«عارضات أزياء» كابل ملثمات بموجب قواعد «طالبان»

رؤوسهن مغطاة بأكياس من القماش

العارضات في متاجر الملابس النسائية ورؤوسهن ملفوفة بأكياس بلاستيكية سوداء (أ.ب)
العارضات في متاجر الملابس النسائية ورؤوسهن ملفوفة بأكياس بلاستيكية سوداء (أ.ب)
TT

«عارضات أزياء» كابل ملثمات بموجب قواعد «طالبان»

العارضات في متاجر الملابس النسائية ورؤوسهن ملفوفة بأكياس بلاستيكية سوداء (أ.ب)
العارضات في متاجر الملابس النسائية ورؤوسهن ملفوفة بأكياس بلاستيكية سوداء (أ.ب)

في ظل حكم حركة «طالبان»، تظهر العارضات في متاجر الملابس النسائية في جميع أنحاء العاصمة الأفغانية كابل بمشهد مخيف. رؤوسهن مغطاة بأكياس من القماش أو ملفوفة بأكياس بلاستيكية سوداء.
العارضات المقنعات هن أحد رموز حكم «طالبان» المتطرفة في أفغانستان. ولكن بطريقة ما، هن أيضاً عرض صغير للمقاومة والإبداع من قبل تجار الملابس في كابل.

في البداية، أرادت «طالبان» قطع رأس العارضات تماماً. وبعد فترة وجيزة من استيلائها على السلطة في أغسطس (آب) 2021. أصدرت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مرسوماً يقضي بضرورة إزالة جميع العارضات من نوافذ المتاجر أو قطع رؤوسها، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية. امتثل بعض بائعي الملابس. لكن آخرين رفضوا ذلك. اشتكوا من أنهم لن يتمكنوا من عرض ملابسهم بشكل صحيح أو سيتعين عليهم إتلاف عارضات الأزياء الثمينة. كان على «طالبان» تعديل أوامرها والسماح لأصحاب المتاجر بتغطية رؤوس العارضات بدلاً من ذلك.
بعد ذلك، كان على أصحاب المتاجر أن يوازنوا بين طاعة الحركة ومحاولة جذب العملاء. تم عرض مجموعة متنوعة من الحلول التي توصلوا إليها في شارع ليسيه مريم، وهو شارع تجاري يستهدف أبناء الطبقة المتوسطة، وتصطف على جانبيه متاجر الملابس في الجزء الشمالي من كابل. تعج واجهات المتاجر وصالات العرض بالعارضات في فساتين السهرة والفساتين المليئة بالألوان وهن يرتدين أنواعاً مختلفة من أغطية الرأس.
في أحد المتاجر، كانت رؤوس عارضات الأزياء مغطاة بأكياس مصممة خصيصاً من نفس مادة الفساتين التقليدية الأساسية. ارتدت عارضة فستاناً أرجوانياً مزيناً، وكان له غطاء أرجواني مطابق على الرأس. كانت أخرى، ترتدي عباءة حمراء مطرزة بإتقان بالذهب، مع تاج ذهبي على رأسها.

قال مالك المتجر بشير: «لا يمكنني تغطية رؤوس العارضات بأشياء بلاستيكية أو قبيحة، لأن ذلك سيجعل نافذتي ومتجري قبيحين». مثل المالكين الآخرين، تحدث إلى وكالة «أسوشييتد برس» بشرط أن يتم التعرف عليه فقط باسمه الأول خوفاً من الانتقام.
يحتاج أصحاب المتاجر إلى الحفاظ على الحد الأدنى من الجاذبية لبضاعتهم بعد انهيار الاقتصاد منذ استيلاء «طالبان» على السلطة وما تلاه من قطع للتمويل الدولي، ما ألقى بجميع السكان تقريباً في براثن الفقر.
لطالما كانت الفساتين المتقنة شائعة في أفغانستان لحفلات الزفاف، والتي كانت حتى قبل حكم «طالبان» مفصولة بين الجنسين، مما يمنح النساء فرصة لارتداء أفضل ما لديهن في المجتمع المحافظ بالبلاد. في ظل حكم «طالبان»، أضحت حفلات الزفاف واحدة من الفرص القليلة المتبقية للتجمعات الاجتماعية. لكن مع تدهور المداخيل للمواطنين أصبحت الفساتين أقل تفصيلاً. قال البشير إن مبيعاته نصف ما كانت عليه من قبل. وأضاف: «لم يعد شراء فساتين الزفاف والسهرة والفساتين التقليدية من أولويات الناس... يفكر الناس أكثر في الحصول على الطعام والبقاء على قيد الحياة».

حكيم، صاحب متجر آخر، قام بوضع ورق ألومنيوم على رؤوس عارضاته. وقال: «لقد انتهزت فرصة للخروج من هذا التهديد والحظر وفعلت ذلك حتى أصبحت العارضات أكثر جاذبية من ذي قبل».
يمكن رؤية عدد صغير من العارضين الذكور في نوافذ العرض، مع تغطية رؤوسهم أيضاً، مما يشير إلى أن السلطات تطبق الحظر بشكل موحد.
قالت حركة «طالبان» في البداية إنها لن تفرض نفس القواعد القاسية على المجتمع كما فعلت خلال حكمها الأول في أواخر التسعينيات. لكنهم فرضوا تدريجياً المزيد من القيود، لا سيما على النساء. لقد منعوا النساء والفتيات من الدراسة بعد الصف السادس، ومنعوهن من معظم الوظائف وطالبوهن بتغطية وجوههن في الخارج.

في أحد الأيام، نظرت امرأة تتسوق في شارع ليسيه مريم إلى العارضات المقلدة.
قالت المرأة التي لم تذكر سوى اسمها الأول، رحيمة: «عندما أراهن، أشعر أن هذه العارضات تم أسرهن أيضاً، وأشعر بالخوف». وأضافت: «أشعر وكأنني أرى نفسي خلف واجهات المتاجر هذه، امرأة أفغانية محرومة من جميع حقوقها».



مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.