تمارين منزلية لتقوية القلب باستخدام «طبق ورقي»https://aawsat.com/home/article/4180481/%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%C2%AB%D8%B7%D8%A8%D9%82-%D9%88%D8%B1%D9%82%D9%8A%C2%BB
صورة مقتبسة من فيديو نشرته دانا سانتاس مدربة التنفس والحركة للتمارين المذكورة
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
لندن:«الشرق الأوسط»
TT
تمارين منزلية لتقوية القلب باستخدام «طبق ورقي»
صورة مقتبسة من فيديو نشرته دانا سانتاس مدربة التنفس والحركة للتمارين المذكورة
هناك كثير من الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها ممارسة التمارين ببساطة في المنزل، من دون معدات رياضية باهظة الثمن.
وقد ذكر تقرير نشرته شبكة «سي إن إن» الأميركية، نقلاً عن دانا سانتاس، مدربة التنفس والحركة، أن هناك بعض التمارين المنزلية البسيطة التي يمكن أن تساعد في تقوية القلب وتحسين التوازن باستخدام طبق ورقي فقط.
ونصحت سانتاس بتكرار كل تمرين من 8 إلى 10 مرات، مع التركيز على أدائها بشكل صحيح، لضمان القدرة على التنفس بشكل جيد.
كما أكدت ضرورة استشارة الطبيب والتوقف فوراً عن التمرين إذا شعر الشخص بالألم.
التمرين الأول:
ضع قدماً واحدة على طبق ورقي قبل ثني ساقك للأمام وثني ركبتك حتى تصل إلى الأرض. يجب أن تنحني الساق الأمامية بحيث تكون ركبتك في محاذاة الكاحل.
استخدم قوة قلبك واستقرار رجلك الأمامية غير الموضوعة على الطبق الورقي للعودة إلى الوقوف.
كرر التمرين من 8 إلى 10 مرات مع تبديل القدمين في كل مرة.
التمرين الثاني:
ضع قدماً واحدة على طبق ورقي ثم اتركها تنزلق برفق إلى الجانب مع ثني رجلك الأخرى إلى الأمام أثناء الحفاظ على صدرك مرتفعاً.
بعد ذلك، استخدم قوة قلبك وساقك المستقرة للعودة إلى الوقوف، وكرر التمرين عدة مرات مع تبديل القدمين في كل مرة.
التمرين الثالث:
في هذا التمرين يتمدد الشخص على الأرض، على أن يكون وجهه ناظراً إلى الأسفل قبل رفع الجسم بدفع اليدين، اللتين تكون إحداهما مرتكزة على الطبق الورقي.
بعد ذلك، على الشخص أن يحرك الطبق في وضع دائري لبضع دقائق، قبل تكرار الشيء نفسه مع اليد الأخرى.
التمرين الرابع:
يتمدد فيه الشخص في الوضع المذكور نفسه بالتمرين الثالث، إلا أنه في هذه الحالة ترتكز إحدى القدمين على الطبق الورقي، بدلاً من إحدى اليدين، وذلك بعد ثني الساق للأمام.
ويحرك الشخص الطبق بقدمه في وضع دائري، ويكرر التمرين نفسه مع القدم الأخرى أيضاً عدة مرات.
وقالت سانتاس إنه ينبغي أداء هذه التمارين الأربعة بالتتابع من خلال ثلاث إلى خمس جولات، مع التأكد من أخذ فترات راحة قصيرة بين الجولات لشرب بعض الماء والتقاط أنفاسك.
خلصت دراسة وشهادة، نُشرتا أمس (الاثنين)، إلى أن التحفيز العميق لمناطق معينة من الدماغ باستخدام الأقطاب الكهربائية يمكن أن يساعد بعض المصابين بالشلل على المشي.
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.
وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».
وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».
تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».
سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.
في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».
وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».
من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».