واشنطن تتشاور مع حلفائها لردّ «قوي» على «باليستي» كوريا الشمالية

الاتحاد الأوروبي يعتبره «عدوانا غير مبرر»

شاشة تعرض تقريراً إخبارياً عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان (رويترز)
شاشة تعرض تقريراً إخبارياً عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان (رويترز)
TT

واشنطن تتشاور مع حلفائها لردّ «قوي» على «باليستي» كوريا الشمالية

شاشة تعرض تقريراً إخبارياً عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان (رويترز)
شاشة تعرض تقريراً إخبارياً عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً فوق اليابان (رويترز)

أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتّحدة تشاورت مع اليابان وكوريا الجنوبية للردّ «بقوة» على إطلاق كوريا الشمالية صباح اليوم (الثلاثاء) صاروخاً باليستياً، حلّق فوق اليابان وسقط في المحيط الهادئ.
وأجرى مستشار الأمن القومي جايك سوليفان محادثات منفصلة، مع نظيريه الكوري الجنوبي واليابانيـ لبلورة رد «دولي مناسب وقوي».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1577251988957532160
وقالت المتحدّثة باسم سوليفان، آدريين واتسون، في بيان، إنه أعاد تأكيد «الالتزام الراسخ» للولايات المتّحدة الدفاع عن اليابان وكوريا الجنوبية.
وفي بروكسل ندد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اليوم "بقوة" بإطلاق كوريا صاروخا بالستيا حلق فوق اليابان معتبرا أنه "عدوان غير مبرر". وكتب ميشال في تغريدة أن هذه التجربة التي دفعت اليابان إلى تفعيل نظام الانذار على أراضيها، "محاولة متعمدة لتعريض أمن المنطقة للخطر". وأضاف "الاتحاد الأوروبي متضامن مع اليابان وكوريا الجنوبية".
وإطلاق الصاروخ الباليستي المتوسط المدى الذي حلَّق فوق الأراضي اليابانية هو الأول من نوعه منذ 2017، ويشكل تصعيداً في حملة التجارب على الأسلحة التي تجريها بيونغ يانغ.
https://twitter.com/GundamNorthrop/status/1577121859190988803
وقال الجيش الكوري الجنوبي إنه رصد إطلاق هذا الصاروخي الباليستي الذي قطع مسافة 4500 كيلومتر تقريباً على ارتفاع 970 كيلومتراً، بسرعة قريبة من ماك 17، محلقاً فوق الأرخبيل باتجاه الشرق.
وآخر مرة حلّق فيها صاروخ كوري شمالي فوق اليابان تعود إلى 2017 في ذروة مرحلة «النار والغضب» التي تقاذف خلالها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مع الرئيس الأميركي في حينها دونالد ترمب شتائم من العيار الثقيل.
https://twitter.com/firamnews/status/1577070668541091842
وفي حدث نادر، تسببت هذه التجربة الصاروخية الكورية الشمالية في تفعيل نظام الإنذار المبكر «جي-أليرت» في اليابان، إذ ظهر على شاشات التلفزيون الوطني «إن إتش كي» تحذير يدعو سكان المناطق الشمالية والشمالية الشرقية للاحتماء داخل مبانٍ أو تحت الأرض.


مقالات ذات صلة

السودان وأوكرانيا على طاولة مباحثات السيسي ورئيس الوزراء الياباني

شمال افريقيا السودان وأوكرانيا على طاولة مباحثات السيسي ورئيس الوزراء الياباني

السودان وأوكرانيا على طاولة مباحثات السيسي ورئيس الوزراء الياباني

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأحد)، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، وذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في القاهرة. ووصف الرئيس المصري المباحثات مع رئيس الوزراء اليباني بأنها كانت «إيجابية وبناءة»، حيث جرى استعراض ما تشهده الساحة الدولية اليوم من تحديات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الرياضة سالم الدوسري في مرمى النيران بعد تصرف غير مبرر في «ذهاب الأبطال»

سالم الدوسري في مرمى النيران بعد تصرف غير مبرر في «ذهاب الأبطال»

