روسيا تتقدم... وأوكرانيا تنتظر «الأسلحة الثقيلة»

زيلينسكي يقر بحتمية الحوار مع بوتين... وراجمات صواريخ من واشنطن إلى كييف

الخراب في أحد شوارع مدينة باخموت في منطقة دونتيسك أمس بعد ضربات روسية متتالية (رويترز)
الخراب في أحد شوارع مدينة باخموت في منطقة دونتيسك أمس بعد ضربات روسية متتالية (رويترز)
TT

روسيا تتقدم... وأوكرانيا تنتظر «الأسلحة الثقيلة»

الخراب في أحد شوارع مدينة باخموت في منطقة دونتيسك أمس بعد ضربات روسية متتالية (رويترز)
الخراب في أحد شوارع مدينة باخموت في منطقة دونتيسك أمس بعد ضربات روسية متتالية (رويترز)

بدا، أمس، أن قوات الانفصاليين المدعومة من روسيا حققت تقدماً ملموساً على عدد من المحاور في منطقة دونباس بالشرق الأوكراني، فيما طلبت أوكرانيا «أسلحة ثقيلة» لمواجهة التقدم الروسي.
وأفاد مقر الدفاع الإقليمي في دونيتسك بأن قوات «الجمهورية»، بدعم من الجيش الروسي، فرضت سيطرة كاملة على مدينة كراسني ليمان. وبالتزامن، أعلن أندريه ماروتشكو، ممثل وزارة الدفاع في لوغانسك، أن قوات «الميليشيا الشعبية» في الإقليم نجحت في قطع الطريق أمام القوات الحكومية الأوكرانية ومحاصرة ما تبقى من هذه القوات في سيفير ودونيتسك.
ومع دخول الحرب شهرها الرابع، يرى محللون عسكريون غربيون أن معركة سيفير ودونتسك قد تمثل نقطة تحول محتملة في الحرب بعد استسلام الحامية الأوكرانية في ماريوبول الأسبوع الماضي.
إلى ذلك، كشف مسؤولون أميركيون عن راجمات صواريخ بعيدة المدى من طراز «إم إل آر إس»، لطالما طالبت بها كييف، ستقدمها لمساعدة أوكرانيا في صد الهجوم الروسي، في منطقة دونباس. غير أن تسليم هذه المنظومات مشروط بألا تستهدف بها الأراضي الروسية. بدوره، أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي، بحتمية التحدث مع موسكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أجل إنهاء الحرب. وقال زيلينسكي، إن أوكرانيا ليست متحمسة للتحدث مع بوتين، لكن يتعين عليها مواجهة حقيقة أن هذا سيكون ضرورياً على الأرجح لإنهاء الحرب. وأضاف أن روسيا لا تبدو مستعدة بعد لإجراء محادثات السلام بجدية. وطالب زيلينسكي، الغرب، بالتوقف عن العبث مع روسيا، وفرض عقوبات أشد على موسكو لإنهاء «حربها العقيمة»، مضيفاً أن بلاده ستظل مستقلة، لكن السؤال الوحيد هو بأي ثمن.
... المزيد


مقالات ذات صلة

بلينكن يعلن مساعدة عسكرية بملياري دولار إضافية لأوكرانيا

الولايات المتحدة​ وزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والأوكراني دميترو كوليبا يتصافحان خلال مؤتمر صحافي مشترك في كييف (أ.ب)

بلينكن يعلن مساعدة عسكرية بملياري دولار إضافية لأوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساعدة عسكرية جديدة بقيمة مليارَي دولار لأوكرانيا، ساعياً من كييف إلى تسريع وصول الأسلحة الجديدة إلى الخطوط الأمامية.

علي بردى (واشنطن)
أوروبا قوات أوكرانية خلال معارك ضد روسيا (أرشيفية - رويترز)

الجيش الأوكراني يعلن سحب عدد من قواته من أجزاء في منطقة خاركيف

أعلن الجيش الأوكراني الأربعاء أنه اضطر للتراجع في بعض أجزاء الجبهة الشمالية بمنطقة خاركيف حيث تشن روسيا هجوماً جديداً

«الشرق الأوسط» (كييف )
أوروبا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يعرب عن احترامه في نصب تذكاري مؤقت للجنود الأوكرانيين الذين سقطوا... الصورة في كييف - أوكرانيا 14 مايو 2024 (رويترز)

بلينكن: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم «ضمان» أمنها

تعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، خلال كلمة ألقاها أمام طلاب في كييف بأن تدعم الولايات المتحدة أوكرانيا حتى يتم «ضمان» أمنها.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا جنود روس يقودون دبابات خلال تدريبات عسكرية بمنطقة لينينغراد في روسيا بهذه الصورة المنشورة يوم 14 فبراير 2022 (رويترز)

المرشح لمنصب وزير الدفاع الروسي: روسيا يجب أن تنتصر على أوكرانيا

قال آندريه بيلوسوف، المرشح لمنصب وزير الدفاع الروسي، إن المهمة الرئيسية لروسيا هي تحقيق النصر بساحة المعركة في أوكرانيا بأقل قدر من الخسائر في القوات.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف (أ.ب)

زيلينسكي: نحتاج بطاريتي دفاع جوي لحماية خاركيف

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي يقوم بزيارة لكييف، إن المساعدات العسكرية الأميركية «في طريقها» إلى أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)

دبّابة كانييه وجزيرة دي كابريو... كيف يستثمر المشاهير أموالهم؟

الممثل ليوناردو دي كابريو ومغنّي الراب كانييه ويست (رويترز)
الممثل ليوناردو دي كابريو ومغنّي الراب كانييه ويست (رويترز)
TT

دبّابة كانييه وجزيرة دي كابريو... كيف يستثمر المشاهير أموالهم؟

الممثل ليوناردو دي كابريو ومغنّي الراب كانييه ويست (رويترز)
الممثل ليوناردو دي كابريو ومغنّي الراب كانييه ويست (رويترز)

ما عاد الفنانون والرياضيون يكتفون بما تُدرّ عليهم المسارح والشاشات والملاعب، وانقضى زمنُ نومهم على حرير ثرواتهم. إنها حقبة الاستثمارات الذكية وتوظيف الأموال في الأماكن المناسبة.

أثرى بائعة ملابس

هل عبر في مخيّلة الموظفة في متجر الملابس أنها ستصبح في أحد الأيام إحدى أثرى المشاهير في العالم؟ على الأرجح أن ذلك لم يحصل، لكن ما إن فُتحت شاشة تلفزيون الواقع أمام كيم كارداشيان، حتى بدأت الأموال بالتدفّق. في رصيدها اليوم، وفق مجلّة «فوربس»، مليار و700 مليون دولار.

كيم كارداشيان خلال قمة «فوربس» للسيدات رائدات الأعمال عام 2017 (أ.ف.ب)

يُحسب لها أنها تواظب على إدارة ثروتها بحنكة، فهي أسست عام 2017 علامتها الخاصة بمستحضرات التجميل، التي أدرّت عليها عشرات الملايين. وقد تكرّر السيناريو مع إيراداتٍ مضاعفة، عندما أطلقت «سكيمز» للملابس الجاهزة.

تُواصل المليارديرة كيم صعود سلّم الاستثمارات، فهي شاركت منذ فترة في تأسيس شركة أسهم خاصة للاستثمار في القطاعات سريعة النمو، مثل المواد الاستهلاكية والضيافة والإعلام.

كانييه يخسر السباق مع كيم

لولا تغريداته التي وُصفت بالمعادية للساميّة، لحافظَ كانييه ويست على ثروةٍ تفوق بعشرات الملايين، أموال زوجته السابقة كيم كارداشيان. إلّا أنّ مواقفه تلك دفعت بشركاتٍ عالمية، على رأسها «أديداس»، إلى فسخ عقودها مع علامته التجارية «ييزي» الخاصة بالملابس والأحذية الرياضية. انعكس ذلك هبوطاً حاداً في ثروته قدّرته «فوربس» بمليار ونصف مليار دولار.

بقي في حوزة مغنّي الراب ورائد الأعمال الأميركي 400 مليون تعود بها عليه موسيقاه. أما استثماراته حالياً فتتركّز على العقارات الخياليّة بمساحاتها ومواصفاتها، وعلى وسائل النقل التي تتدرّج من السيارات الخارقة، وصولاً إلى الدبّابات الفاخرة، إذ ضمّ أسطول ويست دبّابة اشتراها بنصف مليون دولار، إلّا أنه عاد وباعها قبل سنتَين.

خسر كانييه ويست ملياراً و500 مليون دولار بعد فسخ شركات عالمية عقودها معه بسبب تصريحاته المعادية للسامية (فيسبوك)

نجم المستثمرين

أضيفَ مؤخراً إلى تعريف «الممثل» الذي يسبق اسم آشتون كوتشر، لقب «المستثمر». قد لا يكون الفنان الأميركي أثرى المشاهير بثروةٍ لا تتعدّى الـ200 مليون دولار، إلا أنه من بين الأذكى والأنشط في مجال الاستثمار. بدأ النجم السينمائي بزرع ما يحصده من أفلامه، من خلال شراء أسهُم في شركات ناشئة من بينها «أوبر»، و«سكايب»، و«سبوتيفاي» وغيرها. لاحقاً، أسّس كوتشر شركته المتخصصة في استثمار رأس المال، وهي تُدير حالياً ما يفوق المليار دولار من الأصول. أما أحدث أنشطته المالية، فهو دخوله عالم الذكاء الاصطناعي بوصفه أكبر المستثمرين في إحدى أهمّ شركات هذا القطاع الناشئ.

