«بيليه» الجُدُد... بقوا في ظل الأسطورة

كثيرون نافسوا بيليه لكنهم لم يصلوا إليه (رويترز)
كثيرون نافسوا بيليه لكنهم لم يصلوا إليه (رويترز)
TT

«بيليه» الجُدُد... بقوا في ظل الأسطورة

كثيرون نافسوا بيليه لكنهم لم يصلوا إليه (رويترز)
كثيرون نافسوا بيليه لكنهم لم يصلوا إليه (رويترز)

وطئت ملاعب كرة القدم العالمية أقدام كثير من اللاعبين الذين أُطلق عليهم لقب «بيليه الجديد»، سواء أكان من الصحافة أو مشجعيهم في مختلف البلدان، إلا أن حمل هذه التسمية كان ثقيلاً للغاية.
قال الدولي البرازيلي ذات يومٍ: «كما هو الحال في الموسيقى؛ حيث يوجد فرانك سيناترا واحداً، وبيتهوفن واحداً فقط، أو في الفنون حيث هناك مايكل أنجلو واحد، ففي كرة القدم الأمر ذاته، يوجد بيليه واحد فقط... أغلق والدي ووالدتي المصنع!».
إلا أن بيليه شاهد بعينيه على شاشة التلفاز الإنجاز الذي حققه الدولي الفرنسي كيليان مبابي عندما أصبح في مونديال روسيا 2018 ثاني أصغر لاعب يسجّل هدفاً في نهائي كأس العالم بعد الأسطورة البرازيلية عام 1958.
غرّد حينها عبر حسابه على «تويتر»: «إذا استمر كيليان في معادلة أرقامي على هذا النحو، فسيتعيّن عليّ ارتداء حذائي مجدداً».
بعد نحو 9 أشهر من هذا الإنجاز، قال لاعب باريس سان جيرمان ، في مقابلة لوكالة الصحافة الفرنسية، على هامش مشاركته في حفل ترويجي لإحدى العلامات التجارية الخاصة بالساعات مع البرازيلي في باريس: «هناك ملك واحد. أنا فقط كيليان. أعرف جيداً أنني لن أقوم أبداً بما قام به».
وحين سألت الصحافة الفرنسية اللاعب الوحيد في التاريخ المتوج بـ3 ألقاب في كأس العالم عن نصيحته لمبابي كي يحقق مسيرةً ناجحةً مثله، قال: «ليس بحاجة لأي شيء. قلت له للتوّ إن عليه أن يكون شاباً جيداً وإنساناً لطيفاً. ولكن قبل كل شيء أن يبقى هادئاً».
صرّح البرازيلي الآخر زيكو، الملقب بـ«بيليه الأبيض» لوكالة الصحافة الفرنسية، قبل كأس العالم 2014 في بلاده: «عانى كثير من اللاعبين، لأنهم عندما خلفوا بيليه في مركزه، بما في ذلك بعض ذوي البشرة السوداء مثل بيليه، تعرّضوا للضغط».
ويتابع صانع الألعاب الرائع السابق: «في فرنسا أطلقوا عليّ هذا اللقب، كان الفرنسيون هم من جعلوني أتحمل هذه المسؤولية. لم أحبه أبداً، لأن بيليه هو بيليه، وهذه مسؤولية كبيرة».
ويشرح اللاعب، الذي لعب لمنتخب السامبا بين عامي 1976 و1986: «أنا فخورٌ لأن الناس تتذكرني وتقارني ببيليه، لأنه أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم. لكن أن أدخل إلى أرض الملعب ويطلب الناس أن أقوم بما كان يقوم به بيليه، لم أتقبّل ذلك أبداً، هذا أمر مختلف».
كان زيكو بمثابة «نائب الملك» في كرة القدم، إذ لمع نجم اللاعب رقم 10 مع نادي فلامنغو، أشهر الأندية البرازيلية في سبعينات وثمانينات القرن الماضي في ملعب ماراكانا العريق حتى بات هدافه التاريخي.
وعلى عكس بيليه، فإن زيكو لم يكن محظوظاً في نهائيات كأس العالم: «لقد لعبتُ 3 نسخ من كأس العام (1978، 1982، 1986) ولم أخسر سوى مباراة واحدة. ولم ألعب مباراة نهائية أبداً. هكذا هي كرة القدم».
نشأ روبينيو ونيمار في سانتوس، النادي الذي جعله بيليه أسطورياً. قال بيليه عن الأول: «هذا الفتى سيصبح لاعباً كبيراً» حين كان يراقبه في فرق الفئات العمرية في سانتوس.
عن 18 عاماً فقط، قاد «الأمير» نادي سانتوس إلى لقب الدوري عام 2002، منهياً جفافاً دام نحو 18 عاماً، قبل أن يمنحه آخر في العام 2004.
جذب ذلك أنظار ريال مدريد الإسباني الذي تعاقد معه ولعب لصالحه 3 مواسم، إلا أن مسيرته بدأت تتراجع باكراً حيث انتقل إلى مانشستر سيتي، وميلان الإيطالي قبل أن يعود مجدداً إلى سانتوس في سن صغيرة نسبياً (30).
شهدت مسيرته مع «سيليساو» الخيبات والنجاحات، كان أفضلها الفوز بلقب كوبا أميركا عام 2007.
تزامنت عودته الأولى إلى سانتوس (عام 2010 معاراً من سيتي) مع بزوغ فجر موهبة استثنائية أخرى، نيمار الذي قاد النادي إلى المجد من جديد، بعد أن لفت الأنظار في كوبا ليبرتادوريس في العام 2011 ومنحه اللقب. لكن هذه المرة، كانت المقارنة مع بيليه صامتة، وبدلاً من ذلك أطلق عليه لقب «الجوهرة» نظراً لمهاراته الاستثنائية.
يعتبر زيكو أن «نيمار هو أحد أفضل 3 لاعبين في العالم، يحمل الرقم 10، لكنه لا يقوم بوظيفة اللاعب رقم 10 التقليدي. لكن لكونه الاسم الكبير في المنتخب، ونظراً لأن الرقم 10 حمل هذه الوظيفة منذ بيليه، فقد عاد إليه».
بات نيمار أغلى لاعب في العالم لدى انتقاله من برشلونة الإسباني إلى باريس سان جيرمان في العام 2017 مقابل 222 مليون يورو، إلا أن مشاهد سقوطه أرضاً المتكررة في مونديال 2018 وادعائه التعرض لأخطاء، أفسدت سمعته، وفي مونديال 2022 الأخير، عادل الرقم القياسي لعدد أهداف بيليه مع البرازيل (77 هدفاً)، لكنه تعرض لإصابة بكاحله أثرت على أدائه ومشاركة بلاده التي ودّعت من ربع النهائي بركلات الترجيح أمام كرواتيا.
أطلق على الغاني أبيدي أيو، المتوج بجائزة الكرة الذهبية الأفريقية 3 مرات (1991، 1992، 1993) لقب «أبيدي بيليه» في سن صغيرة جداً لمراوغاته المدهشة، كما قاد مرسيليا الفرنسي إلى لقبه الوحيد في دوري أبطال أوروبا عام 1993.
كما أطلق على الأميركي فريدي أدو لقب «بيليه الجديد» عندما كان في الرابعة عشرة من عمره، عندما لعب أول مباراة احترافية عام 2004. لكن بعد أن دافع عن ألوان بنفيكا البرتغالي وموناكو الفرنسي، ولعب بعدها اللاعب، البالغ حالياً 31 عاماً، مع أندية مغمورة في بلدان مختلفة.


