الخط الدقيق الذي تسير عليه إدارة بايدن في الوقت الذي تواجه فيه ضغوطاً لاتخاذ إجراءات ضد أقرب حليف لها في الشرق الأوسط بموجب قانون أميركي يحظر مساعدة قوات الأمن الأجنبية التي يثبت ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان.

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية - رويترز)

وقد دعا مسؤولو البيت الأبيض مراراً وتكراراً، إسرائيل، إلى تغيير سلوكها في الحرب بغزة وحماية المدنيين الذين لجأوا إلى رفح بجنوب قطاع غزة، حيث تلوح في الأفق عملية للجيش الإسرائيلي. لكن البيت الأبيض رفض حتى الآن دعوات جماعات حقوق الإنسان وبعض الديمقراطيين لوقف المساعدات العسكرية.

ولم تذكر رسالة بلينكن اسم الكتيبة التي تواجه قطع المساعدات، لكن مسؤولاً أميركياً قال إنها كتيبة «نتساح يهودا» التي كشفت وسائل إعلام إسرائيلية قبل أيام، أن واشنطن تفكر في فرض عقوبات عليها.

وقال بلينكن في رسالته الموجهة إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون، إن وحدتين أخريين في الجيش الإسرائيلي «متورطتان بشكل موثوق» في «انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان» ضد المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية، وإنهما خضعتا لمعالجة وتراجعتا عن أعمالهما، ونتيجة لذلك ستستمران في تلقي المساعدات الأميركية، وفق ما ذكرته صحيفة «وول ستريت جورنال».

وحذر جونسون وغيره من الجمهوريين، البيت الأبيض، من فرض عقوبات على إسرائيل في الوقت الذي تقاتل فيه الأخيرة في غزة، كما تواجه هجمات صاروخية من إيران و«حزب الله» اللبناني.

وندد كبار المسؤولين الإسرائيليين علناً بالنقاش الأميركي حول ما إذا كان سيتم تفعيل قانون حظر مساعدة القوات الأجنبية، قائلين إن حجب المساعدات الأميركية أمر غير مناسب، بينما تكون إسرائيل في حالة حرب.

وأكد بلينكن لجونسون أن أي عقوبات «لن يكون لها أي تأثير على قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد (حماس) أو إيران أو (حزب الله) أو أي تهديدات أخرى».

وجاء في الرسالة أن الاتهامات ضد 3 وحدات عسكرية إسرائيلية تسبق بداية الحرب في غزة بأكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأضافت أن كيانين مدنيين إسرائيليين آخرين متورطان أيضاً في انتهاكات حقوق الإنسان، لكنهما سيستمران في تلقي المساعدات الأميركية.


هل كانت إعارة كيبا إلى ريال مدريد مخيبة للآمال؟

كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)
كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)
TT

هل كانت إعارة كيبا إلى ريال مدريد مخيبة للآمال؟

كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)
كيبا أريزابالاغا حارس ريال مدريد (أ.ب)

كان المطر قد توقف قبل دقائق قليلة، وكان ريال مدريد قد تغلب على ريال سوسيداد 1 - 0 بفضل هدف من أردا غولر، وبعد صافرة النهاية، سار الحارس كيبا أريزابالاغا إلى الزاوية ونظر إلى الأعلى ليلوح بابتسامة على وجهه.

في الطرف البعيد من ملعب ريالي أرينا كان والداه، بيو وماريا أنجيليس، وبعض أبناء عمومته وحتى أعضاء من «كوادريلا» - كما تُعرف مجموعات الأصدقاء في إقليم الباسك - بما في ذلك اثنان لعبا مع كيبا في فرق الشباب بأتلتيك بلباو، لقد جاءوا جميعاً لدعمه. سافر معظم أعضاء البعثة من أونداروا (مسقط رأس كيبا) إلى غيبوثكوا.

لم يكن هذا مجرد يوم آخر. لم تكن هذه مجرد مباراة أخرى. لم تكن هذه مجرد تحية قياسية أخرى بعد المباراة. هذه المرة، كان هناك شيء خاص في هذه الطقوس.

فبعد 3 أشهر من الغياب عن اللعب، عاد كيبا، المعار من تشيلسي، إلى التشكيلة الأساسية لريال مدريد.

مع فوز الريال بالدوري الإسباني عملياً - كان ريال مدريد متقدماً بفارق 11 نقطة على برشلونة قبل بداية المباراة ضد سوسيداد - أراد كارلو أنشيلوتي مكافأة اللاعبين الأقل استخداماً. أجرى 9 تغييرات على التشكيلة الأساسية منذ الكلاسيكو.

حصل كيبا على مكان أساسي في مباراة لم تمثل فرصة فحسب، بل كانت أيضاً بمثابة ديربي بسبب ماضيه مع بلباو.

