«الوزراء السعودي»: جودة «التعليم» ركيزة للتقدم والريادة

تطرق إلى حرص البلاد على تطوير علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
TT

«الوزراء السعودي»: جودة «التعليم» ركيزة للتقدم والريادة

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بجدة (واس)

استعرض مجلس الوزراء السعودي، اليوم (الثلاثاء)، النجاحات التي تحققت في مجال التعليم، ومنها التقدم في 16 مؤشراً من مؤشرات التنافسية العالمية، وصعود ثمانية مراكز مقارنةً بالعام الماضي، وفق الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2022، عادّها انعكاساً للجهود الرامية للارتقاء بجودة هذا القطاع بوصفه ركيزة أساسية تتحقق بها التطلعات نحو التقدم والريادة.
وتطرق المجلس خلال جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة، إلى ما توليه السعودية من الحرص على تعزيز العلاقات وتطويرها مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة، من خلال تبادل الزيارات وتوطيد أواصر التعاون والتشاور؛ بما يجسد مكانة البلاد ودورها الإقليمي والدولي، مشيداً في هذا السياق بنتائج مباحثات ولي العهد مع رئيس أوزبكستان، وما اشتملت عليه زيارته الرسمية للسعودية من توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين في مختلف المجالات، والإعلان عن صفقات استثمارية وتجارية بأكثر من 12.5 مليار دولار. كما اطّلع على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد من المستشار الألماني، وما تضمنه من استعراض العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون المشترك بين البلدين، وكذا بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها؛ بما يحقق الاستقرار والسلام.
وفوّض مجلس الوزراء وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء المعهد الملكي للفنون التقليدية بالتباحث مع الجانب الكوري بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين المعهد وجامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي للتعاون في مجال الفنون التقليدية. ووزير العدل بالتوقيع مع الجانب الجامبي على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي العدل في البلدين. ووزير السياحة بالتباحث مع الدول المتوقع انضمامها إلى المركز العالمي للاستدامة السياحية بشأن نموذج مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة السعودية ونظيراتها في الدول الأخرى لإنشاء المركز. كما فوّض وزير التعليم بالتباحث مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) حول مشروع اتفاقية لتشغيل المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم العام باعتباره مركزاً من الفئة الثانية تحت إشراف المنظمة. ووزير التجارة بالتباحث مع الجانب العماني بشأن مشروع مذكرة تعاون في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.
وافق المجلس على اتفاقية بين حكومتي السعودية وبنغلاديش حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية، ومذكرة تفاهم بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، ومشروع اتفاق إنشاء مجلس التنسيق الأعلى السعودي الإندونيسي. كما قرر الموافقة على نظام السياحة، ونقل ملكية الأصول، ومنح الحقوق، ونقل الالتزامات والحقوق المالية والتعاقدية للدولة، ذات العلاقة بالخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة، إلى شركة الصحة القابضة أو أي من شركاتها التابعة. وتعيين المهندس أيمن أفغاني عضواً في مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي، ممثلاً لوزارة الاقتصاد والتخطيط. وتجديد عضوية الدكتور حاتم الدخيل، وتعيين المهندس عبد الرحمن شمس الدين، عضواً - ممثلاً من القطاع الخاص - في مجلس إدارة المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة.
كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة النقل والخدمات اللوجيستية، والهيئة العامة للإحصاء، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وقد اتخذ ما يلزم حيال تلك الموضوعات.


مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر تؤكد حرصها على دعم المجلس الرئاسي الليبي

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)
TT

مصر تؤكد حرصها على دعم المجلس الرئاسي الليبي

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، لقاءً ثنائياً مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة حالياً في غامبيا، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن شكري أكد حرص مصر على دعم المجلس الرئاسي الليبي، والحفاظ على وحدته وتماسكه، وذلك في إطار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين الشقيقين. كما جدد شكري موقف مصر الثابت الداعم لمسار الحل الليبي-الليبي، مشيراً إلى مواصلة القاهرة لجهودها في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء الليبيين، ودعمها لدور المؤسسات والحوار، الذي تستضيفه جامعة الدول العربية بين المستشار عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وبما يهدف للوصول إلى تفاهم بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالتزامن في أقرب وقت وتحت إشراف حكومة موحدة.

وأردف أبو زيد موضحاً أن اللقاء تناول كذلك ضرورة مواصلة السعي الحثيث من أجل حل الميليشيات، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد، تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومخرجات مساري باريس وبرلين.

كما شهد الاجتماع توافق الطرفين على استمرار التنسيق المشترك، وتبادل الزيارات رفيعة المستوى من الجانبين، وذلك في إطار الجهود الثنائية لإرساء الاستقرار المستدام والمنشود في ليبيا.

من جانبه، أكد الكوني على عمق الجذور والروابط الوطيدة التي تجمع مصر وليبيا، مشيداً بالجهود المصرية البناءة والداعمة لاستقرار ليبيا، ومثنياً على ما تضطلع به القاهرة من دور محوري لحلحلة الأزمة الليبية، بما يعكس الحرص المصري على تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الليبي.


لماذا تريد «حماس» هدنة الآن... الحسابات السياسية والخاصة

فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)
فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)
TT

لماذا تريد «حماس» هدنة الآن... الحسابات السياسية والخاصة

فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)
فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)

بعد أسابيع طويلة من المفاوضات التي كانت تصل دائماً إلى طريق مسدودة، بدا ضوء في آخر النفق هذه المرة، ساعدت في بزوغه تنازلات قدّمها كل من إسرائيل و«حماس». ومع بدء مفاوضات شبه حاسمة في القاهرة، يوم السبت، أكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» أن حركته ستستكمل المباحثات بروح إيجابية.

