الرابحون والخاسرون في عائلة ميردوخ

ربح ولدا البريطانية.. وخسرت بنتا الصينية وبنت الأسترالية

روبرت ميردوخ بين ولديه لاشلان (يسار) وجيمس.. وفي الاطار إليزابيث (46 عامًا) وهي أيضًا مثل شقيقيها من زوجة ميردوخ البريطانية (الإسكتلندية) (أ.ب)
روبرت ميردوخ بين ولديه لاشلان (يسار) وجيمس.. وفي الاطار إليزابيث (46 عامًا) وهي أيضًا مثل شقيقيها من زوجة ميردوخ البريطانية (الإسكتلندية) (أ.ب)
TT

الرابحون والخاسرون في عائلة ميردوخ

روبرت ميردوخ بين ولديه لاشلان (يسار) وجيمس.. وفي الاطار إليزابيث (46 عامًا) وهي أيضًا مثل شقيقيها من زوجة ميردوخ البريطانية (الإسكتلندية) (أ.ب)
روبرت ميردوخ بين ولديه لاشلان (يسار) وجيمس.. وفي الاطار إليزابيث (46 عامًا) وهي أيضًا مثل شقيقيها من زوجة ميردوخ البريطانية (الإسكتلندية) (أ.ب)

جمع روبرت ميردوخ، أغنى إمبراطور صحف وتلفزيونات وإذاعات في العالم، بين النجاح المادي وعدم النجاح العاطفي. بين جمع ثروة تزيد على 10 مليارات دولار (عمره 84 عامًا)، وبين حياة زوجية مضطربة. تزوج ثلاث مرات، وطلق ثلاث مرات، وعاقر، وقامر، وانتقل من فضيحة إلى أخرى.
قالت وكالة «الأسوشيتيد برس» إنه جمع بين «حب السلطة، والغراميات، والفضائح».
وقال مايكل وولف، كاتب كتاب عنه بأنه «وسط صراع الأبناء والبنات على السلطة، يظل اسم ميردوخ هو اسم النجاح». لا بد أن وولف يعرف ميردوخ كثيرًا، وذلك لأن اسم كتابه هو: «الرجل الذي يملك الأخبار: داخل الحياة السرية لميردوخ».
وقالت لورا مارتن، خبيرة في «وول ستريت» (شارع المال في نيويورك): «تسبب هذه التغييرات (في مناصب قيادة شركات ميردوخ) كمية كبيرة من الغموض (في سوق الاستثمارات)».
وقالت كلير أندارز، خبيرة بريطانية في الاستثمارات ومتابعة لاستثمارات ميردوخ: «في نهاية المطاف، فضل ميردوخ الرجال على النساء. فضل توريث ولديه على توريث بناته الأربع». لم تقل إنه «شوفينيستيك بيغ» (خنزير لا يحترم النساء)، كما كتبت بعض الأميركيات اللائي يقدن حركة تحرير المرأة (المعتدلة)، والحركة الأنثوية (المتطرفة). كتب هؤلاء:
أولاً: عن العلاقة بين الرجل والمرأة في مكان العمل.
ثانيًا: عما يمكن أن تسمى عقيدة «سكسيزم» (تفضيل جنس على آخر).
ثالثًا: عن أن الرجال يؤمنون بهذه العقيدة إيمانا مضاعفًا، مرات ومرات، أكثر من النساء.
فعلاً، صار الولدان جيمس (42 عامًا) ولاشلان (43 عامًا) مسؤولين عن مجموعة شركات ميردوخ:
الأول: يدير مجموعة شركات «فوكس الحادي والعشرين» (تملك شركات إنتاج سينمائي، وتلفزيوني ودور سينما).
الثاني: يدير مجموعة شركات «نيوز كورب» (تملكات شركات صحف، وتلفزيونات، ونشر كتب).
صحيح أنه، حتى وسط الرجال، فرق ميردوخ بين جيمس الأصغر ولاشلان الأكبر (بفرق عام واحد). لكنه فعل ذلك لأن جيمس ظل يعمل معه منذ أن تخرج من الجامعة قبل عشرين عامًا تقريبًا، وحقق نجاحات كثيرة. لكن، تردد لاشلان بين شركات المجموعة، وبين العمل في المجموعة كلها. أكثر من مرة، ترك كل المجموعة، وعاد إلى أستراليا (وطن العائلة الأول). ويقال إنه متردد، وغير فصيح، وغير واثق من نفسه، على الأقل بالمقارنة مع أخيه.
كسب رجلان، وخسرت أربع نساء.
أول الخاسرات هي إليزابيث (46 عامًا)، وهي أيضًا، مثل شقيقيها، من زوجة ميردوخ البريطانية (الاسكوتلندية).
