«ذاكرة ومكان» يوثق هوية «شاليهات المكس» بالإسكندرية

المعرض يسرد العلاقة بين الأماكن وسكانها

فنار الإسكندرية من وراء نوافذ شاليهات المكس
فنار الإسكندرية من وراء نوافذ شاليهات المكس
TT

«ذاكرة ومكان» يوثق هوية «شاليهات المكس» بالإسكندرية

فنار الإسكندرية من وراء نوافذ شاليهات المكس
فنار الإسكندرية من وراء نوافذ شاليهات المكس

«وحنينهُ أبداً لأولِ منزلِ»... شعر «أبو تمام» يمكن أن نقرأه بصرياً أمام فنار «المكس» العتيق في مدينة الإسكندرية، حيث الشاليهات (كبائن خشبية) المتراصة أمامه، في تلك البقعة الهادئة على شاطئ البحر المتوسط، التي تحمل رؤيتها حنيناً للماضي، وتثير حالة من النوستالجيا المرتبطة بالمكان.
وعن هذا المكان وذكريات أهله؛ يأتي معرض ومشروع «ذاكرة مكان»، الذي يستكشف منطقة شاليهات منطقة المكس بالإسكندرية، سارداً العلاقة بين الأماكن والذاكرة البشرية، من خلال التعرف على هويته، وكذلك تاريخه ومزاياه.
يمتد تاريخ الشاليهات إلى فترة الأربعينات من القرن الماضي، وكان أغلب مؤسسيها وسكانها من اليونانيين والإيطاليين الذين قطنوا الإسكندرية وعملوا في الميناء، حيث كانت بمثابة استراحات لهم، بُنيت من الأخشاب ومكونة من طابقين، ولا تزال هذه الشاليهات تحتفظ بتراثها الشكلي وتصميمها المعماري، وبعضها تبدلت معالمه وأصبحت من الطوب مع الاحتفاظ بالشرفات الخشبية المميزة.

كان الدافع وراء المعرض، بحسب صاحبيه سمر بيومي ومحمد طارق، ما ينتظر هذه «الشاليهات» مستقبلاً. فلا يعتمد المعرض على العرض التقليدي، حيث قام صاحبا المعرض بإنتاج مشروع فني متعدد التخصصات، من قصص مصورة وكتابات وأصوات، بالإضافة لتطويع تقنية الواقع الافتراضي لتوثيق كلي لروح المكان في تجربة أشبه بالانغماس في الذكريات.
يُعرض المشروع في الوقت الحالي في القاهرة، وهي محطته الرابعة بعد عرضه في الإسكندرية وعمان، ويقام بالتعاون بين معهد جوته بالقاهرة وستوديو وجاليري تخشينة.
وتقول المُصورة سمر بيومي، لـ«الشرق الأوسط»: «في عام 2020 صدر قرار بتطوير منطقة الشاليهات في المكس، وهو ما يتطلب إخلاء هذه الشاليهات من سكانها، وهو ما كان دافعاً لنا أن نرصد ونوثق هوية المكان من خلال من يعيشون فيه، بمعنى أن يكون توثيقاً حياً وليس من خلال الكتب أو المراجع، ورصد للتاريخ الشفهي للمكان من خلال الأهالي». تستطرد: «على مدار عامين ونصف ترددنا كثيراً على سكان هذه الشاليهات، أقمنا معهم علاقات إنسانية في المقام الأول، جعلت هؤلاء الأهالي في الوقت الحالي جزءاً مهماً من حياتنا، لا يمر أسبوع دون التردد عليهم».

يتدخل شريكها في المشروع محمد طارق، في الحديث قائلاً: «هذه العلاقة الإنسانية بيننا وبين سكان الشاليهات جعلتهم يقومون بفتح ألبومات صورهم القديمة أمامنا لنختار منها ما يناسب فكرتنا، كما جمعنا منهم رسائل صوتية وبصرية عن إحساسهم بالمكان وذكرياتهم بالمنطقة وحكاياتهم الحياتية، بل دخلنا إلى حجراتهم لنرصد أدق تفاصيل حياتهم، وارتباطهم بكل شيء حولهم بداية من مشهد الفنار القديم وحتى قطع الأثاث البسيطة».
تعود «بيومي» للحديث، لافتة بحكم خبراتها إلى أن الهوية البصرية لمنطقة الشاليهات ترتبط بشكل رئيسي بالفنار، فكل النوافذ والشرفات تُفتح عليه، وتراه من العديد من الزوايا، لذا كان تركيز عدستها على هذا المشهد، ورصد الفنار من وراء النوافذ، لما يحمله من جماليات، ومساحة كبيرة للعب بعنصر الإضاءة، كما لم تغفل حالة الدفء والحميمية داخل الشاليهات، وهو ما حاولت إبرازها بتفاصيل مثل الأسرة والخزائن.
وتلفت إلى أن التصوير كان يتم بعفوية مع السكان، فلا يتهيأون أو ينظرون للكاميرا، وهو ما جعل حكاياتهم وكلامهم يخرج من القلب، ومشاعرهم تفيض في الحديث دون تجمل، مضيفة: «هذا الصدق في الحديث والحكايات وصل للجمهور الذي يشاهد أو يسمع كلمات السكان، وكثير منهم أجهشوا بالبكاء تأثراً بتلك الحكايات الإنسانية».

