لين كلايف... مزجت الطب بالجمال في 9 سنوات

صاحبة لقب ملكة جمال المتزوجات في بريطانيا وتوب موديل 2022

لين مع زوجها بعد فوزها بلقب عارضة العام
لين مع زوجها بعد فوزها بلقب عارضة العام
TT

لين كلايف... مزجت الطب بالجمال في 9 سنوات

لين مع زوجها بعد فوزها بلقب عارضة العام
لين مع زوجها بعد فوزها بلقب عارضة العام

لين كلايف لا تنطبق عليها مقولة «كوني جميلة واصمتي» إنما تستحق أن يقال لها «كوني جميلة وطببي» لأنها حسناء وطبيبة بالوقت نفسه، فهي تحمل عدة ألقاب واستطاعت أن تتزوج وتنجب وتدرس الطب وتحصل على لفبيً ملكة جمال المتزوجات في بريطانيا Mrs UK World وTop Model International في مدة تسع سنوات فقط، فهي جاءت إلى بريطانيا كلاجئة، هربت لين من سوريا مع أهلها في عام 2013 للابتعاد عن حرب كادت تمزق طموحها ورؤيتها المستقبلية الواعدة، جاءت بحقيبة ملابس حملتها على ظهرها لتستقر في منطقة يوركشير شمال إنجلترا، درست الإنجليزية لتصبح بعدها مترجمة لمنظمة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. التحقت بجامعة شيفيلد وتخرّجت في عام 2019، وتستعد حالياً لتدريبها النهائي لتصبح طبيبة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية الـNHS وطموحها لا ينتهي هنا بحيث ترغب لين بأن تتابع دراستها والتخصص في مجال الجراحة.
ما قامت به لين كلايف في مدة لم تتعدِ السنوات التسع قد يستغرق عشرات السنين لتحقيقه بالنسبة لغيرها، فهي ناضلت من أجل التأقلم في بلد جديد وثقافة مختلفة، ولكنها أصرت على أن تقدم شيئاً مقابل الاحتواء الإيجابي الذي تلقته من بريطانيا بعد وصولها إليها، فعملت أيضاً كسفيرة للمساواة لجمعية «Sona Circle» التي تساعد اللاجئين، بحيث قامت بجمع الأموال للعديد من الجمعيات الخيرية، إلى جانب عملها كمسعف متطوع في الصليب الأحمر البريطاني لمدة ثلاث سنوات.

الفستان الذي ارتدته لين في حفل تتويجها بلقب عارضة العام العالمية من تصميم هويدا بريدي