منذ فترة الإحماء، تدرب كيبا بإخلاص مع مدرب حراس مرمى ريال مدريد وحارس بيلباو السابق لويس يوبيس.

كانت هذه هي البداية الأولى لكيبا منذ مباراة الدوري الإسباني ضد ألميريا في 21 يناير (كانون الثاني)، بدا الأمر كما لو أن حارس المرمى كان على علم بذلك. آخر شيء فعله قبل انطلاق المباراة هو التعامل مع الكرة بقلق شديد. أراد أن يشعر بتلامس قفازاته البيضاء مع الكرة المبللة من المطر الذي سقط على سان سيباستيان في الساعة التاسعة مساء.

كان يلمس الكرة 30 مرة خلال المباراة، وعلى الرغم من الضغط العالي لريال سوسيداد، فإن حارس المرمى الباسكي لم يفوت أي تمريرة. قام بـ5 تمريرات من خارج منطقة الجزاء كأنه لاعب ليبرو.

أولئك الذين يعرفونه جيداً يقولون إنه عندما وصل إلى صفوف الشباب في أتلتيك بلباو، كانت حركات قدمه جيدة جداً، لدرجة أنه تم منحه الاختيار بين أن يكون حارس مرمى أو أن يكون لاعباً في الملعب.

وكانت تلك إحدى الحجج لصالحه في الجدل حول حراسة المرمى الذي استمر لعدة أشهر مع أندريه لونين. وفي النهاية فاز الحارس الأوكراني بالمهمة الأساسية. ومنذ ذلك الحين، تم حرمان كيبا أيضاً من مكان في المنتخب الإسباني وتذكرة محتملة لبطولة أوروبا هذا الصيف. ومع ذلك، لم يغمض وجهه.

وبحسب مصادر مقربة من حارس مرمى مدريد، التي طلبت عدم الكشف عن اسمها حفاظاً على العلاقات، فإنه يقضي وقتاً في الطبيعة. يقوم بتدريب الطيور البرية مع والده، وهو فن معقد لكنه مريح يمارسه منذ أن كان طفلاً. وعلى الرغم من أنه يرغب في اللعب كثيراً، فإن كيبا سعيد في مدريد. إنه سعيد في النادي ولديه علاقة جيدة مع الجميع في غرفة تبديل الملابس، الذين لديهم احترام متبادل لطبيعته الطيبة.

كيبا أريزابالاغا تألق في مواجهة ريال سوسيداد (أ.ف.ب)

ولهذا السبب، عندما وصلت ركلات الترجيح الحاسمة في ربع النهائي ضد مانشستر سيتي، لم يتردد لونين في سؤال كيبا وتحليل الركلات المحتملة مع يوبيس.

كان القرار حاسماً لأنه، كما يشير معسكر كيبا أيضاً، كان حارس المرمى الباسكي يعرف الرماة جيداً، خصوصاً الاثنين اللذين أخطآ. أحدهما كان ماتيو كوفاسيتش، الذي شارك معه في غرفة تبديل الملابس وكثير من الدورات التدريبية في تشيلسي. والآخر كان برناردو سيلفا، الذي سجل ركلة جزاء في نهائي كأس كاراباو 2019. لا يزال كيبا يتذكر ذلك اليوم بسبب سوء التفاهم مع ماوريتسيو ساري قبل ركلات الترجيح.

بعد الكلاسيكو، كان واضحاً للجهاز الفني أن كيبا يستحق مزيداً من الدقائق في الدوري الإسباني، وقد رد ثقتهم بـ3 تصديات أمام سوسيداد.

بعد الاستراحة مباشرة، في الدقيقة 46، نزل وأوقف تسديدة منخفضة من بينات تورينتس كانت ستجعل المباراة أكثر صعوبة بالنسبة لفريق أنشيلوتي. وكان ريال مدريد متقدماً بالفعل بعد هدف غولر المبكر.

وفي الدقائق الأخيرة، تعامل كيبا أيضاً بشكل جيد مع الكرات الهوائية. لقد ابتعد عن منطقة الخطر في الدقيقة 81، في لحظة أخرى كان فيها الفوز في خطر بالنسبة لريال مدريد.

وتم قبول مدريد لحسن الحظ إلى حد ما. وسجل سوسيداد هدفين تم إلغاؤهما - أحدهما بسبب خطأ والآخر بداعي التسلل - مما سمح لكيبا بإنهاء المباراة بشباك نظيفة.

وهذا يعني أنه تلقى 18 هدفاً في 19 مباراة (0.94 هدف في المباراة الواحدة)، بينما تلقى لونين 25 هدفاً في 28 مباراة (0.89).

