نجوم الفن العربي يحتفون بـ«صوت الأرض» في ليلة الوفاء

تركي آل الشيخ: ليلة فرح فنية لتكريم أحد الرموز المهمة للأغنية السعودية

صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)
صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)
TT

نجوم الفن العربي يحتفون بـ«صوت الأرض» في ليلة الوفاء

صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)
صورة طلال مداح تنير سماء الرياض (تصوير: صالح الغنام)

ليلة من الوفاء كرّمت «صوت الأرض» ومؤسس الأغنية السعودية طلال مداح، الذي رحل منذ عقدين تاركاً وراءه إرثاً فنياً غنياً مهد لبداية انتشار الأغنية السعودية ونضجها، وكثيرين ممن أدوا أغانيه وكان طلال مداح مُلهمهم منذ بداية مسيرتهم الفنية.

جانب من حفل التكريم في مسرح محمد عبده

قررت «هيئة الترفيه» حشد كوكبة من النجوم العرب من المحيط إلى الخليج للغناء لطلال والمساهمة في تعريف العالم به، وغناء أغانيه عبر ليلة «صوت الأرض» التي ملأ الجمهور فيها المسرح واجتمعت الأصوات بها لغناء أجمل ما ترنم به «قيثارة الشرق».

وقال المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه خلال ليلة تكريم طلال مداح: «هذه ليلة فرح فنية لتكريم أحد الرموز المهمة للأغنية السعودية بمشاركة فنانين كبار من المملكة والوطن العربي، وذلك مدعاة للفخر والسعادة، ويدل على مكانة الأغنية السعودية». وأضاف أن «تكريم طلال مداح يتم في مسرح يحمل اسم محمد عبده رفيق دربه».

كبار الفنانين شاركوا في حفل تكريم «صوت الأرض» (تصوير: صالح الغنام)

وخلال الحفل قال الفنان راغب علامة إنها ليلة الوفاء، بل هي فوق الوفاء، وما يحدث اليوم يمس القلب بكل الجوارح، فطلال ترك إرثاً غنائياً كبيراً ومكتبه فنية كبيرة، وربما لم يستطع أن يشهد هذه النقلة الكبيرة للمملكة، والرؤية التي جعلت من المستحيل واقعاً، وأنا اليوم سعيد جداً لكوني أحد الأشخاص الذين يشهدون هذا التطور والانفتاح في السعودية وفخور بتلبية الدعوة لتكريم «صوت الأرض».
غنى كبار الفنانين العرب أشهر أغاني الراحل مداح بشكل فردي أو متشاركين، كما قدموا لوحات من الجمال تحت عنوان «الوفاء والجمال» شارك بها الجميع لإحياء ذكرى فنانهم الأول، الذي طالما كان الصوت الخليجي الأبرز منذ ظهوره الأول قبل قرابة الستين عاماً.

الفنان اللبناني وليد توفيق

من جانبه، قال الفنان خالد عبد الرحمن، إن طلال مداح كان ملهماً للعديد من لفنانين، وإنسانيته تخطت الحدود، فكان متواضعاً ويحاول إسعاد كل من يلقاه، وإن إنسانيته تخطت كل الحدود، وكان يساعد الجميع ويدعم الفنانين بشكل مستمر، وهو محب لوطنه ولفنه ولجماهيره بشكل كبير.

الفنان المصري هاني شاكر

نجوى كرم وصابر الرباعي (تصوير: صالح الغنام)

وانطلق الحفل بعرض فيلم وثائقي يحكي مسيرة طلال مداح تحدث فيه عدد من الفنانين الذين عاصروه وعاشوا معه واتفق الجميع على إنسانيته وتواضعه ورقته وحياته المليئة بالفن ودعمه المستمر للفنانين.
ويأتي تكريم طلال مداح نظير ما قدمه للفن السعودي والخليجي والعربي، بالإضافة إلى تاريخه الغني بنقل عدد من الأسماء الفنية الصاعدة خلال فترة السبعينات إلى المسارح والمنصات الغنائية الكبرى، وتضم تلك القائمة مجموعة من الفنانين والملحنين والموزعين الموسيقيين.

