طوني أبو جودة لـ«الشرق الأوسط»: موضوعات السياسة ما عادت تهم الناس

«انهض طوني»... هكذا يعود إلى المسرح الكوميدي

الفنان اللبناني متعدد المواهب طوني أبو جودة (الشرق الأوسط)
الفنان اللبناني متعدد المواهب طوني أبو جودة (الشرق الأوسط)
TT

طوني أبو جودة لـ«الشرق الأوسط»: موضوعات السياسة ما عادت تهم الناس

الفنان اللبناني متعدد المواهب طوني أبو جودة (الشرق الأوسط)
الفنان اللبناني متعدد المواهب طوني أبو جودة (الشرق الأوسط)

كثيرة هي مواهب طوني أبو جودة الفنية؛ فإلى جانب مهنته السابقة في التقديم التلفزيوني، يمتلك صوتاً جميلاً خوله الفوز في أحد مواسم «ديو المشاهير». كما عُرف بموهبة الرسم «الكرتوني»، وتقليد شخصيات معروفة في المسرح الكوميدي. وقد شكل على مدى سنوات طويلة، رمزاً من رموز هذا المسرح في لبنان. فكان عنصراً مهماً لا يمكن الاستغناء عنه ضمن فرق الـ«ستاند أب كوميدي».
اليوم، قرر أبو جودة أن يشق طريقه وحده، بعيداً عن أسماء زملاء قدامى شاركهم عروضاً مسرحية كوميدية. فأطلق مسرحية «ستاند أب كوميدي» بعنوان «ستاند أب طوني» (انهض طوني)، يقدمها في عروض محددة على «مسرح مونو» في الأشرفية.
يستغرق عرض المسرحية نحو 60 دقيقة، يتناول خلالها أبو جودة مشاهد مختلفة من حياة اللبناني بصورة ساخرة. يتطرق إلى المحمول، والمسلسلات الدرامية، وظاهرة تربية الحيوانات الأليفة، ومشكلات اجتماعية مختلفة. وقرر الابتعاد تماماً عن الموضوعات السياسية وعن تقليد رجالها لأنهم حسب قوله، ما عادوا يشكلون مادة تجذب الناس. ويقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «ما عادت الموضوعات السياسية تهم الناس، ورجالها استنفدوا الوقت المعطى لهم، فملّ اللبناني من رؤيتهم حتى ولو صورياً، بتقليدهم على المسرح. فالتأثيرات السلبية التي مارسوها علينا دفعت بنا إلى النفور منهم. لذلك ابتعدت تماماً عن تناول السياسة وأهلها في لبنان ضمن مسرحيتي الجديدة».
هي عودة تأتي بعد طول غياب لطوني أبو جودة عن المسرح الكوميدي، أسوة بغيره من الزملاء. فالجائحة كانت سبباً رئيسياً لإيقاف أي نشاط من هذا النوع. واليوم ومع عودة الحياة إلى طبيعتها، قرر تقديم هذا العمل. أما عنوانه فهو عن الانطلاق من جديد في مشوار الحياة الذي أصيب بشلل تام في السنتين الماضيتين: «انهض طوني»، عبارة تمثل عودته بعد ركود قسري، ويشير فيها إلى ضرورة نهوض لبنان الثقافي والفني من جديد.
ولكن ماذا تبدل في المشهد الكوميدي اللبناني بعد هذا الغياب؟ يرد في سياق حديثه: «أمور كثيرة، بدءاً من مزاج الناس، مروراً بغياب البرامج التلفزيونية الساخرة، ووصولاً إلى اكتساح (السوشيال ميديا) مجال الكوميديا. وهذه الأخيرة تركت بأثرها الكبير على الفن الكوميدي، بعد أن لاقى ناشطوها أساليب مختلفة لإضحاك الناس وجذبهم إلى حواراتهم المصورة القصيرة».
وحسب طوني فإن الكوميديا تشهد فوضى عارمة، فما عادت تقتصر على أصحابها المعروفين. توسعت لتشمل الآلاف من الذين اتخذوا من الضحكة سبيلاً، لتحقيق نسب مشاهدة عالية على وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي المقابل يؤكد طوني، أن المسرح الكوميدي هو حاجة وضرورة وواجب دائم علينا القيام به. «ليس فقط من باب الترفيه بل أيضاً لأنه يمثل تكملة لدورة الفن. لذا علينا أن ننهض ونكمل الطريق، إنه فن كالفنون الأخرى، مثل الفن الغنائي، والتشكيلي، والاستعراضي، والروائي وغيره. وعالمنا اليوم برمته يحتاج الوجه الثقافي لينطلق من جديد».
وعن مسرحيته الجديدة يقول: «متنوعة وشاملة، تتضمن كل ما أجيد من مواهب، كالتقليد، والغناء، والتقديم التلفزيوني وغيرها. وركزت فيها على الموضوعات الاجتماعية والفنية وعلى البرامج التلفزيونية والسوشيال ميديا. وفي إطار النقد الساخر أتناول مجموعة من مشاكلنا اليومية كما أوجه (لطشات) قليلة لأهل السياسة».
تبدلت جرعات الضحك المتنوعة التي كانت بمتناول اللبناني فيما مضى. كان يجدها ضمن فريق يتألف من أكثر من ممثل كوميدي، يقدمون معاً، طبقاً دسماً من الضحك، فيحتار من يتابع منهم في مشهد واحد. لماذا هذا الفراق بين الزملاء في رأيه؟ «صار لكل منا مشاغله واهتماماته وارتباطاته، ولم نعد نملك الوقت لنحضر الأعمال معاً. كما أن العصر الذهبي للكوميديا ولّى والأولويات تبدلت. وكنت أفكر منذ مدّة بشق طريقي لوحدي، بيد أن الجائحة غيّرت خططي. وقد نجتمع كلنا يوماً في مهرجان أو مناسبة، تبعاً للزمان والمكان الملائمين».
يقدم أبو جودة حفلاته في مواعيد محددة على «مسرح مونو» في الأشرفية، لماذا؟ يرد: «لم تعد العروض الطويلة الأمد رائجة اليوم، والسرعة مطلوبة في كل شيء. وهو أمر شعرنا به منذ نحو 5 سنوات. ويمكن القول إني أجسّ النبض كي أتلمس الطريق الذي سأتبعه.
وفي حال وجدت الإقبال جيداً كما هو الآن، يمكنني أن أجدد العروض». يرى أبو جودة أن إضحاك الناس ليس بالأمر الصعب، لا بل هو صناعة سهلة إذا عرفنا تقديم الكوميديا في ظل محتوى جيد وجميل. «ما تبدل حقيقة، هو عملية اختيار المواضيع، لأن انشغالات الناس تبدلت، وأولوياتهم أيضاً. كما أن هناك جيلا كوميديا جديدا بدأ يظهر على الساحة ويتمتع بمواهب ممتازة، لذلك لا خوف على ضحكة اللبناني، فهي في أيادٍ أمينة». ألا يخاف جيلكم المخضرم من الكوميدي الجديد؟ يرد: «تقاعسنا في العمل قد يشعرنا بالخطر. مطلوب منا إيجاد السبل التي من خلالها نستطيع أن نستمر في عملنا وموازاتهم».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».