ألعاب للاسترخاء أثناء العمل

تصفّي الذهن وتعزز الإنتاجية

لعبة «فايرووتش»
لعبة «فايرووتش»
TT

ألعاب للاسترخاء أثناء العمل

لعبة «فايرووتش»
لعبة «فايرووتش»

العمل طوال الوقت دون ترفيه وتسلية يؤدّي إلى نتيجة واحدة أكيدة، هي الإنهاك. ولكنّ الكثيرين لا يملكون الوقت والصبر والبراعة لإغراق أنفسهم في ألعاب فيديو حماسية ومليئة بالتحدّي.

- ألعاب خفيفة
لحسن الحظّ، توجد ألعابٌ كثيرة مسلية تحكي قصّة معيّنة تنفع كوسيلة سريعة لإلهائكم قليلاً خلال أيّام العمل. نقدّم لكم فيما يلي أربع ألعاب تضمن لكم قضاء وقت ممتع في كلّ مرّة تشعرون فيها أنّكم تملكون بضع دقائق للراحة.
> «أنباكينغ Unpacking»: تدور اللعبة كما يوحي اسمها حول التفريغ («أنباكينغ» تعني تفريغ باللغة الإنجليزية). يمنحكم رفع الكتب من الصندوق ثم رصفها على رفٍّ افتراضي شعوراً غريباً بالهدوء.
تبدأ اللعبة بمستوى متواضع يتطلّب تفريغ ما تبدو كأنّها غرفتكم في السكن الجامعي، ثم تتطوّر لتواكب تقدّمكم في الحياة مروراً بتفريغ شقّتكم الصغيرة، ثمّ شقّتكم الكبيرة، ومنزلكم الكبير حيث الاستقرار وتوضيب ألعاب الأطفال.
تمنحكم جلسة التوضيب هذه التي لا تتطلّب أكثر من بضع دقائق، شعوراً ملحوظاً بالاسترخاء.
تتوفّر لعبة «أنباكينغ» على أجهزة «ويندوز»، و«ماك»، و«لينوكس»، و«نينتندو سويتش»، و«إكس بوكس وان» مقابل 20 دولاراً.
> «لَيْكْ Lake»: في «ليك»، تلعبون دور ميريديث ويس، امرأة ثلاثينية تعمل في مجال البرمجة، تقرّر العودة إلى مسقط رأسها «بروفيدنس أوكس» لمدّة أسبوعين لتعمل مكان والدها في توصيل البريد.
نعم، تتمحور هذه اللعبة حول توصيل البريد، ولكنّها تتضمّن أيضاً تفاعلاً مع مجموعة متنوّعة من الشخصيات في إطار قصّة مشوّقة تفرض على اللاعب اتخاذ الكثير من القرارات التي ستؤثر على علاقاته وحياته المهنية، وما إذا كان أخيراً سيقرّر البقاء في القرية أو العودة إلى المدينة.
تضمّ منطقة «بروفيدنس أوكس» بحيرة أخّاذة تقع عند أطراف جبال عالية، ما يمنح اللاعب فرصة الاستمتاع بطريق رائعة مصحوبة بخيارات موسيقية بهيجة في أثناء التوصيل. ينقسم وقت اللعب إلى أيّام ويتطلّب كلّ يوم نحو 10 إلى 15 دقيقة ليكتمل.
تتوفّر «ليك» على أجهزة الكومبيوتر و«إكس بوكس وان» مقابل 20 دولاراً.