الفنان مطرف  المطرف خلال الحفل

في سياق متصل، ظهرت صورة الفنان السعودي طلال مداح في سماء مدينة الرياض، حيث بدأت طائرات «الدرونز» ترسم صورة الفنان في سماء الرياض.

الفنان عبد الله الرويشد (تصوير: صالح الغنام)
 


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

برشلونة وأتليتيكو يتصارعان على مراكز المقدمة في «لا ليغا» 

جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)
جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)
TT

برشلونة وأتليتيكو يتصارعان على مراكز المقدمة في «لا ليغا» 

جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)
جانب من مواجهة ريال مدريد وبرشلونة الأخيرة في الدوري الإسباني (أ.ب)

بات ريال مدريد، متصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، قريباً من الفوز باللقب الـ36 في المسابقة، بعدما سجّل جود بلينغهام هدفاً متأخراً، ليقود فريقه للفوز 3 - 2 على برشلونة، يوم الأحد الماضي.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، يحتل برشلونة المركز الثاني بفارق 11 نقطة عن الصدارة قبل 6 مباريات على نهاية الموسم، لذا يحتاج ريال مدريد إلى 7 نقاط فقط، لاستعادة اللقب من منافسه اللدود.

ووجّه ريال ضربة أخرى لبرشلونة الجريح بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا بهزيمة مؤلمة 4 - 1 أمام باريس سان جيرمان.

لكن برشلونة لا يملك رفاهية الوقت للتفكير في الخروج من الموسم دون ألقاب، إذ يحتل جيرونا، مفاجأة الموسم، المركز الثالث برصيد 68 نقطة، بفارق نقطتين فقط عن جاره، ويتطلع إلى إنهاء الموسم في أول مركزين في الدوري والتأهل لكأس السوبر الإسبانية.

وفي ظل تزايد الأزمات المالية التي يعاني منها برشلونة بسبب الرواتب الضخمة والديون البالغة 1.2 مليار يورو ومشروع تجديد ملعب كامب نو، الذي تبلغ تكلفته 1.6 مليار يورو، فإن تفويت فرصة محتملة للحصول على 6.6 مليون يورو في حال الفوز بمسابقة كأس السوبر في السعودية سيكون بمثابة ضربة كبيرة أخرى للنادي.

وبعد تراجع المدرب تشابي هرنانديز عن قراره بالاستقالة في نهاية الموسم الحالي، سيستضيف برشلونة منافسه فالنسيا صاحب المركز الثامن يوم الاثنين، ثم يحلّ ضيفاً على جيرونا، الذي تصدر الدوري لعدة أشهر، قبل أن يتجاوزه ريال مدريد.

ويتأخر أتليتيكو مدريد بفارق 7 نقاط عن جيرونا، إذ يحتل المركز الرابع برصيد 61 نقطة، ويشعر بالضغط أيضاً، إذ يستعد لاستضافة أتليتيك بيلباو، بطل كأس ملك إسبانيا، بعد غد (السبت).

ويأتي فريق المدرب دييغو سيميوني من خسارة مخيبة للآمال بنتيجة 2 - صفر، أمام ألافيس المتواضع، بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا على يد بروسيا دورتموند.

ويسافر بيلباو، صاحب المركز الخامس، بفارق 4 نقاط خلف أتليتيكو، إلى مدريد للضغط بقوة لمحاولة إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويتوجه ريال مدريد إلى إقليم الباسك، يوم الجمعة، لمواجهة ريال سوسيداد صاحب المركز السادس، قبل مواجهة بايرن ميونيخ في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، يوم الثلاثاء المقبل.


«الدوري السعودي»: الرياض يكسب الأهلي… ويهدد آماله في النخبة الآسيوية

بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

«الدوري السعودي»: الرياض يكسب الأهلي… ويهدد آماله في النخبة الآسيوية

بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)
بيراما توريه يحتفل بهدفه في شباك الأهلي (تصوير: عبد العزيز النومان)

اقتنص فريق الرياض فوزاً ثميناً على حساب ضيفه فريق الأهلي بثنائية مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية بالعاصمة الرياض، ضمن منافسات الجولة 29 من الدوري السعودي للمحترفين.

