للمرة الأولى منذ إغلاقات جائحة «كورونا»، ستشهد بيروت معرضاً يجمع هذا العدد من الفنانين العرب في مكان واحد. «معرض الفن العربي» في نسخته الثانية، الذي يفتتح في الثالث من الشهر الحالي، ويستمر حتى السادس منه، يجمع تحت مظلته نحو 150 عملاً فنياً عربياً، بين رسم ونحت وتصوير وخط (كاليغرافيا). فليس ثمة حواجز بين الفنون التشكيلية، وهي جميعها حاضرة في هذه المناسبة، لتكون في متناول محبي الفن الراغبين في الاقتناء بأسعار مقبولة، ونادراً ما تتاح لهم الفرصة بسبب المبالغة في الأسعار.
قليلاً، ما يحدد المنظمون للمعارض أهدافاً بهذا الوضوح. «هذا الجمع من الأعمال اختير من قبل لجنة خاصة، ليتوفر لها المستوى اللائق، ولتصبح هي وأصحابها في علاقة مباشرة مع جمهور الزوار. فنحن لا نتقاضى أي عمولة وإنما مجرد وسيط أو منصة، تصل الفنان بمن يريد الحصول على أعماله. مع حرصنا الشديد على أن تكون هذه الأعمال لكل الناس، وليس فقط لفئة معينة قادرة على دفع أثمان باهظة»، يخبرنا فرحات فرحات مدير المعرض.
من حق كل فرد محب للإبداع أن يشتري عملاً فنياً، أياً كانت إمكاناته المادية، بدل أن يلجأ للنسخ المصورة أو المزورة، وهذا ممكن. وبما أن الأزمة الاقتصادية وصلت للفنانين كما أصحاب المهن الأخرى فقد «لجأ الرسامون إلى تصغير لوحاتهم، بدل الإكثار على الجداريات المكلفة، وهذا يتيح لعدد أكبر من الناس اقتناء أعمال ولو صغيرة، والاحتفاظ بها، ويمكنهم إعادة بيعها، بل قد تباع بأكثر من سعر الشراء. يمكن للراغب أن يشتري لوحة في المعرض بـ200 أو 300 دولار، ويستغني عن المزور، وليس من الضروري أن يكون حجم اللوحة مترين وثلاثة أمتار»، يشرح فرحات.
عام 2019 انعقدت الدورة الأولى لـ«معرض الفن العربي» في بيروت، توالت الأزمات، ولم يتح للمنظمين عقد الدورة الثانية قبل اليوم. الآن حان موعد العودة. «نريد أن نقول للجميع إن الفن هنا، وإن بيروت قادرة على احتضان الجميع، وإن العرض في العاصمة اللبنانية مفيد، وفرصة للجميع».
مسألة التسعير واحدة من المشكلات الكبيرة والمزمنة. ثمة فوضى في السوق العالمية، وفي السوق الفنية العربية بشكل خاص. الأسعار اعتباطية أحياناً، ولا تخضع لمقاييس منطقية، أو معايير واضحة للشراة أو حتى الفنانين. والمعرض المنعقد حالياً يريد أن يكون مفيداً على أكثر من صعيد. إلى جانب مساعدة الفنانين العرب للقاء جمهورهم والتواصل مع بعضهم بعضاً ومع أصحاب الغاليريات والمهتمين بالشأن ثمة ندوات ومحاضرات، ستهتم بمناقشة القضايا الفنية الأكثر حرارة، وتوضيح العديد من المسائل التي لا تزال ضبابية.
هناك ندوة تناقش معايير التسعير يشارك فيها مقتنون لأعمال فنية وخبراء في الفن، وأصحاب صالات عرض، ليقدموا تجاربهم للفنانين والمهتمين في المجال. محاضرة أخرى ستعنى بمناقشة ظاهرة جديدة، هي افتتاح المتاحف الخاصة من قبل رجال أعمال ومتمولين، يستطيعون شراء أعمال فنية يريدونها في متاحفهم أن تخلد ذكراهم. تناقش الجلسة إن كانت هذه الظاهرة صحية ومفيدة. ما منافعها وسلبياتها؟ كذلك ثمة جلسة سيكون محورها الـ«إن إف تي»، وكيف يمكن بيع العمل الفني بالعملة الرقمية، بمشاركة خبراء في المجال.
يأسف فرحات للصورة المشوهة التي يقدمها الإعلام اللبناني عن بلاده. «وصل الأمر إلى أن هناك من يعتقد أننا نقيم معارض في بلد ليس فيه كهرباء وإنترنت، أو أننا نعيش في مجاهل الغابات، وليس لديهم فكرة واضحة عن البلد. نحن نحاول تغيير صورةٍ يتم العمل عليها منذ سنين لتشويه بلدنا، ثمة من يريد أن يقول لنا أنتم لا تساوون شيئاً، ونحن نرد على هذا بالفن والإبداع والعمل». يشارك هذه السنة في المعرض فنانون آتون من دول عربية مختلفة مثل، مصر وسوريا والعراق وفلسطين وقطر والعراق، والمغرب ودول أخرى.
يطلق المنظمون في كل دورة دعوة عامة للفنانين العرب. ويرسل من يريد المشاركة ثلاثة نماذج من أعماله مع سيرة ذاتية، وتعمل لجنة التحكيم، وتتكون من التشكيلي السوري سعد يكن، ونقيب الفنانين التشكيليين اللبنانيين نزار ضاهر، والمصري محمد طلعت وهو مستشار فنّي لعدد من المتاحف، وله غاليري في القاهرة، على اختيار الأعمال تبعاً لجودتها، بصرف النظر عن اسم الفنان. وبذلك يجمع المعرض فنانين شباباً إلى جانب كبار في السن. فالمعيار هو العمل وليس الشخص، اللوحة أو المنحوتة المقدمة، وليس تاريخ صاحبها، أو بريق اسمه.
يشارك في المعرض، في هذه الدورة، التي تقام في «نادي اليخوت» في زيتونة باي، وسط بيروت، نحو 50 فناناً عربياً، بأكثر من 150 عملاً. والميزة حسب فرحات فرحات، عن معارض أخرى، «أننا نستقبل فنانين مستقلين إلى جانب الغاليريات، ولا نعتمد فقط على الفنانين الذين تقدمهم صالات العرض وتدير أعمالهم وتسوقها. وهو ما يتيح للزائر أن يشتري بسهولة أكبر، وللفنان أن يكون على تواصل مع محبي فنه بشكل مباشر. كما يتيح هذا المعرض للفنان المستقل أن يعرض في إطار ذي مستوى عال، بفضل اللجنة التي تغربل لتقدم للزائر الأفضل».
ما يفتح أبواب الأمل، أن المعرض بصيغته التي تحاول دمقرطة الأعمال الفنية، ووضعها في متناول الجميع، تمكن في دورته السابقة من بيع 75 في المائة من الأعمال المعروضة. ومحاولة مشابهة كانت قد قامت بها الفرنسية لور دوتفيل، على مستوى لبناني، وليس على المستوى العربي، في نهاية القرن الماضي، وباعت الكثير من الأعمال لفنانين غير معروفين، على مدى سنوات، من خلال معارض جوالة في لبنان، قبل أن تنتقل لتنظيم «بيروت آرت فير»، بمشاركة الغاليريات اللبنانية والدولية، ويعلق أعماله بعد الجائحة.