أخيراً... سكتت «بي بي سي» العربية

بعد أن شدّت إليها أجيالاً لأكثر من 8 عقود

مبنى «بوش هاوس» في لندن المقر السابق لخدمة «بي بي سي العربية»
مبنى «بوش هاوس» في لندن المقر السابق لخدمة «بي بي سي العربية»
TT

أخيراً... سكتت «بي بي سي» العربية

مبنى «بوش هاوس» في لندن المقر السابق لخدمة «بي بي سي العربية»
مبنى «بوش هاوس» في لندن المقر السابق لخدمة «بي بي سي العربية»

أخيراً توقفت الإذاعة العربية في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن البث عبر الأثير في الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت غرينتش، أمس، بعد خدمة استمرت 84 عاماً شدَّت خلالها الأجيال وغطّت أحداثاً إقليمية جساماً.
وحسب بيان من «بي بي سي» فإنَّ «بي بي سي نيوز عربي»، وهي جزء من خدمة «بي بي سي» العالمية، وضعت الخطوات الأولى في خططها لتصبح خدمة رقمية في المقام الأول، بهدف تعزيز تفاعلها مع جمهورها في جميع أنحاء العالم العربي. وحسب «بي بي سي» فإنَّه بينما تتوقَّف إذاعة «بي بي سي نيوز عربي» عن البث، سيذاع بعض البرامج الإذاعية المختارة على موقع خاص وستكون هناك صفحة إلكترونية عنوانها «هنا لندن»، يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني، المساحة المخصصة للمحتوى الصوتي.
وتعد خطط «بي بي سي عربي» جزءاً من استراتيجية تركز على تقديم محتوى رقمي لزيادة التفاعل مع الجماهير في جميع أنحاء العالم، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية التي قالت إنَّ الخدمة العالمية حققت بالفعل مستويات قياسية من النمو على المنصات الرقمية، إذ تصل إلى 148 مليون شخص في المتوسط أسبوعياً.
وكانت الهيئة قد أعلنت نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي عن نيَّتها وقفَ إذاعة «بي بي سي» العربية إلى جانب البث الإذاعي بعدد من اللغات الأخرى منها الفارسية والصينية والبنغالية، مبررةً قرارها بتغيّرات طرأت على احتياجات الجمهور حول العالم مع تحوّل المزيد من الناس صوب المنصات الإخبارية الرقمية، جنباً إلى جنب مع ما تفرضه التحديات المالية الراهنة حول العالم.
... المزيد


مقالات ذات صلة

بايدن منتقداً ترمب: أنا رجل ناضج أنافس مَن هو في السادسة من عمره

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث خلال خطاب العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض (أ.ف.ب)

بايدن منتقداً ترمب: أنا رجل ناضج أنافس مَن هو في السادسة من عمره

ألقى الرئيس الأميركي خطاباً في العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض انتقد فيه منافسه الجمهوري بينما نُظمت احتجاجات في الخارج على دعمه لإسرائيل في حربها بقطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي قرار وقف شركة «آفاق» الذي أصدرته وزارة الإعلام السورية (موقع وزارة الإعلام)

دمشق تحقق في ظهور محلل سوري مع آخر إسرائيلي

أوقفت وزارة الإعلام السورية، السبت، عمل شركة «آفاق للخدمات الإعلامية»، على خلفية تقديمها تسهيلات لاستضافة محلل سياسي من دمشق على قناة عربية، مع آخر إسرائيلي.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
تكنولوجيا على الصحافة أن تنظم نفسها حول الذكاء الاصطناعي (رويترز)

الذكاء الاصطناعي... خطر على الصحافة أم فرصة للتطوير؟

يرى المستشار ديفيد كاسويل أنّ الذكاء الاصطناعي يغيّر بصورة جذرية عمل الصحافيين وسيؤدي قريباً إلى «تغيير جوهري في نظام المعلومات».

«الشرق الأوسط» (روما)
الولايات المتحدة​ نظام مضاد للصواريخ يعمل بعد أن أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل كما يظهر من عسقلان 14 أبريل 2024 (رويترز)

إعلام أميركي: إسرائيل حذّرت واشنطن مسبقاً بأنها ستشن هجوماً على إيران

ذكرت وسائل إعلام أميركية أن الولايات المتحدة تلقّت معلومات مسبقة عن الهجوم الإسرائيلي المفترض على إيران، لكنها لم توافق عليه، ولم تشارك في تنفيذه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش (أ.ب)

الكرملين يشير إلى «اتصالات» حول مصير الصحافي الأميركي غيرشكوفيتش

كشف الكرملين، الخميس، عن «اتصالات» بغرض مبادلة محتملة للصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش المتهم بالتجسس والمسجون في روسيا منذ نحو السنة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

