الأرقام تتحدث... كيف تختلف الأذواق الموسيقية بين النساء والرجال في العالم العربي

«الشرق الأوسط» تعاين سلوكيات المستمعين

الأرقام تتحدث... كيف تختلف الأذواق الموسيقية بين النساء والرجال في العالم العربي
TT

الأرقام تتحدث... كيف تختلف الأذواق الموسيقية بين النساء والرجال في العالم العربي

الأرقام تتحدث... كيف تختلف الأذواق الموسيقية بين النساء والرجال في العالم العربي

هل تستمع النساء إلى الموسيقى بقلوبهن فيما يستمع الرجال بعقولهم؟ هل تميل النساء إلى أنواع موسيقية لا تستهوي الرجال؟ هل يختلف الرجال والنساء في اختيار أغانيهم المفضلة؟
لم تخطر لي هذه الأسئلة كلها قبل ذاك اليوم الذي كنت أعبر فيه لصديق عن إعجابي بالمغني العالمي «The Weeknd» واستماعي الدائم لما يقدم من أعمال. قاطعني صديقي مستغرباً: «لكن (The Weeknd) ليس فناناً للنساء! هو مغنٍ يسمعه الرجال إجمالاً». لم أستوعب الملاحظة كثيراً، غير أنها أثارت فضولي وجعلتني أطرح تلك التساؤلات.
تُجمع الدراسات على أن الإناث يَمِلن إلى التفاعل مع الموسيقى بمشاعرهن، في وقتٍ يكون تفاعل الذكور أكثر عقلانية وجسمانية، من دون أن يعني ذلك غياب الاستثناءات؛ فالرجال أيضاً قد يتأثرون بأغنية تحيي فيهم النوستالجيا إلى مكانٍ أو شخصٍ ما أو إلى ذكرى معينة.
يبرز الفرق كذلك في الأنواع الموسيقية التي تتصدر استماعات الرجال؛ وهي الهيب هوب والراب والروك والموسيقى الإلكترونية، في وقتٍ تفضل فيه النساء الأغنيات الرومانسية وموسيقى البوب عموماً مع بعض الانحياز للأصوات النسائية.

* السلوكيات الموسيقية بالأرقام
- يبدو أن الرجال نَهِمون أكثر من النساء في الاستهلاك الموسيقي:
تقول سلام كميد، مديرة عمليات المحتوى في منصة «أنغامي» للبث الموسيقي للشرق الأوسط، إن 52 في المائة من إجمالي الاستماعات هي للرجال مقابل 48 في المائة للنساء. أرقام «أنغامي» التي شملت مستخدمي التطبيق من إناث وذكور بالتساوي، وامتدت على الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022 تُظهر أن الرجال يمضون وقتاً أطول من النساء في الاستماع إلى الموسيقى. أكثر من ذلك، يتصدر الرجال نسبة الاشتراكات؛ أي إنهم مستعدون لصرف المال مقابل الحصول على الخدمة الموسيقية أكثر من النساء، وعلى الأرجح؛ فإن الأسباب الاقتصادية تقف خلف هذا الموضوع، لا سيما التفاوت في الرواتب بين الجنسين.

* غالباً ما تربط النساء الموسيقى بالعواطف:
بحسب كميد؛ تفضل المستمعات الإناث إجمالاً موسيقى البوب؛ التي تتمحور بمعظمها حول الموضوعات والعلاقات العاطفية، في وقتٍ يذهب فيه الرجال إلى ما هو أكثر صخباً، كالراب والموسيقى الإلكترونية. يرد الباحثون ذلك إلى طبيعة شخصية الرجل. لكن تبقى سلوكيات موسيقية مشتركة بين الجنسين، فعلى سبيل المثال؛ أغاني الـ«إندي» المندرجة في إطار الموسيقى البديلة والمستقلة مرغوبة من النساء والرجال على حدٍ سواء. وقد برز اهتمامٌ مشترك مؤخراً بأغاني فنانين؛ مثل عزيز مرقة وسيلاوي وأدونيس ومسار إجباري والأخرس ومُسلِم... وغيرهم من النجوم الصاعدين في عالم الموسيقى المستقلة.