- حماسة اللعب
> «فاير ووتش Firewatch»: تعد «فاير ووتش» الأقوى والأكثر حماسة من بين الألعاب التي نعرضها هنا.
يجسّد لاعبها دور هنري الذي يأخذ استراحة من مشكلات الحياة اليومية ويلجأ إلى برج المراقبة في وايومنغ للعمل في رصد الحرائق. تُوكَل إليه يومياً مهمة التحقّق من مشكلات متنوّعة وغير مألوفة تقوده كلّ واحدة منها إلى أحجية غامضة تنكشف في النهاية. تتمحور اللعبة حول قصّة ممتعة جداً ولكنّ العامل الأكثر تميّزاً هي المناظر الطبيعية لأنّها تحيط اللاعب بجبال مهيبة، ومغيبات شمسٍ متماوجة بين البرتقالي والأصفر، والكثير من الطبيعة. وكما في «ليك»، تنقسم اللعبة إلى أيّام ويحتاج اللاعب إلى ما بين 10 و15 دقيقة لاستكمال اليوم الواحد.
تتوفّر «فاير ووتش» على أجهزة «ويندوز»، و«ماك»، و«لينوكس»، و«نينتندو سويتش»، و«بلاي ستيشن 4»، و«إكس بوكس وان».
> «ستاردو فالي Stardew Valley»: يؤدّي اللاعب هنا دور شخصية تهرب من الحياة إلى حجرة صغيرة في شركة مملّة، ولكنّه بعدها يفكّر في استعادة حياته باللجوء إلى مزرعة جدّه في قرية «ستاردو فالي».
من هنا، يتحوّل عالم اللاعب ويبدأ بمساعدة سكّان القرية في الصيد والتعدين وحتّى في الزراعة. تعيدكم هذه اللعبة في الذاكرة إلى أجواء «سوبر نينتندو» و«سيغا جينيسيس»، فضلاً عن أنّ الموسيقى المستخدمة فيها تستحقّ جائزة نوبل للسلام!
تنقسم هذه اللعبة أيضاً إلى أيّام، يعادل كلّ واحدٍ منها من 10 إلى 15 دقيقة. وتجدر الإشارة إلى أنّكم لن تستطيعوا الاكتفاء بدورة واحدة من هذه اللعبة بين الاجتماعات إلّا إذا كنتم تستطيعون السيطرة جيداً على أنفسكم. تتوفّر «ستاردو فالي» على «ويندوز»، و«ماك»، و«لينوكس»، و«نينتندو سويتش»، و«بلاي ستيشن 4»، و«إكس بوكس وان» مقابل 15 دولاراً، بينما تتوفر على الأجهزة المحمولة بنظامي «أندرويد» و«iOS» مقابل 8 دولارات.

- «فاست كومباني»
- خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

رياضة سعودية ممثلا «القدية» و«مجموعة جيكي» خلال توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

«القدية» لشراكة استراتيجية مع «مجموعة جيكي» عملاق صناعة الألعاب والترفيه

في خطوة تاريخية نحو ترسيخ مكانتها وجهةً عالميةً لتجارب الترفيه الرائدة، أعلنت «مدينة القدية» عن شراكة استراتيجية مع «مجموعة جيكي»؛ عملاق صناعة الألعاب.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد آلاف الجماهير يحضرون كأس العالم للألعاب الإلكترونية في الرياض - 2024 (إكس التابع للبطولة) play-circle 01:14

السعودية تقود مشهد الاستثمارات العالمية في صناعة الألعاب الإلكترونية

استثمرت السعودية 38 مليار دولار في قطاع الألعاب الإلكترونية لتوفير 39 ألف وظيفة، وليساهم بـ13 مليار دولار في الاقتصاد، واستثمارات ضخمة لـ«سافي».

عبير حمدي (الرياض)
رياضة عالمية مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة احتضن العديد من الشخصيات المهتمة بهذا المجال (الشرق الأوسط)

مؤتمر الرياضة الجديدة: الألعاب الإلكترونية «ظاهرة عالمية»

اختُتمت، مساء الأحد، فعاليات مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة الذي استضافته الرياض على مدار يومين، واستقبلت خلاله أكثر من 60 متحدثاً عالمياً.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية أحد الحضور يلتقط صورة للأمير محمد بن سلمان قبل لحظات من مراسم التتويج (وزارة الرياضة)

حضور ولي العهد يقلد «الرياضات الإلكترونية» وسامها الأعلى

تقلدت «الرياضات الإلكترونية العالمية» وسامها الأعلى بتشريف الأمير محمد بن سلمان ختام النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
TT

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

قبل نحو 9 أشهر، وخلال بحث جو تيدي، مراسل شؤون الأمن الإلكتروني في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن قصة صحافية جديدة، وجد نفسه مُضافاً إلى قناة كبيرة على تطبيق «تلغرام» تركز على بيع المخدرات، ثم تمّت إضافته إلى قناة تختص بالقرصنة، ثم أخرى تبيع كل الممنوعات من بطاقات الائتمان المسروقة حتى الأسلحة.