تباطؤ الطلبيات والإنتاج يؤدي إلى انكماش نشاط المصانع التركية في أبريل

عامل يفحص الكابلات النحاسية التي يتم إنتاجها في مصنع في مدينة قيصري وسط الأناضول بتركيا (رويترز)
عامل يفحص الكابلات النحاسية التي يتم إنتاجها في مصنع في مدينة قيصري وسط الأناضول بتركيا (رويترز)
TT

تباطؤ الطلبيات والإنتاج يؤدي إلى انكماش نشاط المصانع التركية في أبريل

عامل يفحص الكابلات النحاسية التي يتم إنتاجها في مصنع في مدينة قيصري وسط الأناضول بتركيا (رويترز)
عامل يفحص الكابلات النحاسية التي يتم إنتاجها في مصنع في مدينة قيصري وسط الأناضول بتركيا (رويترز)

أظهر مسح، يوم الخميس، أن نشاط المصانع التركية تراجع إلى منطقة الانكماش في أبريل (نيسان)، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تباطؤ الطلبيات الجديدة والإنتاج.

وقالت غرفة صناعة إسطنبول و«ستاندرد آند بورز غلوبال» إن مؤشر مديري المشتريات للتصنيع التركي انخفض إلى 49.3 الشهر الماضي من 50 في مارس (آذار)، متراجعاً إلى ما دون خط الخمسين الذي يفصل النمو عن الانكماش، وفق «رويترز».

وانخفض مؤشر مديري المشتريات «بي إم آي» الخاص بالتصنيع التركي إلى 49.3 في الشهر الماضي من 50 في مارس، ليعود إلى ما دون خط 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وأفاد مدير الاقتصاد في «ستاندرد آند بورز ماركت إنتلجينس»، أندرو هاركر، بأن موجة النمو الأخيرة في الإنتاج لم تتمكّن من الصمود في وجه تباطؤ طلبيات الإنتاج الجديدة، لتُعلن انحسارها في شهر أبريل.

وأضاف: «تأمل الشركات في أن يرتفع الطلب قريباً، ويؤدي إلى تحسينات مستدامة في الإنتاج... لا يزال المُصنّعون يضطرون إلى مواجهة ارتفاعات الأسعار السريعة التي تعيق قدرتهم على تأمين أعمال جديدة سواء في الداخل أو الخارج».

وأضافت اللجنة أن الإنتاج تباطأ لأول مرة منذ 3 أشهر وسط ضعف ظروف الطلب، مشيرة إلى أن ارتفاع الأسعار، وارتفاع أسعار الفائدة عاملان يؤثران في الطلب.

وأظهر المسح أيضاً أن تكاليف المدخلات وأسعار المنتجات استمرت في الارتفاع؛ بسبب ضعف العملة، وارتفاع أسعار المواد الخام والخدمات اللوجيستية.

كما أشار إلى أن الشركات واصلت توسيع نشاط الشراء على الرغم من تباطؤ الطلب، حيث ارتفع شراء المدخلات ومخزون السلع النهائية.


منظمة التعاون: تدفقات الهجرة تسهم في تعزيز نمو الدول الغنية

أشخاص يدخلون إلى مكتب خدمات المواطنة والهجرة الأميركية في ميامي (أ.ب)
أشخاص يدخلون إلى مكتب خدمات المواطنة والهجرة الأميركية في ميامي (أ.ب)
TT

منظمة التعاون: تدفقات الهجرة تسهم في تعزيز نمو الدول الغنية

أشخاص يدخلون إلى مكتب خدمات المواطنة والهجرة الأميركية في ميامي (أ.ب)
أشخاص يدخلون إلى مكتب خدمات المواطنة والهجرة الأميركية في ميامي (أ.ب)

بينما رفعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، يوم الخميس، توقعاتها للنمو العالمي في 2024 إلى 3.1 في المائة، من توقعاتها السابقة في فبراير (شباط) البالغة 2.9 في المائة، أعلنت أن التدفقات المرتفعة للهجرة إلى الدول الغنية تساعد في تعزيز أسواق العمل وتعزيز النمو.

وقالت المنظمة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، في تقريرها الفصلي الأخير، إن «التفاؤل الحذر بدأ يترسخ في الاقتصاد العالمي، على الرغم من النمو المتواضع والظل المستمر للمخاطر الجيوسياسية».

وأوضحت أن الاقتصاد العالمي سيحافظ على معدل النمو البالغ 3.1 في المائة الذي شهده العام الماضي ثم يرتفع بشكل هامشي إلى 3.2 في المائة العام المقبل، ما رفع التوقعات التي تعود إلى فبراير لنمو 2.9 في المائة هذا العام و3 في المائة في 2025.