في مقابلة مع «الشرق الأوسط» تكلمت لين عن حياتها الخاصة وعن زواجها من البريطاني نايجل كلايف الذي أنجبت منه طفلة أطلقا عليها اسم أرابيلا وتبلغ من العمر اليوم 14 شهراً، واستهلت كلامها بوصف زوجها بالسند الحقيقي الذي يقف بجانبها لتحقيق أحلامها العديدة، بدءاً بتتويجها في مسابقة ملكة جمال بريطانيا للسيدات المتزوجات في أغسطس (آب) عام 2020 مروراً بمرافقته لها إلى دبي ودول عربية أخرى للمشاركة في الكثير من فعاليات الموضة وانتهاء بفوزها بلقب عارضة العام في مسابقة «توب موديل إنترناشونال» التي أقيمت الشهر الماضي.
حصلت لين على الجنسية البريطانية في عام 2020 ورغم ذلك رفضت السفارة الأميركية منحها تأشيرة دخول للولايات المتحدة للمشاركة بمسابقة ملكة جمال المتزوجات في العالم، والسبب هو مكان ولادة لين في دمشق، وتصدرت قضية لين ورفض السفارة منحها التأشيرة (علماً بأنها أعطيت لزوجها وابنتها) موجة من الانتقادات وحملة ضخمة على وسائل التواصل الاجتماعي والصحافة البريطانية والعربية، وعالجت الجهات الأميركية هذه المسألة وحلتها عن طريق إعطاء لين التأشيرة ولكن بعد فوات الأوان لأن الحفل كان قد جرى في لاس فيغاس في الوقت الذي كانت تصارع فيه لين من أجل الحصول على الفيزا، ولكن الجهات القائمة على تنظيم هذا الحفل كانت متفهمة للأمر ومنحت لين فرصة تمثيل المملكة المتحدة في المسابقة المذكورة في يناير (كانون الثاني) القادم لتكون أول امرأة عربية تشارك في مسابقة على هذا المستوى ممثلة المملكة المتحدة. كما شاركت كلايف كعضو في لجنة تحكيم مسابقة «Miss Universe GB» في عام 2021.
عن سؤالها عما إذا كان الزواج يقف عائقاً في حياتها المهنية وطموحاتها في مضمار التقديم التلفزيوني ومسابقات الجمال، ردت لين: «لا أبداً، فأنا زوجة وأم في الدرجة الأولى، وعندما التقيت بزوجي عرف من البداية بأني لست وجهاً جميلاً فقط وعزز طموحي وشجعني».
وتكلمت لين عن الصدفة التي جمعتها بزوجها، فإلى جانب كونها طبيبة وملكة جمال فهي تهوى القتال، وانضمت إلى الأكاديمية الخاصة بهذه الرياضة في منطقة يوركشير الشمالية، وخلال رحلة لها مع أعضاء آخرين من الأكاديمية إلى رومانيا منذ خمس سنوات، كان نايجل الذي أصبح زوج لين لاحقاً من بين المدربين الرسميين في تلك الرحلة، كان يشاهد حركاتها في القتال وفجأة تعرضت لضربة على وجهها أدت إلى كسر أحد أسنانها الأمامية، فخاف المنظمون من ردة فعلها خاصة أنها ملكة جمال وشكلها مهم جداً بالنسبة لها، ولكنها تصرفت بشكل لافت صدم الجميع بمن فيهم نايجل، حيث حملت سنها المكسورة ورمتها على الأرض وقالت لنتابع القتال، في تلك اللحظة قال نايجل لمرافقيه وهو يشاهدها من وراء الزجاج: «سأتزوج هذه المرأة». وهكذا حصل، حيث قاما بالتعارف أكثر إلى أن طلب يدها بالزواج، فنايجل يعمل كمحامٍ متخصص بالجرائم والدفاع ويعمل في مدينة هال.
وعن مسابقة Top Model World International تقول لين إنها كانت مقسمة إلى عدة أقسام وتعتمد على عدة مزايا على رأسها الطول. وشاركت فيها فتيات من مختلف الأعمار ومن دول مختلفة مثل أستراليا، وأميركا، والبرازيل، وجنوب أفريقيا والعديد من الدول الأوروبية. خلال النهائي الذي كان في 17 أيلول في لندن تمكنت لين من الفوز بلقب Top Model Worldwide Classic، أفضل عارضة أزياء في العالم لعام 2022. وشددت لين على دعمها للمصممين العرب ولذا تراها تتعامل دائماً مع مصممين من البلاد العربية، وصممت فستان مسابقة «أفضل عارضة أزياء في العالم» المصممة السورية هويدا بريدي المقيمة في دبي، والفستان يحتفل بحياة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت أخيراً بعد احتفالها باعتلاء عرشها على مدى سبعين عاماً في مايو (أيار) الماضي، واختارت لين بأن يكون وجه الملكة مع الطوابع البريدية من ضمن التصميم الذي يطغى عليه اللون الفضي مع أحجار براقة على الياقة لتذكرنا بالتاج الملكي المرصع بالأحجار الكريمة والماس، وأرادت لين أن تكون الملكة حاضرة على فستانها الرسمي تقديراً منها للمملكة المتحدة. كما تتعامل لين مع مصممة المجوهرات اللبنانية لينا جودي صاحبة علامة «La Joyeria» التي قامت بتصميم المجوهرات الخاصة بالحفل المذكور وتتعاون معها باستمرار وقامت جودي بتصميم بعض المجوهرات التي تحمل اسم لين وابنتها أرابيلا.
ومن النشاطات التي تقوم بها لين عقب هذه المسابقة مشاركتها في حملة «مايند» Mind المعنية بالصحة العقلية، وستعمل هذه الحملة إلى جانب أسماء معروفة في العالم العربي أمثال شكران مرتجى وغيرها الذين سيدعمون هذه الحملة تحت شعار «Be Kind To Yourself» وستدير لين برنامجاً لتسليط الضوء على هذه الحملة على شبكة التواصل الاجتماعي وستكون تلك الحلقات باللغتين العربية والإنجليزية. يشار إلى أن إيما هاردي العضو في البرلمان البريطاني تدعم حملة لين وخصتها بتسجيل مصور نشرته كلايف على حساب «إنستغرام» الخاص بها يظهر هاردي وهي تدعم الحملة الخاصة بالصحة العقلية.
وفي نهاية الحديث عبرت لين عن تقديرها للدعم الذي لاقته من العرب من جميع الجنسيات وتتطلع لتمثيل المملكة المتحدة في الحفل الذي سيقام في لاس فيغاس في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
تطمح لين كلايف لتكون قدوة إيجابية للفتيات الصغيرات على وجه الخصوص لإثبات ما يمكن تحقيقه بالتصميم والعمل الجاد، وذلك عبر إيصال رسالتها بمحتواها المثابر والقوي التي تجمع مزيجها الخاص بين الجمال والعقل.
الحديث مع لين كلايف شيق لأنها تمزج ما بين العلم والثقافة وحب المنافسة والجمال، وختمت كلامها بتشجيع الفتيات بتحقيق أحلامهن والعمل الدؤوب للحصول على شهادة علمية، لأن العلم والجمال يجب أن يكملا بعضهما البعض، مشددة على قوة العقل.


مقالات ذات صلة

الرياض تستضيف «جولة الجياد العربية 2024»

رياضة سعودية جولات عالمية للجياد العربية على مدار عام 2024 (الشرق الأوسط)

الرياض تستضيف «جولة الجياد العربية 2024»

تستضيف مدينة الرياض جولة من جولات «الجياد العربية» خلال عام 2024م، في حدث يستضيفه «الاتحاد السعودي للفروسية»، وستكون هذه الجولة واحدة من عدة جولات حول العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق ملكة جمال أميركا 2024 ماديسون مارش هي ملازم ثانٍ في القوات الجوية (أ.ب)

أول ضابطة جوية تفوز باللقب... كيف تصف ملكة جمال أميركا خدمتها في الجيش؟

الضابطة برتبة ملازم ثانٍ في القوات الجوية، هي الأولى التي تتوج ملكة جمال أميركا، وهي أيضاً طالبة ماجستير في برنامج السياسة العامة بكلية كينيدي بجامعة هارفارد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
لمسات الموضة بعد أن ظل الاعتماد على حرفيّي الهند سراً من أسرار الموضة قررت «ديور» أن تُعلنه على الملأ مؤخراً (دولي ها أورامبام)