ويتضح من موقف الحركة أنها ماضية نحو اتفاق أكثر جدية هذه المرة، أرادته أن يكون تحت «مظلة وطنية»، وذلك بعد الاتصالات التي أجرتها لأول مرة بشكل علني مع فصائل فلسطينية أخرى في لقاءات عقدت في إسطنبول خلال زيارة هنية للمدينة. وفتح هذا التغيير الإيجابي كثيراً من التساؤلات حول التغييرات التي طرأت في مواقف «حماس»، فهل هي حقيقية؟ ولماذا الآن؟

دخان تصاعد في وقت سابق بعد الغارات الإسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

تأكيد على التغييرات

وأظهرت وسائل الإعلام التابعة لحركة «حماس» تغييراً في لغة الخطاب في الساعات الأخيرة، وبدا أنها تروج لقرب التوصل إلى الاتفاق، حيث نشرت مقابلات مع قيادات من «الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية»، باعتبارهما الفصيلين اللذين شاركا بشكل أساسي في لقاءات إسطنبول، وأشاد هؤلاء بموقف المقاومة والصمود الذي أبلته في الميدان، وكذلك في الحوارات التي خاضتها لتحقيق مطالب سكان قطاع غزة.

وسلطت بعض تلك الوسائل على ما نسب لعضو مكتب سياسي من «الجبهة الشعبية»، قال إن قائد «حماس» في قطاع غزة الذي تلاحقه إسرائيل منذ هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تواصل مع القيادة السياسية للفصائل خلال اجتماعاتها الأخيرة. وبذلك، تكون وسائل الإعلام التابعة لـ«حماس» قد دخلت في مرحلة الترويج لحقيقة قرب الاتفاق، واعتباره اتفاقاً شاركت فيه الفصائل الأخرى، مثل «الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية»، وكذلك قائد «حماس» في غزة يحيى السنوار.

إسماعيل هنية ويحيى السنوار خلال اجتماع لقادة فصائل فلسطينية في غزة (أرشيفية - أ.ف.ب)

ترويج للاتفاق

وقالت مصادر في الحركة لـ«الشرق الأوسط» إن الاتفاق قريب فعلاً. كما بدأ محللون محسوبون على «حماس» بالترويج لهذا الاتفاق. وكتب إياد القرا، الشخصية المعروف قربها من السنوار، عبر صفحاته في شبكات التواصل الاجتماعي، يوم الخميس: «بعد حرب 7 أشهر، وتعنت نتنياهو في الوصول لاتفاق، قد نكون أقرب للذهاب إلى شكل من أشكال وقف إطلاق النار، لكن القتال توقف، والحرب لم تتوقف». ثم عاود صباح يوم السبت، وكتب: «ساعات حاسمة، والكرة باتت في ملعب الاحتلال الذي يمارس القتل والتدمير. إما أن يوافق على الورقة المصرية، أو يواصل المراوغة وإطالة أمد الحرب».

لكن إذا كانت «حماس» جادة اليوم، فما الذي تغير؟ بعد مرور 211 يوماً على الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة، يتضح أن حركة «حماس» أصبحت أكثر حاجة للتوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار، ولو كان مؤقتاً، وليس بالشكل الذي كانت تتمناه الحركة، من أجل تحقيق «انتصار» كانت ترغب فيه.

يحيى السنوار... جهاز «الشاباك» عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي 6 مخططات لاغتياله (أ.ب)

أسباب التغيير

المرونة التي أبدتها «حماس» جاءت في الحقيقة لعدة أسباب، الأول أن الحركة التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007، بدأت تشعر أنها منهكة أكثر من أي وقت سبق، وبحاجة إلى هذه الهدنة، ولو كانت مؤقتة، على أمل أن تنجح الضمانات التي ستحصل عليها من الوسطاء، ومن الولايات المتحدة، في إقناع إسرائيل بوقف الحرب بشكل نهائي.

وتسببت الحرب الإسرائيلية في تدمير كثير من مقدرات «حماس»، وجناحها العسكري «كتائب القسام»، لذلك هناك إجماع داخل الحركة من المستويين السياسي والعسكري على أن تكون هناك مرونة أكبر في التعامل مع الهدنة.

أما السبب الثاني فهو الأزمة المالية الكبيرة التي تعاني منها «حماس»، حيث لم تستطع سوى توفير دفعات مالية محدودة لا تتعدى 200 دولار لموظفيها الحكوميين، و250 دولاراً لموظفيها التابعين للعمل الحركي التنظيمي، و300 دولار لنشطاء «القسام».

ومن بين الأسباب غير المعلنة أيضاً أن «كتائب القسام» تسعى لمنح مقاتليها استراحة، ومحاولة ترتيب وإعادة تموضع لقواتها، وحصر الخسائر والأضرار. وسبب آخر أن «حماس» تسعى إلى التخلص من عبء بقاء الأسرى الإسرائيليين لديها في ظل استمرار القصف ومقتل عدد منهم وحاجتها لكثير من الموارد لحمايتهم، ولا تريد أن تجازف بخسارتهم باعتبارهم الورقة الرابحة والأهم، من أجل تحقيق اتفاق قد ينهي الحرب ويضمن إطلاق عدد أكبر من الأسرى الفلسطينيين.