ولفتت إلى أن انخفاض التضخم بشكل أسرع من المتوقع مهد الطريق أمام المصارف المركزية الكبرى لبدء تخفيضات أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام مع تعزيز المكاسب في دخل المستهلكين.

الولايات المتحدة

ومع ذلك، حذّرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن سرعة التعافي تباينت على نطاق واسع، قائلة إن التباطؤ المستمر في أوروبا واليابان تعوضه الولايات المتحدة، التي ارتفعت توقعات نموها إلى 2.6 في المائة هذا العام من تقدير سابق قدره 2.1 في المائة.

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو في الولايات المتحدة العام المقبل إلى معدل 1.8 في المائة، بارتفاع طفيف من 1.7 في المائة في فبراير.

وتوقعت المنظمة خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي من الربع الثالث إلى ما بين 3.75 في المائة و4 في المائة بحلول نهاية عام 2025، وبالنسبة إلى المصرف المركزي الأوروبي، توقعت خفض أسعار الفائدة من الربع الثالث إلى 2.5 في المائة بحلول نهاية عام 2025.

وقالت كلير لومبارديلي، كبيرة الاقتصاديين في المنظمة، إن الاقتصاد الأميركي يبدو «قوياً بشكل ملحوظ»، مع ازدياد الأدلة على انسحابه من الاقتصادات الأوروبية. وأوضحت أن توقعات الطلب الأكثر هدوءاً في منطقة اليورو قد تمنح المصرف المركزي الأوروبي مجالاً لخفض أسعار الفائدة في وقت أقرب من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وبدعم من التحفيز المالي، من المتوقع أيضاً أن ينمو الاقتصاد الصيني بشكل أسرع من المتوقع، وأن يبلغ 4.9 في المائة في عام 2024 و4.5 في المائة في عام 2025، ارتفاعاً من 4.7 في المائة و4.2 في المائة على التوالي في فبراير.

وفي حين أن الضعف في ألمانيا سيستمر في الضغط على منطقة اليورو الأوسع، فمن المتوقع أن يرتفع نمو الكتلة من 0.7 في المائة هذا العام إلى 1.5 في المائة في العام المقبل، حيث يعزز انخفاض التضخم القوة الشرائية للأسر ويمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة. وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في السابق نمو منطقة اليورو بنسبة 0.6 في المائة هذا العام و1.3 في المائة في 2025.

وكانت التوقعات لبريطانيا من التوقعات القليلة التي تم تخفيض تصنيفها؛ إذ تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الآن أن يبلغ النمو 0.4 في المائة فقط هذا العام مقارنة مع 0.7 في المائة سابقاً. ومع بدء انخفاض أسعار الفائدة اعتباراً من الربع الثالث من هذا العام، من المتوقع أن يرتفع النمو في المملكة المتحدة إلى 1 في المائة في عام 2025، مقارنة بنسبة 1.2 في المائة المتوقعة في فبراير.

ويعني ذلك أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتوقع أن ينمو الاقتصاد البريطاني في العام المقبل بشكل أبطأ من فرنسا أو ألمانيا. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلك بسرعة أكبر في بريطانيا خلال عامي 2024 و2025.

وقال وزير الخزانة البريطاني جيريمي هانت رداً على التوقعات: «هذه التوقعات ليست مفاجئة بشكل خاص نظراً لأن أولويتنا للعام الماضي كانت معالجة التضخم بأسعار فائدة أعلى»، مشيراً إلى توقعات أكثر تفاؤلاً من صندوق النقد الدولي.

وفي الوقت نفسه، في اليابان، ستساعد مكاسب الدخل والسياسة النقدية السهلة والتخفيضات الضريبية المؤقتة معدل نموها على التسارع من 0.5 في المائة في عام 2024 إلى 1.1 في المائة في عام 2025، مقارنة بتوقعات بنسبة 1 في المائة لكلا العامين السابقين، حسبما ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

الهجرة

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن التدفقات المرتفعة للهجرة إلى الدول الغنية تساعد في تعزيز أسواق العمل وتعزيز النمو؛ حيث رفعت توقعاتها للاقتصاد العالمي. أضافت أن تدفقات الهجرة «الكبيرة بشكل استثنائي» إلى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وإسبانيا وأستراليا، خففت العام الماضي من ضيق أسواق العمل وعززت الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب كبيرة الاقتصاديين في المنظمة، فإن أعداد القوى العاملة القوية كانت جزءاً من صورة النمو في الولايات المتحدة والاقتصادات الأخرى، مضيفة أن معدلات الهجرة «الاستثنائية» لعبت «بالتأكيد» دوراً في دعم النمو.