الآن تمت تسوية النقاش، ويجري لونين محادثات للتجديد مع مدريد، وعلى الرغم من عدم وجود تأكيد، فإن جميع الأطراف تدرك أن كيبا سيعود إلى لندن في الصيف. ولكن حتى ذلك الحين، فإن الباسكي ملتزم بهدف مشترك لأنشيلوتي؛ الفوز بدوري أبطال أوروبا في ويمبلي. وفي الطريق، ستتعين عليه مواجهة بايرن ميونيخ في نصف النهائي، الفريق الذي كاد ينضم إليه في الصيف، لكن فكرة اللعب لريال مدريد كانت مغرية للغاية، مهما حدث.


كأس العلا للهجن... «الشحانية» القطرية تتوشح بذهب الختام

الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)
الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)
TT

كأس العلا للهجن... «الشحانية» القطرية تتوشح بذهب الختام

الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)
الأمير عبد العزيز بن سعود يسلم المضمر القطري محمد بن فاران كأس السباق (واس)

تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، توّج الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، اليوم (السبت)، الفائزين في ختام منافسات النسخة الثانية من كأس العُلا للهجن، وذلك في قرية مغيراء للرياضات التراثية بمحافظة العلا، التي نظمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للهجن.

وتُوّجت سرمد من هجن الشحانية بالشوط الأول (زمول)، ورسالة من هجن الشحانية بالشوط الثاني (حيل) وكلاهما للمضمر القطري محمد بن فاران.

وتهدف كأس العلا للهجن إلى تطوير رياضة الهجن بوصفها عنواناً لإرث المملكة وثقافتها، وإبرازاً لأصالة العلا وبيئتها الطبيعية الثقافية، وتتويجاً لموسم حافل من سباقات الهجن المتعددة في المملكة والمنطقة، وتعكس الكأس كذلك مكانتها في سباقات الهجن في العالم، ويضاف لذلك التميز إعلان هذا العام عاماً للإبل، احتفاءً بأهميتها الثقافية وارتباطها الوثيق بتراث المملكة العربية السعودية، حيث تكرّم كأس العُلا للهجن هذا الإرث العريق وتتيح الفرصة أمام الجمهور للتعرّف على ثقافة المملكة في أجواء رياضية مميزة.

السباق الكبير شهد منافسة مثيرة في قرية مغيراء بالعلا (واس)

ورفع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، شكره لولي العهد على رعاية كأس العلا للهجن، والدعم غير المحدود لرياضة الهجن، لما تمثله من الأهمية الثقافية وارتباطها الوثيق بتراث المملكة، مشيراً إلى أن كأس العلا للهجن تتزامن مع إعلان عام الإبل لهذا العام. وضمت «كأس العلا للهجن» 16 شوطاً، بواقع 6 أشواط مخصّصة لسباق الهجّانة (رجال «5 كلم» ونساء «2 كلم»)، و 4 أشواط لفئتَي «حقايق (4 كلم)»، و«لقايا (5 كلم)» (شوطين لكل فئة) وكذلك 4 أشواط لفئتَي «جذاع (6 كلم)»، و«ثنايا (8 كلم)» (شوطين لكل فئة)، واختُتمت المنافسات في رابع الأيام بشوطي «حيل وزمول» (8 كلم).

وثمّن الأمير فهد بن جلوي بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، رعاية ولي العهد للنسخة الثانية من كأس العُلا للهجن، مما يجسد حرصه واهتمامه على رفعة وازدهار رياضة الآباء والأجداد، بمتابعة مستمرة من وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، ويعطي وهجاً فريداً لهذا الحدث الكبير الذي شهد مشاركة نخبة الهجن والهجّانة في المنطقة.

هجن الشحانية سيطرت على جوائز الحفل الختامي (واس)

وأوضحت الرئيس التنفيذي المكلّف الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، عبير العقل، أن رعاية ولي العهد للعام الثاني على التوالي لكأس العُلا للهجن تؤكد أهمية سباقات الهجن بوصفها عنواناً لإرث المملكة وثقافتها، واهتمام القيادة بالرياضة والرياضيين، وحرصها الدائم على تمكينهم ودعمهم، وبازدهار رياضة الهجن والرياضة بشكل عام في المملكة.

وأشارت إلى أن العلا في غناها التاريخي تؤكد أهمية عكس هذا الحضور اليوم من مختلف المنافسات والمسابقات الرياضية التراثية، ومنها كأس العلا للهجن.

وقدمت كأس العُلا للهجن تجربةً ثقافية استثنائية، بهدف إعادة إحياء تقاليد سباقات الهجن العريقة، وتروي أيضاً قصة هذه الرياضة التي يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي، وتسلط الضوء على الدور البارز للإبل في ثقافة المجتمع السعودي، سواء في الماضي أو الحاضر.