والأهم من كل ذلك أن «حماس» تريد تجنب اقتحام رفح، لأن ذلك يهدد سلامة اللواء الوحيد التابع لـ«كتائب القسام» الذي بقي كما هو من دون أن يمسه الجيش الإسرائيلي، وقد يعني دخول رفح أيضاً الوصول إلى قيادات في «حماس» ومحتجزين إسرائيليين، إضافة إلى المجازر المتوقع حدوثها إذا اقتحمت إسرائيل المدينة.

«مجاعة شاملة» بعد أكثر من 6 أشهر على الحرب بين إسرائيل و«حماس» (أ.ب)

اقتحام رفح

وتضع «حماس» مسألة اقتحام رفح ضمن شروط الهدنة. وفي هذا الصدد، قال المحلل السياسي مصطفى إبراهيم، لـ«الشرق الأوسط»، إنه من «الواضح أن القضايا الإنسانية الملحة كانت سبباً دفع الطرفين لقبول مقترح الهدنة المصري الأخير». وأضاف: «لكن بالتأكيد هناك حسابات سياسية دخلت في هذا التغيير، سواء من قبل (حماس) أو إسرائيل، إذ إن الأولى لا تريد أن تخسر احتضان قطر لها في ظل ما تتعرض له، كما لا تريد أن تخسر مصر كجارة مهمة لقطاع غزة، ومرور قياداتها عبر أراضيها للتنقل من القطاع وإليه».

وتابع: «بذلك تكون قد فقدت عوامل مهمة في الوقوف إلى جانبها، ولو كان بشكل محايد في بعض القضايا. في المقابل، لا تريد إسرائيل أن تخسر مزيداً من الدعم الأميركي، في ظل الانتقادات الموجهة باستمرار لحكومة بنيامين نتنياهو، ومعارضة واشنطن لأي عملية عسكرية في رفح، قد تزيد من معاناة سكان القطاع».


بيولي: نركز على نهاية إيجابية للميلان هذا الموسم

ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)
ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)
TT

بيولي: نركز على نهاية إيجابية للميلان هذا الموسم

ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)
ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)

قال ستيفانو بيولي مدرب ميلان المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، السبت، إن الموسم المخيب للآمال للفريق وضعه تحت ضغط، لكنه يركز تماماً على نهاية إيجابية للموسم رغم التكهنات بشأن مستقبله واحتجاج الجماهير.

ويحتل ميلان المركز الثاني في الدوري، لكنه يتأخر بفارق 19 نقطة عن البطل إنتر ميلان، وقد عانت الجماهير من رؤية المنافس التقليدي يحسم اللقب في مباراة القمة الأخيرة في ملعب سان سيرو.

وتسبب ذلك في زيادة تقارير إعلامية حول إقالة بيولي بمجرد انتهاء الموسم.

وأبلغ بيولي مؤتمراً صحافياً قبل استضافة جنوة الأحد: «لا ينبغي أن تكون مهمتي معقدة، تتبقى 4 مباريات. نعم، في الخارج يتحدثون عن كل شيء باستثناء المباريات وليس نحن. لدينا شعور كبير بالمسؤولية. ثم سنرى ماذا سيحدث في المستقبل في نهاية الموسم».

وسأل الصحافيون بيولي عن التقارير التي تربطه بتدريب نابولي.

وقال بيولي: «لا أفكر إلا في المباريات الأربع المقبلة. في نهاية الموسم سأجتمع مع (إدارة) ميلان، وسنرى ما يجب فعله».

واستطرد: «لقد انتظرتم وقتاً طويلاً، انتظروا وقتاً أطول قليلاً للحديث عن المستقبل، العمل لم ينته بعد. الواقع يقول إنه يتبقى في عقدي مع ميلان عام آخر، ولن أتحدث مع أي نادٍ آخر أثناء فترة العقد».

والأجواء متوترة حول النادي، وأعلنت رابطة مشجعي ميلان أنها لن تساند الفريق أمام جنوة، وستظل صامتة من دون أي لافتات أو أعلام كنوع من الاحتجاج ضد ملاك النادي.

وقال بيولي: «تمثل جماهيرنا دائماً قيمة مضافة خصوصاً في اللحظات الصعبة وأنا لا أنساها. لقد اتخذوا هذا الموقف ونحن نحترمه، ثم علينا أن نفعل كل شيء للفوز بالمباراة».

ويتقدم ميلان بفارق 5 نقاط على يوفنتوس صاحب المركز الثالث، بينما يحتل جنوة المركز 12 برصيد 42 نقطة، ويبتعد عن خطر الهبوط.


«جائزة ميامي الكبرى»: فرستابن يفوز بسباق السرعة

فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)
فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)
TT

«جائزة ميامي الكبرى»: فرستابن يفوز بسباق السرعة

فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)
فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)

فاز ماكس فرستابن بسباق السرعة بـ«جائزة ميامي الكبرى» ليعزز سائق رد بول تصدره لبطولة العالم لسباقات «فورمولا 1 للسيارات»، السبت.

وأنهى فرستابن السباق متفوقاً على شارل لوكلير سائق فيراري، وزميله في رد بول المكسيكي سيرجيو بيريز.

ويمتد سباق السرعة لمسافة 100 كيلومتر، ويحصل الفائز على 8 نقاط، كما يحصل أول 8 سائقين على نقاط.


«حماس»: وقف إطلاق النار في غزة مرتبط بالاستجابة لمطالبنا

مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)
مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)
TT

«حماس»: وقف إطلاق النار في غزة مرتبط بالاستجابة لمطالبنا

مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)
مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)

قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن «وقف إطلاق النار والوصول إليه مرتبطان بالاستجابة لمطالب الحركة والمطالب الوطنية للشعب الفلسطيني».

وأضاف النونو في حديثه مع «وكالة أنباء العالم العربي»، اليوم السبت، أن الحركة تتمسك بأربع نقاط أساسية هي: «وقف العدوان بشكل كامل على قطاع غزة، أي وقف إطلاق النار الدائم والمستدام، والنقطة الثانية انسحاب الاحتلال الكامل والشامل من قطاع غزة، النقطة الثالثة صفقة تبادل مشرفة وجادة، والنقطة الرابعة هي الإعمار وإنهاء الحصار ودخول احتياجات الشعب الفلسطيني».

وتابع النونو: «إذا ما تم هذا الأمر يمكن أن يكون هناك اتفاق». مشيراً إلى أن الاتفاق مرتبط بمدى استجابة إسرائيل لهذه المطالب.

ورداً على سؤال عن آلية تنفيذ الاتفاق، إن حدث، قال النونو: «نحن نتحدث عن اتفاق رزمة واحدة حول هذه القضايا، هناك كثير من التفاصيل في هذا الموضوع، إذا ما تم الاتفاق بالتأكيد فسنعلن للشعب الفلسطيني ومن ثم سيعرف شعبنا كيف سيتم التنفيذ».

ورداً على تصريحات مسؤول إسرائيلي قريب من محادثات وقف إطلاق النار في غزة، التي أكد فيها أن «إسرائيل لن توافق تحت أي ظرف من الظروف على إنهاء الحرب بوصفه جزءاً من اتفاق للإفراج عن المحتجزين»، وفقاً لما ذكرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، قال النونو: «التصريحات الإسرائيلية كثيرة، نحن نتعامل مع عروض ومع أوراق تصل إلينا وليس مع التصريحات الإعلامية، ومن ثم نحن نؤكد أن أي اتفاق لا بد أن يضمن وقف إطلاق النار، وإلا فعمَّ نتحدث؟ إذا كان هذا المسؤول يقول إنه لا يوجد وقف إطلاق النار، فالاتفاق إذن حول ماذا؟».

وتابع: «من ثم لا يمكن أن يكون هناك اتفاق إلا بوقف إطلاق النار، وإلا فما معنى اتفاق دون وقف إطلاق النار».

وحول مغادرة أي من قيادات حماس غزة، قال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس «لا يمكن مناقشة خروج أي من قادة الحركة من قطاع غزة، وهذا غير موجود على أجندة الحركة ولا على أجندة المفاوضات».

وفيما يتعلق بموضوع الانقسام الداخلي الفلسطيني، قال النونو: «لا يوجد ربط ما بين قضية الانقسام وقضية الاتفاق، والمفاوضات تتم بشكل غير مباشر مع الاحتلال الإسرائيلي».

وأضاف: «هذا جزء من حواراتنا الوطنية، هو مرتبط بالحوارات الفلسطينية - الفلسطينية، وهي غير موجودة حالياً، لا يوجد أي حوار الآن في موضوع إنهاء الانقسام».


إبسويتش تاون يعود لـ«البريميرليغ» بعد غياب 22 عاماً

احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)
احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)
TT

إبسويتش تاون يعود لـ«البريميرليغ» بعد غياب 22 عاماً

احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)
احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)

ضمن إبسويتش تاون عودته للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد غياب دام 22 عاماً، بعدما حسم المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى، بفوزه (2 - صفر) على هدرسفيلد تاون السبت، ليحرم ليدز يونايتد من المركز الثاني المؤهِّل مباشرة لدوري الأضواء.

وكان إبسويتش في حاجة لنقطة واحدة لضمان الصعود، وأصبح أول فريق يصعد من دوري الدرجة الثالثة إلى الثانية ثم دوري الأضواء في موسمين متتاليين منذ فعلها ساوثامبتون في 2012.

وكان ليستر سيتي قد ضمن الصعود لدوري الأضواء الأسبوع الماضي لتنحصر المنافسة بين إبسويتش وليدز على بطاقة التأهل المباشر الثانية في الجولة الأخيرة من الموسم.

وخسر ليدز (2 - 1) على ملعبه أمام ساوثامبتون ليتراجع للمركز الثالث، بفارق 6 نقاط خلف إبسويتش، بينما أنهى ليستر البطل الموسم برصيد 97 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام إبسويتش.

وأبلغ كيران مكينا مدرب إبسويتش شبكة «سكاي سبورتس»: «إنه شعور رائع. أشعر بارتياح شديد. يا له من يوم رائع!»، مشيراً إلى أن فريقه كان يستعد «لقفزة هائلة» لدوري الأضواء.

وقال: «لديَّ ارتباطات كبيرة مع توتنهام (هوتسبير) ومانشستر يونايتد على وجه الخصوص، سأتطلع على المستوى الشخصي لمواجهتهما. لكنها مسابقة الدوري الأفضل في العالم، أفضل الأندية وأفضل المدربين واللاعبين. سيكون أمراً رائعاً. سيكون تحدياً رائعاً أن ننافس أفضل الفرق في العالم».

وكان مكينا (37 عاماً) قد درب فريقَ تحت 18 عاماً في توتنهام ويونايتد، قبل أن يتولى تدريب إبسويتش في 2021.

وتقدم إبسويتش بعد تحرك جيد في الشوط الأول حينما لعب كونور شابلين الكرة إلى ويس بيرنز غير المراقب داخل المنطقة ليسددها داخل الشباك.