وكانت المنظمة قد قالت في أكتوبر (تشرين الأول) إن الأزمات الإنسانية ونقص العمالة دفعت الهجرة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق؛ حيث انتقل 6.1 مليون مهاجر دائم إلى 38 دولة عضواً فيها في عام 2022 ومن المتوقع أن ترتفع الحركة عبر الحدود أكثر في عام 2023.

«هناك دور إيجابي للهجرة في الاقتصادات، فمن الواضح أنها تساعد في الإنتاجية ونقل المعرفة والأفكار، وتساعد في تنقل العمالة، كل هذا مرحب به بشكل لا يصدق، وعلى المدى الطويل سيكون جزءاً من كيفية تعاملنا مع التحدي الديموغرافي»، بحسب لومبارديلي.

وأضافت لومبارديلي أنه من غير الواضح كيف تؤثر الهجرة على وتيرة نمو الأجور، وهو مصدر قلق بالغ للبنوك المركزية التي تشعر بالقلق من أن ضغوط الأجور تغذي التضخم المستمر.

يعتقد بعض الاقتصاديين أن الزيادة في الهجرة الأميركية هي أحد الأسباب التي جعلت النمو في الوظائف أقوى بكثير مما كان متوقعاً في الأشهر الأخيرة. وقال مكتب الموازنة في الكونغرس الأميركي، في مارس (آذار)، إن صافي الهجرة بلغ 3.3 مليون العام الماضي - أعلى بكثير من تقديرات مكتب الإحصاء التي تدعم البيانات الرسمية حول حجم القوى العاملة، وفق ما ذكرت صحيفة «فايننشيال تايمز».

يقول الاقتصاديون إنه إذا كانت التقديرات الأعلى للهجرة صحيحة، فلن تكون مكاسب التوظيف السريعة الأخيرة مصدر قلق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لأنها ستعكس توسع القوى العاملة. وهذا من شأنه أن يسهل على أصحاب العمل ملء الوظائف الشاغرة؛ حيث كان من الممكن لولا ذلك أن يضطروا إلى زيادة الأجور بشكل حاد للتوظيف من مجموعة محدودة من العمال الحاليين.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في خطاب ألقاه في جامعة ستانفورد، الشهر الماضي، إن «وتيرة الهجرة القوية» التي عززت المعروض من العمالة كانت أحد أسباب نمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي والتوظيف بقوة في عام 2023، «حتى مع انخفاض التضخم بشكل كبير».


إنريكي: سيناريو العودة سيكون مختلفاً أمام دورتموند

إنريكي (د.ب.أ)
إنريكي (د.ب.أ)
TT

إنريكي: سيناريو العودة سيكون مختلفاً أمام دورتموند

إنريكي (د.ب.أ)
إنريكي (د.ب.أ)

باريس سان جيرمان غير معتاد على خوض لقاءات الإياب في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على أرضه هذا الموسم ويأمل مدربه لويس إنريكي أن يحدث الجمهور في العاصمة الفرنسية الفارق عندما يحاول فريقه قلب تأخره 1-صفر أمام بوروسيا دورتموند الألماني في قبل نهائي البطولة الأوروبية الأولى للأندية الأسبوع المقبل.

وبفضل هدف من لاعبه نيكلاس فولكروغ في الشوط الأول فاز بروسيا دورتموند على ضيفه بطل فرنسا 1-صفر في لقاء الذهاب الليلة الماضية رغم أن الفريق الزائر تفوق في الاستحواذ على الكرة وأهدر الفرص التي أتيحت له.

وفاز سان جيرمان على برشلونة في دور الثمانية وعلى ريال سوسيداد في دور الـ16 بعد خوض لقاءي الإياب خارج أرضه في حين يدرك لويس إنريكي أن الجمهور في العاصمة الفرنسية يمكن أن يلعب دورا محوريا في لقاء الإياب هذه المرة الثلاثاء المقبل.

وقال مدرب سان جيرمان في مؤتمر صحافي الأربعاء: «رأينا مباراة متوازنة قدم الفريقان خلالها أداء جيدا عند الاستحواذ على الكرة. الفريقان خلقا كثيرا من فرص التهديف. وفي هذه المرة سجل منافسونا بينما لم نسجل نحن. النتيجة تظهر مدى الندية في المباراة».

وأضاف: «في الجولتين السابقتين خاضوا لقاءي العودة في ملعبهم بعكس ما حدث لنا. الآن هناك سيناريو مختلف وجديد وسيكون الجمهور إلى جانبنا في لقاء العودة، وسنرى ما الذي سنقدمه في باريس».

ورغم أن سان جيرمان خلق المزيد من الفرص في الشوط الثاني فإنه خسر دون هز شباك الخصوم لأول مرة في جميع المنافسات هذا الموسم.

