شاشات: الشاطر والمشطور وما بينهما

شاشات: الشاطر والمشطور وما بينهما
TT

شاشات: الشاطر والمشطور وما بينهما

شاشات: الشاطر والمشطور وما بينهما

* إلى أن تكون مقدّمة كل حلقة من كل مسلسل أنجزت مدتها، التي تصل - في المتوسط - إلى 4 دقائق ونصف، يكون أي مسلسل أميركي قد دخل في صلب موضوعه وبخّ المشاهد الأولى التي ستؤدي إلى التصاق المشاهدين بشاشة التلفزيون. بخاخ يحتوي على مادة لاصقة غير مرئية تجعل المشاهد ثابت في مكانه لأن دقيقة واحدة من التقديم هي أكثر من كافية. باقي الأسماء عليها أن ترد في النهاية. ‬
لكن هناك فائدة من المقدّمات الطويلة. مثلاً، أنه لولاها لما تمكّن المشاهد العربي من إنهاء آخر مشاغله قبل بداية المسلسل. طبعًا يستطيع أن ينهيها قبل بدء المقدمات لو أراد، لكن الكثير اعتادوا على استغلال تلك المقدّمة لقضاء الحاجات الأخيرة: سكب فناجين القهوة، غسل بعض الصحون التي تركها الأبناء، إجراء وإنهاء مكالمة ‬هاتفية أو فض اشتباك بين رجل وزوجته حول أي من المسلسلين المعروضين في الوقت نفسه سيشاهدان. عادة ما تنتصر الزوجة، يُقال لي، لأن التلفزيون (إذا كان هناك جهاز واحد في البيت كحال الغالبية من الناس) يتبع إدارتها للشؤون المحلية.
في هذه الحالة يكون المسلسل سببا للانقسام وليس للوئام.
* إلى أن تفضي هذه المقدّمات؟ ما الذي يتعلّمه المشاهد منها.‬ الكثير في اليوم الأول. وربما في اليوم الثاني، إذا ما فاتته في اليوم الأول، ثم أقل من ذلك بدءًا من اليوم الثالث حتى إذا ما وصل رمضان والمسلسل إلى منتصفيهما لم يعد هناك سوى التبرّم من طول المقدّمات التي لا تتغير بالطبع. تلك جيّدة التنفيذ وتلك التي تشبه المساكن العشوائية تشتركان في التحوّل إلى «لزوم ما لا لزوم له».‬
بالنسبة لناقد يصرف الوقت منتقلاً بين الشاشات فإن درجة الدجل في تلك المقدّمات تساوي درجة الضجر منها. كما ذكرت هنا سابقًا، تحاول المقدّمة إرضاء كل الممثلين والطريقة المثلى في ذلك هي تقديم الأسماء الأولى، ثم تأتي مجموعة الأسماء الثانية ‬فإذا بها تحمل اسم «بطولة»، كيف يكون بطولة إذا كان دوره مساندًا؟ لا يهم. الممثل اشترط ذلك. بعد ذلك تتكرر وصفة «النجم» لهدف تمييزه عن مجرد ممثل. هذا ينطبق على «نجوم» فعليين كما على غالبية من الممثلين من الذين لم يبلغوا تلك الدرجة بعد وذلك لإرضاء مشاعرهم النرجسية (أو مشاعر بعضهم على الأقل). ثم هناك وصف «الممثل القدير» وهو وصف يشمل عددًا من الممثلين الذين هم في الدرجة الثالثة أو الرابعة. وفي كعب سلم الدرجات، كلمة «ممثل» من دون «قدير»، فهل يعني ذلك أن هذا الممثل، وهم حفنة في الواقع، غير جديرين بالتقدير؟
لا أدري. لكن أسماء الممثلين تأتي متبوعة بأسماء كل أصناف العاملين خلف الكاميرا. تشبه خطب قبول الأوسكار في أميركا حيث يقف الفائز ليشكر المانحين ثم زوجته وابنتيه وأمه وحماته ومحاميه ووكيل أعماله ويتدارك قبل أن تصمته الموسيقى جارته التي لولاها «لما تم تقديم هذا العمل».
هنا تطالعنا أسماء كل المشاركين: مصفف الشعر ومهندس الديكور ومصمم العناوين ومساعدي رئيس قسم الماكياج ومن قاد السيارة ومن رتّب الولائم ومن نظّف المكان بعد التصوير تقريبًا. بالطبع، يستحق كل عامل الإعلان عن نفسه. هذا حق. لكن المشاهد يستحق أن ينطلق سريعًا إلى قلب الحديث من دون أن يقلّبه الحدث المنتظر على جانبيه. لا بد أن هناك طريقة أخرى أسرع كوضع كل أصحاب الحرف الفنية في لقطة أو لقطتين والسلام عليكم.
