مثقفون مصريون يحتفون بصاحب مبادرة إحياء تراث المسرح

حافظ على فن الأراجوز من الانقراض... وجمع أشعار بيرم التونسي

الدكتور نبيل بهجت
الدكتور نبيل بهجت
TT

مثقفون مصريون يحتفون بصاحب مبادرة إحياء تراث المسرح

الدكتور نبيل بهجت
الدكتور نبيل بهجت

«لدينا ما يستطيع أن يعبر عنا»، فلسفة يؤمن بها الكاتب والمخرج المسرحي الدكتور نبيل بهجت، أستاذ ورئيس قسم المسرح في جامعة حلوان المصرية، مدير ومؤسس فرقة ومضة لعروض خيال الظل والأراجوز، والتي من خلال تطبيقها على مدار نحو 20 سنة استطاع أن يكون صاحب تجربة لإحياء فنون المسرح التراثي، لاقت رواجاً داخل مصر وخارجها، بعد أن تجول بعروضه المسرحية إلى أكثر من ثلاثين دولة.
وهي التجربة التي احتفى بها الاتحاد العام لكتاب مصر بالقاهرة (الخميس) بندوة تحت عنوان «التراث من الهامش إلى المركز في تجربة نبيل بهجت الإبداعية»، بحضور عدد من المبدعين والأكاديميين المصريين.
في بداية الندوة، قال الشاعر سعيد شحاتة، رئيس شعبة الدراما باتحاد الكتاب، إن «مشروع نبيل بهجت أمر يستحق التقدير والاحترام ويؤكد على أهمية الدأب في العمل»، مشيراً إلى أنه اطلع على الأعمال الكاملة للشاعر بيرم التونسي التي قام بجمعها وتحقيقها ودراستها الدكتور بهجت في عشرة أجزاء ضخمة، موضحاً أنه «عمل موسوعي». وأكدت الدكتورة نجوى عانوس، أستاذة النقد المسرحي بجامعة الزقازيق، أن «نبيل بهجت من النماذج المشرفة التي أكملت مشروعها في تحقيق التراث، حيث قام بتحقيق ودراسة أعمال شعراء العامية المصرية بديع خيري وأبو السعود الإبياري ومحمد يونس القاضي وبيرم التونسي وغيرهم»، مضيفة أن «بهجت الآن بصدد إخراج مسرحيات لبديع خيري، قام بتحقيقها وتقديم دراسة لها».
بدوره، لفت الدكتور عبد الكريم الحجراوي أستاذ النقد المسرحي، إلى مشروع نبيل بهجت ينقسم إلى جزأين، الأول يتعلق بتوثيقه وتحقيقه ودراسته لتراث المسرح المصري وشعراء العامية المصرية في القرنين التاسع عشر والعشرين وذلك فيما يتعلق ببحثه الأكاديمي، والثاني يتعلق باستعادته لفن الأراجوز وخيال الظل من الاندثار وتسجيله على قوائم اليونيسكو.
من جانبه، ذكر بهجت أنه ظل لـ10 سنوات يبحث في الدوريات والصحف المصرية التي ساعدته على جمع تراث 6 من شعراء العامية المصرية الكبار، بالإضافة إلى الأعمال المسرحية، مضيفاً أن «خيال الظل والأراجوز، هو مسرح مكتمل الأركان به الحبكة والصراع، ويعتمد على التواصل مع المتلقي». وأكد بهجت لـ«الشرق الأوسط» على «مواصلة مبادرته لإحياء تراث المسرح»، قائلا: إن «التراث متعدد المستويات، يمكن الاستفادة منه، سواء تراث حديث أو شعبي أو غير ذلك، وكل البشرية تحتفظ بنماذج تراثية تحيا بها، ومصر بوجه خاص تمتلك من التراث ما يمكن أن تسوقه وتعيد صياغته والاعتماد عليه وانتقاء ما يصلح منه وإعادة توظيفه، لأن الحضارة فعل تراكمي».
حول تفاعل الجمهور مع ما يقدمه، قال بهجت: «دائماً ما أجد روح التفاعل من الجمهور مع ما نقدمه بصورة تلقائية».


مقالات ذات صلة

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق أشرف عبد الباقي خلال عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك)

«سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني

يستهد المشروع دعم الفرق المستقلّة والمواهب الشابة من خلال إعادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحاً في السابق، ليُشاهدها قطاع أكبر من الجمهور على مسرح نجيب الريحاني.

انتصار دردير (القاهرة )
الاقتصاد أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)

الأنشطة الثقافية والترفيهية بالسعودية تسهم بنسبة 5 % من ناتجها غير النفطي

تشير التقديرات إلى أن الأنشطة الثقافية والفنية، بما فيها المسرح والفنون الأدائية، تسهم بنسبة تتراوح بين 3 و5 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي بالسعودية.

أسماء الغابري (جدة)

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

ملصق يحمل صورة تركي آل الشيخ بمناسبة فوزه

تُوّجَ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً في العقد الأخير» خلالَ حفل جوائز «MENA Effie Awards»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تقديراً لإسهاماته البارزة في دعم وتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وتعدُّ الجائزةُ من أبرز الجوائز في مجال تقييم التأثير والإنجازات الإبداعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسلط الضوء على الشخصيات التي قدمت مساهمات استثنائية وذات تأثير عميق خلال العقد الأخير. ويُعد فوز آل الشيخ بالجائزة تأكيداً لمكانته بوصفه من أبرز القيادات المؤثرة عالمياً في قطاع الترفيه.