يُعدّ الممثل آشتون كوتشر من أنشط الفنانين في عالم الاستثمارات (أ.ب)

من الملعب إلى المطعم

تُقدّر ثروة لاعب كرة السلّة الأميركي المعتزل مايكل جوردان بـ3 مليارات و200 مليون دولار، وهو يُعدّ ثالث أثرى المشاهير عالمياً. أسطورة الرياضة البالغ اليوم 61 عاماً، تعاملَ بحنكة مع ما جناه على أرض الملاعب، ففي عام 2010 استحوذ على فريق «تشارلوت هورنيتس» مقابل 175 مليون دولار، ليعود ويبيعه بعد 13 عاماً بـ3 مليارات. أما شراكاته مع العلامات التجارية الرياضية وعلى رأسها «نايك»، فعادت عليه بمليارَين. يوظّف جوردان أمواله كذلك في شركة للرهانات الرياضية، وفي مجموعة من المطاعم التي يمتلكها.

عادت صفقة بيع فريق «تشارلوت هورنيتس» لكرة السلة على مايكل جوردان بـ3 مليارات دولار (أ.ب)

المليارديرة الأصغر بين المشاهير

أحدث المنضمّات إلى نادي المشاهير ذوي المليارات، المغنية الأميركية تايلور سويفت. فبفضل جولتها الموسيقية التاريخية «Eras Tour» والمتواصلة منذ أكثر من سنة، باتت ثروة سويفت تقدّر بمليار ومائة مليون دولار. وإضافةً إلى ما تكسبه الفنانة الثلاثينية من عائدات حفلاتها وموسيقاها، فهي وقّعت عقود شراكة بملايين الدولارات مع مؤسسات عالمية مثل «أبل»، و«أميركان إكسبرس»، و«دايت كوك»، وغيرها.

وعندما يحين موعد توظيف تلك الأموال، فإنّ سويفت تفضّل الاستثمار في العقارات، وهي تملك 8 منها في 4 ولايات أميركية مختلفة. كما أنها تملك، وفق منصة «بيلبورد» الموسيقية، طائرتَين خاصتَين.

تجني تايلور سويفت كثيراً من عقود الشراكة مع العلامات التجارية العالمية (إكس)

الثروة لا تُنسيه أصوله

يبدو أن صناعة الموسيقى تُدرّ الكثير من الأموال، فمغنّي الراب والمنتج الأميركي جاي زي هو كذلك جزءٌ من قائمة المشاهير أصحاب المليارات. تُقدّر ثروته بمليارين ونصف مليار دولار، وهو بات اسماً معروفاً وسط كبار المستثمرين وروّاد الأعمال. تشمل استثماراته أسهماً في شركات؛ مثل «أوبر»، و«بلوك»، كما أنه أسس مصانعه للملابس والمشروبات الروحية، إلى جانب شركته المتخصصة في الترفيه والنشر وإدارة أعمال الفنانين.

لم يكتفِ جاي زي بشراء الأسهم وبيع الخدمات والسلع، ولا بامتلاك العقارات والجُزُر والتحف الفنية، بل إنه وسّع نشاطه إلى إدارة الاستثمارات من خلال شركته «ميرسي» المتخصصة في هذا المجال، والتي تحمل اسمَ المشروع السكنيّ الشعبي حيث نشأ.

تبلغ ثروة مغنّي الراب والمنتج الموسيقي جاي زي مليارين ونصف مليار دولار (رويترز)

جمال فنّي وذكاء ماليّ

إذا ضمّ جاي زي ثروته إلى ثروة زوجته بيونسيه، يصير المجموع مليارَي دولار. فالمغنية الأميركية هي بدورها رائدة أعمال من الطراز الأول. إلى جانب نشاطها الفني، أسست بيونسيه شركة إنتاج، وعلامات تجارية خاصة بالملابس والعطور ومستحضرات العناية بالشعر. وإلى جانب استثمارها في قطاعَي الترفيه والموضة، هي الوجه الإعلانيّ لشركات عدة.

إلى جانب نجاحها بوصفها مغنية تميزت بيونسيه بريادة الأعمال وأسست عدداً من الشركات (أ.ب)

يخت برُبع مليار

على مدى 5 عقود من العمل السينمائي، استطاع المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ أن يجمع ثروة قدّرتها «فوربس» بـ4 مليارات و800 مليون دولار. هو ثاني أثرى المشاهير بعد زميله المخرج جورج لوكاس (5.5 مليار). يستثمر سبيلبرغ أمواله الطائلة في شركات التكنولوجيا والصناعات الترفيهية، كما أنه يسهم في عدد من الشركات الناشئة والواعدة. أما الأموال غير المنقولة، فتشمل عقارات منتشرة عبر الولايات الأميركية، إضافة إلى يخت تبلغ قيمته 250 مليون دولار، وعدد كبير من التحف الفنية.

يحتلّ المخرجان جورج لوكاس وستيفن سبيلبرغ أوّل مرتبتَين على قائمة أثرى المشاهير (أ.ف.ب)

علامة تجاريّة تُدعى «أوبرا»

عام 2003 أصبحت الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري أول مليارديرة من صاحبات البشرة السمراء. تحوّل المليار الأول بعد 20 عاماً إلى 3 مليارات. في سبعينها، ما زالت وينفري تنشط في الأعمال والاستثمارات مركّزةً على توظيف أموالها في قطاعات الإعلام والتكنولوجيا والتربية، في شركات؛ مثل «وارنر برذرز»، و«كومكاست»، و«ألفابيت». وفي عام 2015، استحوذت وينفري على 10 في المائة من شركة «ويت واتشرز» المتخصصة في خدمات الحمية الغذائية. تتوزع ثروتها كذلك على شراء العقارات، وعلى تطوير مؤسساتها الخاصة، ومن بينها شركة إنتاج ومجلّة وعلامة خاصة بالملابس ومستحضرات العناية بالبشرة.

على مدى 5 عقود من العمل الإعلامي تحوّل اسم أوبرا إلى علامة تجاريّة بذاتها (إنستغرام)

استثمارات خضراء

يوظّف نجم «تيتانيك» ثروته البالغة 300 مليون دولار، في كل ما يعود بالفائدة على قضيته؛ البيئة والمناخ. وضع الممثل الأميركي جزءاً كبيراً من أمواله في شركاتٍ ناشئة متخصصة في صناعة اللحوم والأسماك النباتية، وأخرى تُعنى بإدارة النفايات وإعادة تدويرها. كما اشترى دي كابريو جزيرة يبني عليها حالياً مشروعاً سياحياً صديقاً للبيئة يعتمد على الطاقة المتجدّدة.


عمان لاحتواء تقرير «رويترز»... وتحقيقات سرية قد تكشف ضلوعاً إيرانياً

مواجهات بين قوات الأمن الأردنية ومتظاهرين حاولوا اقتحام السفارة الإسرائيلية في عمّان أكتوبر الماضي (أ.ف.ب)
مواجهات بين قوات الأمن الأردنية ومتظاهرين حاولوا اقتحام السفارة الإسرائيلية في عمّان أكتوبر الماضي (أ.ف.ب)
TT

عمان لاحتواء تقرير «رويترز»... وتحقيقات سرية قد تكشف ضلوعاً إيرانياً

مواجهات بين قوات الأمن الأردنية ومتظاهرين حاولوا اقتحام السفارة الإسرائيلية في عمّان أكتوبر الماضي (أ.ف.ب)
مواجهات بين قوات الأمن الأردنية ومتظاهرين حاولوا اقتحام السفارة الإسرائيلية في عمّان أكتوبر الماضي (أ.ف.ب)

رد مصدر أردني مسؤول على تقرير لوكالة «رويترز» نُشِر الأربعاء، تحدث عن «القبض على خلية تابعة لـ(الإخوان المسلمين) على صلة بحركة (حماس)»، بقوله إن «الأجهزة الأردنية الأمنية أحبطت أواخر مارس (آذار) الماضي، محاولة تهريب أسلحة إلى المملكة أُرسلت من قبل ميليشيات مدعومة من إحدى الدول إلى خلية في الأردن».

وكشف المصدر في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (بترا) أن «الكمية صودرت عند اعتقال أعضاء الخلية، وهم أردنيون»، مشيراً إلى أن التحقيقات والعمليات ما زالت جارية لكشف المزيد المتعلق بهذه العملية».

وقال المصدر إنه في الأشهر الأخيرة أحبطت الأجهزة الأمنية محاولات عديدة لتهريب أسلحة، بما في ذلك ألغام «كلايمور»، ومتفجرات «C4» و«سمتكس»، وبنادق «كلاشنيكوف»، وصواريخ «كاتيوشا» عيار 107 ملم.

البيان الرسمي الذي صدر، عصر الأربعاء، بعد ساعات من تداول تقرير وكالة «رويترز»، جاء في سياق احتواء ما نشرته الوكالة الدولية، «مستخدماً جُمَلاً وعبارات غير حاسمة تجاه تأكيد أو نفي ما تم نشره، وسط حالة صحافية طالبت السلطات بتوضيحات وتفاصيل عن حقيقة ضلوع الإخوان المسلمين في الأردن، وهي جماعة لم تعد مرخصة، وتعمل تحت غطاء ذراعها السياسية (حزب جبهة العمل الإسلامي)، ومدى اتصالات الجماعة مع الخارج، وتحديداً طهران وقيادات (حماس) العسكرية في غزة».