«صناعة الموضة» تردّ الاعتبار للهند بوصفها مُلهماً وداعماً

على مدار عقود لعبت الهند دوراً محورياً في عالم الموضة، وتحديداً في مجال التطريز. بيوت أزياء كبيرة،

براكريتي غوبتا (نيودلهي)
يوميات الشرق ملكات الجمال خلال مؤتمر صحفي (إ.ب.أ)

إقليم كشمير بجزئه الهندي يستضيف ملكات جمال العالم

يستضيف إقليم كشمير المتنازع عليه في جزئه الخاضع لإدارة هندية جزءاً من الأحداث المقرر إقامتها في إطار مسابقة ملكة جمال العالم التي تنظمها الهند هذا العام.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
لمسات الموضة مجموعة متخصصة يدخل الريتينول في مكوناتها من «نوبل باناشي» (نيت أبورتيه)

الريتنول... كيف تختارينه وتستعملينه

لا يتطلب الريتينول أي وصفة طبية على عكس الرتينويدات الأخرى، وفوائده متعددة تشمل محاربة الشيخوخة وحب الشباب وغيرهما لكن الحرص واجب، وهذا يعني استعماله بشكل صحيح.


«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
TT

«كأس آسيا الأولمبية»: الشهري يكشف قائمة الأخضر لمعسكر الإمارات

سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)
سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي الأولمبي (الشرق الأوسط)

كشف سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي، عن قائمة مكونة من 23 لاعباً للمشاركة في معسكر إعدادي في دولة الإمارات، خلال الفترة 1 - 11 أبريل (نيسان) المقبل، وذلك ضمن المرحلة الأخيرة من برنامج الإعداد لكأس آسيا تحت 23 عاماً 2024 في قطر، المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

وشهدت قائمة المنتخب السعودي الأولمبي حضور عدد من الأسماء المميزة، مثل فيصل الغامدي الذي كان في قائمة المدرب مانشيني، كما عاد اللاعب محمد مران إلى القائمة بعدما أنهى عقوبة الإيقاف التي استمرت لمدة شهر بعد نهائيات كأس آسيا 2023، وكذلك شهدت القائمة حضور عبد الله رديف وعيد المولد، وهي أسماء كانت تحضر في قائمة المنتخب الأول. وضمّت قائمة الشهري كلاً من ثلاثي حراسة المرمى محمد العبسي وعبد الرحمن الصانبي وأحمد الجبيع، كما شهدت القائمة حضور محمد أبو الشامات ومشعل الصبياني وريان حامد وجهاد ذكري ومحمد الدوسري ومحمد سليمان، بالإضافة إلى مروان الصحفي وزكريا هوساوي وعيد المولد وعوض الناشري.

وفي وسط الميدان، حضر عبد الإله هوساوي وفيصل الغامدي وزياد الجهني وأحمد الغامدي وصالح أبو الشامات وسعد الناصر وأيمن يحيى، وفي المقدمة هيثم عسيري وعبد الله رديف ومحمد مران. الجدير بالذكر أن المنتخب السعودي الأولمبي يأتي في المجموعة «الثالثة» ضمن بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً 2024 في قطر، المقرر انطلاقها منتصف شهر أبريل المقبل، وإلى جانبه في المجموعة منتخبات العراق، وتايلاند، وطاجيكستان.


بدعم ولي العهد... اكتمال أعمال إنقاذ 56 مبنى بـ«جدة التاريخية»

جاء المشروع في سياق اهتمام ولي العهد بالحفاظ على المواقع التاريخية (واس)
جاء المشروع في سياق اهتمام ولي العهد بالحفاظ على المواقع التاريخية (واس)
TT

بدعم ولي العهد... اكتمال أعمال إنقاذ 56 مبنى بـ«جدة التاريخية»

جاء المشروع في سياق اهتمام ولي العهد بالحفاظ على المواقع التاريخية (واس)
جاء المشروع في سياق اهتمام ولي العهد بالحفاظ على المواقع التاريخية (واس)

أعلنت وزارة الثقافة السعودية، الخميس، اكتمال أعمال مشروع تدعيم وإنقاذ 56 مبنى من المباني الآيلة للسقوط بمنطقة «جدة التاريخية»، التي تحمل عناصر معمارية وتراثية ثرية، وذلك بتوجيهات الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، ودعم بمبلغ 50 مليون ريال من نفقته الخاصة؛ مساهمةً في مساندة المشاريع التي من شأنها المحافظة على المكتسبات التاريخية والحضارية للبلاد.

ولي العهد دعم المشروع بمبلغ 50 مليون ريال من نفقته الخاصة (واس)

وجاء المشروع في سياق حرص واهتمام ولي العهد بالحفاظ على المواقع التاريخية وصوْنها وتأهيلها؛ تحقيقاً لمُستهدفات «رؤية 2030»، وبما يعكس العمق العربي والإسلامي للسعودية بوصفه إحدى أهم ركائز الرؤية، إذ عمل المشروع على إبراز المعالم التراثية التي تحفل بها المنطقة بوصفها موقعاً يضم أكثر من 600 مبنى تراثي، و36 مسجداً تاريخياً، و5 أسواق تاريخية رئيسة، إلى جانب الممرات والساحات العريقة، والمواقع ذات الدلالات التاريخية المهمة؛ مثل الواجهة البحرية القديمة التي كانت طريقاً رئيساً للحجاج، والتي سيُعاد بناؤها لتحكي لزوار «جدة التاريخية» القصة العظيمة للحج منذ فجر الإسلام.