جيرارد: لست راضياً... قراراتنا لم تكن موفقة

الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
TT

جيرارد: لست راضياً... قراراتنا لم تكن موفقة

الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)
الإنجليزي ستيفين جيرارد المدير الفني لفريق الاتفاق (الدوري السعودي)

أبدى الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق، عدم رضاه عن التعادل الذي انتهت به مواجهة فريقه ضد مضيفه الرائد، ضمن الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وقال جيرارد في المؤتمر الصحافي الذي أعقب اللقاء: «النتيجة غير مرضية خصوصاً أننا عملنا كثيراً، وعدنا في النتيجة وهذا نفس ما حصل في مباراة الطائي وغيرها، لكن أشيد بالبدلاء الذين أحدثوا الفارق عند مشاركتهم».

وأردف: «أخذنا مخاطرة كبيرة في المباراة من خلال التغييرات، وذلك عندما أشرت للاعب ميدران بأن يلعب في الوسط والظهير الأيسر، وعندما تقدمنا بالنتيجة أجرينا تغييرات لإحداث التوازن».

واختتم جيرارد تصريحاته قائلاً: «اليوم استحوذنا وهذا الأسلوب الذي أحب اللعب فيه وأن نكون شرسين في الهجوم، لكن القرارات آخر اللقاء لم تكن موفقة».

على الجانب الآخر، قال المدرب الكرواتي إيغور جوفيتشفتش مدرب فريق الرائد، إن فريقه أظهر شخصية كبيرة في اللقاء، وهو ما تابعته جماهير الفريق، خصوصاً من حيث العزيمة والإصرار على إخراج المجهود، مبدياً فخره بفريقه.

وقال جوفيتشفتش: «الشوط الأول سيطرنا على المباراة من خلال إغلاق المساحات وغلق العمق، لأن لديهم ميدران وفوفانا، لذا أجبرناهم على اللعب على الأطراف، وفي الشوط الثاني أدخلنا فوزير وسعيود لأن هدفنا هو الفوز، وكانت ركلة الجزاء منعطفاً مهماً في المباراة، وكذلك عندما أوقف الحكم اللعب في هجمة فوزير التي كان يجب أن يمنح الفرصة ثم يعود بعد ذلك لمنح البطاقة».

واختتم المدرب الكرواتي تصريحاته قائلاً: «بعد تقدم الاتفاق اندفعنا للأمام وهدف نورمان هو هدية من الله لأننا لم نستحق الخسارة».


بن زكري: أيقظنا روح الانتصار في لاعبي الأخدود

فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)
فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)
TT

بن زكري: أيقظنا روح الانتصار في لاعبي الأخدود

فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)
فرحة عارمة لفريق الأخدود بعد انتصاره برباعية على أبها (الدوري السعودي)

وصف الجزائري نور الدين بن زكري، مدرب فريق الأخدود، فوز فريقه على أبها برباعية نظيفة ضمن لقاءات الجولة 29 للدوري السعودي للمحترفين بالثمين، قائلاً إن النقاط الثلاث التي كسبها تعادل 6 نقاط، كونها جاءت أمام فريق ينافسهم على الهروب من مؤخرة سلم ترتيب الدوري.

وقال بن زكري بعد المباراة: «أعطانا هذا الفوز دافعاً معنوياً كبيراً، لقد لعبنا مباراة ممتازة، واستحوذنا على أغلب فتراتها، واستطعنا ترجمة الفرص التي أتيحت لنا إلى أهداف، وكلمة السر في هذا الانتصار العريض هي العمل الكبير الذي نقوم به، فهو السبيل الوحيد للبقاء في الدوري السعودي للمحترفين».

وأضاف المدرب الجزائري: «عملنا خلال الفترة الماضية على إيقاظ روح الانتصار، وتهيئة الجانب النفسي لدى اللاعبين، وقمنا بتصحيح الأخطاء التي كنا نرتكبها، ولا يزال أمامنا الكثير من العمل، مع معرفتنا بصعوبة بقاء أي فريق في عامه الأول في دوري المحترفين، لكننا سنقاتل ونعمل بقوة إلى آخر جولة حتى نحقق هدفنا بالبقاء».

من جانب آخر، أكد الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، مدرب فريق أبها، أنه يشعر بخيبة أمل كبيرة بعد خسارة فريقه من الأخدود بأربعة أهداف دون رد، مشيراً إلى أن فريقه لم يقدم ما يذكر في المباراة، وأن اللاعبين كانوا غائبين ذهنياً عن المواجهة.

وأضاف موسيماني، في المؤتمر الصحافي عقب المباراة: «كنا نستحق الخسارة، ولا يمكننا أن نضع اليوم اللوم على التحكيم أو غيره من الأعذار، بل يجب علينا أن نلوم أنفسنا بسبب المستوى غير الجيد الذي ظهر به الفريق كله، وأنا بصفتي مدرباً أقوم بعمل أفضل ما لدي، ولكن هذا ليس كافياً ما لم يظهر الفريق بالصورة المطلوبة، لقد وضعنا أنفسنا في موقف صعب جداً في سلم ترتيب فرق الدوري، بعد أن فرطنا في الكثير من المباريات، ويجب علينا الآن أن نراجع أنفسنا بداية مني بصفتي مدرب الفريق، حتى نتحسن، ولا تزال لدي الثقة بمساعدة الفريق في البقاء في الدوري السعودي للمحترفين، رغم صعوبة المهمة».


