وصايا كانط للآباء: لا تحولوا أطفالكم إلى «دكاترة»

ينبغي أن يتعلموا الأشياء التي تناسب أعمارهم

وصايا كانط للآباء: لا تحولوا أطفالكم إلى «دكاترة»
TT

وصايا كانط للآباء: لا تحولوا أطفالكم إلى «دكاترة»

وصايا كانط للآباء: لا تحولوا أطفالكم إلى «دكاترة»

انعكست روح «عصر الأنوار» في قلب مشروع الفيلسوف إيمانويل كانط (1724 - 1804)، فهو نموذج يمثل خلاصة ما تمخض عنه القرن الثامن عشر... إنه صاحب الكتب الشهيرة التي انتقد فيها العقل وحاكمه لإبراز الحدود بين ما يمكن معرفته وبين ما نفكر فيه فقط، كما كتب في السياسة، وتحدث عن الشروط التي من خلالها يمكن تحقيق السلام العالمي بين الشعوب، واهتم أيضاً بالتربية، وهذا ربما لا يعرفه كثير من الباحثين. وفي هذا المجال، أصدرت «دار الرافدين» في بداية هذه السنة ترجمة لكتاب كانط في التربية قام بها جوزيف معلوف، علماً بأن هناك ترجمة سابقة لهذا الكتاب من الفرنسية، أنجزها محمود بن جماعة، ونشرتها «دار محمد علي» عام 2005، ولم يشر إليها جوزيف معلوف في مقدمة ترجمته.
إن التغيرات الكبرى التي طرأت في الزمن الحديث غيرت رؤية العالم جذرياً وجعلت الإنسان يحتل المركز، ليصبح هو المنطلق وهو المنتهى؛ إنه فاعل وصانع لمصيره وتاريخه، وهذه التغيرات فرضت التفكير في مفهوم التربية من جديد وإعادة تشكيله، فظهرت العديد من الكتابات في هذا المجال، ولعل أبرزها وأكثرها صيتاً مؤلف جان جاك روسو، وهو بعنوان: «إميل أو التربية»، الذي يمكن أن نقول عنه إنه قد عبر عن لحظة انبثاق مفهوم الطفل؛ إذ يقول روسو: «الطفولة لها طرقها في النظر والتفكير والشعور خاصة بها، فمن غير المعقول أن نحاول استبدال طرقنا بها». كان روسو يرفض تلك الطرائق التربوية التي تريد التعامل مع الطفل كأنه راشد؛ إذ لا يمكن جعل الأطفال «شباباً دكاترة» و«أطفالاً مسنين».
كان كانط شديد الإعجاب بروسو واستشهد به أكثر من مرة في كتابه، وهو يعترف بأنه سار على منوال روسو: «ينبغي للأطفال أن يتعلموا الأشياء التي تناسب عمرهم فحسب؛ إذ يسعد الكثيرون من الأهل بنضج ذريتهم المبكر، ولكن كقاعدة عامة، لا شيء سيحصل مع هؤلاء الأولاد. على الطفل أن يكون ذكياً ولكن كطفل فحسب».
يوضح كانط في كتابه أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يحتاج إلى تربية، وهذه التربية رباعية الأركان، تبدأ بالرعاية، ثم الانضباط، فالتعليم، بلوغاً مرتبة التنشئة الأخلاقية التي هي الغاية القصوى من كل تربية تريد كمال البشرية. وهو يولي اهتماماً كبيراً للانضباط في المرحلة الأولى للطفولة، فالانضباط هو الذي يحول الطبيعة الحيوانية إلى طبيعة إنسانية، وإرسال الأطفال إلى المدرسة لا يكون في البداية من أجل التعلم المعرفي والتنشئة الذهنية فقط؛ بل من أجل الانضباط، وإذا لم يَجرِ الأمر بشكل جيد؛ فسيؤثر على الناشئة في كبرها، فـ«أي خطأ في الانضباط يصعب إصلاحه فيما بعد»، فكانط يرى أن إهمال تعليم الطفل قد يجعل منه رجلاً «خشناً» وهو «ما يمكن تداركه، لكن إهمال انضباط الطفل؛ فهذا شر أكبر تصعب مراجعته».