وخرج الرياض بنقاط المباراة ليعود للتقدم في لائحة الترتيب نحو المركز الرابع عشر برصيد 28 نقطة، وينتعش في سباق حسابات الهروب من شبح الهبوط، أما الأهلي فأحبط آمال أنصاره وجماهيره بعد تجمد رصيده عند 52 نقطة في المركز الثالث الذي بات مهدداً بافتقاده حال فوز الاتحاد في الجولة نفسها.

وتحصل الرياض على ركلة جزاء في الدقيقة 40، عقب عودة الحَكَم إلى تقنية الفيديو المساعد ليتقدم لها بيراما توريه وينجح في وضعها داخل الشباك ليكون الهدف الأول مع الدقيقة 43، إلا أن الأهلي رفض خروجه متأخراً بهذا الهدف، ونجح بتسجيل التعادل عن طريق لاعبه فرانك كيسيه مع الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع.

وباغت فريق الرياض ضيفه الأهلي بهدف ثان حمل توقيع اللاعب عبد الهادي الحراجين في الدقيقة 84 من عمر المباراة، لينجح في الحفاظ على تقدمه حتى النهاية ويخرج منتصراً.

فرحة الحزم غابت عنه كثيراً (الدوري السعودي)

وفي مكة المكرمة، صعق فريق الحزم مُضيفه الوحدة ونجح في كسب المباراة التي جمعت بينهما بثنائية نظيفة، رغم أن الحزم يلعب منقوصاً بعشرة لاعبين منذ الشوط الأول للمباراة، بعد حالة الطرد التي تعرض لها أحمد الجويد في الدقيقة 37.

وقاد المدرب الوطني صالح المحمدي فريقه الحزم إلى انتصار ثمين، بعد 13 جولة لم يتذوق فيها طعم الفوز، إذ يعود آخِر انتصار حققه الفريق في الجولة 16 وكان على حساب الفتح بهدفين دون رد.

واحتاج الحزم إلى أربع دقائق فقط ليسجل أهدافه في شباك الوحدة، إذ تقدم أولاً فايز سليماني في الدقيقة 64 قبل أن يضيف محمد باداموسي الهدف الثاني في الدقيقة 68.

انتعش صاحب المركز الأخير بهذا الانتصار الثمين، وبلغ النقطة 19 ليعيد آماله في البقاء مجدداً مع تبقّي خمس جولات على نهاية الموسم، في حين تجمّد رصيد الوحدة عند النقطة 32.


إطلاق سراح 6 من حرس الحدود الإيرانيين اعتقلتهم حركة «طالبان»

مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
TT

إطلاق سراح 6 من حرس الحدود الإيرانيين اعتقلتهم حركة «طالبان»

مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)
مقاتلون من «طالبان» يحرسون حاجزاً في المناطق القبلية الباكستانية (أرشيفية)

أفادت وكالة «مهر» الإيرانية، يوم الخميس، بإطلاق سراح ستة من حرس الحدود الإيرانيين كانت حركة «طالبان» الأفغانية قد اعتقلتهم شرق البلاد.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بالمطّلع، ومصادر محلية أخرى في ولاية فراه أن «طالبان» كانت قد اعتقلت هؤلاء الستة في منطقة ميلك فراه الحدودية.

وقالت المصادر، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، إنه جرى إطلاق سراح عناصر حرس الحدود «بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة».


الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

TT

الرياض تحتضن «المؤتمر الثامن للطب الرياضي»

تحتضن العاصمة السعودية، الرياض، «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» خلال الفترة 25-27 أبريل (نيسان) الحالي، وذلك بإشراف وتنفيذ «مركز موڤ للطب الرياضي الشامل».

ويعد «المؤتمر الثامن للجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» أكبر تظاهرة في العالم تُعنى بمجال الطب الرياضي، ويستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل، إذ يقام في المملكة للمرة الأولى بحضور أكثر من 60 متحدثاً من 15 دولة من مختلف دول العالم؛ ويضم نخبة من القيادات والمسؤولين وصناع القرار بمجال الطب الرياضي على المستوى الدولي تحت سقفٍ واحدٍ، وعدداً من الشخصيات الاعتبارية والمسؤولين من القطاعين العام والخاص بالمجالين الطبي والرياضي في المملكة.