وقال أشرف حكيمي مدافع سان جيرمان لشبكة «كانال بلوس»: «أهدرنا الفرص التي أتيحت لنا في الشوط الثاني، وكنا نعرف ما الذي سيفعلونه من خلال التمريرات البينية الطويلة وكنا نحن في كامل التركيز. وكرر المدرب هذا طوال الأسبوع».

وفي آخر أربع جولات خاضها في مراحل خروج المغلوب في دوري الأبطال تأهل سان جيرمان للمرحلة التالية مرتين بعد الخسارة في دور الذهاب. وجاءت المرة الأولى في مواجهة بوروسيا دورتموند في دور الـ 16 في موسم 2019-2020.

وقال ماركينيوس قائد سان جيرمان: «نجحنا في قلب تأخرنا 1-صفر قبل ذلك. وأثبتنا قدرتنا على القيام بهذا خاصة على أرضنا بفضل مساندة جمهورنا. السيناريو سيكون مختلفا. ونحن نعرف أن بوسعنا تقديم أداء أفضل كثيرا».

وستقام المباراة النهائية للبطولة في ملعب «ويمبلي» اللندني الشهير في أول يونيو (حزيران) المقبل.


«شل» تحطم التوقعات بأرباح ربع سنوية قدرها 7.7 مليار دولار

الرئيس التنفيذي لـ«شل» وائل صوان قال إن الشركة حققت ربعاً آخر من الأداء التشغيلي والمالي القوي (رويترز)
الرئيس التنفيذي لـ«شل» وائل صوان قال إن الشركة حققت ربعاً آخر من الأداء التشغيلي والمالي القوي (رويترز)
TT

«شل» تحطم التوقعات بأرباح ربع سنوية قدرها 7.7 مليار دولار

الرئيس التنفيذي لـ«شل» وائل صوان قال إن الشركة حققت ربعاً آخر من الأداء التشغيلي والمالي القوي (رويترز)
الرئيس التنفيذي لـ«شل» وائل صوان قال إن الشركة حققت ربعاً آخر من الأداء التشغيلي والمالي القوي (رويترز)

أعلنت شركة «شل» عن أرباح الربع الأول بقيمة 7.7 مليار دولار يوم الخميس، متجاوزة بشدة التوقعات بعد أن أدت الاضطرابات في البحر الأحمر وروسيا إلى زيادة تكرير النفط وتداوله.

وقالت شركة النفط والغاز أيضاً إنها ستعيد شراء 3.5 مليار دولار أخرى من أسهمها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بمعدل مماثل للربع السابق. وبقيت أرباحها دون تغيير.

وقال وائل صوان، الرئيس التنفيذي لشركة «شل»، في بيان: «حققت (شل) ربعاً آخر من الأداء التشغيلي والمالي القوي، مما يدل على تركيزنا المستمر على تقديم قيمة أكبر بانبعاثات أقل».

وكان المحللون يتوقعون أن تبلغ أرباح الربع الأول المعدلة 6.46 مليار دولار، مقابل 9.65 مليار دولار في العام السابق. وحققت الشركة 7.3 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2023، مدعومة بالنتائج القوية لتداول الغاز الطبيعي المسال.

وسجلت أقسام المواد الكيميائية والمنتجات في شركة «شل»، التي تشمل التكرير وتجارة النفط، زيادة في الأرباح المعدلة بأكثر من ثلاثة أضعاف، مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 2.8 مليار دولار، مدفوعة بمكاسب قوية من التجارة والتكرير.

وقال المدير المالي سينيد غورمان للصحافيين إن تجارة المنتجات النفطية المكررة تعززت بفعل تعطل الشحن في البحر الأحمر، وكذلك تعطل مصافي التكرير الروسية بسبب هجمات الطائرات من دون طيار الأوكرانية في الأشهر الأخيرة.

أضاف: «إن (شل) حددت أيضاً مواعيد الصيانة في مصافيها حتى الربع الأخير من عام 2023 بينما يقوم معظم نظيراتها عادة بمثل هذه الأعمال في الربع الأول من العام، مما يمنح (شل) ميزة أخرى في توريد المنتجات النفطية مثل البنزين والديزل».

وأعلنت منافساتها «إكسون موبيل» و«شيفرون» و«توتال إنرجيز» الأسبوع الماضي عن انخفاض في أرباحها مقارنة بالعام السابق، مما يعكس انخفاضاً حاداً في أسعار الغاز الطبيعي بعد أن أدى فصل الشتاء الأكثر دفئاً من المعتاد في نصف الكرة الشمالي إلى خفض الطلب ودفع المخزونات للارتفاع.


صلاح يشارك في حملة ترويج لقمصان ليفربول في الموسم المقبل

تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)
تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)
TT

صلاح يشارك في حملة ترويج لقمصان ليفربول في الموسم المقبل

تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)
تكهنات أُثيرت حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي (أ.ف.ب)

أعطى محمد صلاح إشارة على استمراره في صفوف ليفربول بعد مشاركته (الخميس) في حملة ترويجية لقمصان الفريق الإنجليزي في الموسم المقبل.

