تدخلات ورثة الفنانين... بين حماية الخصوصية وحرية الإبداع

«أحمد زكي 86» جدد الجدل بشأنها

أحمد زكي
أحمد زكي
TT

تدخلات ورثة الفنانين... بين حماية الخصوصية وحرية الإبداع

أحمد زكي
أحمد زكي

جددت أزمة كتاب «أحمد زكي 86»، الجدل بشأن تدخل ورثة الفنانين في كتابة مؤلفات أو أعمال درامية تتناول سير ذويهم، فبينما يرى البعض أن الورثة يمارسون حقهم الطبيعي في حماية الحياة الخاصة لأقربائهم، يرى آخرون أن هذا الاتجاه قد يصادر على حرية الإبداع والبحث والتأليف.
وكانت السيدة منى شقيقة الفنان الراحل أحمد زكي قد أقامت دعوى قضائية ضد الكاتب محمد توفيق مؤلف الكتاب تتهمه فيها بتشويه صورة والدة الفنان حيث ذكر المؤلف أنها «طلبت الطلاق من والده وتخلت عن ابنها صغيراً وتركته وحيداً»، وهو ما اعتبرته منى «مجافياً للحقيقة»، حسب وصفها. مضيفة في تصريحات إعلامية أن «مؤلف الكتاب كان بمقدوره الرجوع إليها والحصول على معلومات موثقة تخص تاريخ الأسرة»، على حد تعبيرها.
في المقابل أبدى محمد توفيق استغرابه من اتهامه بـ«الإساءة لأحمد زكي»، مؤكداً أنه من عشاقه ويدافع عن كل ما يتعلق به، وبرر زواج والدة زكي وهو في سن صغيرة، لأنها كانت تنتمي إلى أسرة بسيطة وبحاجة لرجل يتولى المسؤولية.
وقال توفيق لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا الكتاب يعد الـ14 في مؤلفاته، وبالتالي فهو لديه منهج في تناول الشخصيات العامة يعتمد على الشغف والحب والبعد عن فكرة الإساءة».
ولا يعد كتاب «أحمد زكي 86» أول كتاب يصدر عن «النمر الأسود»، بل صدر عنه كتب عدة من بينها كتاب «أحمد زكي... حكاية رجل مهم» للكاتب أسامة عبد الفتاح. كما تعد فكرة مسلسل «الإمبراطور»، الذي أعلن النجم محمد رمضان أن سيجسد من خلالها شخصية الفنان أحمد زكي من بين الأزمات الأخيرة، التي انتهت بصرف النظر عنها، بسبب اعتراضات الورثة، وهو ما تكرر مع الفنانين بديعة مصابني، ويوسف وهبي، وفريد شوقي، وفريد الأطرش، وبليغ حمدي، حيث لم ترَ هذه المشاريع الفنية التي كان من المزمع أن تتناول حياتهم النور بسبب اعتراضات الورثة.
وغالباً ما تتراوح تدخلات الورثة ما بين المطالبة بمستحقات مالية يراها المنتجون ضخمة ومبالغ فيها، أو التخوف من تشويه الصورة المثالية والتطرق إلى سلبيات في الحياة الخاصة قد تصدم الجمهور. وفق متابعين.
ومن أشهر الأعمال التي تناولت شخصيات عامة ولم تسلم من انتقادات الورثة، وإن لم تصل إلى منصات القضاء، مسلسل «أم كلثوم»، إنتاج 1999 بطولة صابرين، و«إمام الدعاة» الذي يجسد شخصية الشيخ محمد متولي الشعراوي، إنتاج 2002 وبطولة حسن يوسف، و«أبو ضحكة جنان» الذي يتناول سيرة نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، إنتاج وبطولة أشرف عبد الباقي 2009. ورغم أن بعض النقاد رأوا أن تلك الأعمال تحديداً تقدم هؤلاء الشخصيات في صورة مثالية لا تقترب من منطقة «الضعف الإنساني في حياتهم»، فإن المسلسلات الثلاثة لم تسلم من اعتراضات الورثة على العديد من الوقائع التي قالوا إنها «غير حقيقية وتضر بصورة ذويهم».
وكثيراً ما تتسبب اعتراضات الورثة في توقف العمل نهائياً بعد البدء في تصويره كما حدث في مسلسل «روز اليوسف وعاشق الحرية» الذي يتناول قصة حياة الكاتب إحسان عبد القدوس «1919 - 1990» صاحب الروايات الشهيرة مثل «لا أنام» و«النظارة السوداء»، أو وأده في المهد وهو لا يزال مجرد فكرة كما حدث مع مسلسل «وردة» حيث حذر رياض كسري، نجل الفنانة الجزائرية المنتجين والمؤلفين من تناول سيرة والدته مهدداً باللجوء إلى القضاء.
وأكد العديد من صناع الدراما في مصر من بينهم المنتج جمال العدل أنه ليس من حق أي مؤلف تناول سيرة فنان أو شخصية عامة من دون الرجوع لورثة هذا الفنان أو تلك الشخصية باعتبارهم أصحاب الملكية الفكرية، مشددين في تصريحات تلفزيونية أن حق الورثة ينتهي بمجرد حصولهم على مستحقاتهم المادية لتصبح السيرة الحياتية للفنان ملكاً لصناعها.
ويعبر الناقد الفني محمود عبد الشكور عن انزعاجه مما وصفه بـ«الحساسية الزائدة لدى بعض ورثة الفنانين على نحو يجعلهم يعطون أنفسهم الحق في مصادرة الإبداع»، مشيراً في تصريح إلى «الشرق الأوسط» عن قناعته بأن «الشخصيات العامة ملك للجميع بشرط عدم اختلاق أكاذيب أو وقائع غير صحيحة أو الوقوع تحت طائلة جرائم السب والقذف».