عمل المشروع على إبراز المعالم التراثية التي تحفل بها المنطقة (واس)

وجاء توجيه الأمير محمد بن سلمان بتنفيذ المشروع من قِبل شركات سعودية متخصصة وبسواعد وطنية، حيث تولّت 5 شركات أعماله، وقامت بإجراء الدراسات وتنفيذه وفق التصميم العمراني المميز لجدة التاريخية، وعناصره المعمارية الفريدة، حيث تحتوي بعض المباني، والتي تعود ملكيتها لأسر جدة، على معالم أثرية يزيد عمرها على 500 عام، وذلك بإشراف فنيين ذوي خبرة بالمباني التاريخية.

تحتوي بعض المباني على معالم أثرية يزيد عمرها على 500 عام (واس)

كان ولي العهد قد أعلن، عام 2021، إطلاق مشروع «إعادة إحياء جدة التاريخية»؛ بهدف تطوير المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال والمشاريع الثقافية، ومقصداً رئيسًا لروّاد الأعمال، وذلك وفق مسارات متعددة تشمل البنية التحتية والخِدمية، وتطوير المجالين الطبيعي والبيئي، وتحسين جودة الحياة، وتعزيز الجوانب الحضرية.

شمل المشروع مركز الموسيقار طارق عبد الحكيم الذي شرعت «هيئة المتاحف» أبوابه في ديسمبر الماضي (واس)

ويسعى المشروع إلى جعل «جدة التاريخية» موقعاً مُلهماً في المنطقة، وواجهةً عالمية للسعودية عبر استثمار مواقعها التراثية وعناصرها الثقافية والعمرانية الفريدة لبناء مجال حيوي للعيش تتوفر فيه مُمكّنات الإبداع لسكانها وزائريها.


قبل الأهلي... الاتفاق يقضي على «السوق السوداء» بطريقة كأس العالم

جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
TT

قبل الأهلي... الاتفاق يقضي على «السوق السوداء» بطريقة كأس العالم

جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)
جماهير الاتفاق تعرضت لصعوبات خلال المباريات الجماهيرية بسبب سوق التذاكر السوداء (نادي الاتفاق)

أكد عمر الجغيمان، رئيس إدارة الإعلام والاتصال والعلاقات العامة في نادي الاتفاق، أن تذاكر مباراة الأهلي سيتم تفعيلها عبر «باركود رقمي» فترة تتراوح ما بين 6 إلى 4 ساعات قبل المواجهة، حيث سيتم الحصول على الباركود من موقع التذاكر.

وفي حديثه لـ«الشرق الأوسط»، عزا الجغيمان هذه الخطوة إلى المساعي الجادة التي تبذلها الإدارة من أجل القضاء على السوق السوداء وعملية تداول التذاكر، وتلافي المشاكل التي حصلت في المباراتين الجماهيريتين الاتحاد ثم الهلال، والتي أقيمت على ملعب «موطن الفرسان» الذي يحتضن مباريات الاتفاق.

وقال الجغيمان إنه تم الوقوف على المشاكل التي حصلت في المباراتين الماضيتين، والتي منعت بعض الجماهير حاملة التذاكر الإلكترونية من الدخول بسبب أنه تم استخدامها من أشخاص آخرين، وبالتالي لم تكن صالحة للدخول، مشيراً إلى أن من يقومون بترويج التذاكر والمتاجرة بها لا يهمهم ما يتعرض له المشجع البسيط الذي اشترى تذكرة بهدف الحضور ليكتشف لاحقاً أنها متداولة بين عدة أشخاص.

وأوضح الجغيمان أن هناك عدة طرق لتفعيل التذاكر الإلكترونية منها الطريقة التي تم العمل بها في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، حيث تم استخدام تقنية تفعليها بـ«البلوتوث» أمام ملاعب المباريات، مما أضعف القدرة على تداول نفس التذاكر وتقليل المشاكل في هذا الجانب.

وأشار الجغيمان إلى أن المشاكل ترتكز على المباريات التي يكون طرفها الثاني ناد جماهيري؛ لأن تلك المباريات يكون النسبة المخصصة فيها للضيف قرابة ثلاثة تذكرة، وبالتالي هناك من يسعى لكسب تذاكر هي في الأصل من نصيب الاتفاق المستضيف، مشدداً على أنهم سيواصلون العمل، وبذل كل ما يمكن لحفظ حقوق الجماهير الاتفاقية والجماهير المنافسة بطريقة شرعية وموثوقة.

ويستضيف الاتفاق نظيره الأهلي، مساء الجمعة، ضمن الدوري السعودي للمحترفين.

وانتعش المستضيف بعودة العاجي سيكو فوفانا إلى التدريبات الجماعية بعد أن عاد من معسكر منتخب بلاده مصاباً ليدخل مرحلة تأهيل وعلاج بالنادي.

وسيكون اللاعب متاحاً لقائمة الإنجليزي ستيفن جيرارد الذي عبر عن ارتياحه لهذا التطور الإيجابي للاعب المحور الأكثر كفاءة في فريقه.

فيما يعمل المدرب على الحلول الأنسب لتعويض الجامايكي غراي المطرود في المباراة الماضية ضد الطائي والموقوف في المباراة المقبلة.

وتنحصر الحلول في اللاعبين المحليين عبد الرحمن العبود وخالد الغنام ليحل أحدهما بديلاً.


