نجل كارلا بروني يسير على خطاها بعد 30 عاماً

مدام ساركوزي لا تزال رشيقة ومطلوبة من المصممين

كارلا بروني مع ابنتها جوليا ساركوزي (من حسابها على إنستغرام)  -  أول غلاف مجلة له (حسابه على إنستغرام)
كارلا بروني مع ابنتها جوليا ساركوزي (من حسابها على إنستغرام) - أول غلاف مجلة له (حسابه على إنستغرام)
TT

نجل كارلا بروني يسير على خطاها بعد 30 عاماً

كارلا بروني مع ابنتها جوليا ساركوزي (من حسابها على إنستغرام)  -  أول غلاف مجلة له (حسابه على إنستغرام)
كارلا بروني مع ابنتها جوليا ساركوزي (من حسابها على إنستغرام) - أول غلاف مجلة له (حسابه على إنستغرام)

كان لقبها سيدة فرنسا الأولى حين دخلت قصر «الإليزيه»؛ زوجة للرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي. قبل ذلك عُرفت عارضة أزياء من الصف الأول؛ من جيل كلوديا شيفر، وليندا إيفانجليستا، وسيندي كراوفورد. وهي اليوم مغنية تمارس نوعاً خفيفاً من الغناء، ولا تجد غضاضة في أن يطلبها المصممون لظهور عابر على منصات العرض، أو أن تلبي دعوة للمشاركة في برنامج تلفزيوني أو فيلم وثائقي. وهي أيضاً أم؛ لشاب وبنت. وابنها اليوم يتبع خطاها ويقف على منصات العرض.
تقضي كارلا بروني ساركوزي إجازاتها في المنزل الفخم الذي تملكه عائلتها في بلدة كاب نيغر بجنوب فرنسا. وهو منزل من الحجر مشيد في ثلاثينات القرن الماضي، يربض فوق هضبة تطل على المتوسط، تحيطه أشجار الصنوبر في بقعة لا تصل إليها الأعين الفضولية. وقد ورثته، مع شقيقتها الممثلة فاليريا، عن والدها بالتبني الذي كان صناعياً إيطالياً، اشتراه في خمسينات القرن الماضي، قبل ولادة كارلا. كان قد جاء مع زوجته بالسيارة من تورينو إلى سواحل جنوب فرنسا، ووقعت زوجته في غرام المنطقة. وبعد ذلك اعتادوا قضاء الصيف فيه. وفي السبعينات نقل الأب أبناءه الثلاثة إلى فرنسا هرباً من عصابات المافيا التي كانت تخطف أطفال الأثرياء، وتطالب بفدية مقابل الإفراج عنهم. وحتى بعد رحيل الأب، لم يتغير شيء من أثاث القصر ولا من مبناه وحجراته، وذلك بناء على رغبة ابنه الوحيد فرجينيو الذي رحل شاباً. وبعد وفاته أسست أخته كارلا، مؤسسة للعمل الخيري تحمل اسمه.
يبدو المنزل بغابة الصنوبر المحيطة به كأنه مشهد ساحر مهيأ للتصوير السينمائي. وهي تراه أشبه بالسفينة الرابضة في مواجهة الريح والشمس وموج البحر، صامدة أمام التقلبات الجوية. وفي هذا المكان اعتادت مدام ساركوزي أن تستقبل أصدقاءها ومعارف زوجها. وقد حل في ضيافتها رؤساء دول، وفنانون ذوو شهرة عالمية.

أورليان ابن كارلا بروني في عرضه الأول مع «فيرساتشي»