ربط سياق الحدث

في أواخر شهر رمضان الماضي ومطلع أبريل (نيسان) الماضي، ارتفعت وتيرة الاعتصامات والاحتجاجات أمام مبنى السفارة الإسرائيلية في منطقة الرابية غرب العاصمة، المبنى الفارغ تماماً من الموظفين والدبلوماسيين الإسرائيليين، وقد هتف المعتصمون بشعارات «شككت بصدقية» الموقف الرسمي الأردني بقيادة الملك عبد الله الثاني، وقاد تلك الاعتصامات شباب قيل إنهم محسوبون على الحركة الإسلامية في البلاد، تقدموا صفوف المعتصمين محتكرين مكبرات الصوت ولهجة الشعارات، تلبية لنداءات قيادات «حماس» بـ«تحرك الأردنيين نصرة لغزة».

صورة نشرها الجيش الأردني في 31 مارس لإنزال مساعدات إنسانية جواً فوق شمال قطاع غزة (أ.ف.ب)

في تلك الفترة نفذت السلطات الأمنية، سلسلة اعتقالات طالت عدداً من الشبان المنتمين لأحزاب قومية ويسارية، إلى جانب عدد من شباب الحركة الإسلامية. وأفرجت السلطات بعدها عن عدد كبير من المعتقلين، لكنها احتفظت بعدد من المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين موقوفين على ذمة التحقيق.

وكانت «الشرق الأوسط» قد نقلت على لسان مسؤولين أردنيين، توفر أدلة حول عدد من الموقفين لدى السلطات الأمنية، كانوا على اتصال عبر وسطاء، مع قيادات من «كتائب القسام»، الجناح العسكري لـ«حركة المقاومة الإسلامية (حماس)» في غزة، وأنهم يتلقون تعليمات تهدف إلى تنفيذ احتجاجات ضاغطة على مواقف الأردن.

وفي العشرة الأواخر من شهر رمضان الماضي، مارس المحتجون، وفي مقدمتهم شباب الحركة الإسلامية «شكلاً من أشكال الاستقواء»؛ بحسب كُتّاب رأي ومحللين، على السلطة، تحت تأثير العاطفة الشعبية العامة الرافضة للمجازر التي ترتكبها إسرائيل خلال عدوانها المستمر على غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

لم تكن الأحداث وقتها تستدعي حشد المعتصمين عبر دعوات أُطلقت على منصات التواصل، فقد غادر المحتجون محيط السفارة، بعد سلسلة قرارات أردنية رسمية أدت إلى كسر الحصار الجوي على غزة وإنزال مساعدات أساسية حملتها طائرات سلاح الجو الملكي، وبعد كسر الحصار البري الذي سمح بإدخال قوافل الشاحنات المحملة بالمساعدات عبر معبر كرم أبو سالم شمال غزة.

إجراءات أمنية أردنية قرب السفارة الإسرائيلية في عمان 27 مارس الماضي (إ.ب.أ)

في تلك الفترة أيضاً، بحثت النخب السياسية في البلاد أسباب عودة الاعتصامات، طارحة أسئلة حول المطلوب من الأردن في الحرب على غزة، وما الأوراق المتبقية لدى مركز القرار الرسمي ليستخدمها؟ في حين أن المطالب الضاغطة استثنت دولاً مشتبكة في العلاقات المميزة مع حركة «حماس»، ومنها تركيا وقطر. وتساءلت النخب إن كان مطلوباً من الحراك خلق مساحات الفوضى والتمهيد للفتن، من بوابة العلاقة الأردنية الفلسطينية، وهو ما انسجم مع مطالب حمساوية بـ«هبة أردنية» للاشتباك في حرب غزة وفتح الحدود وتسليح المتطوعين.

انسحاب ناعم من الشارع

منذ الحديث عن الاعتقالات التي استهدفت نشطاء من الحركة الإسلامية قيل إنهم على ارتباط بالخارج يتلقون تعليمات من الجناح العسكري لـ«حماس»، تراجعت فعاليات «حزب جبهة العمل الإسلامي»، واقتصرت على وقفات رمزية بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع، وسط تداول معلومات لم تؤكدها مصادر رسمية أردنية، بشأن تورُّط مجموعات منهم في مثل تلك الاتصالات الهادفة لإدخال الساحة الأردنية على خطوط الفوضى.

مخدرات وأسلحة مهربة عبر الحدود السورية الأردنية (القوات المسلحة الأردنية)

عملياً لا تستطيع المصادر المطلعة نفي أو تأكيد صحة المعلومات التي جاءت في تقرير وكالة «رويترز»، وتقارير أخرى تناولت التحرش الإيراني بالأمن الأردني، سواء من بوابة مسلسل تهريب المخدرات، أو تهريب السلاح؛ فالقضية ما زالت قيد التحقيق قبل أن تُحال إلى المحاكم المختصة، حاملةً لائحة اتهام محددة، وكاشفة عن خيوط اتصالات الداخل مع الخارج؛ سواء من عناصر إخوانية أو مقربين من الجماعة.

لكن رداً مقتضباً صدر عن جماعة الإخوان المسلمين (غير المرخَّصة أردنياً) «حول تقرير وكالة الأنباء (رويترز)»، استهجنت فيه الجماعة الخبر الصادر عن وكالة الأنباء الدولية (رويترز)، واعتبرت أنه «يخالف كل معايير المهنية والموضوعية، ونسبت روايتها لمصادر مجهولة غير معروفة، دون أن تكلف نفسها عناء التواصل مع قيادة الجماعة للتأكد من صحة المزاعم التي أوردتها قبل العمل على نشرها والتعاطي معها على أنها حقائق».

وأكدت الجماعة على «سياستها المستقرة الحريصة على أمن الأردن واستقراره»، مستهجنة «الزجَّ باسمها بمثل هذه الوقائع التي لا علاقة لها بها. وإن أي سلوك يخالف سياسات الجماعة وقراراتها يمثل مرتكبه فقط».

في السياق، قالت حركة «حماس»، في بيان، يوم الأربعاء: «تؤكد الحركة أنه لا علاقة لها بأي أعمال تستهدف الأردن، وهي لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأن سياسة الحركة ثابتة وواضحة في حصر مواجهتها مع الاحتلال الصهيوني الغاشم».


تعهد أميركي بـ«ضغوط» على الجيش السوداني و«الدعم» للتفاوض

تعهد أميركي بـ«ضغوط» على الجيش السوداني و«الدعم» للتفاوض
TT

تعهد أميركي بـ«ضغوط» على الجيش السوداني و«الدعم» للتفاوض

تعهد أميركي بـ«ضغوط» على الجيش السوداني و«الدعم» للتفاوض

بدأ المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيريلو، جولة جديدة لدول الجوار السوداني في المنطقتين الأفريقية والعربية، بهدف ممارسة مزيد من الضغوط على طرفي النزاع في السودان؛ الجيش و«الدعم السريع»، للعودة إلى منبر المفاوضات في مدينة جدة السعودية في أقرب وقت، وألمح إلى أن «الضغوط قد تشمل فرض مزيد من العقوبات على الطرفين».

ووفق مصادر سودانية حضرت اللقاء، فإن المبعوث الأميركي قال: «سنُفعّل أدواتنا للضغط عليهما (أي الجيش والدعم) للذهاب إلى طاولة المفاوضات»، بما في ذلك التحدث مع الأطراف الدولية المؤثرة على أطراف النزاع في السودان.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، الأربعاء، إنها فرضت عقوبات على قائدين كبيرين في «الدعم السريع» عقب هجمات في شمال دارفور.

وأضاف البيان أن القائدين الخاضعين للعقوبات هما اللواء عثمان محمد حامد محمد، رئيس عمليات «الدعم»، وعلي يعقوب جبريل، قائد قوات «الدعم» في وسط دارفور.

وأبلغ المبعوث الأميركي، في جلسة مغلقة، نشطاء في الأحزاب السياسية والمجتمع المدني بالعاصمة الأوغندية (كمبالا)، ليل الثلاثاء - الأربعاء، أن طرفي الحرب «يرغبان في مواصلة حسم الحرب عسكرياً»، وجاء حديثه - بحسب وصف بعض الحاضرين - بشكل «صريح وواضح».

وأكد بيريلو أن «الولايات المتحدة الأميركية بصدد ممارسة ضغوط هائلة لدفع الطرفين إلى طاولة المفاوضات». وأضاف: «نحثّ شركاءنا في المنطقة على ممارسة ضغوط على الجيش و(الدعم السريع) لوقف القتال، والتوجه بشكل عاجل إلى المحادثات السياسية في منبر جدة لوقف الحرب».

وجدّد المبعوث الأميركي الدعوة لطرفي النزاع إلى الالتزام بما تم التوصل إليه في الجولات السابقة لـ«محادثات جدة»، بما يمهد للانتقال الديمقراطي الشامل.

وقال في منشور على منصة «إكس» إنه «استمع إلى أكثر من 100 من النشطاء في المجتمع المدني السوداني بالعاصمة كمبالا، كان إحساسهم بالحاجة الملحة للسلام»، ودعوا إلى «إيصال فوري للمساعدات الإنسانية من الغذاء والدواء، إلى جانب حماية المدنيين».

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت أن بيريلو بدأ الاثنين الماضي جولة تشمل «أوغندا، وكينيا، ومصر، والمملكة العربية السعودية»، ليجتمع مع شركاء إقليميين رئيسيين بغرض «الدفع بالجهود الرامية إلى إنهاء النزاع الدائر في السودان، وتجنب مزيد من الفظائع الجماعية وتلبية الاحتياجات الإنسانية الملحة والشديدة للشعب السوداني ورسم مسار يتيح الانتقال إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية».

وأضافت، في بيان، أن المبعوث الخاص سيجتمع بالحكومات الشريكة لتنسيق الجهود الدبلوماسية الرامية إلى استئناف المفاوضات وبناء الضغط اللازم لحماية المدنيين وإسكات السلاح وتسهيل الانتقال إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية.

وتأتي جولة بيريلو الجديدة، وهي الثانية له للمنطقة، بعد تعثر استئناف مفاوضات بين طرفي النزاع في السودان الجيش و«الدعم السريع» في منبر جدة، كان من المقرر أن تنطلق في مايو (أيار) الحالي.

ومن جهة ثانية، أكد المبعوث الأميركي لدى لقائه، الثلاثاء، عضو مجلس السيادة السابق، رئيس حركة تحرير السودان «المجلس الانتقالي» الهادي إدريس، في كمبالا، عزم الوساطة على تيسير جولة جديدة من المفاوضات للوصول إلى وقف للعدائيات، يمهد لانطلاق عملية سياسية شاملة.

بدوره، اقترح إدريس على المبعوث الأميركي الضغط لإقرار هدنة لمدة 3 أيام في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، التي تشهد اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» لتوفير ممرات آمنة لخروج المدنيين.

وتطرق اللقاء إلى ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية، ودور الحركات المحايدة في حماية القوافل الإنسانية والتجارية لدخول ولايات دارفور.

وعلى صعيد ميداني، أعلن حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، الأربعاء، الاستنفار العام في الفاشر بعد ورود معلومات عن نية «الدعم السريع» اجتياح المدينة.

وأضاف حاكم دارفور، في بيان على منصة «إكس»: «من طرفنا نعلن استنفاراً عاماً للدفاع عن الأنفس البريئة وممتلكات المواطنين في الفاشر».

وأردف: «التحرك من أجل الدفاع عن النفس والمال والعِرض أمر تكفله كل القوانين السماوية والأرضية».

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قال الجيش السوداني إنه كبّد «قوات الدعم» خسائر «فادحة» في الأرواح والعتاد خلال تصديه لهجومها على الفاشر. واتهم الجيش، في بيان، «الدعم» بأنها «حاولت ترويع المواطنين الآمنين بقصف معسكرات النازحين وتدمير البنية التحتية» في الفاشر.

وردّت «قوات الدعم السريع» على بيان الجيش بالقول إنها تصدت لهجوم من الجيش، واستولت على 5 مركبات عسكرية بكامل عتادها، وكبّدت قوات الجيش خسائر فادحة في الأرواح.


مصير مهرجانات لبنان الصيفية على المحك... «بيت الدين» تعلق أنشطتها و«بيبلوس» و«بعلبك» تتريثان

صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)
صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)
TT

مصير مهرجانات لبنان الصيفية على المحك... «بيت الدين» تعلق أنشطتها و«بيبلوس» و«بعلبك» تتريثان

صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)
صورة من مهرجانات بعلبك (وزارة الثقافة)

بات مصير مهرجانات الصيف الفنية في لبنان على المحك مع اقتراب الموعد المعتاد للإعلان عن برامجها في ظل استمرار حرب غزة والمواجهات في جنوب لبنان، إذ أعلنت مهرجانات «بيت الدين» الدولية الأربعاء تعليق دورتها هذه السنة، في حين تريثت نظيرتها في «بعلبك» في حسم قرارها، وأكّد منظّمو مهرجانات «بيبلوس» المضي في نشاطهم ما لم «تطرأ ظروف» مانعة.

وقالت رئيسة لجنة مهرجانات «بيت الدين» نورا جنبلاط في بيان: «في وقت يمرّ جنوب لبنان وأهله بأوقاتٍ عصيبة وقاسية، وتعيش فلسطين حالة إبادة جماعية متواصلة على مرأى العالم وصمته، فإنّ مهرجانات بيت الدين تعلن عن تعليق أنشطتها التي كانت مقررة لهذا العام».

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، يتبادل «حزب الله» وإسرائيل القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

ودفع التصعيد عشرات آلاف السكان على جانبي الحدود إلى النزوح.

وأشارت جنبلاط إلى أن النشاطات ستقتصر على معارض للفنون تقام خلال فصل الصيف في باحات قصر بيت الدين الأثري في منطقة الشوف بمرتفعات جبل لبنان.

وأملت في أن «يستعيد الجنوب اللبناني الهدوء والاستقرار، وأن تتوقف الحرب في غزة وتعود فلسطين (...) وتتحسن الظروف العامة لمواصلة الدور الفني والثقافي الذي لعبته المهرجانات بشكل متواصل منذ عام 1984 إيماناً منها بدور لبنان ورسالته».

ودرجت خشبة مسرح بيت الدين منذ انطلاق المهرجانات على استضافة كبار فناني العالم، على غرار مغنّي الأوبرا الشهيرين الإسباني بلاسيدو دومينغو، والروسية النمسوية آنّا نتريبكو، والأميركية الراحلة جيسي نورمان، إضافة إلى النجم البريطاني إلتون جون، والمغني الفرنسي الراحل شارل أزنافور، والفنان العراقي كاظم الساهر وغيرهم.

وأقيمت المهرجانات العام المنصرم وسط الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها لبنان، لكن إدارتها قلّصت عدد الحفلات ونقلتها من الميدان الذي يستوعب خمسة آلاف شخص، حيث كانت تُجرى عادة في الهواء الطلق، إلى باحة داخلية تتسع لـ1200 شخص، توخياً لحصر النفقات اللوجيستية والتقنية.

بعلبك وبيبلوس

أما رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج فقالت لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نحن ننتظر تطور الوضع الأمني في المنطقة قبل أن نتخذ قرارنا».

وأضافت: «أعددنا مهرجاناً مصغراً ورمزياً، وأردنا أن نقدم صيغة رمزية تتناسب مع ما يحصل من أحداث. لكنّ لا قرار نهائياً بعد».

وأوضحت أن اللجنة المنظمة تنتظر لتعرف «ما إذا كان سيحصل وقف لإطلاق النار، إذ لا يمكن في الوقت الراهن تنظيم نشاط في منطقة البقاع» (شرق لبنان) التي تتعرض بين الحين والآخر لضربات جوية إسرائيلية.

في المقابل، أكّد رئيس اللجنة المنظمة لمهرجانات بيبلوس الدولية رافاييل صفير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أن الاستعدادات جارية لإقامة هذا الحدث في ميناء مدينة جبيل الأثرية (إلى الشمال من بيروت).

وقال: «نعدّ برنامجنا وسنعلن عنه في أقرب وقت والتحضير جارٍ. لا نريد أن نلغي المهرجان في المبدأ ولكن لا نعرف إذا كانت أي ظروف معاكسة ستطرأ».

وأشار إلى أن البرنامج «يتضمن تسع حفلات من بينها ما هو لفنانين محليين وكذلك لضيوف أجانب»، مع أنهم «قد لا يكونون من الصف الأول». وأوضح أن المهرجان يفعل ما في وسعه لتأمين حفلات أجنبية لأنها مطلوبة من الجمهور وخصوصاً من الشباب.

ويشهد لبنان سنوياً مهرجانات فنية في موسم الصيف تتضمن حفلات موسيقية وعروضاً راقصة ومسرحيات غنائية.

وارتبطت هذه المهرجانات منذ منتصف خمسينات القرن العشرين بصورة لبنان في عصر الازدهار، وبسياحته الناشطة، وانطلق بعضها أو استمر خلال الحرب التي شهدها لبنان بين عامي 1975 و1990. إلاّ أنها توقفت قسراً أو أقيمت بصيغة افتراضية من دون جمهور خلال مرحلة جائحة كوفيد، وتأثرت بالأزمة الاقتصادية والمالية غير المسبوقة منذ 2019.

وتساهم هذه المهرجانات التي تقام عادة في مواقع أثرية في تنشيط العجلة الاقتصادية والسياحية في المناطق التي تقام فيها.


بشر العصر الحجري اعتمدوا طريقة إنهاك الطريدة حتى اصطيادها

رسومات وجدت في كهف في سولاويزي بإندونيسيا تصور صيادا يطارد فريسته (رويترز)
رسومات وجدت في كهف في سولاويزي بإندونيسيا تصور صيادا يطارد فريسته (رويترز)
TT

بشر العصر الحجري اعتمدوا طريقة إنهاك الطريدة حتى اصطيادها

رسومات وجدت في كهف في سولاويزي بإندونيسيا تصور صيادا يطارد فريسته (رويترز)
رسومات وجدت في كهف في سولاويزي بإندونيسيا تصور صيادا يطارد فريسته (رويترز)

تَبيّن أن القدرة على التحمّل، وهي ميزة يتفرد بها البشر، وفّرت لهم خلال العصر الحجري القديم وسيلة إضافية لاصطياد الطرائد، وفقاً لدراسة استخدمت عدداً كبيراً من الروايات الإثنوغرافية التي كانت إلى اليوم متجاهَلَة.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تزخر كتب التاريخ بالرسوم التوضيحية التي تُظهِر مجموعة من الرجال يكمنون للطريدة، يمسكون أوتاداً، ويتقدمون ببطء نحو الفريسة، أو ينتظرونها حول فخ.

لكنّ علماء الإثنوغرافيا رصدوا في بعض الروايات العائدة إلى القرن العشرين طريقة أخرى، وهي ما يُسمّى الصيد بالمثابرة، ويقوم على ملاحقة الطريدة حتى إنهاكها، وهي التقنية المعتمدة إلى اليوم في الصيد بواسطة كلاب الصيد.

لكنّ الباحثين كانوا يرون أن الاستعانة بهذه التقنية كان هامشياً ومحدوداً، على ما لاحظ أستاذ الأنثروبولوجيا في جامعة ترينت الكندية أوجين موران، وهو المُعدّ الأول للدراسة التي نُشرت الاثنين في مجلة «نيتشر هيومن بيهايفيور».