لكن، ربما لم تخسر. وذلك لأنها، بعد أن تمردت على والدها، وعلى شركاته قبل أكثر من عشرة أعوام، لم تتأرجح مثلما تأرجح شقيقها لاشلان، ولم تهجر بريطانيا إلى أستراليا. تركت شركات والدها، وأسس شركة «شاين» الإعلامية (من نصيبها من أموال والدها). ونجحت فيها نجاحًا كبيرًا. وقبل أربعة أعوام، باعتها إلى والدها بستمائة مليون دولار (عشرة أضعاف تكاليف تأسيسها). في ذلك الوقت، قالت صحيفة «غارديان» البريطانية إن هذا نوع من أنواع «الفساد العائلي» («نيبوتيزم»، تفضيل الأقرباء) الذي اشتهرت به عائلة ميردوخ.
حسب الصحيفة، كررت إليزابيث أنها لم ترد، ولا تريد، منصبًا في مجموعة شركات والدها. ربما لأنها كانت، ولا تزال، تعرف أن والدها، في نهاية المطاف، سيفضل الرجال على النساء في ميراث إمبراطوريته.
الخاسرة الثانية هي برودانس (65 عامًا) من أول زوجات ميردوخ، الأسترالية باتريشا. وهي المولودة الوحيدة من زواج استمر عشر سنوات. كان ميردوخ صحافيًا عاديًا، وكانت هي مضيفة في شركة طيران. وعندما طلقها، لم يكن يملك مالاً كثيرًا. (يقال إنه، في وقت لاحق، زاد نصيبها من ثروته. خصوصًا عن طريق بنتهما برودانس). منذ البداية، مثل والدتها، لم تهتم البنت اهتمامًا كبيرًا بالصحافة والصحف والصحافيين. (يقال إن ميردوخ طلق أمها، مضيفة الطائرات، لنفس السبب). حتى اليوم، تظل البنت تبتعد عن مهنة البحث عن المتاعب.
الخاسرتان الثالثة والرابعة صغيرتان في السن، لكن، مع مرور الزمن، لا يبدو أن فرصهما في السيطرة على شركات والدهما ستزيد. بعد عشرين عامًا، مثلاً، سيكون كل من جيمس ولاشلان بلغ أكثر من الستين عامًا، وسيريدان، مثل والدهما، توريث أبنائهم (ربما، مثل الوالد، سيفضلان الرجال على النساء في قيادة شركات العائلة).
البنتان الصغيرتان في السن هما: غريس (13 عامًا) وكلوي (11 عامًا). وهما من زوجة ميردوخ الثالثة: الصينية ويندي دينغ.
قبل عامين، ربما جزء من خطة بعيدة المدى خلطت بين السياسة والصحافة والجنس، طلقها ميردوخ.
أولاً: تحاشي سيطرة الصينية وبنتيها (وربما الصين نفسها) على إمبراطوريته.
ثانيًا: التزم بحبه واحترامه للبريطانيين (وبريطانيا)، وفضل ولدي زوجته البريطانية.
لهذا، يمكن القول إن ميردوخ، في بعد نظر يدل على حكمة وطموح (رغم كل مشكلاته)، مال نحو الغرب ضد الشرق. عن هذا كتبت مجلة «تايم» الأميركية، عندما طلق ميردوخ الزوجة الصينية: «ليس سرًا أن كثيرًا من الأستراليين يخشون أن تصل توسعات الصين إليهم. بل هي وصلت فعلاً، في صورة استثمارات. يوجد أستراليون يقبلون ذلك على مضض، يقبلونه كأمر واقع. لكن، ليس ميردوخ من بين هؤلاء».
لكن، انتقدت المجلة ميردوخ لأنه ظل يخلط بين المال والحب، بين توسع شركاته وبين زوجاته وعشيقاته. تزوج الصينية مع دخول شركاته الصين. وطلقها مع خوفه من توسعات الصين (في أستراليا، وفي الغرب).
وأخيرًا، حتى وكالة «الأسوشيتيد برس» أشارت إلى علاقات الصينية (مع توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا السابق، وإيريك شمت، رئيس شركة «غوغل»). وقالت إن ذلك كان من أسباب الطلاق. وكأنها تقول إن ميردوخ كان على حق مرتين:
أولاً: عندما فضل الرجال على النساء في وراثة شركاته.
ثانيًا: عندما فضل البريطانيين على الصينيات (عندما فضل الغرب على الشرق).