وفي الوقت الذي تأخر فيه ليدز بالنتيجة أمام ساوثامبتون، سجَّل إبسويتش الهدف الثاني بعد 3 دقائق من بداية الشوط الثاني، عندما أفلت أوماري هاتشينسون من الرقابة وسدَّد مِن حدود منطقة الجزاء.

وستتوجه أنظار ليدز الآن للتأهل عبر الملحق، حيث يواجه المدرب دانييل فاركي فريقه السابق نوريتش سيتي الذي حل في المركز السادس.

وقال فاركي: «إنه أمر مميز نوعاً ما. لقد كانت مؤثراً جداً أن أعود إلى هناك مدرباً للفريق المنافس، لكن المباراة الثانية كانت تسير كالمعتاد. سأظل ممتناً للوقت الذي أمضيته هناك، لكن تركيزي ينصب بشكل كامل على دور هنا».

ويلعب وست بروميتش ألبيون أمام ساوثامبتون في المباراة الفاصلة الأخرى.

وأنهى هدرسفيلد، الذي هبط من الدوري الممتاز في 2019 الموسم في المركز 23 وقبل الأخير برصيد 45 نقطة، ليهبط إلى دور الدرجة الثالثة لأول مرة منذ 12 عاماً.

كما هبط برمنغهام سيتي، الذي أنهى الموسم في المركز 22 برصيد 50 نقطة، إلى الدرجة الثالثة بعد 13 عاماً قضاها في الدرجة الثانية رغم فوزه (1 - صفر) على نوريتش.

واحتل روثرهام المركز الأخير برصيد 27 نقطة، وتأكَّد هبوطه في بداية أبريل (نيسان) الماضي.


اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
TT

اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)

قررت اللجنة الأولمبية الدولية، السبت، إيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاماً من جميع المناصب داخلها بسبب انتهاكات أخلاقية.

وفي خطاب اطلعت عليه «رويترز»، أبلغ كريستوف دي كيبير، المدير العام للجنة الأولمبية الدولية، جميع الأعضاء، بقرار المجلس التنفيذي، بمعاقبة الشيخ أحمد الذي كان يتمتع بنفوذ كبير في السابق بسبب قضية أمام المحكمة في سويسرا.

وقال دي كيبير في الخطاب المؤرخ في الثالث من مايو (أيار): «قرر المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية إعادة التأكيد على خطورة انتهاكات الشيخ أحمد الصباح للمبادئ الأخلاقية، بما في ذلك خيانة قسم عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، وكذلك خطورة الضرر الذي لحق بسمعة اللجنة الأولمبية الدولية، مما عرض مصالحها للخطر».

وأردف: «وبالتالي تقرر معاقبة الشيخ أحمد الصباح بتعليق جميع الحقوق والامتيازات والمهام الناشئة عن عضويته في اللجنة الأولمبية الدولية لمدة 15 عاماً تبدأ من تاريخ قرار العقوبة السابق من قبل المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في 27 يوليو (تموز) 2023».

وقالت لجنة القيم في اللجنة الأولمبية الدولية في قرارها: «نتيجة لذلك، ترى لجنة الأخلاقيات باللجنة الأولمبية الدولية أن السلوك المحدد للشيخ أحمد الصباح في تنظيم إجراء تحكيم مزيف لمصلحته الخاصة حصرياً يشكل سلوكاً غير أخلاقي وبشدة من قبل أحد أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية».

وأضافت اللجنة أنه انتهك أيضاً القسم الذي أداه عضواً من خلال الطعن على قرار المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية العام الماضي بإيقافه لمدة 3 سنوات.

وأوقف أحمد الفهد الصباح لمدة 3 سنوات في 2023 بسبب تدخله المزعوم في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي، بعد أن صدقت اللجنة الأولمبية الدولية على توصيات صادرة عن لجنة الأخلاقيات.

كما أوقف عن العمل عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية بعد إدانته من قبل محكمة جنائية سويسرية بتهمة التزوير في عام 2021، واستقال بعد ذلك أيضاً من منصب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي.

وكان الشيخ أحمد من أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الرياضة، وتقلد مناصب بارزة في اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). كما عين وزيراً للدفاع الكويتي العام الماضي.

وكان الشيخ أحمد حليفاً مقرباً في السابق من توماس باخ، الرئيس الحالي للجنة الأولمبية الدولية، في الوقت الذي ترشح فيه المحامي الألماني للمنصب عام 2013، كما قاد اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية.

وكان أيضاً مسؤولاً عن صندوق اللجنة الأولمبية الدولية، المعروف باسم «التضامن الأولمبي»، الذي يدعم الرياضيين مالياً واللجان الأولمبية الوطنية وغيرها.


أرتيتا يثني على ساكا بعد فوز آرسنال على بورنموث

أرتيتا يشيد بتألق ساكا (غيتي)
أرتيتا يشيد بتألق ساكا (غيتي)
TT

أرتيتا يثني على ساكا بعد فوز آرسنال على بورنموث

أرتيتا يشيد بتألق ساكا (غيتي)
أرتيتا يشيد بتألق ساكا (غيتي)

أثنى الإسباني ميكيل أرتيتا المدير الفني لنادي آرسنال على مهاجمه الشاب بوكايو ساكا، وتعطشه المتنامي للفوز، وذلك عقب الفوز على بورنموث 3 - صفر، السبت، في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتقدم آرسنال بهدف سجله بوكايو ساكا في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للشوط الأول من ركلة جزاء.

