أكد المخرج المصري محمد فاضل، أن «مسلسل (الضاحك الباكي) الذي تناول مشوار حياة الفنان الراحل نجيب الريحاني، سوف تُدرك قيمته في وقت لاحق». وأضاف فاضل لـ«الشرق الأوسط»، أن «دراما السير الذاتية تتطلب ميزانيات أكبر».
وشهد مسلسل «الضاحك الباكي» الذي انتهى عرضه قبل أيام، عودة المخرج محمد فاضل بعد فترة غياب عن الأعمال الدرامية؛ فهو صاحب تاريخ طويل من الأعمال المتميزة، منذ قدم مسلسل «القاهرة والناس» في سبعينات القرن الماضي، وكان وراء تقديم عدد كبير من النجوم، من بينهم، نور الشريف، ويحيي الفخراني، وليلى علوي، وآثار الحكيم، وفاروق الفيشاوي، وغيرهم. ومن بين أعماله «أبنائي الأعزاء شكراً»، و«أحلام الفتى الطائر»، و«سكة الهلالي»، ومن أفلامه «ناصر 56»، و«حب في الزنزانة».
وتعرّض مسلسل «الضاحك الباكي» لانتقادات. وقال فاضل «رغم أنني أؤمن تماماً بأن الإجماع على أي عمل يعد أمراً مستحيلاً، لكن بالنسبة لهذا المسلسل، فقد بدا واضحاً أن الأمر كان (مدبراً)، بدليل أن الهجوم صاحب الحلقات الأولى فقط، ثم خف تماماً وصارت الكتابات عنه تتسم بـ(الإيجابية)». وينفي فاضل أن يكون الهجوم قد أثر عليه سلبياً، بقوله «لم يؤثر في شيء لأنني أدرك الجمهور الحقيقي الذي ألتقيه في (السوبر ماركت) و(محطات البنزين)، وهناك من كتبوا وأشادوا؛ لكن لم يهتم أحد بإبراز ذلك».
حول ملاحظاته الشخصية على المسلسل، يقول «أعتقد أنني بذلت أقصى ما يمكن؛ لكن لا أحد يبلغ الكمال، كما أن ما يدلل على إقبال الجمهور عليه، أن فواصل الإعلانات وصلت لـ27 دقيقة في الحلقة، ولو أن كلام (المنتقدين للعمل) أثر لكانت الإعلانات قلّت، لكنها زادت جداً في الواقع، رغم أنني لست سعيداً بذلك؛ لأنها تقطع السياق الدرامي للعمل».
عن الانتقادات التي وُجهت لإسناده دور والدة نجيب الريحاني للفنانة فردوس عبد الحميد وظهورها في مشاهد كأم لأطفال. أكد فاضل «الهجوم على فردوس يتكرر منذ الثمانينات، ولو التفت لذلك من وقتها، لم نكن لنفعل شيئاً، فردوس ممثلة كبيرة تملك التاريخ والخبرة وتشارك في أعمال عديدة لمخرجين غيري، أما المشهد الذي ظهرت فيه أماً لأطفال فهناك نماذج كثيرة في الدراما، فقد ظهرت أمينة رزق في فيلم (المولد) أماً لطفل عمره أربع سنوات، لكن وقتها لم يكن هناك تربص ولا تنمر، وفردوس ظهرت في ستة مشاهد أماً لأطفال في مسلسل يحوي أكثر من 500 مشهد».
يدافع فاضل عن عدم اهتمامه بالتطابق الشكلي في اختياراته لشخصيات أبطاله. ويضيف «لا أبحث عن الشكل؛ بل عن روح الشخصية، وهذا بدأ معي في فيلم (ناصر 56)؛ فالفنان أحمد زكي لم يكن يشبه الرئيس جمال عبد الناصر في الحقيقة، لكنه أقنعنا بذلك لأنه ممثل موهوب وبين يديه نص جيد لمحفوظ عبد الرحمن، وقد سجل الفيلم لحظة مهمة في حياة الشعب المصري، وعزز نجاحه فريق العمل كله».
ويشير فاضل إلى أنه «اختار الفنان عمرو عبد الجليل لشخصية نجيب الريحاني، وهو ممثل موهوب، كنت أول من قدمه في مسلسل (ما زال النيل يجري) وكان طالباً يدرس التمثيل، وقد حقق ما توقعته في تقمصه لشخصية الريحاني، وكذلك بقية الممثلين، فنحن لا نقدم عملاً تسجيلياً، وهل من يتحدثون عن التشابه الشكلي قد شاهدوا الريحاني وهو شاب، الجمهور عرف الريحاني عبر ستة أفلام فقط تعرض له من بين عشرة أفلام تمثل رصيده»، مضيفاً أن «السيرة لا تعني الشكل، نحن لا نقدم توثيقاً، وحتى في التسجيلي يمكنني أن أستخدم ما يعبّر عن وجهة نظري، وأثق في أن الجمهور سيدرك فيما بعد قيمة المسلسل الذي يحمل عمقاً كبيراً لم يسبق تناوله».
حول الانتقادات التي وُجهت للسيناريو. يقول فاضل «أرى أن السيناريو حاول الاستفادة من المذكرات ولم ينفذها بحذافيرها؛ لأننا نقدم رؤية بانورامية للحياة في مصر في ذلك الوقت، ومن ينتقدون لا يعلمون أن سعد زغلول شخصياً قابل الريحاني وكان يشجعه على أن يستمر، وهل أحد من (المنتقدين) يعلم أن طه حسين كتب عن الريحاني وكان يحضر عروضه المسرحية، فالمسلسل يقدم وقائع مختلفة وليس مجرد سيرة حياة».
عن أعمال السيرة الذاتية، ذكر فاضل «قدمت من قبل مسلسل (هدى شعراوي) وفيلم (ناصر 56)؛ لكن يجب أن يتوفر لهذه النوعية ظروف إنتاجية أفضل؛ لأن العمل التاريخي لا بد أن يحظى بميزانية ضعف المسلسل الاجتماعي، فهناك ملابس وديكورات وتفاصيل عديدة؛ لكي نحقق الدقة التاريخية».
محمد فاضل: قيمة مسلسل «الضاحك الباكي» ستُدرك لاحقاً
قال لـ«الشرق الأوسط» إن دراما السير الذاتية تتطلب ميزانيات أكبر
محمد فاضل: قيمة مسلسل «الضاحك الباكي» ستُدرك لاحقاً
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة