نانسي عجرم لـ «الشرق الأوسط»: لا أزال أحلم كل يوم

تألقت في حفل الجمال اللبناني وطورت نمطها الغنائي بـ«صحصح»

النجمة اللبنانية نانسي عجرم
النجمة اللبنانية نانسي عجرم
TT

نانسي عجرم لـ «الشرق الأوسط»: لا أزال أحلم كل يوم

النجمة اللبنانية نانسي عجرم
النجمة اللبنانية نانسي عجرم

تكثف الجمال اللبناني، ليل الأحد، بثلاث إطلالات ساحرة لنانسي عجرم. الفنانون صانعو البهجة، يُسددون لكمة للأحزان. نجمة بمرتبة ملكة، بين الملكات في سهرة «الفوروم دو بيروت» الشاهدة على تتويج ياسمينا زيتون على العرش. كلما تطل، تسرق الأضواء، للدلع الأنيق والأنوثة والنجومية. كانت الهمم في حاجة لمَن يغني من أشعار نزار قباني «كل ما يطلبه لبنان منكم/ أن تحبوه قليلاً». لقاؤها مع «الشرق الأوسط» من صميم الأمل المكلل بالغار.
تسألها إيميه الصياح عن التعلق بوطن يمتهن النزف، وقد أنهت غناءها «إلى بيروت الأنثى»، مُفتتحة حفل انتخاب ملكة الجمال. يفيض الحب على شكل رجفة في الصوت، وهي تجيبها أنها ستعشق لبنان على الدوام؛ والحياة جنون رائع، كإنجازات منتخبه بكرة السلة وحفل الجمال بعد غياب. تهدي اللبنانيين باقة أمل. ثم إطلالتان راقيتان لأغنيتين على كل لسان: «سلامات» بإيقاعات الطبلة، و«صحصح» مع «الدي جي» الأميركي مارشميللو بنغم الشرق والغرب.
ما أروع النجاح وهو يعبُر الحدود، فتتصدر صورها الشاشات العملاقة في نيويورك ولوس أنجليس والتايمز سكوير بأغنية «صحصح»، «هيت» الصيف! كيف تولد الأغنية الناجحة؟ أيدفع بها إلى الضوء إحساسٌ مصدره القلب، أم أن للنجاح مقاييس ليست بالضرورة متصلة بالمشاعر؟
تختصر الطريق: «المقياس الأهم في الفن، الموهبة المُترافقة مع مثابرة بلا توقف. والمهم أيضاً اختيار الأشخاص المناسبين لدعم الفنان، فيقدمون استشارات ذكية مرتبطة بالفن وبه شخصياً ارتباطاً وثيقاً. أتكلم عن الصورة (Image)، الستايل، الميديا...».