وأوضح موران لوكالة الصحافة الفرنسية أنه وجد خلال تفحّصه وثائق عرقية وتاريخية تعود إلى القرنين الخامس عشر والتاسع عشر الكثير من حالات الصيد التي تنطبق عليها مواصفات الصيد بالمثابرة.

وظهرت هذه الفرضية قبل 40 عاماً من خلال دراسة أجراها عالم الحيوان الأميركي ديفيد آر كارير، الذي شرح أن التطور وفّر على الأرجح خاصية حاسمة لأسلاف الإنسان، هي القدرة غير العادية على التعرق، وبالتالي على تبديد الحرارة الناتجة عن بذل الجهد البدني.

«القرد المتعرق»

ولهذا «القرد المتعرق» ميزة أخرى تتمثل في أن طبقة الشعر على جسمه رقيقة جداً مما يجعل العدّاء المشارك في سباق الماراثون مثلاً يتعرق أكثر من ثلاثة لترات من الماء في الساعة.

والبشر عدّاؤون متواضعو السرعة، إذ يستطيعون اجتياز عشرة أمتار في الثانية الواحدة، والحفاظ على هذه الوتيرة لمدة 20 ثانية، في حين أن الفهد يركض أسرع بثلاث مرات لبضع دقائق. لكنّ الفهد، مع أنه «أشبه بسيارة فيراري من دون مبرّد ويستطيع تالياً الركض بسرعة عالية جداً»، حسب البروفسور موران، فإنه «عاجز عن تصريف الحرارة» الداخلية.

وهذا الارتفاع في درجة الحرارة الداخلية يجبره في النهاية على التوقف عن الركض، ويدفع حيوانات «الجري» مثل الخيول أو الأيائل أو الظباء إلى أخذ قسط من الراحة لتبرد، في حين أن مُطاردها البشري لا يعاني مشكلة من هذا النوع.

وثمة ميزة أخرى لفت إليها علماء الأحياء وهي أن الجهاز العضلي الهيكلي يتكون في شكل أساسي من ألياف بطيئة، تلائم التحمل أكثر مما يُعرف بالألياف السريعة التي توفر الحيوية.

أما العنصر الأخير، فهو أن خصائص الأطراف السفلية للإنسان تحمل على الاعتقاد أن صفات التحمل لدى سلف الإنسان العاقل بدأت بالظهور قبل 1.8 مليون سنة.

ورأى غير المقتنعين بنظرية الصيد بالمثابرة أن تكلفة الطاقة الناجمة عنها غير متناسبة مع تلك المترتبة عن المشي. وقال موران إن «الجري أكثر تكلفة من المشي»، ولكن تُعَوَّض هذه التكلفة إلى حد كبير بالوقت الذي يتم توفيره. وفق ما يبيّن النموذج الحسابي الذي اعتمدته الدراسة.

«الركض من الصباح إلى المساء»

واستندت هذه الدراسة المهمة إلى مجموعة غير مسبوقة من المصادر العرقية والتاريخية.

وشرح موران أن «هذا النوع من الصيد كان معتمداً في كل مكان من العالم (...) وفي السياقات كافة (...) وعلى امتداد أكثر من فصل»، مشيراً إلى وجود نحو 400 رواية تنطبق على أكثر من 270 مكاناً في العالم، من القطب الشمالي إلى تشيلي، ومن أفريقيا إلى أوقيانوسيا.

ويروي هنود في نصٍّ يعود تاريخه إلى عام 1850، قصصاً عن أسلافهم يصفون فيها «صيد الأيائل عن طريق مطاردتها حتى الإرهاق بأحذية الثلوج»، حسبما أشارت إليه الدراسة. وتتناول إحدى روايات القرن السادس عشر طريقة الصيد التي اتَّبعها الأميركيون الأصليون في كواويتيكانز الذين كانوا يستطيعون «الركض من الصباح إلى المساء» خلف الغزلان «حتى إنهاك الطريدة».

وتتطرق قصة من بورنيو تعود لمنتصف القرن التاسع عشر إلى صيادين يستخدمون أساليب مماثلة.

ولم يتنبه علماء الأعراق كثيراً في الماضي إلى هذه الروايات، إذ في القرن التاسع عشر، عندما «بدأوا يحترفون» مهنتهم، حسب موران، أدى انتشار الأسلحة النارية إلى انقراض أسلوب الصيد بالمثابرة تقريباً. ولا تزال هذه الطريقة معتمَدة اليوم لدى بعض القبائل في بُتسوانا، إذ يستطيع أبناؤها مطاردة الظباء حتى الإنهاك.

وأوضح الباحث أنه تمكَّن من استخدام «مجموعة من المصادر التاريخية التي لم تسبق دراستها». وبفضل رقمنة الوثائق التي تتولاها مؤسسات عدة، تمكَّن من استخدام نحو ثمانية آلاف منها، يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر.

ويبقى السؤال قائماً عن دور الصيد بالمثابرة في تشكيل ضغط انتقائي على أسلاف الإنسان، مما جعلهم عدَّائي مسافات طويلة.


الإصابة تجرّ الأخرى... «ارتباط وثيق» بين ثلاثية السكري والقلب والكلى

أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)
أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)
TT

الإصابة تجرّ الأخرى... «ارتباط وثيق» بين ثلاثية السكري والقلب والكلى

أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)
أمراض السكري والكلى والقلب تتداخل إلى حد كبير (رويترز)

تعد أمراض القلب والسكري وأمراض الكلى من بين الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً، وجميعها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً، بحسب دراسة جديدة نقلتها صحيفة «نيويورك تايمز».

ووفق الدراسة، يكون البالغون المصابون بالسكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بمقدار الضعف، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري.

كما أن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول والنوع الثاني معرضون أيضاً لخطر الإصابة بأمراض الكلى. وعندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، يضطر القلب إلى العمل بجهد أكبر لضخّ الدم إليها، ما قد يؤدي بعد ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب، بحسب الدراسة.

وأشار التقرير إلى أن الأمراض الثلاثة تتداخل إلى حد كبير، حتى إن «جمعية القلب الأميركية» صاغت في العام الماضي مصطلح متلازمة القلب والأوعية الدموية والكلى والتمثيل الغذائي (C.K.M) لوصف المرضى الذين يعانون من اثنين أو أكثر من هذه الأمراض، أو المعرضين لخطر الإصابة بها.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن ما يقرب من 90 في المائة من البالغين الأميركيين يظهرون بالفعل بعض العلامات المبكرة لهذه الحالات المرتبطة.

وفي حين أن 15 في المائة فقط من الأميركيين يستوفون معايير المراحل المتقدمة من «C.K.M»، قال طبيب أمراض القلب في مستشفى بريغهام، والمؤلف المشارك في الدراسة، راهول أغاروال، إن الأرقام التي تشير إلى تشخيص إصابتهم بمرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكلى أو أنهم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بها لا تزال «أعلى بشكل كبير من المتوقع».

وتشير الدراسة إلى أنه يجب على الأشخاص الانتباه إلى عوامل الخطر المشتركة لهذه الأمراض في وقت مبكر، بما في ذلك الدهون الزائدة في الجسم، وسكر الدم غير المنضبط، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

دورة خطيرة

تعمل الكلى والقلب والجهاز الأيضي (الذي يساعد على تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة ويحافظ على مستويات السكر في الدم) معاً بشكل وثيق. وإذا حدث خطأ ما في أي من تلك الثلاثية، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلات في الأجزاء الأخرى منها.

وواحدة من أهم التغييرات المبكرة لدى الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري من النوع الثاني هي مقاومة الأنسولين، التي تحدث عندما لا يستجيب جسمك للأنسولين بعد الوجبات كما ينبغي. وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مع مرور الوقت، يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تضييق الأوعية الدموية وتصلبها. وهذا يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر، وبالتالي يرتفع ضغط الدم لمساعدة خلايا الدم والمواد المغذية على الضغط عبر الأوعية الضيقة وغير المرنة.

فالأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول، والذين لا تنتج أجسامهم كمية كافية من الأنسولين، يمكن أن يتعرضوا لذلك أيضاً إذا كان مستوى السكر في الدم لديهم ضعيفاً.

وللتفسير، فإن ارتفاع ضغط الدم يشبه الكيروسين على النار. وقال الدكتور تشيتي باريك، المدير التنفيذي للصحة التكاملية والرفاهية في كلية طب وايل كورنيل في نيويورك، إنه يسبب التهاباً في الجسم، ويؤدي هذا الالتهاب، جنباً إلى جنب مع مقاومة الأنسولين، إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، ما يساهم في تراكم الترسبات في الأوعية الدموية. في النهاية، يمكن أن تتمزق اللويحة، وتتسبب في نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كل هذه العوامل؛ ارتفاع ضغط الدم، ومستوى السكر في الدم غير المنضبط، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، تؤثر أيضاً على الكلى. ويمكن أن تقلل من تدفق الدم إلى الكلى، وتتسبب في تندب الخلايا التي تقوم بتصفية الدم.

وفي هذا المجال، أوضح الدكتور كومار شارما، مدير مركز الطب الدقيق وأمراض الكلى بجامعة تكساس، أنه عندما تتوقف الكلى عن تصفية الدم كما ينبغي، فإن ذلك يسبب اختلالات في كمية السوائل والهرمونات والأحماض والملح في الجسم. وهذا يؤدي إلى مزيد من الالتهابات ومشكلات القلب والأوعية الدموية، ويجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم.

بدوره، شرح باريك أنه فيما تبدأ مشكلات السكر في الدم غالباً بهذه الدورة الخطيرة، فإن الدهون الزائدة في الجسم والالتهابات وارتفاع نسبة الكوليسترول وعوامل الخطر الأخرى يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تغييرات قد تؤدي إلى أمراض القلب أو الكلى أو السكري.