وفي الشوط الثاني سجل لياندرو تروسارد الهدف الثاني لآرسنال في الدقيقة 70، قبل أن يسجل ديكلان رايس الهدف الثالث في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع للمباراة.

ورفع آرسنال رصيده إلى 83 نقطة في صدارة الترتيب، بفارق 4 نقاط أمام مانشستر سيتي، بينما توقف رصيد بورنموث عند 48 نقطة في المركز العاشر.

وبات ساكا أول لاعب يسجل 20 هدفاً لآرسنال على مستوى كل المسابقات خلال موسم واحد منذ تسجيل الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ 29 هدفا في موسم 2019 - 2020.

كما أصبح ساكا أول لاعب إنجليزي يحقق هذا الإنجاز مع آرسنال منذ تسجيل ثيو والكوت 21 هدفاً في موسم 2012 - 2013.

وقال أرتيتا: «مستوى الثبات لديه مماثل للعام الماضي».

وأضاف: «هناك جوانب تحسن فيها، أرى ميزة مختلفة له في الطريقة التي يتنافس بها. إنه يحب الفوز بشكل أكبر مما كان عليه قبل 3 أشهر».


هل تمهد تصريحات كاميرون وماكرون لتغيير موقف واشنطن من استهداف الأراضي الروسية؟

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في كييف الجمعة (إ.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في كييف الجمعة (إ.ب.أ)
TT

هل تمهد تصريحات كاميرون وماكرون لتغيير موقف واشنطن من استهداف الأراضي الروسية؟

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في كييف الجمعة (إ.ب.أ)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في كييف الجمعة (إ.ب.أ)

تشير التصريحات الحادة التي أطلقها وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون عن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تزودها بها بريطانيا داخل الأراضي الروسية، إلى تغيير لافت في المقاربة البريطانية لمستقبل الصراع مع روسيا.

ماكرون خلال إلقاء خطابه بجامعة السوربون التاريخية حيث دعا لبناء دفاع أوروبي قوي في 25 أبريل (إ.ب.أ)

ومع تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المستمرة منذ فبراير (شباط) الماضي، وكان آخرها ما قاله عن احتمال التدخل ميدانياً في حال اخترقت روسيا الخطوط الأوكرانية، بدا أن مقاربة أوروبية بدأت تتصاعد تدريجياً، للتحول إلى موقف موحد تجاه روسيا. وهو ما وصفه المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الجمعة، بأنه «يرقى إلى مستوى التصعيد المباشر للتوترات حول الصراع الأوكراني الذي قد يشكل خطراً محتملاً على الأمن الأوروبي والبنية الأمنية الأوروبية برمتها».

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يمر أمام آليات عسكرية مدمرة في العاصمة الأوكرانية كييف يوم الخميس (رويترز)

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، السبت، إن التدريبات العسكرية التي يجريها حلف شمال الأطلسي على مدى 4 أشهر قرب حدود روسيا دليل على أن الحلف يستعد لصراع محتمل معها. ونفت زاخاروفا اتهامات الحلف لروسيا قبل أيام بالتورط في هجمات إلكترونية على الدول الأعضاء به، قائلة إن هذه «معلومات مضللة» تهدف إلى صرف الانتباه عن أنشطة الحلف. وقالت: «تجري في الوقت الحالي أكبر مناورة لحلف شمال الأطلسي منذ الحرب الباردة بالقرب من حدود روسيا. ووفقاً للسيناريو الخاص بهم، يتم التدريب على إجراءات التحالف ضد روسيا باستخدام جميع الأدوات، ومنها الأسلحة الهجينة والتقليدية». وأضافت: «علينا الإقرار بأن حلف شمال الأطلسي يستعد جدياً لصراع محتمل معنا».

ورغم ذلك، لا يزال الأمر منوطاً بالموقف الأميركي، الذي يعد نقطة الارتكاز في تحديد مستقبل هذه الحرب، في ظل امتناع واشنطن حتى الساعة عن إصدار أي موقف علني، سواء من التصريحات البريطانية أو الفرنسية، وتمسكها «العلني» بعدم استهداف روسيا مباشرة.

كاميرون مع نظيره الأوكراني كوليبا في كييف (إ.ب.أ)

رفع القيود البريطانية

وخلال زيارته إلى كييف قبل يومين، قال كاميرون إن بريطانيا كانت أول دولة توقع اتفاقاً يمنح ضمانات أمنية لأوكرانيا، وإنها الآن أول من يقدم ضمانات بحزمة مساعدات بقيمة 3.75 مليار دولار، على مدى سنوات عدة. وأضاف، في مقابلة مع «رويترز»، أن بريطانيا منحت أوكرانيا الإذن بضرب أهداف على الأراضي الروسية بالأسلحة التي تقدمها لها في حزمة المساعدات الجديدة، بقيمة نحو 620 مليون دولار، التي وصلت طلائعها في اليوم نفسه من زيارته لكييف. وأضاف أن المسؤولين الأوكرانيين سيقررون ما إذا كانوا سيستهدفون الأراضي الروسية. وقال: «أوكرانيا لديها هذا الحق... تماماً كما تضرب روسيا داخل أوكرانيا، يمكنك أن تفهم تماماً سبب شعور أوكرانيا بالحاجة إلى التأكد من أنها تدافع عن نفسها».

لكن كاميرون لم يوضح متى اتخذت بريطانيا هذا القرار، أو إذا كانت خطوة منسقة مع باقي الحلفاء، وخصوصاً مع الولايات المتحدة، أو ما إذا كانت القوات الأوكرانية بدأت في استهداف المنشآت الروسية بأسلحة بريطانية.

