أستاذ يحوّل منزله إلى مدرسة في قرية أوكرانية مدمرة

رجل يقود دراجته في قرية بإقليم دونيتسك أمس (أ.ف.ب)
رجل يقود دراجته في قرية بإقليم دونيتسك أمس (أ.ف.ب)
TT

أستاذ يحوّل منزله إلى مدرسة في قرية أوكرانية مدمرة

رجل يقود دراجته في قرية بإقليم دونيتسك أمس (أ.ف.ب)
رجل يقود دراجته في قرية بإقليم دونيتسك أمس (أ.ف.ب)

يسلك ألكسندر بوغورييلوف أحياناً الطريق المؤدي إلى المدرسة في قريته في شرق أوكرانيا، لكن المبنى الذي درّس فيه لأكثر من عقدين، بات الآن أنقاضاً لا حياة فيه.
دُمّرت المدرسة في أبريل (نيسان) حين كانت هذه القرية الصغيرة والمنطقة المحيطة بها خط مواجهة بين القوات الروسية والأوكرانية. اليوم، يعود هذا الرجل البالغ 45 عاماً إلى هذا المكان فقط لجلب المستلزمات التي نجت من القصف، وتعليم حفنة من الأطفال المتبقين في صالون منزله الذي حوّله إلى صف مدرسي. تساءل ألكسندر واقفاً أمام المدرسة المدمّرة مثل عشرات المباني الأخرى في القرية حيث نشأ: «ما الذي يمكن أن يشعر به المدرّس عندما يرى أن كل شيء مدمّر؟».
هذه المدرسة هي واحدة من مئات المدارس في أنحاء أوكرانيا التي تقول منظمة اليونيسيف إنها تضررت أو دمّرت منذ الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير (شباط). وتتّهم روسيا القوات الأوكرانية باستخدام مدارس ومنشآت مدنية أخرى لإيواء قواتها وتخزين ذخيرة، فيما تقول إن قواتها لا تهاجم المدارس أو المباني السكنية. ومن جهتها، تنفي أوكرانيا تلك الادعاءات الروسية، وتشير إلى هجمات مثل تلك التي وقعت في شاندريغولوفي.
قرية شاندريغولوفي التي أصبحت خالية بشكل شبه كامل من سكانها الذين بلغ عددهم نحو ألف نسمة قبل الحرب، أصبحت محرومة من الكهرباء والإنترنت. ورغم الصعوبات، قال ألكسندر: «إنه من الأفضل إعطاء الدروس حضورياً». لذلك، عندما دمّرت المدرسة، قرّر الاستمرار في تعليم الأطفال في منزله «حتى يكونوا قادرين على التفاعل».
كتب ومجهر
يتجمع كل يوم عدد قليل من التلاميذ في صالون ألكسندر وزوجته لاريسا، فيما تجلس قطط للاستدفاء قرب موقد يعمل بالحطب. وعلّقت على جدران الصالون ملصقات أنقذت من مبنى المدرسة المدمّر تظهر الحروف الأبجدية.
في إحدى الزوايا، هناك مجهر كان يستخدمه التلاميذ خلال حصة في علم الأحياء، وكُتُب، بعضها مأخوذ من قبو قرب المدرسة، مكدّسة على رفوف.
يدرّس ألكسندر لـ11 تلميذاً تتراوح أعمارهم بين 4 و16 عاماً اللغة والأدب الأوكرانيين والأدب الأجنبي وعلم الأحياء والجغرافيا والرياضيات. وكانت اللغة والأدب الروسيان جزءاً من المناهج الدراسية في هذه المنطقة ذات الغالبية الناطقة بالروسية. لكن ليس بعد الآن. وعندما سئل عن سبب ذلك، قال ألكسندر: «لا أعلم، أنا أدرّس اللغة والأدب الأوكرانيين فقط الآن». ووفقاً له، أيّد الأهالي انسحاب الروس لكنّ القرية ما زالت منقسمة، مثل العديد من البلدات الأخرى في منطقة دونيتسك، بين مؤيدين لأوكرانيا وموالين لروسيا.
أمل في مستقبل؟
أصبح معظم تلاميذ هذه المدرسة الذين كان يبلغ عددهم قبل الحرب 120 تلميذاً، الآن لاجئين في أوروبا وفي أجزاء أخرى من أوكرانيا أو روسيا. واستعادت القوات الأوكرانية شاندريغولوفي في سبتمبر (أيلول) 2022، لكن ندوب الحرب ما زالت ظاهرة.
يمشي ألكسندر (15 عاماً) ثلاثة كيلومترات للوصول إلى الفصل، ويحرص على المشي فقط على الطرق المعبّدة خوفا من الدوس على لغم. وأضاف رفيقه دميترو أنه في قرية مجاورة، قضى شخصان عندما نشطا فخاً تركه الجنود أثناء نزهة في الغابة. وأعرب بوغورييلوف عن أمله في أن تعود بعض مظاهر الحياة الطبيعية إلى القرية التي تلقّت تمويلاً لإعادة بناء المدرسة.
حالياً، هو المدرّس الوحيد الذي يساعد تلاميذه في تحقيق أهدافهم. ومن جهته، قال التلميذ ألكسندر إنه يريد أن يصبح شرطياً، فيما أعربت زميلته داريا (13 عاماً) عن رغبتها في العمل في مصرف. لكن مدرّسهما قلق بشأن مستقبلهما، وقال: «لم أكن لأفعل هذا الأمر لو لم أكن قلقاً».