ارتباط مدام ساركوزي كبير بهذا المنزل، خصوصاً أنها خلال فترة رئاسة زوجها لم تسكن في أي من القصور الرئاسية التي كانت متاحة لها. ويحدث أحياناً أن تفتح بابها لصحافيين قلائل وتطلعهم على مكتبتها الورقية والموسيقية العامرة، وقد تأخذ غيتارها وتهمس ببضع مقاطع غنائية من تأليفها. كما لا يفوتها أن تهدي زوارها شيئاً من زيت الزيتون الآتي من معصرة خاصة، ونبيذاً يحمل اسم المنطقة. ولا تزال والدتها على قيد الحياة، وهي تتردد على المنزل في الصيف، وتعتني بإعداد أطباق إيطالية للضيوف.
لا تزال شعبية كارلا حاضرة. إنها العروس الإيطالية التي تزوجت، في حالة نادرة، رئيساً طلق زوجته وهو في الحكم. وساهم في شعبيتها أناقتها وشهرتها السابقة، وكذلك ثقافتها ودفؤها في الكلام وصراحتها المهذبة والمدروسة التي لا تنطوي على إزعاج أو استفزاز لأي كان. وهناك فضول من قراء الصحف الشعبية، خصوصاً قارئاتها، لمعرفة أسرار احتفاظها بجسد مراهقة، رغم أنها تجاوزت الخمسين بأربع سنوات. وفي العام الماضي، عاودت الظهور في عرض أزياء «دار بالمان» وأثارت رشاقتها التساؤلات، كما ألهبت عدسات المصورين. وفي آخر جلسة تصوير جرت في منزلها، حرصت على الظهور بمجوهرات أنيقة تحمل توقيع دار «بلغاري» التي ترتبط مع القائمين عليها بصداقة قديمة. وهي ليست ميالة للمجوهرات الفاقعة، بل تختار من الأساور والخواتم ما يناسب أناقتها البسيطة.
في الصيف يمتلئ المنزل بأفراد العائلتين الصغيرة والكبيرة. وبالإضافة إلى ماريزا؛ والدة كارلا. هناك زوجها الرئيس الأسبق الذي يمر لتحية فريق التصوير، وهناك أختها فاليريا التي تتشمس عند بركة السباحة، وخالتها جيجي تتجول في الأرجاء، وابنتها جوليا ساركوزي، التي تتفرج على فساتين ومجوهرات سترتديها والدتها كارلا خلال التصوير. وسبق لجوليا (10 سنوات) أن نشرت صوراً لها على «إنستغرام» وهي ترتدي ثياب أمها.
جوليا التي أنجبتها والدتها وهي في الرابعة والأربعين، صغيرة على عالم الموضة. لكن أخاها أورليان سبقها إلى منصات عرض الأزياء. إنه شاب نحيل يبلغ من العمر 22 عاماً. وهو ثمرة ارتباط سابق لكارلا مع أستاذ الفلسفة الفرنسي رافاييل أنتوفان. وقبل أيام شوهد أورليان في صحراء أكفاي المغربية، قرب مراكش، لدى مشاركته في العرض الليلي الذي قدمته دار «إيف سان لوران» هناك. ويبدو أن نجل كارلا لم يتجه نحو الفلسفة، على خطى أبيه، ولا حرفة النشر مثل جده الناشر الفرنسي المعروف. وهو قد لفت النظر، حين راح ينشر تسجيلات فيديو ذات محتوى سياسي على «يوتيوب». ويبدو أنه وجد العمل في السياسة طويلاً وشاقاً فاختصر الطريق واختار أن يستثمر شهرة والدته وعلاقاتها في دور الأزياء. وهي ليست المرة الأولى التي يظهر فيها نجل كارلا على منصات العرض، بل سبق له في الربيع الماضي، أن شارك في تقديم مجموعة «فيرساتشي». يُذكر أن 30 عاماً قد مرت بين هذا التاريخ وبين أول عرض لكارلا مع الدار نفسها. وهي قد نشرت صورة لها في تلك السن بجانب صورة ابنها، كما نشرت رسالة إلى مديرة «فيرساتشي» جاء فيها: «شكراً دوناتيلا لإتاحتك لنا فرصة هذه الصور العائلية».
في حساباته على مواقع التواصل، نشر أورليان مجموعة من صوره في المغرب. وكان في إحداها يرتدي سترة من دون أكمام تكشف عن عضلاته، ويحيط عنقه بالسلاسل، ويغطي عينيه بنظارات شمسية.
وكتب مع الصور تعليقاً جاء فيه: «لماذا علينا ارتداء كثير من الثياب حين تناسبك الريح الساخنة؟».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

«ميدان الثقافة» بوابة تربط بين الماضي والحاضر في جدة التاريخية

يأتي المشروع في إطار جهود تعزيز الفنون والثقافة من خلال مراكز متخصصة في مختلف المجالات (واس)
يأتي المشروع في إطار جهود تعزيز الفنون والثقافة من خلال مراكز متخصصة في مختلف المجالات (واس)
TT

«ميدان الثقافة» بوابة تربط بين الماضي والحاضر في جدة التاريخية

يأتي المشروع في إطار جهود تعزيز الفنون والثقافة من خلال مراكز متخصصة في مختلف المجالات (واس)
يأتي المشروع في إطار جهود تعزيز الفنون والثقافة من خلال مراكز متخصصة في مختلف المجالات (واس)

يشكل «ميدان الثقافة» الذي أطلقه «برنامج جدة التاريخية»، التابع لوزارة الثقافة السعودية، بوابةً تربط بين الماضي والحاضر من خلال موقعه المميز الذي عكس تصميمه ووظائفه هذه الثنائية الزمنية ليمثل معلماً حضارياً كبيراً كإحدى الوجهات الثقافية المهمة بالمدينة الساحلية جدة (غرب السعودية).

ويأتي المشروع في إطار جهود إعادة إحياء المنطقة التاريخية، وتعزيز الفنون والثقافة من خلال مراكز متخصصة في مختلف المجالات الفنية والثقافية، وبما يوفر تجارب ثقافية وفنية ثرية متنوعة، تعزز من تجربة الزوار، وتسهم في جعل المنطقة وجهةً سياحيةً عالميةً، وذلك تماشياً مع «رؤية المملكة 2030».

يعد متحف «تيم لاب» الأول من نوعه ويقام وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط (واس)

ويقع «ميدان الثقافة» الذي يضم مركز الفنون المسرحية (مسرح وسينما)، ومتحف الفنون الرقمية «تيم لاب بلا حدود» (حاصل على جائزة مكة للتميز في فرع التميز الثقافي)، على ضفاف بحيرة الأربعين، ويطل على منطقة جدة التاريخية.

