معرض لفوتوغرافي مصري يرصد ملامح حياتية من 6 دول

«عقد من السفر» يضم 30 صورة تستكشف الثقافات والديانات

بورتريه لزاهد هندوسي يعيش أمام محرقة الهندوس في نيبال
بورتريه لزاهد هندوسي يعيش أمام محرقة الهندوس في نيبال
TT

معرض لفوتوغرافي مصري يرصد ملامح حياتية من 6 دول

بورتريه لزاهد هندوسي يعيش أمام محرقة الهندوس في نيبال
بورتريه لزاهد هندوسي يعيش أمام محرقة الهندوس في نيبال

تحت عنوان «عقد من السفر»، يستضيف معهد جوته بالإسكندرية معرضاً فنياً للمصور المصري ياسر علاء مبارك، يضم 30 صورة فوتوغرافية ترصد ملامح من الحياة اليومية في 6 دول، هي مصر والهند ونيبال وأذربيجان ودبي والأردن.
تجوّل المصور المصري على مدار عِقد من الزمان بين هذه الدول، ضابطاً مؤشر عدسته تجاه الشارع والمعمار، تاركاً لها استكشاف ملامح البشر، وتفاصيل الحجر.
يقول صاحب المعرض، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «بدأ التصوير الفوتوغرافي في سن صغيرة كهواية، ثم تحول إليه بشكل احترافي في عام 2012. وكان عمره في ذلك الوقت 19 عاماً فقط، بعد أن درس التصوير في مدرسة (فن الرؤية) في القاهرة، ليمتهن التصوير الفوتوغرافي ويعمل به».

يعمل مبارك محاضراً في كلية دلهي للفوتوغرافيا في الهند، وتم نشر أعماله في «ناشيونال جيوغرافيك» الهند وصربيا والمجر، وصحيفة «الغارديان» البريطانية. وحصل على أكثر من 100 جائزة دولية من 32 دولة، منها جائزة «ناشيونال جيوغرافيك الهند الكبرى»، والجائزة الوطنية في مسابقة سوني العالمية، والميدالية الذهبية من الجمعية الأميركية للتصوير، والميدالية الذهبية من الرابطة الدولية لمصوري الفن. كما قام بتحكيم عدة مسابقات دولية في الصين وأذربيجان ورومانيا وغيرها.

تأتي فكرة المعرض الأساسية وأعماله كحصيلة لعِقد من السفر والفوتوغرافيا، حيث يدعو صاحبه الجمهور لمشاهدة أفضل الصور، التي التقطها خلال هذا العقد، بعد أن تنقل بين عدة دول، ملتقطاً عشرات الوجوه ومستكشفاً الثقافات والديانات المختلفة.
يقول مبارك إنه «خلال رحلاته اهتم بتصوير الشارع، والمعمار، والبورتريه، حيث يستهويه تصوير الأشخاص في المقام الأول، لأن تصوير الوجوه والعيون يحكي الكثير من القصص، لا سيما لو كان الشخص من ثقافة مختلفة».
من بين الوجوه التي ينقلها صاحب المعرض بورتريه لرجل نوبي من القرية النوبية في أسوان (جنوب مصر)، على الضفة الغربية لنهر النيل. وبورتريه لزاهد هندوسي يعيش أمام محرقة الهندوس في معبد باشوباتيناث في نيبال.


ومن أبرز الأعمال التي ينقل بها مبارك ملامح من الثقافات والديانات المختلفة، لقطة تُظهر امرأة هندية ترتدي الساري الهندي التقليدي، وأخرى تظهر «البقرة المقدسة» في الهندوسية.
وينقل المعرض ملامح المعمار الحديث والقديم، من خلال صور لمركز حيدر علييف، وهو أحد المراكز الثقافية المشهورة عالمياً، الذي صمم بواسطة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، ويقع في باكو بأذربيجان. ومسجد الملك عبد الله الأول، أحد معالم العاصمة الأردنية عمّان، حيث يمزج تصميمه بين الكلاسيكية والحداثة.

من «أقرب» اللقطات لصاحب المعرض صورة لعجوز نيبالية، تُظهر ابتسامتها، مما يكشف عن جمالها رغم بلوغها من العمر عتياً. بينما كانت أكثر اللقطات التي توقف أمامها الجمهور الزائر للمعرض صورة لرجل من طائفة السيخ الهندية يصلي داخل المياه المقدسة في المعبد السيخي.
ولا ينسى المصور المصري بعض اللقطات، من بينها صورة الحِداد في الهند، ويقول إن «مشهد الحِداد كان قوياً، وفيه من يبكي بشدة، ومن يصرخ، إلى جانب زحام شديد نتج عنه بعض العنف، مما أصابه ببعض الخوف أثناء التصوير، ورغم ذلك فقد التقط صورة تحمل بعض التناقضات، حيث يظهر في الخلفية رجل يبكي حزناً ويبدو عليه التأثر الشديد، وفي المقابل تظهر في الأمام طفلة بملامح بريئة».
يُشار إلى أن المعرض، المستمر حتى 13 أبريل (نيسان) المقبل، يأتي ضمن مشروع «شباك الفن»، الذي يعد مبادرة من معهد جوته، تتيح للفنانين الشباب الفرصة لتقديم أعمالهم الفنية، ومشاركة الجمهور بإبداعهم.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