مقالات ذات صلة

رئيس البرلمان التركي: لا مفاوضات لحل أزمة أوكرانيا من دون روسيا

شؤون إقليمية رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش (من حسابه في «إكس»)

رئيس البرلمان التركي: لا مفاوضات لحل أزمة أوكرانيا من دون روسيا

أكد رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش ضرورة إدراك أميركا وبعض الدول الأوروبية استحالة نجاح أي مفاوضات لإنهاء الحرب في أوكرانيا من دون روسيا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
أوروبا زيلينسكي يصافح الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك في 25 سبتمبر (أ.ف.ب)

زيلينسكي يستعدّ لطرح «خطة النصر» في اجتماع الحلفاء الأسبوع المقبل

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده ستطرح «خطة النصر» في اجتماع دوري لحلفائها في رامشتاين بألمانيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)
يوميات الشرق المراهقة تواجه تهمة القتل غير العمد وهي حالياً قيد الاحتجاز الوقائي (رويترز)

صدمة في الرأس وكدمات ونزيف... مراهقة عائدة من أوكرانيا تضرب جدتها حتى الموت

وُجهت اتهامات لفتاة أوكرانية تبلغ من العمر 14 عاماً انتقلت مؤخراً إلى ولاية فلوريدا الأميركية بصفتها شخصاً بالغاً بعدما ضربت جدتها البالغة من العمر 79 عاماً حتى

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا مبنى الكرملين في موسكو (رويترز)

 روسيا: المواجهة الحالية مع الغرب لم يسبق لها مثيل في التاريخ

قال دبلوماسي روسي كبير اليوم الخميس إن المواجهة الحالية بين بلاده والغرب بشأن أوكرانيا لم يسبق لها مثيل في التاريخ وإن أي خطأ قد يؤدي إلى كارثة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا 
ستولتنبرغ مع روته في بروكسل خلال حفل التنصيب (أ.ب)

القائد الجديد لـ«الناتو» يحدد أوكرانيا «أولوية قصوى»

أكد مارك روته الذي تولى، أمس (الثلاثاء)، رسمياً قيادة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، استمرار الدعم العسكري لأوكرانيا، عاداً ذلك «أولوية قصوى».وقال رئيس الوزراء.

شوقي الريّس (بروكسل)

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
TT

ماكرون يأسف لخيارات نتنياهو في لبنان خصوصاً «العمليات البرية»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)

أسف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (السبت)، لما قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من «خيار» لجهة التدخل العسكري في لبنان، خصوصاً القيام بـ«عمليات برية»، مع تأكيده مجدداً على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التاسعة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية في باريس: «آسف لكون رئيس الوزراء نتنياهو قام بخيار آخر (بدل وقف إطلاق النار الذي اقترحته باريس وواشنطن)، وتحمل هذه المسؤولية، خصوصاً (تنفيذ) عمليات برية على الأراضي اللبنانية».

وأكد أن فرنسا «متضامنة مع أمن إسرائيل»، لافتاً إلى أنه سيستقبل الاثنين، عائلات الضحايا الفرنسيين - الإسرائيليين الذين سقطوا في هجوم حركة «حماس» الفلسطينية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وأعلن ماكرون أن الأعضاء الـ88 في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وبينهم فرنسا وكندا وبلجيكا، يطالبون «بالإجماع»، بوقف «فوري ودائم» لإطلاق النار في لبنان، العضو بدوره في المنظمة، مع استمرار الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق لبنانية عدة.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي اختتم به القمة الـ19 للمنظمة: «أعربنا بالإجماع عن تأييدنا لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأكدنا التزامنا احتواء التوترات في المنطقة»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتوجه ماكرون بالشكر إلى أعضاء المنظمة «بعدما وافقوا على أن تنظم فرنسا مؤتمراً دولياً لدعم لبنان» في أكتوبر.