عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبله ماشين مين، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الخرطوم، في مكتبه، وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، إضافة إلى بحث القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك والقمة العربية الصينية المزمع عقدها في الرياض.
> باسل صلاح، سفير مصر بصربيا، التقى أول من أمس، بوزير الداخلية الصربي براتيسلاف جاشيتش، حيث تناول الجانبان تطورات العلاقات الثنائية في إطار توجهات قادة البلدين لتعزيز التعاون بينهما طبقاً لنتائج الزيارة الثنائية التي أجراها رئيس الجمهورية إلى صربيا في يوليو (تموز) الماضي، وأكد السفير على العلاقات الراسخة التي تجمع وزارتي الداخلية في البلدين، مشيراً إلى اللقاء الأخير الذي جمع مساعد وزير الداخلية المصري ووزير الداخلية الصربي السابق ألكسندر فولين، على هامش اجتماعات منظمة إنتربول في نيودلهي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
> بردجيت بريند، سفيرة بريطانيا في الأردن، أطلقت برنامجاً جديداً للحماية الإنسانية في الأردن، بتمويل من المملكة المتحدة، في مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل بماركا، وقالت: «سوف تقدم المملكة المتحدة 12.5 مليون جنيه إسترليني على مدى 3 سنوات دعماً لهذا البرنامج الذي يركز على حماية الأطفال، وتوفير خدمات إعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز الأجهزة الوطنية لتحسين الاستفادة من هذه الخدمات على المدى البعيد»، وأكدت التزام الحكومة البريطانية بدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم.
> خُفيفة إندار باراوانسا، محافظ جاوا الشرقية بإندونيسيا، وقعت أول من أمس، مع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، خطاب نوايا بين الجانبين في مجال السياحة والتجارة والتعليم، وذلك على هامش زيارة محافظ جاوا للإسكندرية، وأشاد «الشريف» بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع الجانبين، مؤكداً حرص المحافظة على تعزيز وتوطيد العلاقات على الأصعدة كافة. من جانبها؛ قدمت «خفيفة» الشكر إلى محافظ الإسكندرية على حفاوة الاستقبال، وأشارت إلى عمق العلاقات بين البلدين.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا في بغداد، التقى أول من أمس، بمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين، وآخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وشهد اللقاء التأكيد على أهمية التعاون الأمني والاستخباري بين العراق وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات. من جانبه، أكد السفير استمرار دعم بلاده للعراق، في المجالات الأمنية والعسكرية وتبادل الخبرات.
> راشد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، موسى باتركي، وزير الآفاق الاقتصادية والشراكة الدولية التشادي. وجرى خلال اللقاء بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
> ياسر علوي، سفير مصر في لبنان، التقى أول من أمس، بالنائب اللبناني طوني فرنجية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى آخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة، وتخلل اللقاء بحث في مجريات ملف الانتخابات الرئاسية اللبنانية، وأكد الطرفان ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي بأقرب وقت ممكن، تفادياً للمزيد من التدهور الاقتصادي الذي يعاني منه المواطن اللبناني.
> سيرغي ترينييف، سفير جمهورية بيلاروسيا لدى السودان المقيم في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق علي، في مكتبه، وأكد السفير خلال اللقاء حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، كما أكد استعداد بلاده للتعاون مع السودان الذي تعتبره من الدول الحليفة والصديقة. من جانبه، رحب الوزير بالسفير مقدماً له الشكر باسم شعب وحكومة السودان على المساعدات الإنسانية التي قدمتها بيلاروسيا للسودان مؤخراً.
> ألكساندار شونفلدار، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات، وسيبيله بفاف، القنصل العام لجمهورية ألمانيا الاتحادية في دبي والإمارات الشمالية، استقبلهما أول من أمس، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي، في قصره بمدينة صقر بن محمد، بمناسبة تسلمهما مهام عملهما الدبلوماسي، ورحب حاكم رأس الخيمة بالسفير والقنصل، متمنياً لهما التوفيق والنجاح في أداء مهام عملهما، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين على مختلف الصعد.



مسؤول اتحادي لـ «الشرق الأوسط»: توقيت الشكوى ضد مالكوم وعبد الحميد «حق قانوني» للنادي

سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
TT

مسؤول اتحادي لـ «الشرق الأوسط»: توقيت الشكوى ضد مالكوم وعبد الحميد «حق قانوني» للنادي

سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)
سعود عبد الحميد يحتفل على الكرسي مما أثار جماهير الاتحاد (علي خمج)

كشف مصدر مسؤول في نادي الاتحاد لـ«الشرق الأوسط» عن أن النادي يرى أن توقيت الشكوى حق أصيل وقانوني من حقوقه دون النظر لحالة المنافسة أو أهمية المواجهات التي تتعلق بإيقاف اللاعبين المرفوع عليهم الشكوى، لا سيما أن الأنظمة والقوانين تكفل لهم ذلك.

