أوتو: انتحرَ... لم ينتحر

فيلم توم هانكس الجديد ينتشل الحياة من قلب اليأس

الممثل الأميركي توم هانكس بطل فيلم «رجل يُدعى أوتو» (أ.ب)
الممثل الأميركي توم هانكس بطل فيلم «رجل يُدعى أوتو» (أ.ب)
TT

أوتو: انتحرَ... لم ينتحر

الممثل الأميركي توم هانكس بطل فيلم «رجل يُدعى أوتو» (أ.ب)
الممثل الأميركي توم هانكس بطل فيلم «رجل يُدعى أوتو» (أ.ب)

في وقتٍ تتّجه الصناعة السينمائية إلى كل ما يقع ضمن خانة الخيال العلمي، وفي زمن الصورة الغارقة في المؤثرات الخاصة، مشى المخرج السويسري مارك فوستر عكس التيار. اعتمد البساطة وابتعد عن التكلّف لتقديم نسخته الجديدة من فيلم «رجل يُدعى أوتو»، المقتبَس عن رواية الكاتب السويدي فريدريك باكمان.
من ميزات النسخة الأميركية الجديدة للقصة التي سبق أن صُوّرت في السويد عام 2015 أنّ بطلها ليس سوى محبوب الأميركيين الممثل توم هانكس. بصورة الأب التي يحلو لأبناء بلده إلصاقها به، طبع هانكس الفيلم. مع أنّه عابسٌ طيلة الوقت ورغم أنّ الغضب والتأفّف لا يفارقانه، فإنّ ما خفي تحت جلد أوتو السميك هي العاطفة الأبويّة بذاتها.
لا يدع أوتو أحداً إلا ويتشاجر معه؛ من موظّفي المتجر حيث يشتري حبلاً في أول مشهد من الفيلم، إلى الجارة التي يزعجه كلبها، وليس انتهاءً بالهِرّ المتشرّد الذي لا يفارق الشارع حيث يقيم.

انتحار على جرعات
على وقع محاولات الانتحار المتكررة، يسير الفيلم. أوتو مصمِّم على إنهاء حياته. لقد رتّب كل تفصيل؛ اختار بعناية الحبل الذي سيلتفّ حول عنقه، ارتدى أجمل بدلة في خزانته، تقاعد من عمله، تخلّى عن إمدادات الكهرباء والتدفئة في منزله، وتأهّب للرحيل.
ثم تأتي ماريسول وعائلتها لتقطع حبل مخطّطاته. هي الجارة الجديدة التي تجلب معها خيط شمسٍ يبدأ بالسطوع، وإنْ بخجل وبطء، على حياة أوتو التعيسة. في اللقاء الأول، يهرع إلى الشارع لمساعدتها وزوجها في ركن شاحنة أغراضهم، ليس من باب الخدمة إنما لأن أوتو يرى نفسه حارس الشارع والمسؤول الأوحد عن النظام فيه.
يفشل الانتحار الأول ويفصل بينه وبين المحاولة الثانية تَعارفٌ تدريجي بين أوتو وجيرانه الجدد، فيتبادل معهم أطراف الحديث وإن بتبرُّمه المعتاد. تردّ له ماريسول خدماته الصغيرة بأطباقها المكسيكية الشهيّة. تستعيد عيناه شيئاً من بريقها ما إنْ يتذوّق الطعام، لكنّ ذلك لا يردعه عن محاولة انتحار ثانية. وما بين محاولة وأخرى، تعود إليه صور ماضيه السعيد مع زوجته سونيا التي توفّيت قبل فترة.
كانت سونيا هي الحياة بالنسبة إلى أوتو، وفي كل مرة يزورها في المدفن يحادثها كما لو أنها بعدُ حيّة ويَعدُها باللقاء القريب. تبدو الحكاية آتية من زمنٍ آخر؛ من زمن الإخلاص في الحب حتى الموت.

لطفُ ماريسول وعائلتها مع الجار المتذمّر، يبدو هو الآخر آتياً من زمنٍ ثانٍ. كأن تصرفاتهم تقول له إن «الدنيا ما زالت بخير» وإنه ليس وحدَه، مهما اشتدّت عزلته وتضاعف يأسه. ولعلّ المَشاهد التي تجمع أوتو بأطفال ماريسول تُظهر جوهره الحقيقي، وقابليّته للحياة رغم سعيه المتواصل وراء الموت.
كلما اقترب أوتو من جيرانه الجدد، طالت الفترة الزمنية الفاصلة بين محاولة انتحار وأخرى. تُعيده الطيبة التي ينالها من الآخرين إلى الحياة تدريجياً وتليّن قلبه. وفي أقصى لحظات يأسه، يجد نفسه منقذاً للناس؛ كما عندما ارتمى على سكّة الحديد من أجل إنقاذ رجل أُصيب بنوبة قلبية، بدل أن ينتحر تحت عجلات القطار كما كان يخطط. حتى الهِرّ المنبوذ في بداية الفيلم، ينال نصيبه من تحوّلات أوتو الذي يتبنّاه ويجعل منه ضيف منزله ورفيق زياراته إلى مدفن سونيا.

ترومان توم هانكس.. الإطلالة الأولى
رغم الشخصية اليائسة التي تتوسطه، فإن فيلم «رجل يدعى أوتو» يمنح مشاهديه شعوراً عاماً بالراحة والاطمئنان؛ ليس بفعل حبكته الواضحة وتسلسل أحداثه الكلاسيكي والمتوقَّع أحياناً فحسب، بل لأنه يروي قصة انتصار الخير والطيبة. يجزم العمل بأنه ما زال من الممكن العثور على أشخاص يحبونك ويهتمون بك ويقلقون عليك من دون مقابل، مهما كانت الجدران التي رفعتها بينك وبين البشر شاهقة.
بين درس قيادة السيارة الذي يمنحه لماريسول، ومساعدة زوجها في بعض المهمات المنزلية، ومجالسة أطفالها للسماح للزوجين بالخروج معاً إلى عشاء رومانسي، يدخل أوتو إلى يوميات جيرانه ويصير جزءاً منها. ثم يفتح أدراج الماضي لجارته، فيشاركها قصته مع سونيا بأفراحها البسيطة ومآسيها. لكنه يقف سداً عنيداً في وجه النسيان: «لا أريد أن أمحو سونيا من حياتي. هي كانت كل شيء. لم يكن هناك شيء قبلها ولا شيء بعدها».


 توم هانكس مع الممثلة المكسيكية ماريانا ترفينيو بدور ماريسول (أ ب)
تتميّز الممثلة المكسيكية ماريانا تريفينيو في دور ماريسول. تمنحه قلبها وطاقتها وإحساسها، إلى درجة أنها تتفوّق أداءً على الممثلين الآخرين، لا سيما أنها هي مَن تمنح الفيلم جرعة الحيوية والدفء التي يحتاج إليها.
أما المفاجأة التمثيلية الثانية فيخبئها ترومان هانكس، ابن بطل الفيلم توم هانكس، والذي يؤدي دور أوتو في مرحلة شبابه وبداية علاقته بسونيا. مع أنه يقدّم دوره السينمائي الأول، هو الذي اكتفى سابقاً بالوقوف خلف الكاميرا في قسمَي التصوير والكهرباء، إلا أن هانكس الابن (27 عاماً) يلعب دوره بإقناع. وحسب تصريحات لوالده، فقد جرى اختيار ترومان بدايةً بسبب الشبَه الكبير بينهما، واصفاً تجربة التمثيل معه بالمميزة.


توم هانكس وابنُه ترومان في افتتاح فيلم "رجُل يدعى أوتو" (أ ب)
في فلك أوتو تدور مجموعة من الناس أصرّ في البداية على وصفهم بالحمقى، ليتّضح لاحقاً أنهم الطيّبون الذين أعادوه إلى الحياة. معهم حقق انتصارات صغيرة، كالفوز في معركته ضد شركة العقارات التي كانت تريد الاستيلاء على شقق الشارع. وبفضلهم آمنَ بالخير والعطاء وبأن نافذة الحب لم تُقفَل برحيل سونيا.
ربما لا يطمح فيلم «رجل يُدعى أوتو» إلى المثالية، لكنه ينتهي بتقديم نسخة مجمّلة عن الحياة اليومية، فيغرق رغماً عنه في خيالٍ لم يُرِده لفيلم انطلق بأقصى درجات الواقعية وانتهى مجمّلاً بطيبة من زمن آخر.


مقالات ذات صلة

عصام عمر: «السيد رامبو» يراهن على المتعة والمستوى الفني

يوميات الشرق عصام عمر خلال العرض الخاص للفيلم (حسابه على فيسبوك)

عصام عمر: «السيد رامبو» يراهن على المتعة والمستوى الفني

قال الفنان المصري عصام عمر إن فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» يجمع بين المتعة والفن ويعبر عن الناس.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)

«السيّد أزنافور»... تحيّة موفّقة إلى عملاق الأغنية الفرنسية بأيادٍ عربية

ينطلق عرض فيلم «السيّد أزنافور» خلال هذا الشهر في الصالات العربية. ويسرد العمل سيرة الفنان الأرمني الفرنسي شارل أزنافور، من عثرات البدايات إلى الأمجاد التي تلت.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمد سعد في العرض الخاص لفيلم «الدشاش» (الشركة المنتجة للفيلم)

هل استعاد محمد سعد «توازنه» بفضل «الدشاش»؟

حقق فيلم «الدشاش» للفنان المصري محمد سعد الإيرادات اليومية لشباك التذاكر المصري منذ طرحه بدور العرض.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تماثيل وقوالب من الفخار مصنوعة قبل الميلاد (مكتبة الإسكندرية)

«صناعة الفخار»... وثائقي مصري يستدعي حرفة من زمن الفراعنة

يستدعي الفيلم الوثائقي «حرفة الفخار» تاريخ هذه الصناعة التي تحمل طابعاً فنياً في بعض جوانبها، على مدى التاريخ المصري القديم، منذ أيام الفراعنة.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من الفيلم تجمع «شاهيناز» وأولادها (الشركة المنتجة)

«المستريحة»... فيلم مصري يتناول النصّابين يمزج الكوميديا بالإثارة

تصدَّرت مجسّمات دعائية للأبطال دار العرض عبر لقطات من الفيلم تُعبّر عنهم، فظهرت ليلى علوي في مجسّم خشبيّ جالسةً على حافة حوض استحمام مليء بالدولارات.

انتصار دردير (القاهرة )

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.