هنية: إسرائيل «تناور وتراوغ» في مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائه رئيس البرلمان الإيراني في طهران (حماس عبر تلغرام)
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائه رئيس البرلمان الإيراني في طهران (حماس عبر تلغرام)
TT

هنية: إسرائيل «تناور وتراوغ» في مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائه رئيس البرلمان الإيراني في طهران (حماس عبر تلغرام)
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال لقائه رئيس البرلمان الإيراني في طهران (حماس عبر تلغرام)

جدّد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، اتهامه لإسرائيل بأنها «تناور وتراوغ» في المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق للتهدئة وتبادل الأسرى.

ونقل بيان لحركة «حماس» عن هنية قوله، خلال لقاء مع رئيس البرلمان الإيراني في طهران، إن إسرائيل «تحاول أن تحقق بالمفاوضات ما فشلت في تحقيقه عبر الميدان»، وفقاً لوكالة أنباء العالم العربي.

والتقى هنية، خلال زيارته الحالية إلى إيران، بالمرشد الإيراني علي خامنئي ورئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وتجرى مفاوضات بوساطة من مصر وقطر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة «حماس» بهدف التوصل إلى اتفاق للتهدئة وتبادل الأسرى وسط اتهامات من جانب إسرائيل و«حماس» لكل من الطرف الآخر بعدم التجاوب مع جهود الوسطاء.


مسجد باريس يحض على دعم المدرسين بعد تلقي مدارس تهديدات

مسجد باريس الكبير (صفحة المسجد على فيسبوك)
مسجد باريس الكبير (صفحة المسجد على فيسبوك)
TT

مسجد باريس يحض على دعم المدرسين بعد تلقي مدارس تهديدات

مسجد باريس الكبير (صفحة المسجد على فيسبوك)
مسجد باريس الكبير (صفحة المسجد على فيسبوك)

أعرب مسجد باريس الكبير، اليوم الخميس، عن «قلقه الشديد» بعد تلقي مدارس فرنسية ومدير مدرسة ثانوية باريسية تهديدات، وحض المسلمين على تقديم «الدعم» و«المودة» للمدرّسين.

وأبدى مسجد باريس الكبير، إحدى المؤسسات التي تمثل مسلمي فرنسا، «قلقه الشديد إزاء سلسلة التهديدات التي استهدفت مؤخراً عدداً من المدارس ومدير مدرسة ثانوية في الدائرة العشرين من باريس».

وأعلنت مدرسة «موريس رافيل»، في مطلع الأسبوع، أن مديرها ترك منصبه؛ «لأسباب أمنية»، وذلك بعدما تلقّى تهديدات بالقتل على أثر شجار مع طالبة لكي تخلع حجابها.

وتلقت عدة مدارس في جميع أنحاء فرنسا، خلال الأيام الأخيرة، رسائل تهدد بشن هجمات عليها بُثت من خلال اختراق مساحات عملها الرقمية، وفق ما علمت «وكالة الصحافة الفرنسية» من مصادر في الشرطة والإدارة.

وكتب عميد مسجد باريس الكبير، شمس الدين حفيظ، أن «مسجد باريس الكبير مصرّ على تأكيد التزام مسلمي فرنسا الثابت ودعمهم الحازم كسائر المواطنين لمدرسة الجمهورية ورسالاتها الأساسية».

وشدد على أن «التعليم يرتدي في الثقافة المسلمة أهمية قصوى، ويحتل المدرسون مكانة بارزة تكرم بعد مقام الأنبياء».

وتابع: «بهذه الذهنية، نحضّ مسلمي فرنسا على إحاطة أسرة التعليم بدعمهم ومودتهم». ودعا إلى «الوقف الفوري لهذه التهديدات»، طالباً من «العدالة إلقاء الضوء كاملاً على مُنفذي هذه الأعمال الشنيعة».

والإسلام ثاني أكبر ديانة في فرنسا التي يقطن بها ما بين خمسة وستة ملايين مسلم، وفق عدة دراسات حول هذا الموضوع، وهي أكبر مجموعة من المسلمين في أوروبا.


حقن منع الحمل قد تصيب النساء بأورام المخ

تتميز حقن منع الحمل بفاعليتها العالية (رويترز)
تتميز حقن منع الحمل بفاعليتها العالية (رويترز)
TT

حقن منع الحمل قد تصيب النساء بأورام المخ

تتميز حقن منع الحمل بفاعليتها العالية (رويترز)
تتميز حقن منع الحمل بفاعليتها العالية (رويترز)

وجدت دراسة جديدة أن تلقي النساء حقن منع الحمل قد يتسبب في إصابتهن بأورام المخ.

وبحسب صحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد وجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 108 آلاف امرأة في فرنسا في الفترة بين عامي 2009 و2018، أن حقن منع الحمل كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأورام المخ بمقدار خمسة أضعاف.

ولم يتم ربط وسائل منع الحمل الأخرى، بما في ذلك حبوب منع الحمل واللولب الرحمي، بزيادة معدلات الإصابة بهذه الأورام.

ولفت الفريق إلى أن دراستهم وجدت فقط علاقة بين الحقن وخطر الإصابة بأورام المخ، لكنها لم تتوصل للسبب العلمي وراء هذه العلاقة.

حقائق

 74 مليون سيدة

في العالم تستخدم حقن منع الحمل

وتعمل الحقن عن طريق إطلاق هرمون البروجسترون الذي يمنع المبيضين من إطلاق البويضة. وقد تم ربطها سابقاً بزيادات طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم.

وتتميز حقن منع الحمل بفاعليتها العالية التي تبلغ نحو 99 في المائة، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر.

ويقول الباحثون إن هناك نحو 74 مليون سيدة في جميع أنحاء العالم تستخدم هذه الحقن.

