عبد الفتاح الجريني لـ«الشرق الأوسط»: تعلمت التواضع من شاروخان

كشف عن مشاركته في موسم رمضان بغناء شارتي مسلسل وبرنامج

شاروخان يتوسط الجريني وزوجته جميلة البداوي   -   الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني (فيسبوك)
شاروخان يتوسط الجريني وزوجته جميلة البداوي - الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني (فيسبوك)
TT

عبد الفتاح الجريني لـ«الشرق الأوسط»: تعلمت التواضع من شاروخان

شاروخان يتوسط الجريني وزوجته جميلة البداوي   -   الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني (فيسبوك)
شاروخان يتوسط الجريني وزوجته جميلة البداوي - الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني (فيسبوك)

قال الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني إنه «تعلم التواضع من شاروخان». وكشف عن مشاركته في موسم دراما رمضان بغناء شارتي مسلسل وبرنامج. وطرح الجريني أغنيات ألبومه الجديد الذي يقدمه بالتعاون مع شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات» عبر المنصات السمعية، وقناة الشركة بموقع الفيديوهات بـ«يوتيوب»، الذي يعد أول أعماله الفنية بعد زفافه على الفنانة المغربية جميلة البداوي.
وأكد الجريني لـ«الشرق الأوسط»: «بدأت فعلياً في طرح أغنيات ألبومي الجديد الذي سأطلق أغنياته تباعاً خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، والبداية كانت مع أغنية (روحوله) التي طرحت عبر قناة (روتانا)، وهي أغنية مصرية من كلمات الشاعر عمرو المصري، وألحان عمرو الشاذلي، وسيستمع الجمهور كل شهرين لأغنية أو أغنيتين جديدتين، وأغلبيتها أغنيات باللهجة المصرية».
حول أخذ رأي زوجته في أغنياته الجديدة، قال: «نحاول بشكل عام أن نفصل بين حياتنا الزوجية وحياتنا العملية، فأنا لدي إدارة لأعمالي وفريقي الخاص الذي يعمل معي في اختيار وتسجيل الأغنيات، بالإضافة إلى شركة (روتانا) التي تنتج أعمالي».
وعن إمكانية تعاونه مع زوجته في عمل فني جديد، أوضح الجريني: «اجتمعنا من قبل في أكثر من عمل، وحالياً كل واحد منا يعمل على أعماله الفنية الجديدة، فلدي ألبومي مع (روتانا)، وجميلة لها عدة أغانٍ مع (روتانا)، وبدأت بالفعل في طرحها، حيث حققت أغنيتها الأخيرة (إيه غيرك) نجاحاً كبيراً عبر (يوتيوب)».
وقدم الجريني شكراً خاصاً لزوجته جميلة البداوي. وقال إن «جميلة وجه خير علي، فمنذ أن تعرفت عليها، وحياتي تتغير للأفضل، كما أن شخصيتينا قريبتان لبعضهما بعضاً، ونحن محبوبان على المستوى العام، وحفل زفافنا كان أكبر دليل على ذلك، حينما تصدر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي».
الجريني كشف عن مشاركته في أكثر من عمل فني خلال شهر رمضان، بقوله: «انتهيت فعلياً من تسجيل تتر برنامج تلفزيوني سيعرض خلال رمضان، بالإضافة إلى أن هناك تفاوضاً على غناء تتر عمل درامي، لكن لم يسمح لي حتى الآن البوح بتفاصيلهما إعلامياً».
وقال الفنان المغربي إنه أول فنان من الشرق الأوسط تطرح أغنياته داخل فيلم للفنان العالمي البوليوودي شاروخان. وأضاف: «بعد النجاح الكبير الذي تحقق مع أول أغنيتين دعائيتين قدمتهما له في أفلامه خلال السنوات الماضية، جاءت الخطوة تلك المرة على أن تكون أغنيتي داخل فيلمه، لكي أكون أول مطرب في الشرق الأوسط يغني داخل أفلام شاروخان، وتلك الأغنية سجلت في أقل من 48 ساعة، وحققت نجاحاً كبيراً وتجاوزت حاجز 10 ملايين مشاهدة عبر (يوتيوب)».
حول شخصية شاروخان، ذكر الجريني أن «شاروخان إنسان متواضع للغاية، حينما قابلته أول مرة، وأنا شهرتي محدودة في المنطقة العربية مقارنة بشعبيته الجارفة، وجدته يشكرني على موافقتي لغناء أغنية فيلمه، وقام بتقديمي لجمهوره، فما فعله معي جعلني أفهم أن النجاح ليس في تقديم أغنيات ناجحة، بل هو في كيفية أن تكون متواضعاً، وحينما قابلته في آخر لقاء بيننا في دبي، بدأ حديثه معي بتهنئتي أنا وجميلة على زواجنا، وإخباره لنا بمتابعته لأخبارنا».
والفنان عبد الفتاح الجريني كان قد شارك من قبل الفنان شاروخان في الأغنية الرسمية لفيلم Fan، وبسبب «نجاحها» تم الاتفاق على العمل معاً مرة أخرى في فيلم Raees الذي عرض عام 2017، وجاء التعاون في الفيلم الأخير Pathaan.
وأعرب الفنان المغربي عن سعادته لعودة تصدر أغنيته «يا حبيبي» التي طرحها عام 2020، لقوائم الأكثر رواجاً عبر مواقع صناعة الفيديوهات القصيرة منها «تيك توك»، و«إنستغرام»، وقال: «ما حدث مع أغنية (يا حبيبي) أكبر دليل على أن أي عمل جيد، سينجح مهما مر عليه الزمان، وتلك الأغنية طرحت وقت انتشار جائحة (كورونا)، وحققت الأغنية نجاحاً جيداً، لكني كنت آمل أن تحقق الأغنية نجاحاً أكبر من ذلك، خاصة أنها من ألحان وليد سعد، ويشاء القدر بعد مرور 3 سنوات على طرحها، تعود للواجهة من جديد وتتصدر محركات البحث ومواقع صناعة الفيديوهات».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».