الدوري السعودي: الرائد يحبط الاتفاق بهدف الوقت القاتل

لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)
لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)
TT

الدوري السعودي: الرائد يحبط الاتفاق بهدف الوقت القاتل

لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)
لاعبو الرائد يحتفلون بهدف التعديل أمام الاتفاق (تصوير: سعد الدوسري)

خرج الرائد بتعادل ثمين أمام ضيفه الاتفاق، الذي كان قريباً من الانتصار بنتيجة 2 - 1 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الأول، قبل أن يدرك ماتياس نورمان التعديل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع لتنتهي المباراة بنتيجة 2 - 2.

ولم ينجح الاتفاق في الخروج بنتيجة إيجابية تسهم بتوسيع الفارق النقطي مع الفتح، إذ تقدم فارس الدهناء مجدداً للمركز السادس برصيد 41 نقطة، في حين بلغ الرائد النقطة 31 في المركز الثالث عشر بلائحة الترتيب.

واحتاج الرائد لعشر دقائق فقط حتى ينجح في هز شباك الاتفاق عن طريق لاعبه الأبرز كريم البركاوي بهدف جاء بصناعة ماتياس نورمان العائد مجدداً للميدان بعد فترة إيقافه الطويلة التي بلغت 6 مباريات بسبب عقوبة انضباطية.

من المباراة التي جمعت الأخدود وأبها وانتهت بفوز الأول (تصوير: عدنان مهدلي)

وأدرك الاتفاق التعادل عن طريق لاعبه موسى ديمبيلي في الدقيقة 71 عقب صناعة من ألفارو ميدران، بعدها اتجه الاتفاق للضغط الكبير على شباك الرائد ونجح في تسجيل الهدف الثاني عن طريق البديل هارون كمارا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

ولم تتوقّف الإثارة في المواجهة عند هذا الحد، إذ تمكن ماتياس نورمان مجدداً من إدراك التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع لتنتهي المواجهة بالتعادل الإيجابي 2 - 2.

وعلى ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبد العزيز الرياضية بنجران، تنفس فريق الأخدود الصعداء وحقق فوزاً ثميناً تحت قيادة مدربه الجزائري نور الدين بن زكري، وذلك على حساب أبها برباعية نظيفة.

ودفع الانتصار الكبير فريق الأخدود للخروج من المراكز الثلاثة المهددة بالهبوط المباشر واحتل المركز الخامس عشر برصيد 27 نقطة، في الوقت الذي استمر فيه أبها في المركز السابع عشر (قبل الأخير) برصيد 25 نقطة.

ولم يجد الأخدود أي صعوبة في عبور ضيفه أبها، إذ تناوب على تسجيل الأهداف كل من كفيركفيليا في الدقيقة 39، في حين جاء الهدف الثاني عن طريق ياسر الزبيدي، وتمكن بيدرو من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 74، قبل أن ينجح عبد العزيز هتيلة في إضافة الهدف الرابع مع الوقت بدل الضائع.


«البريميرليغ»: هدف متأخر يمنح بيرنلي التعادل مع يونايتد

غارناتشو يغادر الملعب حزيناً بعد التعادل مع بيرنلي (أ.ف.ب)
غارناتشو يغادر الملعب حزيناً بعد التعادل مع بيرنلي (أ.ف.ب)
TT

«البريميرليغ»: هدف متأخر يمنح بيرنلي التعادل مع يونايتد

غارناتشو يغادر الملعب حزيناً بعد التعادل مع بيرنلي (أ.ف.ب)
غارناتشو يغادر الملعب حزيناً بعد التعادل مع بيرنلي (أ.ف.ب)

خرج مانشستر يونايتد بنقطة واحدة من مباراته أمام بيرنلي المهدد بالهبوط (السبت) بعدما سجل البديل محمد زكي العمدوني هدفاً من ركلة جزاء متأخرة ليتعادلا 1 - 1 في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في ضربة قوية لآمال يونايتد في التأهل لمسابقة أوروبية.

وحصل بيرنلي على ركلة الجزاء في الدقيقة 87 بعد أن ارتكب أندريه أونانا حارس يونايتد خطأ ضد العمدوني داخل المنطقة.

وكان أنتوني تقدم ليونايتد قبلها في الدقيقة 79، حين قطع تمريرة خاطئة من مدافع بيرنلي ليتوغل في المنطقة ويسدد كرة أرضية بالقدم اليسرى سكنت الشباك.