وسبق أن ذكرت دراسة نشرت في عام 2015 أن النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية لمدة أكثر من 5 سنوات لديهن فرصة أكبر للإصابة بسرطان المخ بنسبة 50 في المائة عن النساء اللواتي لا يستخدمن هذه الوسائل.


«معارك الشفاء» تحتدم... و«حماس» و«الجهاد» تنفذان «عمليات مشتركة»

فتى فلسطيني يدفع طلفة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)
فتى فلسطيني يدفع طلفة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)
TT

«معارك الشفاء» تحتدم... و«حماس» و«الجهاد» تنفذان «عمليات مشتركة»

فتى فلسطيني يدفع طلفة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)
فتى فلسطيني يدفع طلفة على كرسي متحرك وسط الدمار في غزة (أ.ف.ب)

احتدمت نيران المعارك في نطاق مستشفى مجمع الشفاء الطبي في غزة، الخميس، واشتبكت قوات إسرائيلية ومقاتلون فلسطينيون عن قرب بمحيطها، في وقت قال الجناحان العسكريان لحركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي» إنهما «هاجما في عمليات مشتركة قوات ودبابات إسرائيلية بصواريخ وقذائف هاون».

وقال الجيش الإسرائيلي إنه «واصل العمليات في محيط مجمع المستشفى» بعد اقتحامه منذ أكثر من أسبوع. وأضاف أن «القوات قتلت نحو 200 مسلح منذ بدء العملية»، زاعماً «تفادي إلحاق الأذى بالمدنيين والمرضى والفرق الطبية والمعدات الطبية».

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، الذي تديره «حماس»، إن جرحى ومرضى محتجزون داخل مبنى إداري في مجمع الشفاء غير مجهز لتقديم الرعاية الصحية.

وأضافت أن 5 مرضى توفوا منذ بدء الاقتحام الإسرائيلي بسبب نقص الغذاء والمياه والرعاية الطبية.

وكان «الشفاء»، وهو أكبر مستشفى في القطاع قبل الحرب، من مرافق الرعاية الصحية القليلة التي تعمل جزئياً في شمال غزة قبل الاقتحام الأحدث. كما كان المجمع يؤوي مدنيين نازحين.

وأظهرت لقطات لم يتم التحقق منها تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي وحدة الجراحة، وقد تحولت إلى اللون الأسود بسبب النيران، ووحدات سكنية مجاورة تشتعل فيها النيران أو مدمرة.

عمليات مشتركة

وقال الجناحان العسكريان لحركتي «حماس» و«الجهاد»، في بيان: «قصفنا بوابل من قذائف الهاون تجمعات لجنود العدو في محيط مجمع الشفاء غرب مدينة غزة» في عملية مشتركة.

وذكرت «الجهاد»، في بيان آخر، أنها استهدفت دبابة إسرائيلية بصاروخ مضاد للدبابات خارج المستشفى. وقال الجيش الإسرائيلي إن مسلحين أطلقوا النار على قواته من داخل وخارج مبنى الطوارئ.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي «حماس» الذين يستخدمون المباني المدنية، بما في ذلك المباني السكنية والمستشفيات، للاحتماء. وتنفي الحركة ذلك.

وقالت وزارة الصحة في القطاع، الخميس، إن ما لا يقل عن 32552 فلسطينياً قتلوا وأصيب 74980 آخرين في الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول).

ويُعتقد أن آلاف القتلى مدفونون تحت الأنقاض، وأن أكثر من 80 بالمائة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة قد نزحوا عن ديارهم، ويحيق خطر المجاعة بكثيرين منهم.

حصار مستشفيين

من جهة أخرى، أفاد سكان أن القوات الإسرائيلية واصلت حصار مستشفى الأمل ومستشفى ناصر في خان يونس، كما تعرضت عدة مناطق أخرى جنوب مدينة غزة لهجمات إسرائيلية.

وذكرت «جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني» أن القوات الإسرائيلية أطلقت سراح 7 من طاقمها اعتقلوا خلال مداهمة مستشفى الأمل في 9 فبراير (شباط) بعد أن قضوا 47 يوماً في السجون الإسرائيلية.

وقال الهلال الأحمر، في بيان، إن مدير الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة، محمد أبو مصبح، كان من بين المفرج عنهم. وأضاف أن القوات الإسرائيلية لا تزال تعتقل 8 أفراد من طواقم الجمعية.

وزعمت إسرائيل أن «جنوداً من قواتها الخاصة اعتقلوا عشرات المسلحين الفلسطينيين في منطقة الأمل وعثروا على متفجرات وعشرات من بنادق الكلاشينكوف».

وقالت «منظمة الصحة العالمية» إن «مستشفى الأمل توقف عن العمل نتيجة القتال، ولم يتبق سوى 10 مستشفيات تعمل جزئياً من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة».

تتلقى الطفلة الفلسطينية ليلى جنيد التي تعاني من سوء التغذية الحاد العلاج في مستشفى كمال عدوان (رويترز)

وكتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، الخميس: «مجدداً، تطالب منظمة الصحة العالمية بوقف فوري للهجمات على المستشفيات في غزة، وتدعو إلى حماية الطواقم الطبية والمرضى والمدنيين».

وفي رفح حيث نزح أكثر من مليون شخص، قال مسؤولو الصحة إن غارة جوية إسرائيلية على منزل أسفرت عن مقتل 8 أشخاص وعدة إصابات.