كيف تمنع تفاقم الحالة؟

يمكن أن يساعد منع أو إدارة أي من عوامل الخطر هذه في علاج أو تقليل خطر الإصابة بمرض السكري أو أمراض الكلى أو مشكلات القلب، بحسب التقرير.

وأثناء الزيارات الصحية السنوية، يجب على مقدم الرعاية الصحية فحص ضغط الدم لدى المريض، وقد يطلب اختبارات دم تقيس مستويات الغلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية.

وقد يقوم الطبيب أيضاً بتقييم صحة الكلى عن طريق قياس البروتين في البول أو الكرياتينين في الدم، وأشار باريك إلى أن اختبار الدم يمكن أن يقيس «بروتين سي» التفاعلي، الذي يمكن أن يشير إلى وجود التهاب.

من أين تبدأ بالتغيير؟

بمجرد أن تكون لديك فكرة عن صحتك العامة، ابحث عن المجالات التي يمكنك البدء فيها بإجراء تغييرات ذات معنى.

ووفق التقرير، فإن إضافة مزيد من الألياف والفواكه والخضراوات إلى النظام الغذائي يمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم.

كما ثبت أن زيادة كتلة العضلات من خلال تدريبات القوة تساعد في مقاومة الأنسولين، وأي نوع من الحركة يمكن أن يكون مفيداً في إدارة نسبة السكر في الدم وضغط الدم. ويوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة كل أسبوع.

قالت الدكتورة إستريليتا ديكسون، إخصائية الطب الباطني في جامعة كاليفورنيا هيلث في سينسيناتي: «لا تفكر في القيام بكل شيء أو لا شيء».

في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى دواء للمساعدة في إدارة ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، وأشار التقرير الى أن «هناك أدلة متزايدة على أن بعض أدوية مرض السكري، مثل (أوزمبيك) يمكن أن تساعد أيضاً في علاج أمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية».


10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي

غفارديول الذي أثبت  أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)
غفارديول الذي أثبت أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)
TT

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي

غفارديول الذي أثبت  أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)
غفارديول الذي أثبت أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)

أفلت آرسنال من فخ مضيفه مانشستر يونايتد بهدف تروسارد واستعاد قمة الدوري الإنجليزي. وقال إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد إن أزمة الإصابات هي السبب في تراجع أداء فريقه في الموسم الحالي بعد الخسارة أمام آرسنال. ويبدو أن النمساوي أوليفر غلاسنر لا يرتكب أخطاء منذ تولى تدريب كريستال بالاس، لدرجة أنه أصبح من المرشحين لتولي تدريب بايرن ميونيخ. وكان الفوز على مضيفه وولفرهامبتون واندرارز الخامس له في ست مباريات. «الغارديان» تستعرض هنا 10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ37 من المسابقة:

أرتيتا بحاجة إلى تدعيم الهجوم

بغض النظر عما إذا كان آرسنال سينهي الموسم بطلا أو وصيفا، فيتعين عليه أن يتحسن خلال الموسم المقبل - وهو ليس بالأمر السهل نظراً لوصول الفريق إلى النقطة 86 وما زالت هناك إمكانية لحصد ثلاث نقاط أخرى في الجولة الأخيرة، بعدما كان الفريق قد حصل على 84 نقطة الموسم الماضي. ومع ذلك، فشل آرسنال في خمس مباريات بالدوري هذا الموسم في تسجيل أي هدف - وتكرر نفس الأمر أيضا في كأس الاتحاد الإنجليزي أمام ليفربول، وفي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ - وهو ما يعني أن آرسنال، وعلى عكس مانشستر سيتي وعلى عكس ليفربول في موسم 2019-2020، لا يمتلك النجوم البارزين القادرين على هز الشباك وحسم المباريات التي يقدم فيها الفريق أداء ضعيفا من خلال تألقهم الفردي وإحراز أهداف من فرص تبدو معدومة. في الحقيقة، لا يمكن حل هذه المشكلة بسهولة، لكن المدير الفني لليفربول يورغن كلوب وجد طريقة لحلها من خلال تدعيم صفوف الفريق الذي كان ممتازا بالفعل بضم أليسون وفيرجيل فان دايك لخط الدفاع؛ ويجب على ميكيل أرتيتا الآن أن يفعل الشيء نفسه ولكن في خط هجوم آرسنال. (مانشستر يونايتد 0-1 آرسنال).

فان دي فين يُظهر قدراته المتنوعة

نيكولاس جاكسون (يمين) يختتم ثلاثية تشيلسي في شباك نوتنغهام فورست (رويترز)

لم يكن أحد يشعر بالارتياح أكثر من أنغي بوستيكوغلو بعدما تمكن توتنهام من وضع حد لنتائجه السلبية من خلال الفوز على بيرنلي. وجاء هدف الفوز أخيرا عن طريق ميكي فان دي فين بعدما انتقل اللاعب الهولندي - الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في توتنهام خلال الموسم الحالي على الرغم من غيابه عن جزء كبير من الموسم بسبب الإصابة - إلى مركز الظهير الأيسر ليحل محل أوليفر سكيب ويقدم أداء استثنائيا ويحرز هدفا من لمسة رائعة وكأنه مهاجم من طراز رفيع. وكان ذلك مثالاً آخر على أحد التعديلات التكتيكية التي أجراها بوستيكوغلو والتي أحدثت الفارق في الموسم الذي واجه فيه الفريق الكثير من الصعوبات بسبب الإصابات التي عصفت بكثير من اللاعبين الأساسيين، على الرغم من أن المدير الفني الأسترالي ألمح إلى أن فان دي فين من المرجح أن يعود إلى اللعب قلب دفاع أمام مانشستر سيتي. وقال المدير الفني للسبيرز: «لقد كنت مدركاً أن ميكي تعرض لعدد من الإصابات وأن متطلبات اللعب في مركز الظهير الأيسر تختلف كثيراً عن اللعب في قلب الدفاع. يتعين علي فقط أن أكون حذرا - الأهم هو ما نحاول بناءه هنا، وقد كنت مترددا في الدفع به في هذا المركز لهذا السبب». (توتنهام 2-1 بيرنلي).

موريلو يتألق حتى في الهزيمة

أبرم نوتنغهام فورست عددا كبيرا من الصفقات بعد عودته إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن قلب الدفاع البرازيلي موريلو يبدو وكأنه أفضل صفقة للفريق. لقد تألق موريلو مرة أخرى أمام تشيلسي، ليس فقط من خلال إظهار قدراته الدفاعية الرائعة، ولكن أيضا من خلال قيادة الهجمات المرتدة السريعة ببراعة وإرسال التمريرات الطولية المتقنة التي تتجاوز 50 ياردة. في الحقيقة، من الصعب تصديق أن هذا هو الموسم الأول للاعب البالغ من العمر 21 عاماً في الدوري الإنجليزي الممتاز. ومنذ ظهوره الأول مع نوتنغهام فورست، يلعب المدافع البرازيلي بهدوء وثقة رغم أن فريقه يعاني، كما أظهر قدرة كبيرة على التعامل مع القوة البدنية لكرة القدم الإنجليزية، وأظهر أنه يمتلك القدرات الذهنية التي تمكنه من التعامل مع سرعة اللعب. لكن إحدى المشكلات التي تواجه نوتنغهام فورست هي أنه قد يحتاج إلى بيع لاعبين من أمثال موريلو خلال الصيف من أجل الامتثال لقواعد اللعب المالي النظيف. ومن المؤكد أنه ستكون هناك الكثير من العروض لقلب الدفاع البرازيلي الشاب الذي يجيد اللعب بقدمه اليسرى. (نوتنغهام فورست 2-3 تشيلسي).

تن هاغ بحاجة إلى وضع خطة واضحة

قبل نهاية الموسم الحالي بجولتين، خسر مانشستر يونايتد 14 مرة ولديه فارق أهداف يصل إلى -4، وهي أرقام مهينة حقا بالنسبة لناد عملاق مثل مانشستر يونايتد، ومن المؤكد أن المدير الفني الهولندي إريك تن هاغ يجب أن يتحمل المسؤولية عن ذلك. ومع ذلك، فإن المدافعين اللذين تعاقد معهما ليلعبا بطريقته المعروفة، وهما ليساندرو مارتينيز وتيريل مالاسيا، لم يلعبا كثيرا هذا الموسم بسبب الإصابات، وينطبق نفس الأمر أيضا على لوك شو وماسون ماونت، كما غاب كوبي ماينو ورافائيل فاران وكاسيميرو وراسموس هويلوند عن الملاعب لمدة أشهر وليس أسابيع. والآن، يغيب كل من ماركوس راشفورد وبرونو فرنانديز. وفي مثل هذه الظروف، يبدو من الصعب إلقاء اللوم على المدير الفني، لكن الفوضى العارمة التي ظهرت في كثير من مباريات مانشستر يونايتد تشير إلى أن تعليماته لا تُنفذ داخل الملعب. يبقى أن نرى ما إذا كان تن هاغ سيستمر في منصبه أم لا - قلة البدائل المحتملة قد تنقذه من الإقالة - لكنه في نفس الوقت بحاجة إلى أن يغرس الثقة في نفوس لاعبيه ويضع خطة واضحة للعب بطريقة ما، لأنه إذا حقق الفوز في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي أمام مانشستر سيتي القوي فإن ذلك وحده كفيل بأن يجعل الأشهر العشرة الأخيرة الكارثية تبدو وكأنها انتصار!