صبا عودة لـ «الشرق الأوسط» : الإعلام عند مفترق طرق

جانب من برنامج حديث مع صبا (الشرق الأوسط)
جانب من برنامج حديث مع صبا (الشرق الأوسط)
TT

صبا عودة لـ «الشرق الأوسط» : الإعلام عند مفترق طرق

جانب من برنامج حديث مع صبا (الشرق الأوسط)
جانب من برنامج حديث مع صبا (الشرق الأوسط)

تأمل الإعلامية المخضرمة صبا عودة، مذيعة قناة «الشرق بلومبرغ»، لاستكشاف ورواية قصص لأشخاص فاعلين حول العالم، تكون تجاربهم زاخرة بالخبرات والمهارات التي تهم شريحة كبيرة من الناس، وذلك من خلال برنامجها الجديد «حديث مع صبا» الذي أطلقته أخيراً عبر قناة «الشرق بلومبرغ». ويتضمن البرنامج، وفق عودة، مشاركة «تجارب أولئك الفاعلين الحيويين عبر تسليط الضوء على قصصهم وخبراتهم بشكل مباشر»، وأشارت، في الوقت نفسه، إلى أنه على الرغم من «ازدحام الفضاء الإعلامي بالبرامج الحوارية... فإنه لا توجد محادثتان متماثلتان».

صبا عودة ("الشرق الأوسط")

ترك الإرث

رداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» عن الهدف من إطلاق برنامج «حديث مع صبا»، قالت صبا عودة: «لدينا جميعاً وقت محدود في هذه الدنيا، وهذا الوقت مقسّم بين العمل والراحة والترفيه. والدنيا مليئة بالعلوم والفنون والخبرات والمهارات التي نودّ أن نتعلمها، إلا أننا قد نحتاج إلى حيوات عدة لتحقيق أهدافنا وطموحاتنا، والقيام بدورنا نحو مجتمعاتنا، وترك الإرث المرجو وراءنا». ثم أردفت مضيفة: «لكننا نستطيع تعويض جزء من ذلك عبر التعلّم من تجارب الآخرين. وفي برنامج (حديث مع صبا) نشارك متابعينا تجارب الفاعلين الحيويين في عالمنا».

وحول اختلاف البرنامج الجديد عن برامج الحوار التقليدية، قالت عودة: «يُعدّ فن الحوار أساس برنامج (حديث مع صبا)... فالبرنامج عبارة عن رحلة بين الحديث المتدفق مع الضيوف، نغوص خلاله من دون قيد أو شرط بين أفكار الضيوف وتجاربهم. وبعد أن نذوب ونضيع داخل عقولهم، نجد طريق العودة بعد اكتساب كثير من الأفكار والرؤى والانطباعات». وتابعت: «أنا أؤمن بأن الأشخاص المملّين فقط هم الذين يُجرون حوارات تتكوّن من أسئلة وأجوبة محدّدة؛ فالمتعة والاستفادة الكبريان تكمنان في فن المُحادثة الحقيقية ولعبة العقول المقترنة بها».

أبرز القضايا

عودة لفتت أيضاً إلى أن برنامج «حديث مع صبا» يذهب حيث تكون القصة، ويمكن العثور على الإلهام، وأوضحت: «إننا نتحدث إلى رواد الأعمال وكبار رجال الأعمال ومديري الاستثمارات وصانعي السياسات، وكذلك إلى الفنانين والرياضيين والناشطين والممثلين والحالمين وأصحاب الإنجازات وصانعي التغيير»، ثم شرحت: «لا توجد محادثتان متماثلتان، وذلك في ضوء الفضاء الرقمي، حيث أصبحت الساحة مزدحمة بالبرامج الحوارية».

وأضافت «... وأيضاً لا يوجد برنامجٌ واحدٌ يجذب جميع الشرائح، ويلبي اهتمامات جميع المشاهدين؛ لذا، إذا كان موضوع البرنامج جذاباً للقطاع الأكبر من الناس، فليس مؤكداً أن يكون لأسلوب المحاور والنقاش نفسه الجاذبية نفسها. صحيح أنه في ظاهر الأمر، تبدو البرامج الحوارية جميعاً متشابهة... لكن الحقيقة أنها مختلفة مثل أصابع اليد الواحدة».