وبين المصدر نفسه أن سبب تأخير رفع الشكوى الاتحادية تجاه البرازيلي مالكوم وسعود عبد الحميد يعود لتأخر الرد من لجنة الانضباط عندما طلب نادي الاتحاد حيثيات تقرير مراقب مباراة نصف نهائي كأس الملك، التي جمعت الاتحاد والهلال في 30 أبريل (نيسان) الماضي، إضافة إلى رفع الاتحاد استئنافاً تجاه القرار الانضباطي المتعلق برمي القوارير من الجماهير الاتحادية تجاه ملعب المواجهة، حيث لم يصل إلى النادي أي رد بخصوص هذا الاستئناف.

من جانبه، أبدى الاتحاديون تفاؤلهم بقبول الشكوى المقدمة لكون النادي قدم شكواه في المدة المسموحة وبالأدلة والبراهين اللازمة، التي أثبتت أن سعود عبد الحميد استفز الجماهير بالاحتفال بتلك الطريقة أمامهم، إضافة إلى الحركة اللاأخلاقية من مالكوم تجاه الجمهور، وهي حالة مشابهة للحركة التي أشار بها كريستيانو رونالدو وأوقف على أثرها مباراة واحدة.

مالكوم وعبد الحميد لحظة الاحتفال مع ميشيل أمام الجماهير الاتحادية (علي خمج)

من جهته، قال الدكتور أيمن الرفاعي، رئيس لجنة الانضباط السابق، إن شكوى نادي الاتحاد ضد لاعبي الهلال سعود عبد الحميد، والبرازيلي مالكوم صحيحة، نظراً لأنها لم تتجاوز المدة القانونية.

وأضاف الرفاعي في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «شكوى الاتحاد ضد لاعبي الهلال صحيحة لأنها لم تتجاوز المدة القانونية وفقاً للمادة 42 من لائحة المسابقات».

وتابع: «إذا انطبق على الشكوى ما حدث في موضوع كريستيانو رونالدو، فهناك عقوبة ولكن في حالة لم تتم إدانة اللاعبين في تقرير الحكم أو من خلال الناقل الرسمي للمباراة فلن يتم توقيع أي عقوبة إلا إذا اعترف اللاعبون، كما في حالة رونالدو».

وقال رونالدو، وقتها خلال جلسة الاستماع، إن الحركة التي فعلها تعبر عن القوة والانتصار، ولا تحمل الإهانة لجماهير الخصم.

وكانت مصادر مطلعة في نادي الاتحاد كشفت لـ«الشرق الأوسط» عن تقديم شكوى رسمية لدى لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم ضد لاعبي فريق الهلال، البرازيلي مالكوم وسعود عبد الحميد.

واستندت الشكوى المقدمة من نادي الاتحاد إلى المادة 57 الفقرة الثانية من اللوائح التأديبية، التي تنص على معاقبة أي لاعب يسيء للجماهير بالقول أو الفعل أو الإشارة خلال أي مباراة بالإيقاف مباراة واحدة، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي.

كما أكد نادي الاتحاد أن التأخير في تقديم الشكوى لا يسقط حقهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة، مستندين في ذلك إلى المادة 42 الفقرة الأولى المتعلقة بالتقادم الزمني.

كما قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، أول من أمس، إن الشكوى الاتحادية ستواجه الرفض من قبل لجنة الانضباط لاعتبارات قانونية لكنها لم توضح هذه الاعتبارات.

وانتظر الاتحاد 28 يوماً لتقديم الشكوى الخاصة بمالكوم تحديداً، علماً أن المصادر قالت إن الشكوى ضد سعود عبد الحميد لن ينظر فيها من قبل لجنة الانضباط لكون اللجنة قالت إن طريقته في الاحتفال أمام جماهير الاتحاد ليست مسيئة، ومثيرة للجماهير.

وبحسب الإجراءات، فإن لجنة الانضباط ستستمع للاعب الهلال البرازيلي مالكوم عن طريق تقنية الفيديو ويتوقع أن يكون ذلك اليوم الأربعاء، أي قبل يومين من المباراة النهائية.

وتنص المادة على أن المخالفات التي ترتكب خلال المباراة تسقط بالتقادم بعد مضي 30 يوماً من تاريخ ارتكابها.

ويواجه الهلال غريمه النصر في نهائي كأس الملك المقرر إقامته يوم الجمعة المقبل في ملعب الجوهرة بجدة.