فرحة عائلية في ملعب إيفرتون بعد المباراة الأخيرة على "غوديسون بارك" هذا الموسم(أ.ف.ب)

جورج إيرثي يمتلك قدرات كبيرة

لم تسر الأمور بشكل جيد خلال الظهور الأول لجورج إيرثي في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث شارك بديلا أمام فولهام ولم يلعب سوى سبع دقائق فقط قبل أن يخرج بإصابة خطيرة في الرأس. ولحسن الحظ، كان الظهور التالي للاعب الشاب البالغ من العمر 19 عاماً أفضل بكثير، حيث شارك بديلا أمام لوتون تاون وسجل هدفا من أول لمسة، ليكون هذا هو أول هدف له مع الفريق الأول لوست هام. لقد كانت هذه لحظة مهمة واستثنائية بالنسبة للاعب الشاب، الذي يعد أحد أفضل اللاعبين في أكاديمية وست هام للناشئين، ونأمل أن ينتبه جولين لوبيتيغي، المدير الفني الجديد، إلى هذا الأمر جيدا. وقال المدير الفني الأسكوتلندي ديفيد مويز، الذي سيرحل عن الفريق بنهاية الموسم، بعد الفوز على لوتون تاون بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد: «جورج إيرثي لاعب موهوب حقاً». وقال إن الخطوة التالية للاعب خط الوسط المهاجم يجب أن تكون تحسين لياقته البدنية، مشيرا إلى أن لاعبين قصار القامة ويمتلكون قدرات فنية كبيرة، مثل برناردو سيلفا وديفيد سيلفا، قد حققوا نجاحا كبيرا في الدوري الإنجليزي الممتاز. وبالتالي، هناك كثير من الأمثلة التي يجب أن يحتذي بها إيرثي. (وست هام 3-1 لوتون تاون).

هالاند يثير الحيرة

كان مانشستر سيتي متفوقا بفارق كبير للغاية على فولهام لدرجة أنه كان من السهل تجاهل حقيقة أن إرلينغ هالاند لم يظهر بشكل جيد. هل يمكن لأي شخص أن يشكك حقا في قدرات وإمكانات المهاجم النرويجي العملاق الذي يتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق أربعة أهداف عن كول بالمر برصيد 25 هدفاً؟ لكن المدير الفني للسيتيزنز، جوسيب غوارديولا، استشاط غضبا وصرخ بشدة عندما أهدر المهاجم النرويجي فرصة محققة. لقد كان هالاند أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، لكنه لم يحصل على أي صوت من رابطة كتاب كرة القدم هذا العام، في حين حصل كل من ديوغو دالوت وجون ماكجين وروس باركلي على صوت واحد على الأقل. وأمام فولهام، ظهر هالاند بشكل أفضل قليلا من مستوى «دوري الدرجة الثالثة» الذي سبق وأن أشار روي كين أنه يبدو كلاعب به! قد يبدو هالاند في بعض الأحيان وكأنه لاعب يمتلك موهبة فريدة لدرجة أن غوارديولا نفسه غير قادر على استغلالها بالشكل الأمثل. ومع ذلك، تظل أرقام المهاجم النرويجي مذهلة، على الرغم من تراجع مستواه في كثير من الفترات هذا الموسم. (فولهام 0-4 مانشستر سيتي).

تن هاغ وهزيمة يونايتد الـ 14 في الدوري الإنجليزي هذا الموسم (إ.ب.أ)

آمال هاو الأوروبية على حافة السّكين

قد لا يكون ملعب نيوكاسل الذي يتسع لـ 52 ألف متفرج هو الملعب الأكبر في الدوري الإنجليزي الممتاز أو حتى الملعب الأكثر تجهيزا، لكن روبرتو دي زيربي يعتقد أنه الملعب رقم واحد في إنجلترا. وقال المدير الفني لبرايتون بعد تعادل فريقه مع نيوكاسل بهدف لكل منهما يوم السبت: «لقد لعبنا في أجواء رائعة. ملعب سانت جيمس بارك رائع، إنه أفضل ملعب في الدوري الإنجليزي الممتاز». لكن الذين يمتلكون حصة الأغلبية في نيوكاسل يريدون أن يكون فريقهم هو الأفضل داخل الملعب أيضا، لكن آمالهم في التأهل للدوري الأوروبي تضاءلت قليلاً بعد التعادل مع برايتون بهدف لمثله. والآن، تتوقف آمال إيدي هاو الأوروبية على رحلة الفريق إلى مانشستر يونايتد يوم الأربعاء، ثم مواجهة برينتفورد يوم الأحد، لكن سيكون من المؤسف للغاية ألا يشهد ملعب سانت جيمس بارك أمسيات أوروبية خلال الموسم المقبل. (نيوكاسل 1-1 برايتون).

كالفيرت لوين أمام مفترق طرق

ساهم دومينيك كالفرت لوين، الذي يقدم مستويات استثنائية ويتمتع بلياقة بدنية رائعة في الوقت الحالي، بشكل رئيسي في النتائج المثيرة للإعجاب التي يقدمها إيفرتون مع نهاية هذا الموسم، وبلغ الأمر ذروته على ملعب «غوديسون بارك» عندما حقق الفريق فوزه الخامس على التوالي على ملعبه وخرج بشباك نظيفة - أفضل نتائج متتالية للنادي في موسم واحد منذ 11 عاماً. ربما يكون هذا التألق اللافت للأنظار من جانب كالفيرت لوين جاء بعد فوات الأوان فيما يتعلق بالعودة إلى قائمة المنتخب الإنجليزي المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، لكن أهمية اللاعب بالنسبة لإيفرتون أصبحت واضحة للجميع بعدما سجل أربعة أهداف في آخر ست مباريات، بالإضافة إلى تمريرة حاسمة ضد ناديه السابق شيفيلد يونايتد. لكن هناك مشكلة الآن تتمثل في أن عقد كالفيرت لوين، الذي غاب عن ست مباريات فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، يدخل عامه الأخير في الصيف. من المؤكد أن إيفرتون ليس في وضع يسمح له بخسارة أفضل لاعبيه مجانا في عام 2025، لكن شون دايك لا يمكنه تحمل خسارة مهاجم لا يستطيع النادي تعويضه. وقال المدير الفني لإيفرتون: «مهمتنا خلال الموسم المقبل تتمثل بالتأكيد في إبقاء هذا النادي في الدوري الإنجليزي الممتاز». ستتعقد الأمور ما لم يتمكن إيفرتون من إقناع كالفيرت لوين بتمديد عقده مع الفريق. (إيفرتون 1-0 شيفيلد يونايتد).

تروسارد والهدف في مرمى مانشستر يونايتد الذي أبقى آرسنال في سباق الفوز باللقب (إ.ب.أ)

كريستال بالاس يواجه صيفا مؤلما

أنهى كريستال بالاس الموسم بشكل جيد، حيث شهدت مبارياته الست الأخيرة الفوز على ليفربول ووست هام ونيوكاسل ومانشستر يونايتد ووولفرهامبتون، بالإضافة إلى التعادل مع فولهام. قد يكون السبب في ذلك هو تراجع مستوى بعض المنافسين بالفعل أو لأن بعضهم ليس لديه ما يلعب من أجله، لكن لاعبي كريستال بالاس حققوا ما يريده المدير الفني الجديد. وبالتالي، يتعين على مشجعي كريستال بالاس أن يتطلعوا إلى الموسم المقبل، ويتساءلون عما يمكن أن يقدمه الفريق بمجرد حصول المدير الفني النمساوي الجديد أوليفر غلاسنر على فترة إعداد كاملة للموسم. لكن بدلاً من ذلك، تستمر التكهنات بأن مايكل أوليس سيرحل قريباً - هناك شرط جزائي في عقده - ومن المؤكد أن إيبريتشي إيزي سيتلقى كثيرا من العروض أيضا. وربما الأسوأ من ذلك كله هو أن المدير الرياضي دوغي فريدمان على الأرجح على وشك الانتقال إلى نيوكاسل، وهو ما يعني أن الرجل الذي أحضر هذا الثنائي إلى النادي لن يكون موجوداً للعثور على بدائل. وبالتالي، فالصيف الذي ينبغي أن يكون مليئاً بالأمل قد تسيطر عليه بدلا من ذلك مشاعر القلق والخوف. (وولفرهامبتون 1-3 كريستال بالاس).

توماس فرنك يشعر بالحب من لاعبيه

كانت المباراة التي جمعت بورنموث وبرينتفورد على ملعب فيتاليتي، معقل بورنموث مثيرة للغاية في الدقائق الأخيرة، حيث تقدم برينتفورد في الدقيقة 86 وتعادل بورنموث في الدقيقة 89، قبل أن يسجل يواني ويسا هدف الفوز لبرينتفورد في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع. لكن على الرغم من هذه الأحداث الدرامية المثيرة في الدقائق الأخيرة، فإن الهدف الافتتاحي الذي سجله بريان مبيومو سيظل هو اللقطة الخالدة في الأذهان بعد ذلك، حيث ركض لاعبو برينتفورد نحو توماس فرنك - الذي توفي والده في اليوم السابق - وهم يحتضنونه في مشهد مؤثر للغاية يعكس مشاعر الحب والاحترام. لا يتردد اسم فرنك غالبا ضمن قوائم المرشحين عندما تكون هناك وظائف شاغرة في الأندية الأكثر ثراءً ومن المؤكد أن مشجعي برينتفورد سعداء للغاية بذلك، لكن الحقيقة أن المدير الفني الدنماركي يجب أن يكون دائما ضمن قوائم المرشحين لقيادة الفريق الكبرى، لأنه يمتلك مزيجا من السلوك الرائع ومهارات التدريب والذكاء الخططي والتكتيكي. لقد كان الموسم الحالي صعبا على برينتفورد، بسبب تعرض عدد كبير من اللاعبين للإصابة وإيقاف إيفان توني، وهو الأمر الذي جعل الفريق مهددا بالهبوط لدوري الدرجة الأولى لفترات طويلة. لكن من المرجح أن يكون مستوى الفريق أفضل بكثير خلال الموسم المقبل، على افتراض أنه سيحتفظ بخدمات مديره الفني المميز! (بورنموث 1-2 برينتفورد).