* خلال السنتين الأخيرتين برز تقارب واضح في الأذواق الموسيقية بين النساء والرجال:
مَن سار باتجاه الآخَر؟ النساء. أما السبب المباشر لهذا التقارب فهو الهيب هوب العربي الذي استطاع أن يقرب المسافات بين أذن الأنثى وأذن الذَكَر. شهد هذا النوع الموسيقي صعوداً غير مسبوق في السنتين الأخيرتين، وفرض نفسه إلى درجة أنه بات ينافس موسيقى البوب، بدليل أنه يتصدر الاستماعات حالياً، فيما كان غائباً عن المراتب الأولى لسنواتٍ مضت. وبحسب أرقام «أنغامي» التي تشرحها كميد لـ«الشرق الأوسط»، يتضح أن النساء يكدن ينافسن الرجال في الاستماع إلى الهيب هوب العربي: 7.12 في المائة من استماعات الرجال هي للهيب هوب والراب العربي، مقابل 6.23 في المائة للنساء، والنسبتان متقاربتان بشكلٍ لافت. وقد ساهم في تقريب تلك المسافات نجوم مثل ويجز، ومروان بابلو، وعفروتو، وعلي لوكا، على سبيل المثال لا الحصر.

* هل تفقد الموسيقى أنوثتها؟
أجمعَ عدد من الدراسات التي أُجريت في الغرب على أنه، وخلال السنوات القليلة الماضية، شهدت السوق الموسيقية العالمية تراجعاً للحضور النسائي بالمقارنة مع حضور الفنانين الرجال لناحية الإنتاج. وتشير إحدى الدراسات تلك إلى أنه ومن بين 600 من الأغاني الأكثر جماهيرية بين عامي 2012 و2017 كانت نسبة 22 في المائة فقط أدتها نساء.
وقد أظهر تقرير «Inclusion in the Recording Studio» الصادر سنة 2019 أن النساء يشكلن 21.7 في المائة من إجمالي الفنانين عموماً، أي بمعدل فنانة واحدة مقابل أربعة فنانين رجال.

لا تختلف المشهدية كثيراً في العالم العربي، حيث تُظهر لمحة سريعة على قوائم الفنانين الأكثر استماعاً على «أنغامي» في 2022 أن غالبية المتصدرين من الذكور. تكثر أسماء الفنانين الرجال، فيما تُعد الفنانات على الأصابع، وعلى الأرجح؛ فإن مرد ذلك هو النشاط الإنتاجي المتزايد في صفوف الفنانين الرجال.
وفقاً لإحصاءات «أنغامي»، وهو التطبيق الموسيقي الرائد والأكثر استخداماً في العالم العربي، فإن الفنانين الأكثر استماعاً مؤخراً هم: عمرو دياب، ومحمد حماقي، ثم ويجز، وحسين الجسمي، وتامر حسني، وأحمد سعد، ورامي صبري، ومحمود العسيلي، وبهاء سلطان، ومُسلِم، وتامر عاشور، مع بعض الخروقات النسائية لفنانات مثل إليسا ونانسي عجرم وشيرين عبد الوهاب.
وفي ترجمة رقمية لهذه المعلومات، فإن 67 في المائة من استماعات النساء هي لفنانين ذكور، مقابل 33 في المائة للفنانات الإناث. وترتفع النسبة لدى المستمعين الرجال حيث يفضلون بوضوح الموسيقى بالمذكر: 83 في المائة من استماعاتهم هي لفنانين رجال.

يتجه الإنتاج الفني في العالم العربي عموماً إلى موسيقى أكثر جرأة على مستوى الكلمة واللحن. وثمة أجيال صاعدة من الفنانين استطاعت أن تجمع حولها قاعدة جماهيرية واسعة، بفعل ألحانها غير التقليدية وكلامها الذي يجد فيه الجيل الجديد مرآة له. ما عادت الأغنية عبارة عن مجرد رسالة غزل أو لوعة بين حبيبين، بل تحولت إلى «أغنية موقف» تضم آراء حول موضوعات مجتمعية وحياتية، كما تصف يوميات البشر من دون تجميل ولا تلطيف. إلا إن اللافت هنا هو طغيان الفنانين الذكور على المشهدية، خصوصاً على ساحة الهيب هوب العربي، وسط خجل في الإنتاجات النسائية في هذا المجال وصعوبة في تحطيم أرقام الهيب هوب المذكر من جانب المؤنث.
مع كثافة إصدارات الفنانين الرجال، ومع تراجع موضوعات الحب لصالح أغانٍ تلامس الواقع اليومي؛ هل بدأت الأغنية العربية تفقد بعضاً من أنوثتها؟


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».