القادة الأوروبيون في صورة جماعية قبل بدء قمتهم الاستثنائية ببروكسل مساء الأربعاء (رويترز)

وقال بيان، على الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية، إن المعدات العسكرية «ستشمل توفير قنابل دقيقة التوجيه وصواريخ دفاع جوي ومعدات لـ100 فريق دفاع جوي متنقل لتمكين أوكرانيا من إسقاط الطائرات من دون طيار والصواريخ الروسية».

وبعدما كان حلفاء كييف الغربيون، بما في ذلك الولايات المتحدة، يمنعون حتى الآن القوات الأوكرانية من استخدام الأسلحة التي زوّدها بها الغرب لاستهداف مواقع داخل روسيا، خوفاً من التصعيد، وربما الانجرار إلى الصراع، عدّت تصريحات كاميرون تحولاً حاداً في موقف أحد أقوى مؤيدي أوكرانيا. حتى الآن، كانت أوكرانيا لا تزال ملتزمة بهذا «المنع»، لكنها كانت قد بدأت في استخدام أسلحتها الخاصة، وخصوصاً طائراتها المسيرة بعيدة المدى، في ضرب العمق الروسي، بما في ذلك العاصمة موسكو وبعض البنى التحتية الحيوية، كمخازن النفط ومصافي تكريره.

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي في البنتاغون (أ.ب)

وأكدت روسيا، السبت، أنها أسقطت خلال الليل 4 صواريخ من طراز «أتاكمس» (ATACMS)، وهي صواريخ بعيدة المدى أرسلتها الولايات المتحدة مؤخراً إلى أوكرانيا، فوق شبه جزيرة القرم، التي ضمّتها موسكو في 2014.

مديرة المخابرات الوطنية الأميركية أفريل هاينز خلال شهادتها الخميس أمام الكونغرس (أ.ب)

واشنطن على موقفها العلني

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة أرسلت إلى أوكرانيا أنظمة صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى، شرط استخدامها «داخل أراضيها»، وكانت جزءاً من حزمة مساعدات أرسلت لأوكرانيا في مارس (آذار). وبعد ساعات من توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن على حزمة المساعدات لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، إن «عدداً كبيراً» من الصواريخ أرسل إلى أوكرانيا، مضيفاً: «سنرسل المزيد». وقال إن أوكرانيا ملتزمة باستخدام هذه الصواريخ داخل أراضيها فقط، وليس في روسيا. ورفضت إدارة بايدن إرسال تلك الصواريخ سابقاً بسبب مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى زيادة تصعيد الصراع مع روسيا.

واشنطن زوّدت كييف بصواريخ «أتاكمس» طويلة المدى (رويترز)

لكن تقارير إخبارية نقلاً عن مسؤولين لم تحدد هويتهم، أشارت إلى أن استخدام روسيا للصواريخ الباليستية بعيدة المدى التي زوّدتها بها كوريا الشمالية ضد أوكرانيا في ديسمبر (كانون الأول) ويناير (كانون الثاني) الماضي، أدى إلى تغيير موقف إدارة بايدن. وأضاف هؤلاء أن استمرار روسيا في استهداف البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا كان أحد العوامل أيضاً.

ومع تصريحات كاميرون جنباً إلى جنب مع تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون، توقعت أوساط أميركية حصول تغييرات كبيرة في موقف واشنطن أيضاً تجاه استهداف الأراضي الروسية. وقال كاميرون إن الأموال ضرورية من أجل «صدّ» الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حتى يكون هناك «سلام عادل» وتستعيد أوكرانيا «سيادتها». وأضاف أن هذا ليس مجرد استثمار في أمن أوكرانيا، ولكنه «أفضل استثمار ممكن» يمكن أن تقوم به بريطانيا في أمنها وازدهارها. وحذّر كاميرون من أن «هناك سيناريو بديلاً يتمثل في عدم دعم أوكرانيا بما فيه الكفاية، حيث يحقق بوتين فوزاً... سنعيش بعده في عالم غير آمن وغير مؤكد وخطير للغاية، وسيكلفنا ذلك بطرق كثيرة».

وفي مقابلة مع مجلة «الإيكونوميست»، نشرت الخميس، قال الرئيس الفرنسي ماكرون إن السؤال سيطرح إذا اخترقت روسيا الخطوط الأمامية ووجّهت كييف نداء. وأضاف: «لا أستبعد أي شيء، لأننا أمام من لا يستبعد أي شيء». وقال: «إذا اخترق الروس الخطوط الأمامية، وإذا كان هناك طلب أوكراني - وهو ليس الحال اليوم - فيجب علينا أن نطرح هذا السؤال على أنفسنا بشكل مشروع». ورداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أن الحلفاء قد يشاركونه وجهة نظره في نهاية المطاف، قال ماكرون إنه قد يتعين عليهم جميعاً مواجهة هذا الاحتمال «إذا قررت روسيا الذهاب إلى أبعد من ذلك»، ما يهدد الأمن في أوروبا. وقبل كل شيء، قال إنها مسألة «مصداقية وردع» أن نقول لروسيا: «لا تعتقدي أننا سنتوقف هنا إذا لم تتوقفي أنت».

إنهاء الحرب بشروط أوكرانيا

من جهة أخرى، يقول تقرير في مجلة «فورين أفيرز»، إنه على الرغم من أهمية حزمة المساعدات الأميركية الأخيرة بقيمة 61 مليار دولار، في توفير شريان حياة لكييف، فإنها وحدها لن تحل المشكلات الكبرى التي تواجهها أوكرانيا في حربها مع روسيا. فإنهاء الحرب بشروط مواتية لأوكرانيا سيتطلب أكثر من مجرد خط أنابيب جديد من المعدات.