وأدرك تيدي وقتها أن إعدادات «تلغرام» الخاصة به جعلت من الممكن للأشخاص إضافته إلى قنواتهم دون أن يفعل أي شيء، وأبقى الإعدادات كما هي لمعرفة ما سيحدث بعد ذلك، وفي غضون بضعة أشهر تمّت إضافته إلى 82 مجموعة مختلفة.

وبعد أن غيّر إعداداته لإيقاف ذلك، وجد أنه «في كل مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول يتلقى آلاف الرسائل الجديدة من عشرات المجموعات غير القانونية النشطة للغاية» وفق قوله.

وأشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على تطبيقه.

وتم توجيه الاتهام إلى دوروف بالتواطؤ «المشتبه به» في السماح للمعاملات غير المشروعة، والاتجار بالمخدرات والاحتيال ونشر صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، بالانتشار على موقعه.

الإنترنت المظلم

وحسب تيدي، فلا شك أن الجريمة تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً، لكن «تلغرام» يسهّل الأمر بصورة تجعل المشكلة «أوسع نطاقاً» وتسبب قلقاً متزايداً للعاملين في إنفاذ القانون.

ويصف مقدم البرامج المتخصصة في الأمن السيبراني، باتريك غراي، تطبيق «تلغرام» منذ أشهر بأنه «الويب أو الإنترنت المُظلم في جيبك». ويعدّ «الويب المظلم» جزءاً من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام برامج متخصصة، ويُستخدم في بيع السلع والخدمات غير القانونية.

وفي تعليقه على اعتقال دوروف، قال غراي إن «تلغرام كان ملاذاً للجريمة لفترة طويلة». وأضاف: «نحن نتحدث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، ونتحدث عن بيع المخدرات، ونتحدث عن مستويات من الجريمة لا تحدث إلا على الويب المظلم ولا يفعل التطبيق شيئاً حيالها».

ويحب المجرمون شبكة الويب المظلمة؛ لأنها تسمح لهم بعدم الكشف عن هوياتهم، وهو ما يسمح به «تلغرام». ويقول الباحثون في شركة الأمن السيبراني «Intel471»: «قبل ظهور (تلغرام)، كان النشاط الإجرامي يتم بشكل أساسي باستخدام خدمات الويب المظلمة. لكن بالنسبة لمجرمي الإنترنت من المستوى الأدنى والأقل مهارة، أصبح (تلغرام) إحدى أكثر الوجهات شعبية عبر الإنترنت».

مواد إساءة معاملة الأطفال

تقول هيئة الإذاعة البريطانية: «في حين يستجيب (تلغرام) لبعض طلبات إزالة هذه المواد التي تقدم من الشرطة أو الجمعيات الخيرية، فإن التطبيق لا يشارك في البرامج التي تهدف إلى منع انتشار صور ومقاطع إساءة معاملة الأطفال جنسياً بشكل استباقي، ولا يبذل جهداً كافياً لمراقبة مواد إساءة معاملة الأطفال جنسياً»، وهو أحد الادعاءات الرئيسية من قبل المدعين العامين الفرنسيين.

بدوره، أخبر التطبيق هيئة الإذاعة البريطانية أنه يبحث «بشكل استباقي عن الأنشطة غير القانونية، بما في ذلك إساءة معاملة الأطفال جنسياً». وقال إن إجراءات «غير معلنة» تم اتخاذها ضد 45 ألف مجموعة في أغسطس (آب) وحده.

عدم التعاون مع الشرطة

ويعد الإشراف على المحتوى جزءاً من المشكلة التي يواجهها «تلغرام»، لكن نهجهه في التعامل مع طلبات الشرطة بإزالة المحتوى غير القانوني أو «تمرير الأدلة» يعد مشكلة أخرى.

ويمكن لـ«تلغرام» قراءة كل المحتوى المتداول عليه، وتمريره إلى الشرطة إذا أراد ذلك، لكنه ينص في شروطه وأحكامه على ألا يفعل ذلك.

وأشارت السلطات الفرنسية، فيما يخص الاتهامات بشأن دوروف، إلى أن الشرطة في فرنسا وفي بلجيكا أيضاً «كانت تعاني تاريخياً» من «انعدام شبه كامل للاستجابة من (تلغرام) للطلبات القانونية».