وسيزيد هذا التعادل الضغوط على فريق المدرب إريك تن هاغ، صاحب المركز السادس في الترتيب، بفارق 6 نقاط عن توتنهام هوتسبير الخامس الذي خاض مباراتين أقل. ويحتل بيرنلي المركز الـ19، وحافظ على آماله في تفادي الهبوط بهذا التعادل.

وأهدر يونايتد عديداً من الفرص، وكان الفضل لأونانا في إبعاد بيرنلي عن هز الشباك قبل أن يفتتح البرازيلي أنتوني التسجيل.

لكن الاحتفال في «أولد ترافورد» لم يدم طويلاً، إذ ضرب أونانا منافسه العمدوني في وجهه خلال إبعاد الكرة في الدقيقة 87، وأكد حكم الفيديو المساعد ركلة الجزاء التي نفذها العمدوني بهدوء في الزاوية السفلية.

وقال العمدوني لموقع الدوري الممتاز: «النتيجة مهمة للغاية. كنا نعلم أن المباراة في (أولد ترافورد) ستكون صعبة، لكن في النهاية أعتقد بأننا نستحق هذه النقطة. لم يكن من السهل تنفيذ ركلة جزاء بنجاح في الدقائق الخمس الأخيرة، خصوصاً مع التأخر صفر -1. لكنني حافظت على هدوئي. أمامنا 3 مباريات (متبقية من الموسم)، وبغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى، سنقاتل حتى الرمق الأخير».

وتصدى أونانا لعديد من الفرص الخطرة ببراعة، منها محاولتان للاعب لايل فوستر في الشوط الأول، وتسديدة من ويلسون أودوبير قبل ثوانٍ من صافرة النهاية أوقفها الحارس بساقه عند القائم القريب.

وسدد يونايتد 27 محاولة مقابل 16 لبيرنلي، إذ أسهم أليخاندرو غارناتشو في عديد من تسديدات أصحاب الأرض، بما في ذلك تسديدة في الشوط الثاني من حافة منطقة الجزاء أبعدها الحارس أرغانيت موريتش فوق العارضة.


بوستيكوغلو: بعد خروج كين كان عليّ أن أكون كالبطة

أنغي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
أنغي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
TT

بوستيكوغلو: بعد خروج كين كان عليّ أن أكون كالبطة

أنغي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
أنغي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)

يقول أنغي بوستيكوغلو إنه في أعقاب مغادرة هاري كين توتنهام هوتسبير، كان عليه أن يكون مثل البطة، «أن يبدو أنيقاً حقاً فوق الماء، وإذا كان هناك أي ذعر، فتأكد من أنه تحت الماء حيث لا يمكن لأحد رؤيته، خاصة اللاعبين».

تم بيع كين، الهداف التاريخي لتوتنهام، إلى بايرن ميونيخ في اليوم السابق لمباراة بوستيكوغلو الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز في أغسطس (آب)، وهدّد رحيله بإخراج موسم النادي عن مساره قبل أن يبدأ.

بعد مرور 8 أشهر، لا يزال توتنهام يملك التأهل لدوري أبطال أوروبا بين يديه - فقط - حيث يستعد لأول ديربي على أرضه في شمال لندن منذ خسارة كين، الهداف القياسي في هذه المباراة.

ولم يتحدث بوستيكوغلو من قبل بعمق عن تأثير رحيل كين عليه وعلى الفريق في تلك اللحظة، لكنه قال يوم الجمعة: «أعتقد أن ذلك كان بمثابة نقطة البداية بالنسبة لنا. لأنني كنت جالساً هنا حرفياً في اليوم السابق، مباراة برينتفورد وكان قد غادر للتو».

وتابع: «إذاً، فأنت تبدأ موسماً، وقد غادر لتوه الشخص الأكثر أهمية في نادي كرة القدم هذا، ربما على الإطلاق، عشية المباراة الأولى».

وأردف: «أتذكر أنني بذلت جهداً واعياً حقيقياً... إنها البطة العجوز تبدو رشيقة حقاً فوق الماء، وإذا حدث أي ذعر، فتأكد من أنها تحت الماء حيث لا يمكن لأحد رؤيتها، خاصة اللاعبين».

وأشاد بوستيكوغلو أيضاً بكيفية رد فعل اللاعبين على رحيل كين قبل الموسم الذي يتتبعون فيه تسجيل أهداف أكثر مما فعلوا في الموسم الماضي، على الرغم من خسارة الهداف القياسي للنادي.

وقال أنغي: «اللاعبون لم يرف لهم جفن قط، وهو ما كان من الممكن أن يفعلوه، خاصة عندما تنظر إلى ما فعله هاري هذا العام (في بايرن ميونيخ). لقد كان أمراً لا يصدق».

واستطرد: «فقط اذهب، يا إلهي، هذا لاعب مهم ترك نادي كرة القدم هذا. ومع ذلك، لم يتم ذكره بالقدر الذي كان سيحدث لو لم نسجل الأهداف».

