اتساع حملات مقاطعة إسرائيل يحدث انقسامات بين طلبة الجامعات الأميركية

حظيت باهتمام كبير منذ الحرب الأخيرة على قطاع غزة

تجمع طلابي في جامعة ميتشيغان الأميركية حول مقاطعة إسرائيل (أ.ب)
تجمع طلابي في جامعة ميتشيغان الأميركية حول مقاطعة إسرائيل (أ.ب)
TT

اتساع حملات مقاطعة إسرائيل يحدث انقسامات بين طلبة الجامعات الأميركية

تجمع طلابي في جامعة ميتشيغان الأميركية حول مقاطعة إسرائيل (أ.ب)
تجمع طلابي في جامعة ميتشيغان الأميركية حول مقاطعة إسرائيل (أ.ب)

تتبنى اتحادات الطلبة في الحرم الجامعي لعدد كبير من الكليات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة قرارات تطالب إداراتها بقطع العلاقة مع الشركات التي تسمح بما يعدونه إساءة معاملة للفلسطينيين من جانب إسرائيل. وفي الوقت الذي لا تبالي فيه مجالس إدارة الجامعات، أو الإداريون، بمناشدات الطلبة، يبدو أن محاولة الضغط على إسرائيل تلقى قبولا داخل الحرم الجامعي للكليات في مختلف أنحاء أميركا، وتثير شقاقا بين الكثير من الطلبة اليهود الذين ينتمون إلى الأقليات.
وتعد الحركة جزءا من حملة مقاطعة وعقوبات أكبر انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية في أوروبا والولايات المتحدة. وحظي الأمر باهتمام كبير في الجامعات خاصة منذ الحرب على غزة خلال الصيف الماضي، التي أسفرت عن مقتل المئات من الفلسطينيين. وتهدف الحركة إلى عزل إسرائيل ومعاقبتها على سياساتها تجاه الفلسطينيين واحتلالها للضفة الغربية.
وتنتشر مجموعات المقاطعة في مئات الكليات الكبرى، من بينها جامعات ميشيغان وبرنستون وكورنيل، وأكثر كليات جامعة كاليفورنيا. وتتفاوت درجة نجاح الحملة بين طلبة هذه الكليات.
ويعتبر داعمو حملة المقاطعة ما تقوم به إسرائيل ظلما تمارسه قوة على مجموعة لاجئين. وشكل هؤلاء تحالفات مع السود، وذوي الأصول اللاتينية والآسيوية، والسكان الأميركيين الأصليين، ونشطاء الحركة النسوية، ومنظمات حقوقية داخل الحرم الجامعي للكليات.
وتدور في كل مكان مناقشات طويلة يسودها التوتر. ففي جامعة ميشيغان، التي تصدى فيها اتحاد الطلبة للمرة الثانية لقرار مقاطعة خلال العام الحالي، أبدى أعضاء هيئة التدريس استعدادهم للتحدث مع الطلبة وتقديم المساعدة في حال أمكن توفير استراحة من الجدل. إذ تضيع الأهداف المحددة لحملات المقاطعة، أحيانا، في النقاشات الجدلية الموسعة بشأن الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي. أما في كلية برنارد، التي يمثل اليهود فيها ثلث عدد الطلبة، فقد علقت مجموعة تسمى «طلبة من أجل العدالة في فلسطين»، لافتة العام الماضي كُتب عليها «دافعوا عن العدالة.. دافعوا عن فلسطين»، وحملت أيضا خريطة للمنطقة من دون الحدود الداخلية لإسرائيل. وتم إنزال اللافتة في صباح اليوم التالي، بعد تقديم الطلبة اليهود شكوى بأنها تجعلهم يشعرون بالخطر والتهديد.