ويضيف التقرير أنه على الرغم من مرور أكثر من عامين على غزو روسيا واسع النطاق لأوكرانيا، ظلّ هدفها في الحرب دون تغيير: سعى الكرملين إلى إخضاع كييف. وكان الدعم غير المستمر والتأخير السياسي بين شركاء أوكرانيا الدوليين سببين في جعل الهدف الروسي مستمراً.

منظومة «باتريوت» المضادة للطيران التي زُوِّدت بها أوكرانيا لتعطيل فاعلية الطيران الروسي (د.ب.أ)

وإذا كان لأوكرانيا أن تتمكن من منع النصر الروسي في الأمد الأبعد، فسوف تحتاج إلى استراتيجية شاملة. وهذا يعني تدريب وتجهيز وتعبئة قوات جديدة، وتحويل أوكرانيا إلى موقع يتمتع بالقدر الكافي من القوة، حتى تتمكن من تحديد معايير السلام الدائم، بشروطها الخاصة. ويعني ذلك، إقناع الكرملين بأن مواصلة الحرب سوف تصبح محفوفة بالأخطار على نحو متزايد بالنسبة لروسيا مع مرور الوقت.

ويرى تقرير «فورين أفيرز» أنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين أن يدركوا أن مساعدة أوكرانيا على صدّ الهجمات الروسية لا تعني وضع أوكرانيا في موقف تفاوضي قوي فقط. ولكي تتفاوض موسكو حقاً، يجب أن تواجه وضعاً يشكل فيه تمديد الصراع تهديداً غير مقبول لها. وعندها فقط سوف تتمكن أوكرانيا من انتزاع تنازلات ذات معنى. إن تجهيز أوكرانيا لتكون قادرة على الإضرار بالأصول الروسية أو تدمير هيبتها هو أمر يصبّ بقوة في مصلحة حلف شمال الأطلسي. ومن المرجح أن يكون للأضرار التي لحقت بالبنية التحتية النفطية في روسيا تأثير أكبر. ورغم وجود أسباب وجيهة تجعل الغرب يتجنب تقديم المساعدة المباشرة لمثل هذه الهجمات، فإن هذا لا يعني أن أوكرانيا لا ينبغي لها أن تشنّ مثل هذه الهجمات.


«لا ليغا»: ريال مدريد يلامس اللقب بثلاثية في قادش

براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)
براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)
TT

«لا ليغا»: ريال مدريد يلامس اللقب بثلاثية في قادش

براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)
براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)

بات ريال مدريد المتصدر على أعتاب حصد لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم للمرة 36، بعدما فاز (3 - صفر) على قادش، بفضل تألق براهيم دياز والحارس العائد تيبو كورتوا، السبت.

وسجل المغربي دياز الهدف الأول لريال في الدقيقة 51، ثم صنع الهدف الثاني لزميله البديل جود بلينغهام في الدقيقة 68، بينما أحرز خوسيلو الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع.

وأصبح رصيد ريال 87 نقطة من 34 مباراة، وبفارق 14 نقطة عن برشلونة صاحب المركز الثاني الذي خاض 33 مباراة. وسيضمن ريال التتويج باللقب إذا فشل برشلونة في الفوز على جيرونا صاحب المركز الثالث في وقت لاحق السبت.

واعتمد كارلو أنشيلوتي مدرب ريال على تشكيلة أغلبها من لاعبي الصف الثاني، حيث أراد منح راحة لأبرز لاعبيه قبل استضافة بايرن ميونيخ في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء.

وأشرك ريال الحارس تيبو كورتوا لأول مرة هذا الموسم، بعد تعافيه من إصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة في أغسطس (آب) الماضي.

وخاض كورتوا مباراة هادئة، حيث كان أغلب الضغط على مرمى قادش، لكنه تعرَّض لاختبار صعب بعد الاستراحة بخمس دقائق، عندما ارتكب إيدر ميليتاو خطأ تسبب في انفراد كريستوفر راموس بالمرمى تماماً، لكن الحارس البلجيكي أنقذ التسديدة ببراعة في الدقيقة 50.

وبعد دقيقة واحدة، وصلت الكرة إلى لوكا مودريتش ومهَّدها إلى زميله دياز الذي أطلق تسديدة قوية استقرت داخل الشباك، ليكون إنقاذ كورتوا بمثابة نقطة تحول في النتيجة.

واشترك بلينغهام في الشوط الثاني واحتاج إلى دقيقتين فقط قبل أن يسجل الهدف الثاني من مدى قريب بعد متابعة تمريرة عرضية من دياز الذي كان تلقى تمريرة قصيرة من مودريتش.

ورفع بلينغهام رصيده إلى 18 هدفاً، ويحتل المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الإسباني بفارق هدف واحد خلف أرتيم دوفبيك مهاجم جيرونا.

وأنقذ كورتوا فرصة خطيرة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، وشنَّ ريال بعدها مباشرة هجمة مرتدة سريعة بمشاركة البديل فينسيوس جونيور، ووصلت الكرة إلى المدافع ناتشو الذي أهداها إلى زميله خوسيلو ليسجل بسهولة من مدى قريب.

وتجمَّد رصيد قادش عند 26 نقطة في المركز 18، وبفارق 5 نقاط عن منطقة الأمان، ليقترب بذلك من الهبوط إلى الدرجة الثانية.