ويتيح المؤتمر الحضور بشكل حضوري وعن بعد للراغبين بالاستفادة من الجلسات والنقاشات التي سيشهدها، كما يتيح للممارسين الصحيين الحصول على 24 ساعة معتمدةً من هيئة التخصصات الصحية، ويأتي المؤتمر امتداداً لجهود القطاعين العام والخاص في المملكة بالقطاع الرياضي، وفق «رؤية المملكة 2030»، كما يضم المؤتمر مجموعةً من الشراكات من مختلف القطاعات، على رأسها شراكتان استراتيجيتان من وزارتي الصحة والرياضة، وعدد من الرعاة الآخرين في المجالات ذات العلاقة.

أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً حضروا اليوم الأول للمؤتمر (الشرق الأوسط)

ويعقد المؤتمر بالشراكة مع شركاء استراتيجيين، وهم وزارتا الصحة والرياضة وشركة «نحو الرؤية»، وبرعاية رئيسية من أكاديمية «مهد».

وشهد اليوم الأول للمؤتمر الخميس إقامة دورة «سوفتي» التدريبية على هامش المؤتمر، التي شهدت حضور أكثر من 70 متدرباً ومتدربةً، وشملت على الجانبين النظري والعملي، وتناولت عدداً من الموضوعات المتخصصة في الطب الرياضي، من بينها دور الطاقم الطبي في الملاعب، واستعراض نظريات خلال حالات الطوارئ في الملاعب، وآلية التعامل مع الإصابات شديدة الخطورة في الملاعب، وعدد من الحالات السابقة في إصابات الملاعب، وتطبيق بعض الفرضيات للتعاطي مع أنواع إصابات الرياضية.

يستضيف المؤتمر مجموعة من ورش العمل (الشرق الأوسط)

يذكر أن «الجمعية الأوروبية لطب وعلوم الرياضة» تُعنى بجميع ممارسي الطب الرياضي والتمارين الرياضية داخل أوروبا، لتبادل وجهات النظر، والمعرفة، والخبرات، والاقتراحات، والأسئلة، والأبحاث، والتعليم، والأدلة، والأفكار، من الممارسة السريرية اليومية لأطباء الرياضة والتمارين الرياضية، كما تسهم في تسهيل التواصل بين أطباء الرياضة والتمارين الرياضية وجميع الألعاب الرياضية ومنظمات الطب في أوروبا وعلى الصعيد الدولي، للوصول إلى تبادل أفضل لوجهات النظر، وفهم أفضل وتحقيق خدمات صحية أفضل للجمهور، وتعزيز الصحة العامة من خلال ممارسة الرياضة من حيث الوقاية والعلاج.

جدير بالذكر أن مركز «موڤ للطب الرياضي الشامل» هو أول منشأة مختصة في الطب الرياضي المتكامل بالمملكة، وتُعنى بتشخيص، علاج، تأهيل، تثقيف ووقاية الرياضيين، المحترفين والمجتمع بالإصابات الرياضية وإصابات الجهاز العضلي والهيكلي، لرفع جودة الحياة للمجتمع الرياضي في المملكة العربية السعودية، من خلال حزمة شراكات محلية وعالمية مع أهم المستشفيات والمراكز الوطنية والعالمية في المجال.


روما يخطف الفوز من أودينيزي بعد استئناف آخر 18 دقيقة

فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)
فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)
TT

روما يخطف الفوز من أودينيزي بعد استئناف آخر 18 دقيقة

فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)
فرحة لاعبي روما بالفوز على أودينيزي ضمن الدوري الإيطالي (إ.ب.أ)

أحرز برايان كريستانتي هدفاً في اللحظات الأخيرة ليمنح روما الفوز 2 - 1 على مضيفه أودينيزي، بعد استئناف آخر 18 دقيقة في مواجهتهما في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، الخميس.

ووفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، كانت المباراة توقفت بعد اتفاق الفريقين عقب سقوط إيفان نديكا، مدافع روما، أرضاً في 14 أبريل (نيسان)، وقرر الاتحاد الإيطالي استئناف آخر 18 دقيقة.

وهز كريستانتي الشباك بضربة رأس في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليقود روما للفوز.

وكان روبرتو بيريرا وضع أودينيزي في المقدمة في الشوط الأول، قبل إدراك روميلو لوكاكو التعادل في منتصف الشوط الثاني.

ورفع روما رصيده إلى 58 نقطة في المركز الخامس متأخراً بأربع نقاط عن بولونيا، قبل خمس جولات من النهاية.

وتوقف رصيد أودينيزي عند 28 نقطة في المركز الـ17 متقدماً بفارق الأهداف على منطقة الهبوط.


«البطولة الآسيوية للبلياردو»: البرونزية للسعودية جود بخاري… ولاعبات تايبيه ينتزعن الذهب

جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
TT

«البطولة الآسيوية للبلياردو»: البرونزية للسعودية جود بخاري… ولاعبات تايبيه ينتزعن الذهب

جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)
جود بخاري لدى تتويجها ببرونزية آسيوية البلياردو للسيدات (الشرق الأوسط)

اختتمت، الخميس، منافسات البطولة الآسيوية للبلياردو للسيدات والفتيات تحت 17 عاماً، التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض على صالة تدريب الاتحاد بحي اليرموك، بمشاركة أكثر من 70 لاعبة، مثّلن 12 دولة.

وتوّج الدكتور ناصر الشمري، رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وبحضور الدكتور شينغ بنغ دينغ، ممثل سفارة تايبيه لدى المملكة، أصحاب المراكز الأولى في البطولة.

جانب من مراسم التتويج لسيدات آسيا في البلياردو (الشرق الأوسط)

وانتزعت لاعبات منتخب تايبيه الذهب والفضة في المنافسات، حيث توّجت لاعبة تايبيه وينغ مينغ بذهبية منافسات 9 كرات فتيات، بعد فوزها في النهائي على مواطنتها جانغ غاغا بنتيجة 2 - 5، وتوّجت لاعبة المنتخب السعودي جود بخاري بالميدالية البرونزية كأول لاعبة سعودية وخليجية وعربية تحصل على ميدالية آسيوية، وتوجت لاعبة منتخب كوريا الجنوبية هيو يولم بالمركز الرابع.

وفي منافسات 9 كرات سيدات، توّجت لاعبة منتخب تايبيه شو شن بالميدالية الذهبية، بعد فوزها في النهائي على مواطنتها وي تيز بنتيجة 3 - 7، وحصلت لاعبة منتخب كوريا الجنوبية سيو سو على المركز الثالث، ولاعبة منتخب اليابان كوهير شيرو على المركز الرابع.

وتم تتويج اللاعبات، وتسليمهن الجوائز المالية للبطولة، التي بلغت 20 ألف دولار.

حكام السنوكر السعوديون الحاصلون على الشارة الدولية (الشرق الأوسط)

من جانبه، اختتمت الخميس دورة حكام السنوكر الدولية، التي أقيمت على هامش البطولة الآسيوية. وحصل 4 حكام سعوديين، وحكمه سعودية، على الشارة الدولية. وهم «متعب السبهان، وخالد الحربي، وعثمان الصديقي، ومحمد المقحم، ونجلاء النعيمي».


الإصابات تحاصر الهلال: نهاية موسم سالم ... ومالكوم يترقب في «العيادة»

الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
TT

الإصابات تحاصر الهلال: نهاية موسم سالم ... ومالكوم يترقب في «العيادة»

الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)
الدوسري تعرض لإصابة في مواجهة الهلال أمام العين (تصوير: يزيد السمراني)

أوضحت الفحوصات الطبية التي أجراها سالم الدوسري قائد فريق الهلال تعرضه لإصابة في العضلة الخلفية للفخذ، وحاجته لبرنامج علاجي وتأهيلي يمتد لفترة 5 أسابيع، عقب الإصابة التي تعرض لها خلال لقاء فريقه الماضي أمام العين الإماراتي، الأمر الذي دفع مدرب الفريق البرتغالي خورخي خيسوس إلى استبداله في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

وسيغيب الدوسري بذلك حتى نهاية الموسم، وتحديداً عن مواجهات فريقه أمام كل من، الفتح ضمن منافسات الدوري، والاتحاد في نصف نهائي كأس الملك، وأيضاً مواجهات التعاون، والأهلي، والحزم، والنصر، والطائي، والوحدة في الدوري، في ضربة موجعة للهلال مع دخول الفريق مراحل الحسم في منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وكأس الملك.