وقالت جنين سلمان، وهي عضو في «طلبة من أجل العدالة في فلسطين»، التي وضعت اللافتة، إن دافعها هو معاداة الصهيونية لا معاداة السامية، وإن تشكيل جماعة «الصوت اليهودي من أجل السلام»، أخيرا داخل الحرم الجامعي، والتي تؤيد المقاطعة، كفيل بتوضيح القضية والمقصد. وأوضحت قائلة: «هناك فرق بين الصهيونية كهوية سياسية، واليهودية كهوية دينية. والخلط بينهما ضار بكلتيهما». وتساءلت: «هل كانت مقاطعة سياسة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا معاداة للبيض؟ بالطبع لا. وينطبق هذا على قضيتنا». بينما يقول مؤيدو إسرائيل إن أخطر احتمال هو أن يؤدي المناخ الحالي في الحرم الجامعي إلى خلع الشرعية عن الدولة.
وبالمقابل، تجمع في الحرم الجامعي في جامعة كاليفورنيا، خلال الشهر الماضي، مئات الطلبة اليهود، وراحوا يلوحون بالأعلام الإسرائيلية وقد ارتدوا قمصانا مكتوبا عليها «نحن الصهاينة»، للاحتفال بـ«استقلال إسرائيل». وقال البعض إنه في الوقت الذي لا يخفون فيه أنهم يهود، يشعرون بعدم الارتياح في التعبير عن دعمهم لإسرائيل، وكثيرا ما يختارون العزوف عن المشاركة في النقاشات الجدلية بشأن قضايا سياسية جارية أخرى. وعندما فكر اتحاد الطلبة في قرار المقاطعة، شجع قادة الطلبة اليهود أقرانهم على الابتعاد عن الاجتماع، وقالوا إن وجودهم سوف يضفي الشرعية على عملية يرون أنها خاطئة.
وفي جامعة «ليولا» في شيكاغو، اصطف العديد من الطلبة المحتجين أمام طاولة تستخدمها مؤسسة «الحياة الجامعية لليهود» لجذب الطلبة إلى ما يصفونه بـ«حق ميلاد إسرائيل»، وهي رحلة مجانية مدتها عشرة أيام إلى البلاد، مقدمة إلى الشباب المنحدرين من أبوين أحدهما على الأقل يهودي. وكان المحتجون يضعون علامات تشير إلى طرد إسرائيل للسكان العرب خلال حرب 1948، التي أسفرت عن قيام دولة إسرائيل. وقال هؤلاء، إن أفراد أسرهم كانوا من «قرية تم تطهيرها عرقيا ولا يحق لهم العودة إليها».
وتتمتع حركة المقاطعة بمكانة بارزة في جامعة كاليفورنيا، حيث وافقت جميع مجالس اتحاد الطلبة تقريبا، على المقترحات الخاصة بالمقاطعة. وقال مارك يودوف، وهو رئيس سابق للنظام في جامعة كاليفورنيا: «يشعر الطلبة اليهود وآباؤهم بالخوف الكبير وعدم الأمان بسبب هذه الحركة. أسمع طوال الوقت تساؤلا عن المكان الآمن لليهود الذي يمكن أن يرسلوا إليه أبناءهم».
مع ذلك قال أبراهام فوكسمان، مدير اتحاد مناهضة التشويه، الذي يتابع حركة المقاطعة عن كثب، إن الأغلبية الساحقة من طلبة الكلية اليهود يشعرون بالأمان في الحرم الجامعي. وأضاف فوكسمان: «أعتقد أن المجتمع اليهودي رد على ما رآه أزمة»، مشيرا إلى أنه يرى أن الجدل بشأن المقاطعة «مثير للقلق لا مهدد للوجود». وكثيرا ما تمتد النقاشات الجدلية إلى الدوائر الأكاديمية. وتحث جماعات يهودية جامعة «كاليفورنيا» بريفير سايد على إلغاء منتدى طلبة يطلق عليه «أصوات فلسطين»، حيث يرون أن المنهج الذي يرعاه عضو في هيئة التدريس يؤيد علنا حملة المقاطعة يتضمن نقاشات ومحاضرات خاصة بـ«الاستعمار الاستيطاني وسياسة الفصل العنصري».