وأُثيرت تكهنات حول مستقبل صلاح وانتقاله للدوري السعودي، خصوصاً بعد مشادة كلامية مع المدرب يورغن كلوب، الذي سيترك منصبه في نهاية الموسم الحالي، لكن موقع «ذا أثليتيك» أكد استمرار الهداف المصري في الموسم المقبل تحت قيادة المدرب الجديد المنتظر أرنه شلوت.

ونشر ليفربول صوراً للاعبي الفريق مرتدين قمصان موسم 2024 - 2025، وكان من بينهم صلاح الذي يتبقى عام في عقده مع النادي.

وأصبح الخلاف بين صلاح وكلوب حديث الجميع في الأيام الماضية رغم تقليل المدرب الألماني من الواقعة خلال استعداد صلاح للنزول بديلاً في التعادل الأخير 2 - 2 أمام وستهام يونايتد بالدوري الممتاز. وقال صلاح بعد المباراة: «لو تحدثت ستشتعل الأجواء».

وعانى صلاح (31 عاماً) من تراجع في مستواه في الأسابيع الأخيرة، وتأثر بالغياب لفترة بسبب تعرضه لإصابة عضلية مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية مطلع العام الحالي.

لكن رغم ذلك يبقى صلاح الهداف الأول في ليفربول، وسجل 17 هدفاً في الدوري هذا الموسم، ويتأخر بـ4 أهداف فقط عن إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي وهداف المسابقة.

وتأثر ليفربول بتراجع فاعلية صلاح، إذ ابتعد عن قمة الدوري الممتاز بفارق 5 نقاط قبل آخر 3 مباريات، كما خرج من الدوري الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي، مكتفياً بالتتويج بلقب كأس الرابطة في الموسم الأخير لكلوب.

وارتبط صلاح بالانتقال لفريق الاتحاد بعد أن أصبح الدوري السعودي جاذباً لعديد من نجوم كرة القدم العالمية، من عينة كريستيانو رونالدو، ونيمار، وكريم بنزيمة، ونغولو كانتي، ورياض محرز، وساديو ماني، وألكسندر ميتروفيتش.


عبد الله بن زايد يلتقي زعيم المعارضة الإسرائيلي ويبحث معه أزمة غزة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي ويائير لابيد زعيم المعارضة في إسرائيل (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي ويائير لابيد زعيم المعارضة في إسرائيل (وام)
TT

عبد الله بن زايد يلتقي زعيم المعارضة الإسرائيلي ويبحث معه أزمة غزة

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي ويائير لابيد زعيم المعارضة في إسرائيل (وام)
الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي ويائير لابيد زعيم المعارضة في إسرائيل (وام)

التقى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، يائير لابيد زعيم المعارضة في إسرائيل لبحث آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، ولا سيما الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

وأشار وزير الخارجية الإماراتي إلى الأهمية العاجلة للدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس «حل الدولتين»، بما يسهم في ترسيخ دعائم الاستقرار وتحقيق الأمن المستدام في المنطقة وإنهاء العنف المتصاعد الذي تشهده.

وشدد الشيخ عبد الله بن زايد على أهمية العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة، مشيراً إلى أن الأولوية هي إنهاء التوتر والعنف وحماية أرواح المدنيين وبذل كافة الجهود لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية الملحة إلى المدنيين في قطاع غزة عبر ممرات آمنة ودون عوائق وبشكل مكثف ومستدام.


الإبراهيم يستعرض مع رئيس «لازارد» الفرص الاستثمارية في السعودية

وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي خلال اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لشركة «لازارد» (حساب الوزارة على «إكس»)
وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي خلال اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لشركة «لازارد» (حساب الوزارة على «إكس»)
TT

الإبراهيم يستعرض مع رئيس «لازارد» الفرص الاستثمارية في السعودية

وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي خلال اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لشركة «لازارد» (حساب الوزارة على «إكس»)
وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي خلال اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لشركة «لازارد» (حساب الوزارة على «إكس»)

ناقش وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم، مع الرئيس التنفيذي لشركة «لازارد» بيتر أورزاغ، آخر التطورات الاقتصادية والمالية العالمية، واستعرض الفرص الاستثمارية في المملكة ضمن «رؤية 2030» والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي والمبعوث الأميركي الخاص لشؤون الأمن الغذائي العالمي (حساب الوزارة على «إكس»)

كما بحث الإبراهيم، مساء الأربعاء، مع المبعوث الأميركي الخاص لشؤون الأمن الغذائي العالمي، الدكتور كاري فاولر، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك تحسين النظم الغذائية والأمن الغذائي عالمياً، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الصلة.