* خدمة «الغارديان»


مقترح «إلغاء الفار» ينتظر تصويت الإنجليز الشهر المقبل

كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)
كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)
TT

مقترح «إلغاء الفار» ينتظر تصويت الإنجليز الشهر المقبل

كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)
كثير من الإنجليز يرون أن تقنية الفار قتلت جماليات وروح اللعبة (الشرق الأوسط)

من المقرر أن تجري أندية الدوري الإنجليزي تصويتاً في اجتماعها السنوي الشهر المقبل، حول مقترح بإلغاء نظام حكم الفيديو المساعد (VAR) اعتباراً من الموسم المقبل، وذلك وفقاً لمصادر موقع «ذا أتليتيك».

واستخدم الفار في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ عام 2019 كي يساعد على تحسين عملية صنع القرار، ولكنه أيضاً يثير جدلاً مستمراً.

وشهد موسم 2023 - 2024 كثيراً من الأحداث المثيرة للجدل، مما أدى إلى زيادة انتقادات تقنية الفار، ودفع بعض الفرق والمشجعين للتشكيك في نزاهة المنافسة.

وجرى تقديم قرار رسمي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز من قبل وولفرهامبتون يدعو إلى إلغاء تقنية الفار هذا الصيف، وسيؤدي ذلك إلى التصويت عندما يجتمع ممثلو الأندية في اجتماعهم السنوي، في هاروغيت في 6 يونيو (حزيران).

وقال وولفرهامبتون في بيان رسمي: «بعد دراسة متأنية، ومع أقصى قدر من الاحترام للدوري الممتاز وهيئة الحكام وزملائنا المنافسين، قررنا تقديم الطلب».

وأكمل: «لا يوجد أي لوم، نحن جميعاً نبحث فقط عن أفضل نتيجة ممكنة لكرة القدم، وقد عمل جميع أصحاب المصلحة بجد لمحاولة إنجاح إدخال التكنولوجيا الإضافية. ومع ذلك، بعد خمسة مواسم من دخول تقنية الفار في الدوري الإنجليزي، حان الوقت لإجراء نقاش بنّاء ونقدي حول مستقبلها».

وختم البيان: «موقفنا هو أن الثمن الذي ندفعه مقابل زيادة بسيطة في الدقة يتعارض مع روح لعبتنا، ونتيجة لذلك يجب أن نزيلها من موسم 2024 - 2025 فصاعداً».

وقال متحدث رسمي باسم الدوري الإنجليزي: «يمكن للدوري الممتاز أن يؤكد أنه سيسهل مناقشة تقنية الفار مع أنديتنا في الاجتماع العام السنوي الشهر المقبل. يحق للأندية تقديم مقترحات في اجتماعات المساهمين، ونحن ندرك المخاوف والقضايا المتعلقة باستخدام التقنية».

وختم: «ومع ذلك، فإن الدوري يدعم بشكل كامل استخدام الفار، ويظل ملتزماً جنباً إلى جنب مع مركز التحكيم بإجراء تحسينات مستمرة على النظام لصالح اللعبة والمشجعين».

يُذكر أن أي تغيير في القاعدة يحتاج إلى أغلبية (14 صوتاً من أصل 20 صوتاً) لاعتماده.


«الأونروا»: نزوح نحو 600 ألف فلسطيني من رفح منذ تكثيف إسرائيل عملياتها العسكرية

فلسطينيون لجأوا إلى دير البلح بعد فرارهم من رفح في جنوب قطاع غزة يحملون المياه إلى خيامهم في مخيم مؤقت في 12 مايو 2024 (أ.ف.ب)
فلسطينيون لجأوا إلى دير البلح بعد فرارهم من رفح في جنوب قطاع غزة يحملون المياه إلى خيامهم في مخيم مؤقت في 12 مايو 2024 (أ.ف.ب)
TT

«الأونروا»: نزوح نحو 600 ألف فلسطيني من رفح منذ تكثيف إسرائيل عملياتها العسكرية

فلسطينيون لجأوا إلى دير البلح بعد فرارهم من رفح في جنوب قطاع غزة يحملون المياه إلى خيامهم في مخيم مؤقت في 12 مايو 2024 (أ.ف.ب)
فلسطينيون لجأوا إلى دير البلح بعد فرارهم من رفح في جنوب قطاع غزة يحملون المياه إلى خيامهم في مخيم مؤقت في 12 مايو 2024 (أ.ف.ب)

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الأربعاء، إن نحو 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح الفلسطينية منذ تكثيف إسرائيل عملياتها العسكرية.

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة بحسابها على منصة «إكس»، أن 1.7 مليون شخص تعين عليهم الفرار من منازلهم جراء الحرب على غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وبعضهم اضطر للنزوح أكثر من مرة.

وبدأ الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية في رفح في وقت سابق من شهر مايو (أيار) الجاري.


كيف حوّل روبرت فيكو سلوفاكيا إلى أحد حلفاء روسيا؟

رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو (رويترز)
رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو (رويترز)
TT

كيف حوّل روبرت فيكو سلوفاكيا إلى أحد حلفاء روسيا؟

رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو (رويترز)
رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو (رويترز)

يتحمل رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، الذي تعرض لمحاولة اغتيال نُقل على إثرها إلى المستشفى بحالة حرجة، اليوم (الأربعاء)، مسؤولية التحول في سلوفاكيا من القيم المؤيدة للغرب إلى التعاطف المتزايد مع روسيا منذ فوزه في الانتخابات في سبتمبر (أيلول) الماضي.

ووفق تقرير نشرته صحيفة «التلغراف» البريطانية، وجه فيكو، الشعبوي اليساري، حزبه «سمر» (الاتجاه الديمقراطي الاجتماعي) بقوة ضد الدعم العسكري لأوكرانيا، وتعهد في مقابلة قبل الانتخابات العام الماضي بأنه سيقطع إمدادات الأسلحة إلى كييف تماماً.

وقال: «من الأفضل التفاوض على السلام لمدة 10 سنوات ووقف العمليات العسكرية بدلاً من السماح للأوكرانيين والروس بقتل بعضهم البعض لمدة 10 سنوات أخرى دون نتائج».

وكان حزب «سمر» تقليدياً موالياً للغرب، لكن خلال قيادة فيكو للحزب أصبح أكثر ليونة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث دعا إلى إنهاء العقوبات المفروضة على روسيا لأنها كانت تؤدي إلى ارتفاع تكاليف المعيشة بالنسبة للمواطنين السلوفاكيين.

واستفاد فيكو من وجهات النظر المتضاربة حول فوائد وجود سلوفاكيا في حلف شمال الأطلس (الناتو)، حيث سيصوت 51 في المائة فقط للبقاء في الحلف إذا تم إجراء استفتاء، وفقاً لاستطلاعات الرأي الأخيرة. وأظهرت دراسة أخرى أن ما يصل إلى 60 في المائة من السلوفاكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و64 عاماً يريدون أيضاً التوقف عن تسليح أوكرانيا.

وكان فوز فيكو في الانتخابات قد أثار المخاوف من تحول براتيسلافا عن دعمها لأوكرانيا، حيث زود سلفه كييف بمدافع «الهاوتزر»، واستقبل عشرات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين، وكان أول زعيم يرسل طائرات مقاتلة من طراز «ميغ 29». ومع ذلك، فقد أدان فيكو علناً الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، وأعرب أيضاً عن معارضته لضم شبه جزيرة القرم.

ولد فيكو في شمال غربي سلوفاكيا عام 1964، وتم انتخابه لأول مرة نائباً في البرلمان عام 1992 عن حزب اليسار الديمقراطي، خليفة الحزب الشيوعي.

بعد انضمامه إلى حزب «سمر»، فاز في الانتخابات العامة عام 2006، وشغل منصب رئاسة الوزراء من عام 2012 إلى عام 2018، وعندها استقال وسط أزمة سياسية أثارها مقتل الصحافي الاستقصائي يان كوتشياك. ومنذ غزو أوكرانيا، أصبح أقرب إلى فيكتور أوربان، زعيم المجر الذي أصبح صديقاً لبوتين على نحو متزايد.

وأشار ملف شخصي حديث في صحيفة «بوليتيكو» إلى أن فيكو «يكره» أوكرانيا لأنه اضطر في عام 2009 إلى الانتظار أكثر من ثلاث ساعات في كييف لعقد اجتماع مع نظيره الأوكراني حول إمدادات الغاز الطبيعي. ثم شعر بالحرج عندما اكتشف أن الصحافيين قد تمت دعوتهم إلى ما كان يعتقد أنه اجتماع خاص.

وبعد أن تم تجاهله في كييف، سافر فيكو إلى موسكو حيث قام بوتين باستقباله رسمياً في قاعة سانت جورج.

وقال ألكسندر دوليبا، محلل السياسة الخارجية السلوفاكي، إنه منذ تلك اللحظة، «بدأ في اتخاذ موقف علني مناهض لأوكرانيا».

كما اختلف فيكو علناً في مارس (آذار) 2024 مع السفير البريطاني لدى سلوفاكيا، الذي نشر رسالة فيديو يوجه فيها انتقادات للزعيم السلوفاكي لانتقاده دعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

قبل انتخاب فيكو، قال أحد المحللين إن سلوفاكيا كانت «واحدة من أشد المؤيدين لأوكرانيا داخل الناتو».