في الوقت الحالي، يسعى توتنهام لتسجيل 77 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن سجل 70 هدفاً الموسم الماضي. وسيتم تعزيزها يوم الأحد بعودة ريتشارليسون الذي استعاد لياقته، والذي بدأ آخر مباراة منذ شهرين. وأكد بوستيكوغلو أيضاً أن بن ديفيز سيبدأ في مركز الظهير الأيسر ضد آرسنال بدلاً من المصاب ديستني أودوغي.


واقعة «طفل شبرا» بمصر تجدد الحديث عن «شبكة الإنترنت المظلمة»

مشهد علوي من العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)
مشهد علوي من العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)
TT

واقعة «طفل شبرا» بمصر تجدد الحديث عن «شبكة الإنترنت المظلمة»

مشهد علوي من العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)
مشهد علوي من العاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

جدّدت واقعة «قتل طفل مصري ونزع أحشائه» في ضاحية شبرا الخيمة القريبة من القاهرة، الحديث عن «شبكة الإنترنت المظلمة». وربطت وسائل إعلام محلية بين تلك الواقعة والشبكة، مستندة إلى بيان صادر عن «النيابة المصرية»، وهي الجهة التي تتولى التحقيق في الواقعة.

وأشار البيان إلى «اعتراف المتهم بارتكاب جريمة القتل بطلب من مصري مقيم بالكويت، الذي طلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل مبلغ 5 ملايين جنيه (الدولار الأميركي يساوي 47.86 جنيه في البنوك المصرية)، على أن تتم الجريمة عن طريق تقنية (الفيديو كول)».

وذكرت «النيابة المصرية»، في بيانها الأول عن الحادث، مساء الخميس الماضي، أنه باستجواب المصري المقيم في الكويت (15 عاماً) أقرّ بأنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها، قاصداً من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه، وذلك حتى «تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة»، كما «قرر أنه سبق أن قام بهذا الفعل في مرات سابقة».

وفي الوقت الذي أشارت فيه «النيابة المصرية» إلى أن «التحقيقات ما زالت مستمرة في الواقعة»، أوضحت مصادر قانونية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن «إشارة جهة التحقيق للمواقع الإلكترونية التي تبث مثل هذه الوقائع مقابل مبالغ مالية تعني متصفحات (الدارك ويب)».

وبحسب المصادر، فإن «التحقيقات الأولية مع المتهمين في مقتل طفل شبرا تشير إلى ارتكاب الجريمة بغرض تسويق هذه المشاهد من خلال (شبكة الإنترنت المظلمة)، حيث إن المصري المقيم في الكويت ثبت تجميعه فيديوهات ومقاطع فيديو مماثلة بهدف التربح من نشرها»، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن «التحقيقات مستمرة لكشف غموض الوقائع الأخرى بمعرفة الأمن العام».

وعقب واقعة «طفل شبرا» انشغل المصريون بالبحث عن «ما هو الإنترنت المظلم؟» وكيف يمكن تفادي مخاطره، وهو ما أجاب عنه الخبير في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن المعلوماتي في مصر، وليد حجاج، بقوله إن «هناك ثلاثة مستويات من متصفحات الإنترنت، السطحي والعميق والمظلم»، مشيراً إلى أن «المستوى المظلم» من أكثر المستويات تشفيراً، ويتم استخدامه في تنفيذ جرائم «تجارة السلاح والمخدرات والممنوعات وتجارة الأطفال والقتل وتجارة الأعضاء، وباستخدام تحويلات بعملات مشفرة».

وأضاف حجاج لـ«الشرق الأوسط» أن من أكثر المتصفحات المستخدمة في «الشبكة المظلمة»، متصفح «تور» (tor)، وهو من المتصفحات المغلقة في مصر، لكن يتم استخدامه عبر أدوات وتطبيقات وسيطة بالإنترنت. وأشار إلى أن «هذا المتصفح يطلق عليه (متصفح البصلة) في إشارة لكثرة طبقات وشبكات تشفيره، وأن مستخدمي هذه المواقع مجهولو الهوية ويرتدون أقنعة على الوجه (ماسك)، وبمجرد الاستخدام يمرون بشبكات تأمين كثيرة من مواقع كثيرة حول العالم، سواء بأفريقيا وأميركا وأوروبا بصورة يصعب تتبعها وملاحقتها». وقال إن «نسبة ملاحقة المجرمين عليها ضئيلة تصل إلى درجة معدومة».