من جهة ثانية، وجد البرازيلي مالكوم فيليب لاعب الهلال في العيادة الطبية بالنادي، نظير شعوره بآلام في مفصل القدم، ومن ثم غيابه عن لقاء فريقه مساء الجمعة أمام الفتح، ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

الجدير بالذكر أن الهلال يتصدر سلم ترتيب فرق الدوري السعودي للمحترفين برصيد 77 نقطة، حققها من 27 مباراة لعبها حتى الآن، وبفارق 9 نقاط عن النصر صاحب المركز الثاني برصيد 68 نقطة، مع لعب الأخير 28 مباراة، لوجود لقاء مؤجل للهلال سيكون أمام الأهلي يوم 6 مايو (أيار) المقبل.


الولايات المتحدة بدأت بناء الرصيف البحري في غزة

موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)
موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)
TT

الولايات المتحدة بدأت بناء الرصيف البحري في غزة

موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)
موقع الرصيف البحري في غزة (أ.ب)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الخميس، إن الجيش الأميركي بدأ في بناء رصيف بحري سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة متوقعة، ومن المقرر أن يبدأ الرصيف العمل بحلول أوائل مايو (أيار)، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي مارس (آذار)، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الجيش سيبني ميناءً مؤقتاً على ساحل البحر الأبيض المتوسط في غزة لتلقي المساعدات الإنسانية عن طريق البحر.

ويأتي بناء الرصيف البحري في إطار محاولة لدرء المجاعة في غزة بعد ستة أشهر من الحرب الإسرائيلية التي دمرت القطاع وأغرقت سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في كارثة إنسانية.

لا قوات أميركية على الأرض

وقال المتحدث باسم البنتاغون الميجور جنرال باتريك رايدر للصحافيين «أستطيع أن أؤكد أن سفناً عسكرية أميركية، بما في ذلك السفينة بينافيديز، بدأت في بناء المراحل الأولية للرصيف المؤقت والجسر في البحر».

صورة بالقمر الاصطناعي لميناء غزة (رويترز)

وتحذر الأمم المتحدة من أن غزة تواجه مجاعة مشتكية من «عقبات هائلة» أمام وصول المساعدات وتوزيعها في أنحاء القطاع.

وناشدت وكالات إغاثة وإدارة بايدن إسرائيل تسهيل وصول إمدادات الإغاثة إلى غزة ومنح قوافلها ممراً آمنا داخل القطاع.

وقال رايدر إن البنتاغون يتتبع نوعاً ما من الهجمات بقذائف المورتر في غزة والتي تسببت في أضرار طفيفة في منطقة بناء الرصيف. لكنه أضاف أن القوات الأميركية لم تبدأ في نقل أي شيء إلى تلك المنطقة بعد، ولا توجد قوات أميركية على الأرض.

وقال مسؤولون أميركيون إن مسعى بناء الرصيف البحري لا يتضمن «نشر قوات على الأرض» في القطاع الذي يشهد حرباً. لكن جنوداً أميركيين سيكونون بجوار قطاع غزة خلال بناء الرصيف الذي ستشرف عليه قوات إسرائيلية.

وستكلّف منظمات غير حكومية على الأرجح توزيع المساعدات بعد وصولها إلى القطاع على ما أفادت وزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق.

موافقة إسرائيلية

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، اليوم الخميس، إن الجيش وافق على المبادرة الأميركية الجديدة لتوسيع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإنه سيشارك فيها.