ولد عام غرق «تيتانيك» وعاش الحربين العالميتين... وفاة أكبر معمر في العالم

جون تينيسوود (رويترز)
جون تينيسوود (رويترز)
TT

ولد عام غرق «تيتانيك» وعاش الحربين العالميتين... وفاة أكبر معمر في العالم

جون تينيسوود (رويترز)
جون تينيسوود (رويترز)

توفي أكبر رجل معمر في العالم عن عمر ناهز 112 عاماً.

وُلد جون تينيسوود في ليفربول في 26 أغسطس (آب) 1912، وأصبح أكبر رجل معمر في العالم في أبريل (نيسان)، وفق ما أعلنت عائلته وموسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، الثلاثاء.

قالت عائلته في بيان نقلته صحيفة «الإندبندنت»، إن جون تُوفي يوم الاثنين في دار رعايته في ساوثبورت، ميرسيسايد، «محاطاً بالموسيقى والحب».

وقالت العائلة: «كان جون يحب دائماً أن يقول شكراً. لذا، نيابة عنه، شكراً لجميع أولئك الذين اعتنوا به على مر السنين، بمن في ذلك مقدمو الرعاية له في دار رعاية هوليز، وأطباء الأسرة، وممرضات المنطقة، والمعالج المهني، وغيرهم من موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية».

وعاش تينيسوود، الذي ترك وراءه ابنته سوزان وأربعة أحفاد وثلاثة من أبناء الأحفاد، ليكون رابع أكبر رجل بريطاني في التاريخ المسجل.

وقالت عائلته: «كان لدى جون العديد من الصفات الجميلة. كان ذكياً وحاسماً وشجاعاً وهادئاً في أي أزمة، وموهوباً في الرياضيات ومحادثاً رائعاً».

وأضافوا: «انتقل جون إلى دار رعاية هوليز قبل عيد ميلاده المائة بقليل، وكان لطفه وحماسه للحياة مصدر إلهام لموظفي دار الرعاية وزملائه المقيمين».

في وقت سابق من هذا العام، أخبر موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية أنه لا يشعر «باختلاف» لبلوغه 112 عاماً.

وقال: «لا أشعر بهذا العمر، ولا أشعر بالإثارة تجاهه. ربما لهذا السبب وصلت إلى هذا العمر. أنا فقط أتعامل مع الأمر بصدر رحب مثل أي شيء آخر، لا أعرف على الإطلاق لماذا عشت كل هذه المدة».

وأضاف: «لا أستطيع التفكير في أي أسرار خاصة لدي. كنت نشيطاً للغاية عندما كنت صغيراً، كنت أمشي كثيراً. لا أعرف ما إذا كان ذلك له علاقة بذلك. لكن بالنسبة لي، أنا لا أختلف عن أي شخص. لا أختلف على الإطلاق».

بخلاف تناول السمك والبطاطا المقلية كل يوم جمعة، لم يكن جون يتبع أي نظام غذائي معين، وقال: «أنا آكل ما يقدمونه لي وكذلك يفعل الجميع».

جون تينيسوود، الذي ولد في العام الذي غرقت فيه السفينة «تيتانيك»، عاش الحربين العالميتين، وكان أكبر رجل في العالم من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية. عمل في منصب إداري في هيئة رواتب الجيش.

بالإضافة إلى الحسابات والتدقيق، كان عمله يتضمن مهام لوجيستية مثل تحديد مكان الجنود العالقين وتنظيم الإمدادات الغذائية، ثم عمل محاسباً في «شل وبي بي» قبل تقاعده في عام 1972.

وكان تينيسوود من مشجعي نادي ليفربول لكرة القدم طيلة حياته، وقد وُلد بعد 20 عاماً فقط من تأسيس النادي في عام 1892 وشهد جميع انتصارات ناديه الثمانية في كأس الاتحاد الإنجليزي و17 من أصل 19 فوزاً بالدوري.

التقى تينيسوود بزوجته بلودوين في حفل رقص في ليفربول، واستمتع الزوجان معاً لمدة 44 عاماً قبل وفاة بلودوين في عام 1986.

وأصبح أكبر رجل على قيد الحياة في أبريل (نيسان) عن عمر 111 عاماً، بعد وفاة خوان فيسينتي بيريز عن عمر 114 عاماً من فنزويلا.