* شاركت جنيفر ميدينا في إعداد التقرير من لوس أنجليس.. وتامار ليوين من نيويورك.. وروني كوهين من منطقة خليج سان فرانسيسكو
* خدمة «نيويورك تايمز»



ما دلالة تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً»؟

محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)
محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)
TT

ما دلالة تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً»؟

محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)
محاكمة عناصر من «الإخوان» في القاهرة يوليو 2018 (أ.ف.ب)

دفع تصنيف باراغواي «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً» إلى تساؤلات حول تأثير القرار على مستقبل التنظيم وعناصره. يأتي هذا في ظل تصاعد الصراع بين «قيادات (الإخوان) في الخارج» حول قيادة التنظيم. وقال باحثون في الحركات المتطرفة والإرهاب إن «قرار باراغواي أشار إلى ارتباط (الإخوان) بـ(تنظيمات الإرهاب)، وقد يدفع القرار دولاً أخرى إلى أن تتخذ قرارات مماثلة ضد التنظيم».
ووافقت اللجنة الدائمة بكونغرس باراغواي على «اعتبار (الإخوان) (تنظيماً إرهابياً) يهدد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكاً خطيراً لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة». جاء ذلك في مشروع قرار تقدمت به ليليان سامانيغو، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس المكوّن من 45 عضواً. وقال البرلمان في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني (مساء الخميس) إن «تنظيم (الإخوان) الذي تأسس في مصر عام 1928، يقدم المساعدة الآيديولوجية لمن يستخدم (العنف) ويهدد الاستقرار والأمن في كل من الشرق والغرب». وأضاف البيان أن «باراغواي ترفض رفضاً قاطعاً جميع الأعمال والأساليب والممارسات (الإرهابية)».
ووفق تقارير محلية في باراغواي، فإن باراغواي رأت في وقت سابق أن «(حزب الله)، و(القاعدة)، و(داعش) وغيرها، منظمات (إرهابية)، في إطار مشاركتها في الحرب على (الإرهاب)». وقالت التقارير إن «تصنيف (الإخوان) من شأنه أن يحدّ من قدرة هذه الجماعات على التخطيط لهجمات (إرهابية) وزعزعة استقرار الدول». كما تحدثت التقارير عن دول أخرى أقرت خطوات مماثلة ضد «الإخوان» من بينها، روسيا، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين.
وتصنف دول عربية عدة «الإخوان» تنظيماً «إرهابياً». وعدّت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية التنظيم «جماعة إرهابية منحرفة» لا تمثل منهج الإسلام. وذكرت الهيئة في بيان لها، نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2020، أن «(الإخوان) جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفُرقة، وإثارة الفتنة، والعنف، والإرهاب». وحذّرت حينها من «الانتماء إلى (الإخوان) أو التعاطف مع التنظيم».
كذلك أكد مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي أن كل مجموعة أو تنظيم يسعى للفتنة أو يمارس العنف أو يحرّض عليه، هو تنظيم إرهابي مهما كان اسمه أو دعوته، معتبراً «(الإخوان) تنظيماً (إرهابياً)».
وتحظر الحكومة المصرية «الإخوان» منذ عام 2014، وقد عدّته «تنظيماً إرهابياً». ويخضع مئات من قادة وأنصار التنظيم حالياً، وعلى رأسهم المرشد العام محمد بديع، لمحاكمات في قضايا يتعلق معظمها بـ«التحريض على العنف»، صدرت في بعضها أحكام بالإعدام، والسجن «المشدد والمؤبد».
وحسب الباحث المصري المتخصص في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، منير أديب، فإن «تصنيف باراغواي (الإخوان) يؤكد الاتهامات التي توجَّه إلى التنظيم، بأن تنظيمات العنف خرجت من رحم (الإخوان)، أو أنها نهلت من أفكار التنظيم»، لافتاً إلى أن «قرار باراغواي أشار إلى أن (الإخوان) وفّر الحماية لتنظيمات التطرف التي نشأت في الشرق والغرب». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «قرار بعض الدول العربية في وقت سابق حظر (الإخوان) يعود إلى أمرين؛ الأول أن التنظيم مارس العنف، والآخر أن التنظيم وفّر الحماية لجماعات الإرهاب».
وفي وقت سابق أكدت وزارة الأوقاف المصرية «حُرمة الانضمام لـ(الإخوان)»، مشيرةً إلى أن التنظيم يمثل «الخطر الأكبر على الأمن القومي العربي». وفي فبراير (شباط) 2022 قالت دار الإفتاء المصرية إن «جميع الجماعات الإرهابية خرجت من عباءة (الإخوان)». وفي مايو (أيار) الماضي، قام مفتي مصر شوقي علام، بتوزيع تقرير «موثق» باللغة الإنجليزية على أعضاء البرلمان البريطاني يكشف منهج «الإخوان» منذ نشأة التنظيم وارتباطه بـ«التنظيمات الإرهابية». وقدم التقرير كثيراً من الأدلة على علاقة «الإخوان» بـ«داعش» و«القاعدة»، وانضمام عدد كبير من أعضاء «الإخوان» لصفوف «داعش» عقب عزل محمد مرسي عن السلطة في مصر عام 2013، كما لفت إلى أذرع «الإخوان» من الحركات المسلحة مثل «لواء الثورة» و«حسم».
وحول تأثير قرار تصنيف باراغواي «الإخوان» على «قيادات التنظيم في الخارج»، أكد الباحث المصري المتخصص في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، أن «قرار باراغواي سوف يؤثر بالقطع على عناصر التنظيم في الخارج، لأن التنظيم يزعم أنه ينتشر في دول كثيرة حول العالم، ومثل هذا القرار يؤثر على عناصر (الإخوان) الموجودة في باراغواي وفي الدول المجاورة لها، كما أن القرار قد يدفع دولاً أخرى إلى اتخاذ قرار مماثل ضد (الإخوان)».
يأتي قرار باراغواي في وقت يتواصل الصراع بين «قيادات الإخوان في الخارج» حول منصب القائم بأعمال مرشد التنظيم. ويرى مراقبون أن «محاولات الصلح بين جبهتي (لندن) و(إسطنبول) لحسم الخلافات لم تنجح لعدم وجود توافق حول ملامح مستقبل التنظيم». والصراع بين جبهتي «لندن» و«إسطنبول» على منصب القائم بأعمال المرشد، سبقته خلافات كثيرة خلال الأشهر الماضية، عقب قيام إبراهيم منير، القائم بأعمال مرشد «الإخوان» السابق، بحلّ المكتب الإداري لشؤون التنظيم في تركيا، وقيامه بتشكيل «هيئة عليا» بديلة عن «مكتب إرشاد الإخوان». وتبع ذلك تشكيل «جبهة لندن»، «مجلس شورى» جديداً، وإعفاء أعضاء «مجلس شورى إسطنبول» الستة، ومحمود حسين (الذي يقود «جبهة إسطنبول»)، من مناصبهم.