* ثم تأتي النهايات. ‬
قبلنا جميعًا في عشرينات القرن الماضي وثلاثيناته، انبثقت في فرنسا والولايات المتحدة مجموعة من المسلسلات السينمائية التي سمّيت Serials من مطلعها وهي صامتة وحتى اليوم. لكن صانعيها من الأميركيين أطلقوا عليها اسما ثانيًا متعارف عليه هو Cliffhangers. وهذا لسبب وجيه.‬
كل مسلسل عبارة عن 12 إلى 15 حلقة. كل حلقة من 16 دقيقة (باستثناء الأولى التي تصل إلى 25 دقيقة) وكل حلقة تعرض في أسبوع في صالات السينما قبل الفيلم الرئيس. على الحلقة الواحدة أن تنتهي بوضع مثير: البطل يسقط في حفرة سبقه إليها حيوان شرس أو يجد نفسه في سيارة منطلقة مُدارة بـ«ريموت كونترول» وسوف تسيّر لكي تجنح وتقع في الوادي وهو في داخلها، أو أنه سيجد نفسه في الزورق السريع وقد تم حشره بين باخرتين تقتربان كل من الأخرى بحيث ستدمره قاربه وتطحنه. في مطلع الحلقة التالية سنتعرّف على كيف نجا من الموت المحق: صديقه يرمي له بحبل فيرفعه من الحفرة أو سينجح في كسر باب السيارة وإلقاء نفسه في اللحظة الأخيرة منها، أو سيقفز من القارب في الوقت المناسب ويسبح عميقًا ثم بعيدًا وينجو الخ…‬ ‬الكثير من مسلسلاتنا لا تعرف قيمة إنهاء الحلقة الواحدة بما يجبر المشاهد على العودة إلى المسلسل في اليوم التالي. عادة ما تنتهي والممثل (القدير) لا يزال يتحدّث أو بتسلمه خبرًا بائسًا. أو ها هي تركض باكية في أرجاء البيت وهي تبكي. لا شيء مثيرا فعلا. إذا ما نام المتابع بعد ربع الساعة الأولى، ثم استيقظ ومن حوله يقومون من مجالسهم أو إذا ما بقي نائمًا في موضعه لمطلع الحلقة التالية في اليوم التالي، فإن القليل سيغيّر في الركود السائد.
* بالنسبة للسياق الممارس بين المقدّمة والمؤخرة فإن درجة التشويق تعتمد على عناصر كثيرة. ‬
في صدارتها إذا ما كانت الأحداث المتتابعة جديدة فعلاً أو حشوا لتمضية الوقت بحيث لا يقع سوى جزء ضئيل جدّا من التطوّر الدرامي. ‬
فيما سبق، كان من بين أهم الملاحظات أن الكاميرا تأخذ وقتها وهي تتابع ظهور ممثل في الطابق الثاني من منزله. يقف عند أعلى السلّم ثم يبدأ بالنزول… ‬درجة درجة وببطء تعتقد معه أنه لن يصل إلى أسفل الدرجات إلا في الحلقة ما قبل الأخيرة، هذا لم يعد سائدًا. مسلسلات مثل «أحمد وكريستينا» اللبناني أو «حارة اليهود» المصري، وجدت أن الأفضل هو حشو المشاهد بما سبق وتم تأسيسه ما يذكر بأشغال البلدية التي عوض ردم حفرة في الطريق العام في يوم، سيقتضي الأمر ثلاثة أيام من المعاينة وثلاثة أخرى من فعل الردم ذاته.
بالأمس، مثلاً، اكتشفت أن العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين الحبيبين علي وليلى في مسلسل «حارة اليهود» منذ الحلقة الثامنة (أي قبل عشر حلقات) قد تشهد تسخينًا وتحسينًا بدءًا من الحلقة الثامنة عشر أو التاسعة عشر. ها هو علي يستعيد ذكرياته العاطفية وها هي ليلى تغسل وجهها بماء طاهر. ما يعني - عمليًا - أن الوضع بقي على ما هو عليه بينهما طوال تلك الحلقات.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.