من بين تلك الحكايات يشير طارق، إلى إحدى سكان الشاليهات، والتي كتب عنها: «بحسن ضيافتها ورقتها في الحديث وخجلها الذي يورد وجهها تحكي لي بلغتها الهادئة ذات الكلاسيكية الراقية عن تعلقها بالمكس وجدران شاليهها الخشبي الذي تراعيه ويرعاها... فهي تراه يكمل الوصية بعد رحيل زوجها ليصبح البيت ونيساً لها بألبوم ذكرياته الكامن في زواياه».
ويتابع: «تحكي لي كيف تجلس مع البيت كل يوم بعد صلاة الفجر أمام شاطئ المكس المطل على الفنار لتنتعش بهواء البحر المحمل باليود المركز الأمر الذي زادها تعلقاً به، بعد أن تقوم بعمل كوبين من الشاي بورقتي نعناع، فهي عادة تعودت عليها هي وزوجها الراحل أو كما تقول عنه ونيس العُمر».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

حلُّ لغز العمر الحقيقي لأكبر تمساح في العالم

علاقة آلمها الفراق (إ.ب.أ)
علاقة آلمها الفراق (إ.ب.أ)
TT

حلُّ لغز العمر الحقيقي لأكبر تمساح في العالم

علاقة آلمها الفراق (إ.ب.أ)
علاقة آلمها الفراق (إ.ب.أ)

لعقود، تولّى حارس الحدائق جورج كريغ رعاية تمساح طوله 5.5 متر، يُدعى «كاسيوس». وبعد تقاعده، توقّف التمساح عن الأكل، ودخل في حالة «تدهور سريع».

ووفق «الغارديان»، يحاول الباحثون تحديد العمر الحقيقي لأكبر تمساح في العالم بعد نفوقه في نهاية الأسبوع.

ونفق «كاسيوس»، حامل الرقم القياسي العالمي في موسوعة «غينيس»، لاعتقاد أنه يبلغ 110 أعوام على الأقل، في «مارينلاند ميلانيزيا» بجزيرة غرين الأسترالية، حيث عاش منذ عام 1987.

ولا يزال السبب الدقيق لنفوقه مجهولاً، لكنّ الاحتمال الأكبر يتعلّق بالشيخوخة. وجاء النفوق بعد أسابيع من رحيل أفضل صديق له، مالك «مارينلاند ميلانيزيا»، جورج كريغ، عن الجزيرة، وانتقاله إلى دار للمسنّين.

التمساح العملاق ينفق والعزاء يتدفّق (رويترز)

من جهته، قال حفيد كريغ، تودي سكوت: «يسهُل افتراض أنّ التوتر عجَّل نفوقه، خصوصاً أنّ صلةً وثيقةً تربط جدّي و(كاسيوس)».

وأضاف: «بعد مغادرة كريغ الجزيرة، راح التمساح يرفض الطعام، وبعد أسبوعين وجدناه فاقداً للوعي. 37 عاماً قضياها معاً، وبُعيد أسابيع من الانفصال، فقدنا أحدهما».

كان «كاسيوس» قد وقع في الأسر على أيدي باحثَيْن معنيَيْن بدراسة التماسيح، غراهام ويب وتشارلي مانوليس، في نهر فينيس عام 1987.

وبعد مدّة قضاها في العمل داخل مزرعة للماشية، سافر كريغ آلاف الكيلومترات، ونُقل «كاسيوس» إلى جزيرة غرين، حيث عاش منذ ذلك الحين.

وبتشريح «كاسيوس»، يأمل الباحثون في تحديد عمره الحقيقي الذي لطالما اعتمد على التقديرات.

في هذا السياق، أكد سكوت أنه بمجرّد النظر إلى «كاسيوس»، يمكن إدراك تقدّمه في السنّ.

وأضاف: «بلغ طوله 5.48 متر وتجاوز وزنه الطنّ. كان يبدو أقرب إلى ديناصور حيّ. بدا كأنه حيوان قديم».

ومن المقرَّر عدّ الحلقات الموجودة على عيّنة من عظم فخذه، في محاولة لتحديد عمره، على غرار حلقات الأشجار. كما أُخذت عيّنة من كل عضو رئيسي، وجرى الحفاظ على جلده ورأسه.

عمره الحقيقي حيَّر العلماء (إ.ب.أ)

وعبَّر سكوت عن اعتقاده بأنّ «كاسيوس» لطالما كان «مختلفاً جداً» عن التماسيح الأخرى في جزيرة غرين، بناءً على خبرته بمجال تربية صغار التماسيح طوال 14 عاماً.

وعادةً، يُزال بيض التماسيح من العشّ داخل الحظائر، لئلا تأكلها الذكور. وإنما في التسعينات، ترك كريغ بيضة عن طريق الخطأ.

روى سكوت: «فقست، فوجدنا تمساحاً صغيراً على رأس (كاسيوس) في الصباح». قرّر كريغ ترك التمساح الرضيع الذي أطلق عليه اسم «زينا»، تيمّناً بالأميرة المُحاربة، مع «كاسيوس»، فتولّى تربيتها لـ14 عاماً.

وإذ ذكر أنّ «كاسيوس» كان يحفظ قِطع الطعام في فمه، ثم يمنحها لـ«زينا»، أكّد: «لم يسبق توثيق هذا النوع من السلوك».

من ناحية أخرى، كان «كاسيوس» محبوباً ممَّن زاروه في «مارينلاند ميلانيزيا» لعقود، فتابع سكوت أنّ رسائل التعزية بعد نفوقه تدفّقت من أنحاء العالم، لافتاً إلى أنّ المركز سيركّز على استمرار إرث التمساح العملاق.

اليوم، يعيش أقدم تمساح معروف في العالم، يُدعى «هنري»، في مركز «كروك وورلد» للحفاظ على الحيوانات بجنوب أفريقيا. ومن المقرَّر بلوغه 124 عاماً في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.