إطلالة نانسي عجرم خلال حفل انتخاب ملكة جمال لبنان

ماذا عن المشاعر، أأنتِ ممن يتبعون إشارات القلب؟ ترد فوراً: «طبعاً! أتبع إحساسي في شؤون حياتي، لا في الفن فحسب. وهو إحساسٌ صائبٌ في معظم الأحيان. لكنني أدرك أيضاً أهمية الإصغاء إلى مَن هم حولي، فنتشارك الآراء لاتخاذ قرارات تخدم الاستمرارية».
لا تجد أن للأغنية الناجحة وقتاً محدداً، بردها على سؤال: متى تولد هذه الأغنية، وبأي مواصفات؟ تقول: «أحياناً، نختار الوقت والموضوع والأشخاص المناسبين؛ وفي أحيان، تخترق الأغنية القلب بلا جهد الاختيارات المدروسة. يكفي أنها تحرك مشاعري حتى أختارها بلا تردد. الأهم، التركيز على الكلام والموضوع، فيتناسب اللحن مع الكلمات لأشعر بأن الأغنية تليق بي».
لا ترتكب نانسي عجرم دعسة ناقصة. نسألها عن مفهومها للتغيير في النمط الغنائي، انطلاقاً من إصدارها الأخير «صحصح»، الملعوبة بحنكة موسيقية هي خليط لآلات شرقية بإيقاعات غربية. توضح أن ما حدث في «صحصح» ليس تغييراً بل تطور، وتكشف لـ«الشرق الأوسط»: «الأغنية من اختياري كلمات ولحناً. كانت حاضرة من قبل، لكننا لم نشعر أنه الوقت المناسب لإصدارها. حين عرض المنتج وسيم صليبي التعاون مع مارشميللو، أجبته أنه بهذه الأغنية سنقدم تركيبة لافتة. هذا ما حدث. مارشميللو نقلها إلى مكان مختلف على مستوى الـ(Beat) الخاص به، واهتم طارق مدكور بتوزيع المقاطع العربية بطريقة مميزة».
لنتمهل أمام هواجس المستقبل. أتقلقكِ نانسي؟ لا مهرب من القلق ومن أصوات عالية تحض الفنان الحقيقي على الارتقاء بالخيارات: «لا أستطيع إلا أن أفكر بالآتي. إنها شخصيتي في الفن والحياة. يشغلني الغد، فأخوض بحثاً دائماً عن كل جديد».
تُجوهر وتشع باللمعان. هل ثمة سر للتألق، كما للرشاقة أسرار مثلاً؟ ما يجعلها تشرق هي «محبة الناس»، فتصفها بـ«كنز الفنان الكبير؛ حين يلمس نجاحه من حماسة جمهوره، فتظهر المحبة بأشكال مختلفة وتتجلى بترقبهم وحرصهم ودعمهم اللامحدود».
لم تكن الطريق مفروشة دائماً بالورود. صانع النجاح هو التعب. توافق، وتجيب: «لا، لم يكن مشواراً سهلاً. أذكره بتفاصيله، أنا التي بدأته بسن صغيرة. وقفتُ على المسرح حين لم تكن المسارح لعمري. أذكر دروس العود والفوكاليز، ثم عودتي إلى البيت والمواظبة على حفظها لأسبوع قبل أن يحين موعد التسميع في الأسبوع المقبل. حرصي على إتقان عملي لا يتغير».
لا تنسى صاحبة «الدنيا حلوة» تعباً اختبرته بعمر البراعم، حتى أنها كانت تنام في السيارة طوال الطريق مع والدها، وهما عائدان من حفل أحيته. تستعيد صوراً لا تتزحزح من الذاكرة، وتضحك لها. كمَن يقول لنفسه «Yes، I did it»، بفخر وثقة! تنظر إلى نانسي، فتلمح طفلة قد كبرت وحققت جزءاً من أحلامها، بانتظار المزيد: «لا أزال أحلم كل يوم».
جولات وحفلات على أرقى المسارح، وجمهور بالملايين. هل يتعدل وَقْع الخفقان مع الوقت؟ أيهدأ القلب أم يُسرع دقاته كأول مرة يواجه الأحبة؟ مع كل حفل، تخاف نانسي أكثر. وهو خوف من قماشة الرهبة. تحترم محبة الناس، «وكلما كبُرت، شعرتُ بتعاظم المسؤولية. حبهم لي يجعلني أفكر بالخطوة المقبلة. أنني مسؤولة عن فرحتهم وتقديم أغنيات تليق بحجم إيمانهم بي. هنا، يصبح الخطأ ممنوعاً، لحرصي على ثبات الثقة. أنا في وضعية نضج دائم وتعلم مستمر. ثمة دائماً أشياء لا ندركها، فنتعلمها لمراكمة الخبرة».
ليت الحياة تخلو من الخيبات والطعنات. أتألمتْ نانسي على درب الوصول؟ خارج الصورة «المثالية» لنجمة تملك المال والأضواء والعائلة، هل تعْتَب؟ تؤكد أن الشقاء ضريبة الشهرة، «وما حدا بيوصل عَ الهين». تفضل تحييد أحبتها عن «Ups and downs» الأيام، «لأنهم يستحقون فقط الفرح». تحتفظ بالخيبات لنفسها، مع تأكيد: «في حياة كل فنان ناس يحبونه، وآخرون يحطمون ويحاولون الأذية والحد من النجاح».
إيمانها عميق بالله، مُساعدها على المواجهة والتصدي؛ وبعائلتها سندها. من نبع الإيمان، تغرف حمداً وامتناناً: «حتى الآن، تحققَ ما طلبته منه، فأسعى إلى تحقيق المزيد. إيجابيتي تمنعني من التركيز على السلبيات، فلا أهدر بها وقتي وطاقتي. كل ما أردته ولم يتحقق كان لخيري، فأدركتُ لاحقاً حكمته من حجب ما تمنيته ولم يحصل».
قبل الوداع، ختام مع الأمومة. نانسي الأم، من ألطف أمهات جيلها. «واللي ما خلفش بنات ما شبعش من الحنية وما دقش الحلويات». ماذا يتغير في الأم بعد إنجاب ثلاث بنات؟ أخبرينا المزيد عن «ماما» نانسي.
تتحدث عن تضاعُف المسؤولية مع كل ابنة أنجبتها: «أخاف على اسمي من أجلهن. وأعدل وقتي ومواعيد عملي للبقاء معهن. أضحي ككل أم، وأجهد للتوفيق بين أوقات العمل وأوقات العائلة. أنا أمٌ تهتم بأدق تفاصيل بناتها. أسهر على راحتهن، أتابع مشاكلهن، أحاكي اهتماماتهن، وأبذل جهدي لحمايتهن من شر الحياة». تحيتها إلى كل أم عاملة: «أقدر تعبكِ لتحقيق الإنجازات مع عائلتكِ وفي كل مكان تكونين فيه».



اليونيسكو تُدرج الورد الطائفي في التراث غير المادي

تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)
تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)
TT

اليونيسكو تُدرج الورد الطائفي في التراث غير المادي

تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)
تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)

أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، رئيس اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، عن نجاح السعودية في تسجيل «الممارسات الثقافية المرتبطة بالورد الطائفي» في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».

وأكّد وزير الثقافة السعودي أن الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الثقافي السعودي بمختلف مكوناته من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، ساعد على تعزيز حضور الثقافة السعودية في العالم، مضيفاً: «يعكس هذا التسجيل جهود المملكة الحثيثة في حماية الموروث الثقافي غير المادي، وضمان استدامته ونقله للأجيال القادمة».

وجاء تسجيل الورد الطائفي بملفٍ وطنيٍ مشتركٍ بقيادة هيئة التراث، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، والوفد الدائم للمملكة لدى اليونيسكو، لينضم إلى قائمة عناصر التراث الثقافي غير المادي السعودية المُسجلة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونيسكو، وهي: العرضة السعودية، والمجلس، والقهوة العربية، والصقارة، والقط العسيري، والنخلة، وحياكة السدو، والخط العربي، وحِداء الإبل، والبن الخولاني السعودي، والنقش على المعادن، والهريس.

ويُعد الورد الطائفي عنصراً ثقافياً واجتماعياً يرتبط بحياة سكان الطائف، حيث تُمثّل زراعته وصناعته جزءاً من النشاط اليومي الذي ينعكس على الممارسات الاجتماعية والتقليدية في المنطقة، ويمتد تاريخ زراعة الورد الطائفي إلى مئات السنين، إذ يعتمد سكان الطائف على زراعته في موسم الورد السنوي، ويجتمع أفراد المجتمع في حقول الورود للمشاركة في عمليات الحصاد، التي تُعد فرصة للتواصل الاجتماعي، ونقل الخبرات الزراعية بين الأجيال.

وتُستخدم منتجات الورد الطائفي، وخصوصاً ماء الورد والزيوت العطرية في المناسبات الاجتماعية والتقاليد المحلية، مثل تعطير المجالس وتقديم الضيافة، مما يُبرز دورها في تعزيز الروابط الاجتماعية، كما يُعد مهرجان الورد الطائفي السنوي احتفالاً اجتماعياً كبيراً يجتمع خلاله السكان والزوّار للاحتفاء بهذا التراث، حيث يعرض المجتمع المحلي منتجاته، ويُقدم فعاليات تُبرز الفخر بالهوية الثقافية.

ويعكس تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو قيمة هذا العنصر بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية، إلى جانب إسهامه في تعزيز فهم العالم للعلاقات الوثيقة بين التراث الثقافي والممارسات الاجتماعية، ويأتي ذلك في ظل حرص هيئة التراث على ضمان استدامة هذا الإرث الثقافي، كما يعكس حرصها على ترسيخ التبادل الثقافي الدولي بعدّه أحد مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية المملكة 2030».