اجتمع وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي مع وفد ألماني يزور المملكة حالياً (حساب الوزارة على «إكس»)

واجتمع وزير الاقتصاد والتخطيط مع وفد ألماني يزور المملكة حالياً، ويضم رؤساء تنفيذيين وكبار أعضاء مجالس الإدارات، وجرت خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات، والفرص الاستثمارية والتجارية بين البلدين ضمن «رؤية 2030».


سقوط 28 قتيلاً في قطاع غزة خلال 24 ساعة

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (رويترز)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (رويترز)
TT

سقوط 28 قتيلاً في قطاع غزة خلال 24 ساعة

تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (رويترز)
تصاعد الدخان جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (رويترز)

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس»، اليوم (الخميس)، ارتفاع حصيلة الضحايا في قطاع غزة إلى 34596 قتيلا منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و«حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقالت الوزارة إنه تم خلال 24 ساعة وحتى صباح اليوم تسجيل ما لا يقل عن 28 قتيلاً إضافياً جراء الغارات والقصف الإسرائيلي. وارتفعت حصيلة الجرحى إلى 77816 في الحرب المستمرة منذ أكثر من 200 يوم.

وأفادت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أمس، بأن الجيش الإسرائيلي يعتزم إنشاء «منطقة آمنة» جديدة في وسط قطاع غزة لإيواء الفلسطينيين المقرر إجلاؤهم من رفح بجنوب القطاع.

وذكرت الصحيفة أن المنطقة الجديدة ستقام على مشارف النصيرات والبريج قرب ممر للجيش الإسرائيلي، كما سيتم توسيع منطقة إيواء حالية قريبة من المواصي ناحية الشرق باتجاه خان يونس في جنوب قطاع غزة.

كانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله، أول من أمس، إن عملية إجلاء المدنيين من رفح قد بدأت، تمهيداً لشن هجوم بري على المدينة.

غير أن فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، قال أمس إنه لم يُطلب بعد من سكان رفح إخلاء المدينة.


«إن بي يه»: بوسطن يسحق ميامي ويبلغ الدور الثاني

سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)
سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)
TT

«إن بي يه»: بوسطن يسحق ميامي ويبلغ الدور الثاني

سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)
سلتيكس ثأر من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي (أ.ف.ب)

بلغ بوسطن سلتيكس الدور الثاني من «بلاي أوف» دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين عندما أكرم وفادة ضيفه ميامي هيت، وصيف بطل الموسم الماضي، بالفوز عليه 118-84 الأربعاء في المواجهة الخامسة من أصل سبع ممكنة ضمن الدور الأول.

وبات سلتيكس الذي أنهى الموسم المنتظم في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام، أول المتأهلين عن منطقته إلى الدور الثاني، ولحق بثلاثي المنطقة الغربية أوكلاهوما سيتي ثاندر ودنفر ناغتس حامل اللقب ومينيسوتا تمبروولفز.

وثأر سلتيكس من هيت الذي أطاح به الموسم الماضي من الدور النهائي للمنطقة الشرقية وحرمه من بلوغ نهائي الدوري، علما أنه تخلف 0-3 في السلسلة قبل أن يحسمها ميامي في المباراة السابعة على أرض منافسه بنتيجة كبيرة 103-84.

وقال مدرب سلتيكس جو مازولا: «لم أكن قلقاً حقاً بشأن ما حدث العام الماضي، لقد أحببت الطريقة التي تعاملنا بها مع السلسلة، دون القلق بشأن الخصم».

وأضاف: «لقد أظهرنا نيات اللعب والاهتمام بالتفاصيل ولياقة بدنية ثابتة، وهذا هو الشيء الأكثر أهمية، بغض النظر مع من سنلعب في الدور المقبل. سنستيقظ غداً وعلينا أن نفعل ذلك مرة أخرى ضد فريق آخر».

سلتيكس ينتظر الفائز من سلسلة كليفلاند كافالييرز وأورلاندو ماجيك (رويترز)

وينتظر سلتيكس الفائز من سلسلة كليفلاند كافالييرز الرابع وأورلاندو ماجيك الخامس ويتفوق الأول 3-2 بعد خمس مباريات.

وفرض سلتيكس الذي غاب عن صفوفه لاعب الارتكاز اللاتفي كريستابس بورزينغيس بسبب الإصابة في ربلة الساق، أفضليته على مجريات المباراة بكاملها، وضرب بقوة في الربع الأول بحسمه بفارق 18 نقطة 41-23 وسعها إلى 22 في نهاية الشوط الأول 68-46 بعدما كسب الثاني 27-23.