وأضاف أدرعي عبر منصة «إكس» أن الجيش الإسرائيلي سيعمل على تقديم الدعم الأمني واللوجيستي للمبادرة.

وأشار أدرعي إلى أن مشاركة الجيش في المبادرة تؤكد العمل المشترك مع المنظمات الدولية من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في القطاع.


الأمين العام لحلف «الناتو»: الوقت لم يفت بعد كي تنتصر أوكرانيا على روسيا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)
TT

الأمين العام لحلف «الناتو»: الوقت لم يفت بعد كي تنتصر أوكرانيا على روسيا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ في برلين (إ.ب.أ)

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن «الوقت لم يفت بعدُ كي تنتصر أوكرانيا» على روسيا، ما دام حلفاؤها يفون بتعهداتهم، ويمدونها بمزيد من الأسلحة.

وأضاف، في كلمة ألقاها أثناء زيارة لبرلين: «في الأشهر الأخيرة، لم يقدم الحلفاء في حلف شمال الأطلسي الدعم الذي تعهدوا به».

وتابع، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «لكن الوقت لم يفت بعدُ كي تنتصر أوكرانيا؛ لأن هناك مزيداً من الدعم على الطريق».

وعانت أوكرانيا انتكاسات في ساحة المعركة ضد القوات الروسية، خلال الأشهر الأخيرة؛ بسبب نقص الذخائر والأسلحة.

لكن ستولتنبرغ أشار إلى أن الكونغرس الأميركي وافق أخيراً على مشروع قانون لتقديم مليارات الدولارات لدعم أوكرانيا، كما قدمت دول أخرى؛ من بينها بريطانيا وألمانيا وهولندا، تعهدات جديدة.

وأكد: «مسؤوليتنا الآن هي تحويل هذه الالتزامات إلى شحنات حقيقية للأسلحة والذخائر، والقيام بذلك بسرعة».

كذلك، انتقد ستولتنبرغ الصين التي اتهمها بـ«دعم اقتصاد الحرب الروسي»، من خلال تبادل تكنولوجيا متطورة مع موسكو يمكن استخدامها لإنتاج الصواريخ والدبابات والطائرات.

وأضاف أن «الصين تقول إنها تريد علاقات جيدة مع الغرب. وفي الوقت نفسه، تُواصل بكين تأجيج أكبر نزاع مسلَّح في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية»، محذراً من هذا التباين.

وتتمتع برلين وبكين تقليدياً بعلاقات اقتصادية وثيقة، حيث تستثمر الشركات الألمانية مبالغ ضخمة في الصين وتُصدّر البضائع بكميات كبيرة إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

لكن بعد صدمة موارد الطاقة التي تعرَّض لها الاقتصاد الألماني، وخصوصاً القطاع الصناعي، بسبب الحرب في أوكرانيا، ازدادت الضغوط على الشركات الألمانية للحد من اعتمادها على الصين.

وفي زيارة لبكين، الأسبوع الماضي، أكد المستشار أولاف شولتس أن ألمانيا لا تريد «فك الارتباط» مع الصين، لكنها تسعى لخفض «تبعية أحادية الجانب».


وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية

وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
TT

وزيرا خارجية البحرين والكويت يبحثان استعدادات القمة العربية

وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)
وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا يستقبل نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني (كونا)

بحث وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا، الخميس، مع نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، استعدادات استضافة البحرين للقمة العربية المقررة الشهر المقبل.

واستعرض الوزيران في الكويت، حيث وصلها الزياني قادماً من الدوحة، العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين وشعبيهما، كما تناولا أوجه التعاون الثنائي، والارتقاء بها في مختلف المجالات، وما من شأنه خدمة مصالحهما وأهدافهما المشتركة.

وشملت المباحثات مستجدات الحرب في قطاع غزة، وتطورات الأوضاع الإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار الإقليميين، وفقاً لـ«وكالة أنباء البحرين».

وتطرق الجانبان إلى التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها البحرين في 16 مايو (أيار) المقبل، والتشاور والتنسيق المشترك تجاه الموضوعات والقضايا المعروضة على جدول الأعمال بما يلبي متطلبات تعزيز العمل العربي المشترك.