ومن ثم، قالت صبا عودة: «... حسب وجهة نظري، ما يُميّز البرنامج الحواري عن الآخر شيئان: الضيف والمُحاوِر. الضيف هو عنصر جذب المشاهد، والمُحاوِر الجيد هو من يدير عملية الجذب عبر حواره مع الضيف. ولكي يكون البرنامج الحواري ناجحاً لا بد أن يكون الاثنان جيدين. إن الأمر أشبه بلعبة كرة القدم... حيث يُمرِّر المحاور الكرة للضيف ليسجل أهدافاً».

ثم شددت عودة خلال الحديث على «أن المشاهدين يمنحوننا وقتهم الثمين مقابل ما ينتظرونه من معلومات أو تسلية، وهم يثقون بنا لنكون ممثليهم أمام الضيوف، ويتوقعون أننا سنطرح الأسئلة التي تتبادر إلى أذهانهم، ونُتبِعها بالأسئلة والتعليقات التي يريدون أن يردّوا بها على إجابات الضيف. ولدى العودة إلى سؤالك، مع قائمة ضيوفنا المميزة، أعتقد أن فرص نجاحنا - مثلما يردد دونالد ترمب - «ضخمة».

ضيوف البرنامج

وعن الضيوف الذين انطلق البرنامج بهم قالت عودة: «في الحلقة الأولى كان ضيفنا محمد بن محفوظ العارضي، رئيس مجلس إدارة شركة (إنفستكورب)، والقائد السابق للقوات الجوية العمانية، وهو يتمتع بعقل لامع، ولديه رحلة حياة غنية وملهمة للغاية... ثم في الحلقة الثانية، استضفنا صادق أنور صبّاح، رئيس مجلس إدارة شركة (صبّاح إخوان) للإنتاج الفني، وأحد أبرز منتجي المحتوى التلفزيوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي أنتجت شركته عشرات المسلسلات الرمضانية الناجحة. وهذان الاسمان أعطيا انطباعاً عن نوعية الضيوف الذين نحاورهم في (حديث مع صبا). وبالفعل، لدينا مجموعة كبيرة من الأسماء التي نخطط لاستضافتها في البرنامج بمعدل اسم واحد شهرياً». وعن ردود الأفعال بعد عرض أولى الحلقات من البرنامج، قالت عودة: «أسعدني الاستقبال الإيجابي للبرنامج، وأسعدني أنه وصلت إلى ضيوفنا أيضاً الانطباعات الإيجابية نفسها حول الحلقات».

صناعة الأثر

بعدها انتقلت «الشرق الأوسط» لتسأل عودة عن وجهة نظرها فيما يتعلق بـ«صناعة الأثر في الإعلام» خلال هذه الفترة، وإذا ما كانت تفضل «الكمّ» - بمعنى عدد المشاهدات - أم «الكيف» - بمعنى المحتوى القوي الموجّه إلى شريحة محددة كأصحاب القرار-. وهنا كان رد عودة صريحاً؛ إذ قالت: «أعتقد أن إجاباتي السابقة تجعل من السهل التكهّن بأنني أنتمي إلى المعسكر الثاني، أي معسكر (الكيف)؛ فأنا أؤمن بأن الأثر المطلوب يتحقق عبر المحتوى المتخصّص الذي يلبي احتياجات الجمهور المتخصص».

بعدها، صرّحت بأن الإعلام والصحافة «يمرّان الآن بمفترق طرق» وفقاً لاعتقادها، وتابعت شارحةً: «لدى النظر إلى كل ما يحدث في العالم، من الحروب وحركات التمرد إلى التوترات الجيوسياسية، والحروب التجارية، وتزييف الحقائق، فإن مسؤولية وسائل الإعلام الآن أكبر وأهم من أي وقت مضى». وهي ترى أن وقوف الصحافيين والإعلامين مع «الجانب الصحيح» أو «الحق» «أكثر من مجرد موقف مهني»؛ واصفة ذلك بأنه «موقف أخلاقي قبل أي شيء».

وتابعت: «أنا من المؤمنين بأننا، نحن المجتمع الإعلامي، ما لم نراجع أنفسنا باستمرار، وما لم نحاسب أنفسنا مثل القضاة، وما لم ندع بوصلتنا الأخلاقية ترشدنا، أي بكلام آخر... إذا تخلينا عن مسؤوليتنا تجاه الجمهور، فسوف يتفكّك المجتمع ونخسر كل التقدم الذي حققته البشرية».

وكان الختام، السؤال عن رأي صبا عودة في تهديد الذكاء الاصطناعي للإعلام، فأجابت: «الذكاء الاصطناعي هو وسيلة تستوجب إدارته والتحكم فيه لخدمتنا، وتسهيل كثير من أعمالنا، وفي رأيي هو يستوجب تشريعات مثله مثل أي أداة تخدم البشرية».