وتابع أصحاب الأرض تفوقهم في الثالث وحسموه بفارق 10 نقاط 30-20، قبل أن يكسب الأخير الذي خاضه بالبدلاء، بفارق سلة واحدة 20-18.

وبرز كل من جايلن براون وديريك وايت بتسجيلهما 25 نقطة، وأضاف البديل سام هاوزر 17 نقطة، وجايسون تايتوم 16 نقطة مع 12 متابعة.

في المقابل، كان بام أديبايو أفضل مسجل في صفوف ميامي هيت الذي غاب عنه نجمه جيمي باتلر والأميركي المكسيكي خايمي فاسكيس جونيور بسبب الإصابة، برصيد 23 نقطة، وأضاف تايلر هيرو 15 نقطة.

وحسم ميامي هيت بطاقته إلى الـ«بلاي أوف» من خلال ملحق المنطقة الشرقية الذي وضعه في المركز الثامن الأخير المؤهل إلى الأدوار الإقصائية.


«رعب»... طلاب بجامعة كاليفورنيا يروون تفاصيل هجوم ملثمين على اعتصام مؤيد للفلسطينيين

تم إلقاء الألعاب النارية على مخيم الاحتجاج بالحرم الجامعي (د.ب.أ)
تم إلقاء الألعاب النارية على مخيم الاحتجاج بالحرم الجامعي (د.ب.أ)
TT

«رعب»... طلاب بجامعة كاليفورنيا يروون تفاصيل هجوم ملثمين على اعتصام مؤيد للفلسطينيين

تم إلقاء الألعاب النارية على مخيم الاحتجاج بالحرم الجامعي (د.ب.أ)
تم إلقاء الألعاب النارية على مخيم الاحتجاج بالحرم الجامعي (د.ب.أ)

شهدت جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس، مثل الكثير من الجامعات في مختلف أنحاء البلاد، احتجاجات واعتصامات واسعة مؤيدة للفلسطينيين. إلا أن هذه الاحتجاجات تعرضت لأعمال عنف من قبل مجموعة ملثمة في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء.

وحاصر الملثمون، الذين غطوا وجوههم بأقنعة بيضاء، اعتصام جامعة كاليفورنيا، وألقوا بالكراسي والألعاب النارية على مخيم الاحتجاج بالحرم الجامعي وهاجموا الطلاب بعنف.

وقال طلاب وصحافيون لوسائل إعلام متعددة إن قوات الأمن التي عينتها الجامعة لم تتدخل، بل اختبأت داخل المباني القريبة من المخيم فيما راقبت الشرطة الهجوم لساعات قبل التدخل.

وقالت ميغنا ناير، وهي طالبة في السنة الثانية بالجامعة لم تشارك في الاعتصام، لصحيفة «الغارديان» البريطانية، إنها شاهدت ما فعله الملثمون في تلك الليلة و«صُدمت» من هذه الاستجابة البطيئة من جانب السلطات.

وأضافت: «لقد سمحت السلطات بحدوث ذلك. كان الأمر متروكاً للطلاب لحماية أنفسهم».

وأكدت ناير أن المظاهرات في الجامعة كانت سلمية، مضيفة: «لقد بدا الأمر جميلاً وكان من المدهش حقاً رؤية هذا العدد الكبير من الشباب يجتمعون معاً وهم يحملون هذا القدر من الدعم والعاطفة للقضية الفلسطينية».

وقالت ناير إنها «شعرت بالاشمئزاز من الهجمات على الطلاب».

ومن جهته، قال نوح، طالب الحقوق الذي شارك في الاعتصام، إنه شعر بالرعب من العنف الذي وصفه بأنه أشبه بالمعركة.

وأضاف وهو يشير إلى المبنى الجامعي: «هذه أرض مقدسة بالنسبة لي. لقد ذكرني ما حدث باقتحام الكابيتول في يوم 6 يناير (كانون الثاني) 2021. لقد كان الأمر مرعباً».

ومن جهته، قال دانييل هاريس، وهو طالب في السنة الرابعة، إنه كان يقف بالقرب من الاعتصام وقد شاهد مجموعة كبيرة من الأشخاص يرتدون ملابس سوداء وأقنعة بيضاء يسيرون نحو المخيم، في مشهد قال إنه «أشبه بالأفلام».

وقال هاريس إنه بعد مغادرته للمكان، شاهد لقطات لهؤلاء الملثمين أنفسهم وهم يخترقون الحاجز المحيط بالمخيم ويضربون المتظاهرين بعنف ويرمون الكراسي والألعاب النارية عليهم.

متظاهرون يشتبكون في مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا (أ.ب)

ومن جهته، قال مستشار جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس إن الجامعة «تجمع معلومات» حول الهجوم وأن تحقيقها قد يؤدي إلى «اعتقالات وطرد وفصل».