مكتب النائب العام المصري في القاهرة (صفحة النيابة المصرية على فيسبوك)

ولم يختلف الخبير في أمن المعلومات بمصر، تامر محمد، في تقدير خطورة مواقع «الدارك ويب»، إذ أشار، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إلى أنها «غير خاضعة للرقابة والسيطرة، كما أنه يصعب حفظ عناوين مواقع متصفحي تلك الشبكة، لأنها مشفرة برموز وأرقام وحروف، وينتشر عليها القراصنة وعصابات تجارة الممنوعات حول العالم، كما أن هذه المواقع ينتشر عليها كل أنواع التجارة غير المشروعة مثل السلاح وأجهزة مراقبة المعلومات والبيانات المسروقة».

وفي عام 2020، ألقت قوات الأمن الأسترالية القبض على شاب عمره 26 عاماً كان يبيع المخدرات عبر «الإنترنت المظلم» بعد تأسيس منظمة خاصة به، وجمعه أكثر من 17 مليون دولار.

وفي الوقت الذي أشار فيه خبراء تكنولوجيا المعلومات إلى أن استخدام مواقع «الإنترنت المظلم» ليس جديداً على المنصات الإلكترونية، فإنهم لفتوا إلى أن المثير هو «ظهور جرائم ترتكب في مصر عبر تلك المنصات»، وهو ما أكده حجاج بقوله إن «بداية ظهور هذه المواقع كانت عام 2002، لكن الجديد في وصول تأثيرها داخل مصر»، موضحاً أن «داخل تلك المواقع ما يسمى (الغرف الحمراء) التي تُرتكب من خلالها جرائم القتل، وتجارة الأعضاء، والجرائم المخلة والإرهابية، أو نشر ثغرات أمنية لبنوك ومؤسسات حكومية، وتصنّف حسب تصويرها على الهواء مباشرة أو مسجلة».

في السياق، ما زالت واقعة «طفل شبرا» تلقى تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدّر هاشتاغ «#طفل_شبرا»، «التريند» على «إكس»، السبت، وذكر حساب باسم «راجي عفو الله» على «إكس»، أن «المصيبة في جريمة (dark web)».

https://twitter.com/emaarw/status/1783879895325581805?s=48&t=U8X6OBO3RKeP47pTnDCQlw

في حين قال حساب باسم «هدى جنات» على «إكس»، إنه «من أجل الأموال، قام المتهم باختطاف طفل وتقطيعه وتصوير العملية من أجل بيع الفيديو لـ(dark web) كي يحصل على الأموال».

https://twitter.com/hodajannat/status/1784205356924547357

كما أشار حساب باسم «كويتي حر» على «إكس» إلى أن «المتهم لم تظهر عليه أي شكوك لكن رائحة الجثة في شقته كشفت الأمر، وهذه العملية ليست الأولى له في قتل وتقطيع الجثث بهدف بيعها لـ(الدارك ويب) بعد تصويرها».

https://twitter.com/Kuwaity__7r/status/1784129742695801129


إسرائيل: «اتفاق الرهائن» يمكن أن يؤجل «عملية رفح»

خيام للنازحين الفلسطينيين في رفح بجنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)
خيام للنازحين الفلسطينيين في رفح بجنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)
TT

إسرائيل: «اتفاق الرهائن» يمكن أن يؤجل «عملية رفح»

خيام للنازحين الفلسطينيين في رفح بجنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)
خيام للنازحين الفلسطينيين في رفح بجنوب قطاع غزة (إ.ب.أ)

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، السبت، إن من الممكن تأجيل التوغل المزمع في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة «حماس».

وقال الوزير إسرائيل كاتس خلال مقابلة مع «القناة 12» التلفزيونية إن «إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا».

ورداً على سؤال عما إذا كان ذلك يشمل تأجيل عملية مزمعة للقضاء على كتائب «حماس» بمدينة رفح، أجاب كاتس: «نعم... إذا كان هناك اتفاق فسنعلق العملية»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية في وقت سابق، السبت، إن أغلبية في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتت تؤيد بنود صفقة جديدة اقترحتها مصر، وجرى نقلها لحركة «حماس» بهدف التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى ووقف مؤقت لإطلاق النار.

وذكرت الهيئة نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين: «المؤسسة الأمنية وأغلبية المستوى السياسي أيدت الصفقة وفق المخطط المصري، الذي يقضي بإطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 مختطفاً إسرائيلياً، مقابل وقف إطلاق النار مدة يوم أو أكثر قليلاً عن كل مختطف يطلق سراحه».

وقالت الهيئة إن نتنياهو لا يفضل الاتفاق الجزئي، ويهتم بالتوصل إلى اتفاق شامل يجري بموجبه إطلاق سراح جميع المحتجزين.

لكن مسؤولاً قال للهيئة: «التوصل إلى اتفاق شامل ليس مطروحاً على الطاولة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن حركة (حماس) تريد إنهاء الحرب مقابل ذلك، وهو المطلب الذي تعارضه إسرائيل».

ووفق مصدر مطلع على التفاصيل، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق «خلال أيام حتى رغم تحفظات نتنياهو».