بداية ناجحة لديوكوفيتش وسيرينا وشارابوفا في بطولة ويمبلدون

انتصار سيليتش وآنا إيفانوفيتش في الدور الأول وخروج المخضرم هويت والإسبانية سواريز

ديوكوفيتش يحتفل بتخطي عقبة كولشرايبر (إ.ب.أ)  -  سيرينا تعرب عن فرحتها بالفوز (أ.ب)
ديوكوفيتش يحتفل بتخطي عقبة كولشرايبر (إ.ب.أ) - سيرينا تعرب عن فرحتها بالفوز (أ.ب)
TT

بداية ناجحة لديوكوفيتش وسيرينا وشارابوفا في بطولة ويمبلدون

ديوكوفيتش يحتفل بتخطي عقبة كولشرايبر (إ.ب.أ)  -  سيرينا تعرب عن فرحتها بالفوز (أ.ب)
ديوكوفيتش يحتفل بتخطي عقبة كولشرايبر (إ.ب.أ) - سيرينا تعرب عن فرحتها بالفوز (أ.ب)

تخطى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول وحامل اللقب عقبة الألماني فيليب كولشرايبر وتأهل إلى الدور الثاني لبطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى للتنس أمس رفقة الأميركية سيرينا ويليامز المصنفة أولى للسيدات بفوزها على الروسية مارغريت غاسباريان والروسية ماريا شارابوفا الثانية بفوزها على البريطانية جوهانا كونتا..
ونجح ديوكوفيتش تفادي السقوط في شرك منافسه الألماني وهزمه 6 - 4 و6 - 4 و6 - 4 بعد مجهود شاق نسبيا.
ولم يكن كولشرايبر كالعادة خصما سهلا، وعاد مرتين إلى الأجواء بعد أن تقدم الصربي 2 -صفر في المجموعة الأولى و3 - 1 في الثالثة، وذلك من خلال الاستيلاء على إرسال ديوكوفيتش، لكنه لم يستطع إلحاق الهزيمة به وتحقيق مفاجأة غير مسبوقة.
وقال ديوكوفيتش بطل 2011 أيضا والساعي إلى لقب ثامن في البطولات الكبرى بعد أن فشل في رولان غاروس مطلع الشهر الحالي حين خسر في النهائي أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، عن كولشرايبر: «إنه منافس شجاع ويمكن أن يكون خطيرا في أي وقت خصوصا على الملاعب العشبية».
ويلتقي ديوكوفيتش الذي فضل كما في السنوات الماضية عدم المشاركة في أي دورة بين رولان غاروس وويمبلدون لاستعادة الأنفاس وتأمين الراحة الذهنية، في الدور الثاني مع الفنلندي ياركو نيمينن (92 عالميا) الذي فاز على المخضرم الأسترالي ليتون هويت الأول في العالم سابقا و118 حاليا بعد ماراثون طويل بنتيجة 3-6 و6-3 و4-6 و6-0 و11-9.
وفي أبرز مباريات الدور الأول فاز الكرواتي مارين سيليتش المصنف تاسعا وبطل فلاشينغ ميدوز 2014 على الياباني هيروكي مورييا 6 - 3 و6 - 2 و7 - 6 (7 - 4)، والبلجيكي ديفيد غوفان السادس عشر على الأرجنتيني هوراسيو زيبالوس 7 - 6 (7 - 4) و6 - 1 و6 - 1. والأميركي جون ايسنر السابع عشر على الياباني غو سويدا 7 - 6 (7 - 5) و6 - 4 و6 - 4. والأرجنتيني ليوناردو ماير الرابع والعشرون على الأسترالي ثاناسي كوكيناكيس 7 - 6 (9 - 7) و7 - 6 (7 - 3) و6 - 4، والأسترالي نيكوس كيريوس السادس والعشرون على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 6 - صفر و6 - 2 و7 - 6 (8 - 6).
وفي منافسات السيدات لم تواجه سيرينا صعوبة في اجتياز عقبة الروسية غاسباريان وفازت عليها 6 - 4 و6 - 1.
وتأمل سيرينا التي خرجت العام الماضي من الدور الثالث، بعد هذه البداية الجيدة أن تواصل زحفها نحو اللقب السادس على أعشاب ويمبلدون والحادي والعشرين في بطولات الجراند سلام للحاق بصاحبة الرقم القياسي الألمانية شتيفي غراف (22 لقبا) خصوصا بعد تتويجها في بطولة أستراليا الكبرى مطلع العام ثم في رولان غاروس الفرنسية، وتبقى أمامها فلاشينغ ميدوز الأميركية.
وتتطلع سيرينا، التي توجت بثلاثة ألقاب حتى الآن هذا الموسم بعد دورة ميامي الأميركية في مارس (آذار) الماضي، إلى الظفر باللقبين الكبيرين المتبقيين هذا الموسم (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز) لتجمع الألقاب الأربعة في موسم واحد وهو إنجاز حققته 3 لاعبات فقط حتى الآن هن مواطنتها مورين كونولي (1953) والأسترالية مارغريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).
وسبق لسيرينا أن أحرزت الألقاب الأربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003)، وقد يتكرر إنجازها في حال تتويجها ببطولة ويمبلدون.
ولم تكن بداية اللقاء سهلة على الأميركية البالغة من العمر 33 عاما، في مواجهة غاسباريان الـ113 عالميا، وبقي التعادل سيد الموقف في المجموعة الأولى حتى 4 - 4 قبل أن تنتزع إرسال منافستها وتحسم المجموعة.
وفي الثانية، عملت خبرة سيرينا عملها بالاعتماد بشكل أساسي على إرسالاتها وضرباتها القوية، وحسمت نتيجتها بسهولة 6 - 1 والمباراة في ساعة و23 دقيقة.
وقالت سيرينا بعد اللقاء: «كنت أعرف أنها لاعبة جيدة وأن ليس لديها ما تخسره باعتبارها قادمة من التصفيات، لكني حاولت أن أكون أفضل ونجحت».
وتلتقي سيرينا في الدور المقبل مع المجرية تيميا بابوش الفائزة على التشيكية بترا تشتكوفسكا 7 - 6 (7 - 4) و6 - 3.
وهي المرة الأولى التي تلعب فيها سيرينا ضد بابوش، 22 عاما، والمصنفة 93 عالميا.
وبدورها لم تجد شارابوفا أي صعوبة لتخطي البريطانية المشاركة ببطاقة دعوة جوهانا كونتا 6-2 و6-2.
وكانت الإسبانية كارلا سواريز التاسعة أبرز المصنفات اللواتي عجزن عن تخطي الدور الأول بسقوطها أمام اللاتفية الشابة يلينا اوستابنكو (18 عاما ومصنفة 147)، بطلة 2014 لفئة الشابات، 2 - 6 وصفر - 6 في 58 دقيقة.
وفي أهم مباريات أمس، تغلبت الصربية آنا إيفانوفيتش المصنفة سابعة في العالم على الصينية ييفان تشو 6 - 1 و6 - 1، التشيكية كارولينا بليسكوفا الحادية عشرة على الأميركية ايرينا فالكوني 6 - 4 و4 - 6 و6 - 1، والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثالثة والعشرون على الاستونية انيت كونتافييت 6 - 2 و6 - 1، والكازاخستانية زارينا دياس على الإيطالية فلافيا بينيتا الرابعة والعشرين 6 - 3 و2 - 6 و6 - 4.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».