قتلى الجوع

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية، الخميس، وفاة طفل بسبب المجاعة، وعدم توفر العلاج، ما يرفع عدد ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 30 قتيلاً.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن المصادر قولها إن «طفلاً توفي نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات الطبية، في مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة»

ووفق الوكالة، «يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي متواصل، منذ 7 أكتوبر الماضي، ولظروف إنسانية غاية في الصعوبة تصل إلى حد المجاعة، وفي ظل شح شديد في إمدادات الغذاء، والماء، والدواء، والوقود».

وأشارت إلى أنه «جراء الحرب بات المواطنون، ولا سيما محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من منازلهم في القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً».


«البوندسليغا»: شكوك حول مشاركة نوير أمام دورتموند

مانويل نوير خلال مشاركته تدريبات منتخب بلاده (ألمانيا) التي أصيب على إثرها (د.ب.أ)
مانويل نوير خلال مشاركته تدريبات منتخب بلاده (ألمانيا) التي أصيب على إثرها (د.ب.أ)
TT

«البوندسليغا»: شكوك حول مشاركة نوير أمام دورتموند

مانويل نوير خلال مشاركته تدريبات منتخب بلاده (ألمانيا) التي أصيب على إثرها (د.ب.أ)
مانويل نوير خلال مشاركته تدريبات منتخب بلاده (ألمانيا) التي أصيب على إثرها (د.ب.أ)

تحوم الشكوك حول مشاركة مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونيخ، في مباراة فريقه أمام بوروسيا دورتموند بالدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا)، وذلك في الوقت الذي لم يعد فيه للتدريبات الجماعية وخوضه تدريباً فردياً آخر، يوم الخميس.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، تعرض نوير لتمزق في الألياف العضلية، وذلك أثناء وجوده مع المنتخب الألماني، ليغيب عن المباراتين الوديتين أمام فرنسا وهولندا.

ومن المتوقع أن يحلّ محله الحارس البديل سفين أولريش، وذلك في حال عدم جاهزيته لمباراة السبت.

كما لم يوجد في التدريبات الثنائي ألكسندر بافلوفيتش، والمدافع رافائيل غويريرو، وذلك بسبب المرض والإصابة على الترتيب.

لكن هداف الدوري الألماني، هاري كين، تدرب مع الفريق. ومن المتوقع أن يشارك أمام دورتموند رغم تعرضه لإصابة في الكاحل، كانت قد تسببت في غيابه عن مباراتي منتخب بلاده أمام البرازيل وبلجيكا.

وكان كين قد سجل 3 أهداف (هاتريك) في مباراة الدور الأول في دورتموند، الذي كان قد خسر آخر 9 مباريات في ميونيخ، ولم ينجح في الفوز هناك منذ عام 2018.

وعلى عكس المواسم الماضية، لن تكون المباراة المسماة بـ«دير كلاسيكر» منافسة على قمة الترتيب، حيث يحتل بايرن ميونيخ المركز الثاني بفارق 10 نقاط خلف المتصدر باير ليفركوزن، الذي لم يخسر أي مباراة هذا الموسم، فيما يحتل دورتموند المركز الرابع.


نتنياهو يطلب من المحكمة الإسرائيلية تمديد مهلة خطة التجنيد المثيرة للجدل

يهود متدينون يصطفون في مكتب تجنيد إسرائيلي لمعالجة إعفاءاتهم من الخدمة العسكرية الإلزامية في قاعدة تجنيد في كريات أونو بإسرائيل في 28 مارس 2024 (رويترز)
يهود متدينون يصطفون في مكتب تجنيد إسرائيلي لمعالجة إعفاءاتهم من الخدمة العسكرية الإلزامية في قاعدة تجنيد في كريات أونو بإسرائيل في 28 مارس 2024 (رويترز)
TT

نتنياهو يطلب من المحكمة الإسرائيلية تمديد مهلة خطة التجنيد المثيرة للجدل

يهود متدينون يصطفون في مكتب تجنيد إسرائيلي لمعالجة إعفاءاتهم من الخدمة العسكرية الإلزامية في قاعدة تجنيد في كريات أونو بإسرائيل في 28 مارس 2024 (رويترز)
يهود متدينون يصطفون في مكتب تجنيد إسرائيلي لمعالجة إعفاءاتهم من الخدمة العسكرية الإلزامية في قاعدة تجنيد في كريات أونو بإسرائيل في 28 مارس 2024 (رويترز)

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من المحكمة العليا في إسرائيل، اليوم (الخميس)، تمديد المهلة المتاحة للحكومة لوضع خطة جديدة للتجنيد الإلزامي من شأنها معالجة الغضب السائد إزاء الإعفاءات الممنوحة لليهود المتدينين، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وتثير مسألة الإعفاءات حساسية بشكل خاص؛ لأن القوات المسلحة الإسرائيلية، التي تتكون في معظمها من مجندين شباب ومدنيين يتم تعبئتهم في قوات الاحتياط، تواصل حرباً منذ ستة أشهر تقريباً في غزة لمحاولة القضاء على حركة «حماس» التي تحكم القطاع الفلسطيني.

وقال أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين إنه يقدر أن خمسة في المائة من السكان يشاركون في الصراع، الذي تمدد للجبهة اللبنانية، وتسبب أيضاً في رشقات صاروخية من اليمن.

ومع ذلك يتمتع اليهود المتدينون، وهم الأقلية الدينية الأسرع نمواً في إسرائيل، بإعفاء من التجنيد الإلزامي. وألغت المحكمة العليا هذا الإعفاء في عام 2018 لتحقيق مبدأ المساواة. وفشل البرلمان الإسرائيلي في التوصل إلى ترتيب جديد، وينتهي سريان أمر أصدرته الحكومة بتأجيل التجنيد الإلزامي لليهود المتدينين في 31 مارس (آذار).

