في بداية القرن الماضي عد الموسيقار الفرنسي المبدع كلود ديبوسي رمزا للثقافة الفرنسية ردا على نفوذ الموسيقى الألمانية ممثلة بفاغنر، وبعد الحرب العالمية الأولى ترك الأميركان تحفظهم وانغمسوا في اللهو والبحث والاختراع تحت تأثير الفن الفرنسي والطب المتقدم والعلوم الفرنسية، وهذا ما أوحى لعازف البيانو الفرنسي البارع جان أفلام بافوزيه بتنظيم حفل موسيقي فريد في سان دييغو منذ أيام برعاية جمعية لاهويا الموسيقية قدم فيه ألحان الليل والقطعة الصغيرة والقصيدة الراقصة لديبوسي وألعاب الأطفال لبيزيه (مؤلف أوبرا «كارمن» الشهيرة) ثم قطعة «الأميركي في باريس» للموسيقار الأميركي ذي الأصل الروسي جورج غيرشوين. لم يقتصر العزف على بافوزيه وحده بل شاركته ثلاث عازفات على البيانو مرة بشكل ثنائي ومرة بشكل رباعي، فحصد الإعجاب والتقدير والتصفيق العارم.
هناك قصة غرام مستمر يتخللها الحسد أحيانا بين فرنسا وأميركا منذ أيام استقلال الولايات المتحدة، وكان هذا الإعجاب المتبادل جليا في هذه الحفلة الموسيقية. القطعة الأولى عبارة عن ألحان ليلية حالمة (نوكتورن) وكأنها صورة زيتية لرسام انطباعي يصف فيها الغيوم والاحتفال من خلال الضباب ويتلوها طلاء ملون لقارب صغير في البحر ثم القصيدة الراقصة التي كانت فكرة لموسيقى الباليه عام 1913، وتصور لعبة كرة المضرب (التنس) في حديقة قرب وقت الغروب في يوم حار حين يحاول اللاعب التودد إلى اللاعبة أثناء ضرب الكرة وملاحقتها خارج الملعب كي يتمكن من مغازلتها. المدهش أن بافوزيه قام ببحث مستفيض للنسخة الأصلية الضائعة والتي دققها أحد المحققين الموسيقيين الألمان عام 1998 لأن ديبوسي ألفها لآلتين من آلات البيانو قبل تحويلها إلى قطعة للأوركسترا وقام بافوزيه بنسخها بطريقة تلائم عزفها على آلتين من البيانو، وهذا ما سمعناه لأول مرة. كتب بيزيه ألحان «ألعاب الأطفال» العذبة عام 1871 بعد عام على الحرب الألمانية - الفرنسية واحتلال قوات بسمارك لباريس وتتألف من 12 مقطوعة صغيرة لا تتجاوز أي منها الدقيقتين وتصف أحب الأشياء للأطفال مثل الأرجوحة واللعبة ودوامة الخيل وفقاعات الصابون والقفزية.
القطعة الأخيرة المشهورة «الأميركي في باريس» كتبها غيرشوين في الأصل عام 1928 للبيانو يصف فيها زيارته لباريس وضوضاء شوارعها وجوها الفرنسي التقليدي ومزج فيها موسيقى الجاز الأميركي مع أنغام الأغاني الفرنسية الشائقة فكانت عملا ناجحا منذ اللحظة الأولى أجاد فيها التصوير والأداء. كانت ضربة موفقة في «عصر الجاز» كما وصفه الكاتب الأميركي سكوت فيتزجيرالد في قصصه. بدأ استعمال كلمة «جاز» لأول مرة عام 1913 للحديث عن أي نشاط فني يتميز بالحيوية والسعادة والنشاط وحب الحياة ثم اقتصر الموضوع على الموسيقى، وكان غيرشوين يتحدث بالموسيقى عن نزهته في شارع الشانزلزيه وروح التسلية التي أحس بها وهو يستمع إلى صوت أبواق التاكسي التي تطوف المدينة.
شاركت بافوزيه في العزف على البيانو سويون لي وو هان وآن ماري ماك ديرموت، وكانت المفارقة واضحة في طريقة العزف الرقيقة القوية المحنكة لبافوزيه وعزف السيدات الثلاث بالضربات العنيفة على أصابع البيانو رغم إتقانهن مما يدعو للتساؤل حول الباعث الخفي: هل هو محاولة للحاق بالفنان الفرنسي وإثبات المساواة أم إثارة إعجاب الجمهور بالمبالغة في البراعة؟
انتهى الحفل بمقطوعة إضافية لثماني أياد للعازفين وجلس بافوزيه بين السيدات الثلاث وأبهروا جميعا كافة الحضور بالتنسيق المحكم والانضباط الصارم في ما بينهم فوقف الجمهور على قدميه يحييهم ويصفق لهم بحماس منقطع النظير. يذكر بافوزيه المولود عام 1962 وكان آخر اكتشافات قائد الأوركسترا المرموق جورج شولتي للمواهب الصاعدة، أنه لم يكن متحمسا لموسيقى ديبوسي في البداية لكن أستاذه في دراسة الموسيقى تعلم على يد قائد الأوركسترا هنري بروزر الذي قدم موسيقى ديبوسي لأول مرة في الحفلات لذا فقد زوده بالكثير من المعلومات المهمة عن أفكار الموسيقار وطريقة تأليفه وعاطفيته. ويضيف بافوزيه قائلا: «كنت ذات مرة أستعد لحفلة موسيقية في طوكيو وأستمع في غرفتي بالفندق إلى أوبرا (بيلاس وميليزاند) لديبوسي كما سجلها قائد الأوركسترا العملاق كارايان، وفجأة شعرت برغبة في البكاء من دون انقطاع فقد هزتني القوة العاطفية في تلك الموسيقى، ومن وقتها أصبحت من أكثر المعجبين بديبوسي».
جاء بافوزيه من فرنسا هذا الشهر بعد تقديمه عدة حفلات لموسيقى هايدن وبيتهوفن، مؤكدا براعته في قطعة «ليلة في حدائق إسبانيا» لدو فايا، وقد عمل سابقا مع كبار قادة الأوركسترا الأحياء مثل بيير بوليز وفاليري غرغييف ونيمه يارفي وإيفان فيشر وفلاديمير جورافسكي، وأجرت معه مجلة الموسيقى لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مقابلة مطولة نشرت هذا الشهر، ويزور حاليا عدة مدن أميركية وسيقدم في حفلته القادمة بعد أسبوع في مدينة بتسبرغ موسيقى بروكوفييف. يضحك بافوزيه حين يذكر ما قاله غيرشوين حين سمع أن الفتاة التي أعجب بها (ربما في باريس) تزوجت، فقال: لو لم أكن مشغولا للغاية لشعرت بالغضب!
رحلة موسيقية كلاسيكية إلى باريس في عصر موسيقى الجاز
آلتا بيانو للعزف.. ثلاثة موسيقيين للتأليف.. ثماني أياد للعازفين
رحلة موسيقية كلاسيكية إلى باريس في عصر موسيقى الجاز
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة