مصر: «المهرجان القومي للمسرح» يحتفي بالمخرجين الرواد

دورته الـ15 تشهد مشاركة 34 عرضاً

لقطة جماعية للمكرمين
لقطة جماعية للمكرمين
TT

مصر: «المهرجان القومي للمسرح» يحتفي بالمخرجين الرواد

لقطة جماعية للمكرمين
لقطة جماعية للمكرمين

استقبلت مسارح القاهرة، بداية من اليوم الاثنين، أول عروض الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، دورة «المخرج المسرحي المصري الرائد عزيز عيد» والتي يشارك فيها 34 عرضاً مسرحياً تسيطر عليها عروض مسرح الدولة.
وشهد حفل افتتاح الدورة الـ15 من المهرجان القومي للمسرح المصري، تكريم 10 شخصيات فنية أغلبهم من المخرجين المسرحيين، وافتتح الحفل بالعرض المسرحي «يا عزيز عيني» المأخوذ عن كتاب «عزيز عيد... طائر الفن المحترق» من تأليف الفنانة صفاء الطوخي، ومن إعداد وإخراج عصام السيد.
وشهد حفل افتتاح المهرجان الذي يحتفي هذا العام في دورته الـ15 بـ«المخرج المسرحي المصري» وبإسهاماته الفنية، تكريم 10 شخصيات مسرحية من المخرجين والنجوم الراحلين والحاليين على غرار الفنان المصري محمد صبحي، والفنان صبري عبد المنعم، الفنانة عايدة فهمي، اسم الراحل عبد الرحيم الزرقاني، والمخرجين عصام السيد، ناصر عبد المنعم، مراد منير، أحمد إسماعيل ومهندس الديكور فادي فوكيه، واسم الراحلة أمينة رزق.
ويشارك في الدورة الخامسة عشرة، 34 عرضاً مسرحياً، 70 في المائة من نصوصها لكتاب مصريين، وأصدر المهرجان على هامش دورته الجارية 12 إصداراً، بجانب تنظيم 3 ورش في التمثيل والإخراج وتحريك العرائس.
وفي تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» قال المخرج المسرحي مراد منير أحد المكرمين في دورة هذا العام: «رغم أنني لا أنكر أنني فخور بهذا التكريم، وأن المهرجان تذكرني وكرمني وأنا على قيد الحياة، فإنني أطمح في الاستفادة من القامات الإخراجية بشكل أكبر بجانب تكريمنا معنوياً فنحن من سيعلم الجيل الجديد كيف يقدم عرضاً مسرحياً متكاملاً، لذلك أطالب بالاهتمام بهذا الجيل المسرحي ودعمه في التواجد الفني والأكاديمي بعد خسارتنا للمخرجين الراحلين جلال الشرقاوي وعبد الرحمن الشافعي ولم يعد يتبقى لنا سوى المخرج الكبير سمير العصفوري».
وأضاف منير أنه كان «يتمنى أن تكون زوجته الفنانة الراحلة فايزة كمال ضمن الحضور لتشاهد تكريمه بعد أن كانت شاهدة على نجاحاته ومسيرته».
فيما اعتبرت الفنانة المصرية عايدة فهمي، تكريم المهرجان القومي لها بمثابة تتويج لمشوارها الفني، وسط أسماء مسرحية كبيرة، وأضافت لـ«الشرق الأوسط»: «أطالب الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بزيادة ميزانية دعاية العروض المسرحية التابعة للدولة من أجل دعم المسرح والمسرحيين».  
وتشارك في هذه الدورة 5 عروض من إنتاج البيت الفني للمسرح وهي «هاملت بالمقلوب، صانع البهجة، والحب في زمن الكوليرا، وليلة القتل، وكاليغولا»، كما تشارك قصور الثقافة بـ5 عروض أيضاً هي «طقوس الإشارات والتحولات، الغاوي، ودوار البحر، والبير، الأفاعي» ويشارك صندوق التنمية الثقافية بنص عن رواية الكاتبة الإنجليزية كاترين هايس بعنوان «مشاحنات» وعرض «زوروني كل سنة مرة»، ومسرح الهناجر يستعيد إبداعات شكسبير بعرضي «أشباح الأوبرا، هلاوس» بجانب مشاركات أكاديمية الفنون وقطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، بالإضافة لـ5 عروض مستقلة لـفرق الهواة، والمسرح الجامعي، فيما يشارك المسرح الخاص بعرض واحد هو «ألف عيلة وعيلة» للمخرج خالد جلال.
وتجاوز المهرجان انتقادات المسرحيين الذين تم استبعاد أعمالهم من المشاركة بالمهرجان، حيث وعد مديروه بزيادة مشاركة العروض المستقلة خلال الدورة المقبلة، بعد توجيه انتقادات للطريقة الحالية التي يتم اختيار العروض وفقها.
وشهد افتتاح الدورة الماضية من المهرجان القومي للمسرح أول ظهور للفنانة دنيا سمير غانم بعد وفاة والديها حيث كرم المهرجان اسم الفنان الراحل سمير غانم، وزوجته الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز وتسلمت دنيا التكريم الذي وصفته بـ«المميز» كونه من أهم مهرجان مسرحي مصري بجانب تكريم عدد آخر من النجوم على غرار فاروق فلوكس، سامي مغاوري، إلهام شاهين، أشرف عبد الغفور، واسم الراحل عبد الله غيث.


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».