«المركزي الأوروبي» يخفض أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام

لافتة أمام مقر البنك المركزي الأوروبي (د.ب.أ)
لافتة أمام مقر البنك المركزي الأوروبي (د.ب.أ)
TT

«المركزي الأوروبي» يخفض أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام

لافتة أمام مقر البنك المركزي الأوروبي (د.ب.أ)
لافتة أمام مقر البنك المركزي الأوروبي (د.ب.أ)

خفض البنك المركزي الأوروبي، الخميس، أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام، مع إبقاء الباب مفتوحاً لمزيد من التيسير النقدي في المستقبل، مع اقتراب معدلات التضخم من الهدف واستمرار ضعف الاقتصاد.

وخفض «المركزي» للدول العشرين التي تتشارك اليورو معدل الفائدة على الودائع البنكية، والذي يؤثر على ظروف التمويل في المنطقة، إلى 3 في المائة من 3.25 في المائة. وكان المعدل قد وصل إلى مستوى قياسي بلغ 4 فقط في يونيو (حزيران) الماضي، وفق «رويترز».

وأشار البنك إلى إمكانية إجراء تخفيضات إضافية من خلال إزالة الإشارة إلى الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوى «مقيد بشكل كافٍ»، وهو مصطلح اقتصادي يشير إلى مستوى تكاليف الاقتراض الذي يكبح النمو الاقتصادي.

وقال البنك المركزي الأوروبي: «إن ظروف التمويل تتحسن، حيث تعمل تخفيضات أسعار الفائدة الأخيرة التي أجراها مجلس الإدارة على جعل الاقتراض الجديد أقل تكلفة للشركات والأسر تدريجياً. لكنها تظل متشددة لأن السياسة النقدية تظل مقيدة ولا تزال الزيادات السابقة في أسعار الفائدة تنتقل إلى المخزون القائم من الائتمان».

ولا توجد تعريفات عالمية لمستوى الفائدة الذي يعدّ مقيداً، لكن الاقتصاديين يرون عموماً أن المستوى المحايد، الذي لا يعزز النمو ولا يبطئه، يتراوح بين 2 و2.5 في المائة.

وبموجب قرار الخميس، خفض البنك المركزي أيضاً معدل الفائدة الذي يقرض به البنوك لمدة أسبوع إلى 3.15 في المائة ولمدة يوم واحد إلى 3.40 في المائة.

ولم يتم استخدام هذه الآليات بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث وفَّر البنك المركزي النظام المصرفي باحتياطيات أكثر من حاجته عبر برامج ضخمة لشراء السندات والقروض طويلة الأجل.

لكنها قد تصبح أكثر أهمية في المستقبل مع انتهاء هذه البرامج. وأكد البنك المركزي الأوروبي، الخميس، أنه سيوقف شراء السندات بموجب برنامجه الطارئ لمواجهة جائحة كورونا هذا الشهر.