ويقدم مركز الفنون المسرحية فعاليات ثقافية متنوعة تشمل عروضاً مسرحيةً، ومهرجانات عالمية، ودور سينما، وجلسات تجسد أجواء «المركاز»، إلى جانب مطاعم ومقاهٍ تمثل نقاط تجمع وحوار، أما متحف «تيم لاب بلا حدود» فيُبرز الطابع الحديث للثقافة، الذي يجمع بين الفن والعلم والتكنولوجيا. وفي قلب هذا المشهد الثقافي، يبرز «بيت أمير البحر» التاريخي متوسطاً مركز الفنون المسرحية ومتحف «تيم لاب بلا حدود»، ومطلاً على «شارع حمزة شحاتة» (الشاعر السعودي الراحل)، ليعكس الثراء الثقافي المتأصل في الموقع. وقد قام البرنامج وفي إطار جهوده للحفاظ على تراث المنطقة المعماري والثقافي بترميم «البيت» وإعادة تأهيله. ويتميز «بيت أمير البحر» بتصميمه المعماري الفريد، إذ يأتي على شكل هندسي ثماني، ويتكون من دور واحد، وهو محاط بنوافذ كبيرة على شكل أقواس، وقد استُخدم في الماضي مناراً لإرشاد السفن.

مشروع «إعادة إحياء جدة التاريخية» جعل المنطقة مقصداً للزوار من مختلف أنحاء العالم (واس)

ويجسد مشروع «ميدان الثقافة» الهندسة المعمارية التي تعكس القيم الجوهرية لجدة التاريخية، مع رؤية تجديدية دمجت بين الماضي والمستقبل في تناغم فريد، إذ مزج التصميم بين التراث المعماري الغني والنسيج الحضري المترابط، في استمرارية لهوية المنطقة وثقافتها. وفي الوقت ذاته تماشى التصميم مع فلسفة متحف «تيم لاب» التي تقوم على الانسجام بين الزائر والأعمال الفنية، وهو ما يظهر بوضوح في سطح المبنى المائل نحو المسطحات المحيطة، مما يعزز من فكرة الاندماج والانسجام.

ويشتمل «ميدان الثقافة» على مبنيين رئيسيين، بإجمالي مساحة بناء تبلغ حوالي 26 ألف متر مربع ويمتد مركز الفنون المسرحية والسينما على مساحة 16 ألف متر مربع، ويضم مقر مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ويتكون من مدخل رئيسي (الردهة)، وقاعة مسرح رئيسية بسعة 868 مقعداً، بالإضافة إلى خمس قاعات سينما بسعة 564 مقعداً، وردهة داخلية (غرفة متعددة الأغراض)، وتسع قاعات للجلسات الحوارية، و«سينماتيك»، ومطعم وثلاثة مقاهٍ.

الممثل ويل سميث يوثق زيارته للمنطقة التي تشهد إقبالاً من الزوار على مدار العام (جدة التاريخية)

فيما تبلغ مساحة متحف «تيم لاب بلا حدود» 10 آلاف متر مربع، ويضم قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً، تُجسِد عالماً واحداً بلا حدود. ويجمع المتحف بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة في مساحة إبداعية مبتكرة، ويُشكل إضافة نوعية للمشهد الثقافي في المملكة.

وكان الحفاظ على الصحة العامة وتعزيز الاستدامة البيئية من الأهداف المهمة التي سعى إليها برنامج جدة التاريخية في تصميم وتنفيذ مشروع «ميدان الثقافة»، إذ تم استخدام وحدات تكييف عالية الجودة، مُجهزة بتقنية تُنقي الهواء بنسبة 100 في المائة، بالإضافة إلى تركيب مصاعد تعمل بدون لمس، وسلالم كهربائية مُزودة بتقنية تعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، وذلك للحد من انتقال الفيروسات والجراثيم المسببة للأمراض.

ديفيد فيا نجم الكرة الإسباني خلال زيارة سابقة للمنطقة (برنامج جدة التاريخية)

كما اهتم البرنامج بالحفاظ على الموارد المائية من خلال استخدام نظام يعيد تدوير مياه التكثيف الناتجة عن وحدات التبريد لتلبية احتياجات الري، وهو ما يعزز من كفاءة استهلاك الموارد ويساهم في الحفاظ على البيئة.

وجاء مشروع «ميدان الثقافة» ضمن جهود برنامج جدة التاريخية في إعادة إحياء المنطقة، والحفاظ على تراثها المادي وغير المادي، وإثراء تجربة الزوار، ويعد الميدان معلماً حضارياً وبصرياً متميزاً في جدة، بتصميمه الذي راعى الحفاظ على النسيج الحضري في المنطقة، وجمع بين استخدام الهندسة المعمارية المعاصرة في بنائه، والحفاظ على الطابع المعماري التراثي الذي يستلهم من المباني التاريخية في المنطقة، ويأتي ضمن استثمار تاريخ المنطقة وعناصرها الثقافية المميزة وتحويلها إلى روافد اقتصادية، وجعل المنطقة وجهة مميزة على خريطة السياحة العالمية.