«زوك باكس»... خطط لإطلاق عملة افتراضية لمستخدمي «فيسبوك» و«إنستغرام»

مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (أرشيفية-رويترز)
مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (أرشيفية-رويترز)
TT

«زوك باكس»... خطط لإطلاق عملة افتراضية لمستخدمي «فيسبوك» و«إنستغرام»

مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (أرشيفية-رويترز)
مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (أرشيفية-رويترز)

يتطلع مارك زوكربيرغ إلى تطوير عملة افتراضية، يطلق عليها الموظفون اسم «زوك باكس»، لمستخدمي «فيسبوك» و«إنستغرام» كجزء من مجموعة من المنتجات المصممة لتقليل اعتماد منصته على الإعلانات في المستقبل، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
وتخطط «ميتا»، الشركة الأم لـ«فيسبوك»، لتطوير مجموعة من المنتجات الافتراضية - بما في ذلك الرموز الرقمية و«العملات المعدنية لصانعي المحتوى» - لتنويع الدخل وتنشيط قاعدة مستخدميها، والتي تتجه بشكل متزايد إلى المنافسين الجدد مثل «تيك توك».
بينما تظل «ميتا» المزود المهيمن لشبكات التواصل الاجتماعي - ارتفعت إيراداتها بنسبة 37٪ لتصل إلى 118 مليار دولار في عام 2021 حيث طالب المعلنون بالوصول إلى 4.9 مليار مستخدم نشط شهريًا لـ«فيسبوك» و«إنستغرام» - قامت «تيك توك» أيضًا ببناء أعمال ضخمة غير إعلانية قائمة على تطبيقات المشتريات والتجارة الإلكترونية.
و«ميتا»، التي أثبتت أنها سريعة في تبني المنتجات الناجحة التي يطرحها منافسون مثل «سناب شات»، تستكشف الآن طرقًا لزيادة الدخل من قاعدة مستخدميها، وفقًا لصحيفة «فاينانشال تايمز»، التي نشرت القصة لأول مرة.

تشمل المنتجات التي يتم النظر إليها «الرموز الاجتماعية» أو «رموز السمعة»، والتي يمكن استخدامها كمكافآت من قبل المستخدمين. وهي تبحث أيضًا عن «العملات المعدنية لصانعي المحتوى»، والتي يمكن أن يستخدمها المؤثرون على «إنستغرام».
المبادرة، بقيادة الذراع المالية لشركة «فيسبوك» -«ميتا فاينانشال تكنولوجيز»- تتبع محاولات الشركة البائسة لإنشاء عملة رقمية عالمية، وهو مشروع سمي «ليبرا» ولاحقًا «دايم»، والذي تم التخلي عنه في وقت سابق من هذا العام بعد مشاكل مع المنظمين الأميركيين.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تتطلع فيها «فيسبوك» للانتقال إلى عالم التمويل الافتراضي. في عام 2009، أطلقت «فيسبوك كرديتس» لتسهيل عمليات الشراء داخل التطبيق في الألعاب الشهيرة آنذاك مثل «فارمفيل». على الرغم من نجاح هذه الميزة، فقد تم التخلي عنها بعد أربع سنوات.
تتطلع «ميتا» أيضًا إلى دخول عالم الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) ، مع خطط للسماح بدمجها في «إنستغرام» و«فيسبوك».


مقالات ذات صلة

توفيق بريدي... حكاية صانع محتوى لبناني تدارك الخطأ

يوميات الشرق توفيق بريدي تأكّد بأنّ تسطيح المحتوى لا ينفع (حسابه الشخصي)

توفيق بريدي... حكاية صانع محتوى لبناني تدارك الخطأ

يُخبر صانع المحتوى اللبناني توفيق بريدي «الشرق الأوسط» أنّ المرء يبدأ متهوّراً قبل تعلُّم الدرس. حذفُه فيديوهات البداية، إعلانُ تراجع من أجل صفحة جديدة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
أوروبا المستشار الألماني أولاف شولتس  (د.ب.أ)

شولتس يحذر من «السذاجة» على وسائل التواصل الاجتماعي

أوصى المستشار الألماني أولاف شولتس مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بإلقاء نظرة نقدية على المعلومات المنشورة هناك، محذراً من «السذاجة» في التعامل مع المعلومات.

«الشرق الأوسط» (برلين)
مذاقات صورة لطاجين اللحم بالبرقوق المشهور في المغرب من بكسباي

المطبخ المغربي... يتوج بلقب أفضل مطبخ في العالم

فاز المطبخ المغربي على المطبخ المكسيكي في نهائي مسابقة للطبخ، بعد جمع ما يقارب 2.5 مليون صوت طوال المنافسة.

كوثر وكيل (لندن)
الولايات المتحدة​ شعار منصة «ميتا» (أ.ف.ب)

وسط نزاع حول الرموز المرتبطة بغزة...«ميتا» تحظر بيع كعك يحمل رمزاً للبطيخ

اتُهمت شركة «ميتا» بالتورط في رقابة داخلية مفرطة، بعد أن حظرت بيع الكعك الذي يحمل رمزاً للبطيخ، حيث تم تفسيره على أنه رمز للعلم الفلسطيني.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق  البلوغر هدير عبد الرازق (حسابها على فيسبوك)

بلوغر مصرية تتصدر الترند بعد تداول «فيديو فاضح»

تصدرت البلوغر المصرية هدير عبد الرازق ترند مواقع التواصل الاجتماعي (الخميس) بعد انتشار «فيديو فاضح» لها وتداوله على نطاق واسع.

أحمد عدلي (القاهرة)

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.