ومن بين من يفضلون مراجعة الإعفاء وزير الدفاع وأعضاء آخرون في حكومة نتنياهو معنيون بإدارة الحرب. ويتوقع هؤلاء أن يستمر القتال على مدى أشهر، وهو أمر من شأنه أن يرهق القوى البشرية ويذكي مطالب شعبية باستدعاءات على أسس العدل والمساواة.

لكن الأحزاب اليهودية المتشددة في الائتلاف الحاكم، والتي طالما بحث نتنياهو المحافظ عن دعمها، تريد الإبقاء على الإعفاءات، التي تهدف للحفاظ على ناخبيها في المؤسسات الدينية والحفاظ على نمط الحياة الديني.

وفي رسالة إلى المحكمة العليا نشرها مكتب نتنياهو، قال رئيس الوزراء إنه «أحرز تقدماً ملحوظاً بشأن مسودة الخطة»، لكنه طلب تمديداً لمدة 30 يوماً «من أجل صياغة اتفاقات».

وقال إن الحرب ضد مسلحي «حماس» سيطرت على اهتمام الحكومة وهي الآن في مرحلة حاسمة.

ولم يرد تعليق بعد من المتحدثين باسم المحكمة.

ويشكل اليهود المتدينون 13 في المائة من سكان إسرائيل البالغ عددهم 10 ملايين نسمة، ومن المتوقع أن تصل النسبة إلى 19 في المائة بحلول عام 2035 بسبب ارتفاع معدلات المواليد لديهم.

كما أن أقلية العرب التي تشكل 21 في المائة من سكان إسرائيل معفاة في الغالب من الخدمة العسكرية، والتي بموجبها يتم استدعاء الرجال والنساء بشكل عام عند سن 18 عاماً، حيث يخدم الرجال ثلاثة أعوام والنساء عامين.


سانتو مدرب نوتنغهام: علينا الخروج من دائرة الهبوط

سانتو مدرب نوتنغهام فورست الإنجليزي (رويترز)
سانتو مدرب نوتنغهام فورست الإنجليزي (رويترز)
TT

سانتو مدرب نوتنغهام: علينا الخروج من دائرة الهبوط

سانتو مدرب نوتنغهام فورست الإنجليزي (رويترز)
سانتو مدرب نوتنغهام فورست الإنجليزي (رويترز)

قال نونو إسبيريتو سانتو مدرب نوتنغهام فورست إنه يتعين على الفريق التعامل مع واقع خصم أربع نقاط والبدء في مهمة الخروج من منطقة الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، حرم هدف التعادل المتأخر فورست من الفوز على لوتون تاون المتعثر بعد التعادل 1 - 1 في مباراته الأخيرة قبل فترة التوقف الدولي، وكان الأسوأ ما تبعه بعد أيام بخصم نقاط من رصيد الفريق لخرقه قواعد الربحية والاستدامة.

وأدى ذلك إلى تراجع فورست إلى المركز 18 في الترتيب بفارق نقطة واحدة خلف لوتون مع بقاء تسع مباريات لكل فريق منهما.

ويستضيف فورست منافسه كريستال بالاس بعد غد السبت، وهي مباراة تمنحه الفرصة للرد الفوري في أرض الملعب على الضربة القاضية التي تلقاها الفريق.

من جانبه، قال مدرب نوتنغهام إسبيريتو سانتو: «من المهم حالياً أن ندرك الواقع، والواقع هو أننا كنا نملك 25 نقطة والآن لدينا 21. وظيفتنا واضحة منذ اليوم الأول وهي تجهيز فريقنا».

وأضاف: «الواقع هو أننا في منطقة الهبوط. من نحن لنقول ما إذا كانت الأمور عادلة أم لا؟ علينا التركيز على المهام التي يتعين علينا القيام بها، وهذه المهام تتمثل في الأداء على أرض الملعب. علينا أن ننسى كل شيء، وأن نركز على مهمتنا للخروج من هذا الموقف. الأمر في أيدينا لعكس هذا الوضع وحصد النقاط على أرض الملعب».

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قدم فورست استئنافاً ضد خصم أربع نقاط، بعد أن قال النادي إنه يشعر بخيبة أمل شديدة إزاء قرار معاقبته.

واعترف فورست، بطل أوروبا عامي 1979 و1980، بتجاوز عتبة الربحية والاستدامة المقررة والبالغة 61 مليون جنيه إسترليني (77.6 مليون دولار) بواقع 34.5 مليون جنيه إسترليني.

وقال سانتو إنه سيترك الأمور التي تتعلق بأشياء خارج الملعب لمسؤولي النادي، ويركز فقط على مواجهة بالاس.

مضيفاً المدرب البرتغالي: «رسالتنا واضحة، أن ننسى الماضي ونركز فقط على ما يتعين علينا القيام به، وأن نبقى متحدين، وأن نلعب كرة القدم لنفوز بالمباريات».

وتابع: «لا يمكننا التحكم في (الاستئناف). نحن جاهزون لخوض المباراة والحصول على النقاط من الملعب».

وبعد استضافة بالاس صاحب المركز 14، سيخوض فورست مباراة أخرى على أرضه أمام فولهام يوم الثلاثاء المقبل، بينما يواجه لوتون اختبارين صعبين للغاية، خارج أرضه أمام توتنهام يوم السبت قبل زيارة آرسنال المنافس على اللقب يوم الأربعاء.