مقالات ذات صلة

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

رياضة عربية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (إ.ب.أ)

السيسي يهنئ السعودية باستضافة «مونديال 2034»

وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى المملكة العربية السعودية، بعد الفوز بتنظيم «كأس العالم 2034».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية إنزو ماريسكا مدرب تشيلسي (رويترز)

ماريسكا: تشيلسي لا ينافس على «البريميرليغ»

قال ماريسكا إنه ولاعبي تشيلسي لا يشعرون بأنهم دخلوا في إطار المنافسة على لقب «البريميرليغ» بعد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

أموريم: يونايتد بكامل جاهزيته لمواجهة سيتي

ربما يستعين روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد بالمدافع المخضرم جوني إيفانز، عندما يسافر الفريق عبر المدينة لمواجهة مانشستر سيتي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (إ.ب.أ)

بوستيكوغلو: توتنهام بحاجة للاعبين ملتزمين

قال أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير إنه لا يخشى انتقاد لاعبيه قبل مواجهة ساوثهامبتون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أنطونيو كونتي مدرب نابولي (أ.ب)

كونتي: علينا مواصلة العمل

قال أنطونيو كونتي مدرب نابولي إنه يريد من الفريق رد الفعل نفسه الذي يقدمه عند الفوز.

«الشرق الأوسط» (نابولي)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».