تحول المهاجم سالم الدوسري من بطل محتمل للهلال في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم إلى «مفسد للحفل» بعد طرده في الدقائق الأخيرة بلقاء الذهاب، بسبب اعتداء على منافس في الدقائق الأخيرة خلال تعادل محبط 1 - 1 في الرياض أمس (السبت). وافتتح الدوسري التسجيل في الدقيقة 13 من متابعة لكرة عرضية، ليثبت مجدداً أنه رجل المواعيد الكبرى، إذ سبق له التسجيل في مرمى أوراوا في نهائي نسخة 2019، حين أسهم في تتويج الهلال. وخلد اسمه في الذاكرة بتسجيل هدف فوز السعودية التاريخي على الأرجنتين في كأس العالم بقطر العام الماضي، ليهز الشباك في نسختين بالنهائيات، فضلاً عن التسجيل في 3 نسخ لكأس العالم للأندية. لكن الدوسري (31

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم ما دلالات جولة رئيس وزراء اليابان الأفريقية؟

ما دلالات جولة رئيس وزراء اليابان الأفريقية؟

في ظل التداعيات الجيوستراتيجية للحرب الروسية - الأوكرانية، والتنافس المحموم من جانب الدول الكبرى على النفوذ في أفريقيا، تسعى اليابان لزيادة تأثيرها في القارة، وهو ما يراه خبراء تقاطعاً وتكاملاً مع استراتيجية واشنطن الجديدة، وتأسيساً لأدوار جديدة تحاول طوكيو من خلالها مجابهة تصاعد النفوذ الصيني. في هذا السياق، زار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أمس، مصر في بداية جولة أفريقية تشمل أيضاً غانا وكينيا وموزمبيق.

أفريقيا ما دلالات الجولة الأفريقية لرئيس وزراء اليابان؟

ما دلالات الجولة الأفريقية لرئيس وزراء اليابان؟

في ظل التداعيات الجيوستراتيجية للحرب الروسية - الأوكرانية، وما استتبعها من تنافس محموم من جانب الدول الكبرى على النفوذ في أفريقيا، تسعى اليابان لزيادة نفوذها في القارة، وهو ما يراه خبراء تقاطعاً وتكاملاً مع استراتيجية واشنطن الجديدة، وتأسيساً لأدوار جديدة تحاول طوكيو من خلالها مجابهة تصاعد النفوذ الصيني. في هذا السياق، زار رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم (السبت)، مصر، في بداية جولة أفريقية تشمل أيضاً غانا وكينيا وموزمبيق.

العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

ترمب: محاكمتي كانت قاسية على ميلانيا


جانب من حضور ترمب حدثاً للفنون القتالية في نيوجيرسي السبت (أ.ف.ب)
جانب من حضور ترمب حدثاً للفنون القتالية في نيوجيرسي السبت (أ.ف.ب)
TT

ترمب: محاكمتي كانت قاسية على ميلانيا


جانب من حضور ترمب حدثاً للفنون القتالية في نيوجيرسي السبت (أ.ف.ب)
جانب من حضور ترمب حدثاً للفنون القتالية في نيوجيرسي السبت (أ.ف.ب)

أقرَّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بأنَّ محاكمته الجنائية التاريخية كانت «قاسيةً للغاية» على زوجته ميلانيا، أبرز الغائبين عن الجلسات التي انتهت بإدانته.

كما حذّر ترمب، في مقابلة مع شبكة «فوكس»، من أن صدور عقوبة بالسجن بحقه سيكون «نقطة تحول» بالنسبة لمؤيديه. وقال إنَّه «يتقبل الأمر، لكنه غير واثق بقبول الرأي العام له». وأضاف: «سيكون من الصعب على الجمهور تقبل» عقوبة السجن، مضيفاً: «كما تعلمون، في وقت من الأوقات، هناك نقطة تحول». ويتوقع أن ينطق القاضي خوان ميرشان بالحكم في قضية أموال الصمت في 11 يوليو (تموز) المقبل. وأصبح ترمب، الأسبوع الماضي، أولَ رئيس سابق يُدان جنائياً. ففي ختام مداولات استمرت يومين، أعلنت هيئة محلفين بالإجماع إدانة ترمب بالتهم الأربع والثلاثين الموجهة إليه، في قضية تزوير مستندات محاسبية، بهدف إخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة أفلام إباحية، تفادياً لفضيحة جنسية مزعومة.