إن ميزة كتاب كانط في التربية هو نزوعه الكوني؛ إذ يؤكد بإلحاح على ضرورة وضع مخططات تربوية تحسن من وضع الإنسان في المستقبل، وتتلاءم مع غايته، التي ما هي سوى خلق فضاء تصان فيها كرامة الإنسان ويعامل فيها بصفته غاية لا وسيلة، «فإذا كان الحيوان يشتغل بمؤهلاته تلقائياً وعفوياً وبلا وعي منه، فالإنسان يحتاج إلى جهد لاستثمار مؤهلاته وبذوره الأصلية وأخذها نحو غايتها القصوى والتي هي مزيد من الأخلاق».
لذلك يرى كانط أن «التربية أهم مشكلة تطرح على الإنسان، فهي عمل عسير وتراكمي لا بد فيه من تضافر جهود الأجيال المتلاحقة، أو لنقل ببساطة إن التربية هي صناعة تتجاوز الطبيعي من جهة، ومن جهة أخرى؛ فإن تنوير الأفراد أمر سهل، لكن تنوير عصر بأكمله يتطلب وقتاً طويلاً».
وبالعودة لأهمية التخطيط التربوي، يقول كانط إن «الطبيعة لم تضع فينا أي غريزة تخص التربية، فهي مسألة تحتاج إلى فن صناعي؛ إما يكون عشوائياً وآلياً دون تخطيط أو توجيه محكم فينفلت منا الأمر، وإما يكون عملاً قائماً على النظر والتفكير والروية»، أي باختصار؛ على التربية أن تصبح علماً «يحمل طابعاً عالمياً»، ومن دون هذا التحول من التربية العفوية إلى التربية المخطط لها؛ فإننا، بحسب كانط، لن ننتظر شيئاً يذكر، إذ يمكن عندئذ وبسهولة لجيل أن يقوض كل ما بناه جيل آخر.
ويتوقف كانط عند التنشئة الجسدية، وقدم وجهة نظره في السبل التي من خلالها نقوي جسم الطفل، فنجده يسأل عن حليب الأم أم حليب الحيوان؟ وأيهما الأنسب للطفل؛ بل ماذا يجب على الأم أن تأكل لتحسين الرضاعة؛ اللحم أم النبات؟. وما العمل في حال نفاد حليب الأم؟... كما يناقش مسألة قماط الرضيع... هل هو مناسب له أم لا؟ ليطالبنا بالتخلي عن عادة لف الرضع كالمومياء للسماح له بالحرية أكثر، على اعتبار أن اللحظات الأولى المبكرة من التربية ينبغي أن تكون سلبية، بحيث لا نضيف كثيراً على ما تقدمه الطبيعة. كما يبدي وجهة نظره حول بعض الأساليب المتبعة في التربية؛ إذ يدعو مثلاً إلى ترك الطفل يبكي، فهو مفيد له ولدورته الدموية، وإلى عدم الإسراع في إسكاته؛ لأن ذلك قد يخلق لديه «الدلال» مستقبلاً، كما يضيف كانط رأيه في تعليم الطفل المشي، فهو يرى أن الأمر يجب أن يأتي بتلقائية، ولذلك ينبغي ترك الطفل يمشي بمفرده، ما عدا وضع سجادة له لتجنب الأذى بسبب السقوط.
إجمالاً يفكر كانط في التربية كما يفكر روسو؛ أي بضرورة ترك الطفل في مستهل حياته للطبيعة دون تدخل كثير، واستخدام عدد أقل من الأدوات في التعلم، وهذا يثير في زماننا الراهن أسئلة كثيرة، حيث أصبحت الأدوات الرقمية تغزو الطفل من كل صوب، في عملية اجتياح؛ بل إجهاض لطبيعته الأصل.
لا تأتي صفحة من كتاب كانط إلا وهي تضم رأياً حول ما يجابهه المربي واقعياً: كاللعب، والتعامل مع طلبات الطفل، والعناد...، وتعلم اللغات، وتعلم الجغرافيا والتاريخ... والعقاب، والكذب، والحسد، والواجب، والتعاطف، والشفقة، والثقة بالنفس... إلخ. إن علم التربية تطور كثيراً في عصرنا الراهن، لكن رغم ذلك لا يزال كتاب كانط محتفظاً ببعض من الجدة والطرافة، أو على الأقل إنه يحمل بعض ملامح التأسيس الأول لما نحن عليه الآن.
وأخيراً لا بد من أن نختم بشيء ما زال مثار نقاش في عالمنا العربي؛ بل في العالم، وهو المتعلق بسؤال التربية الدينية، حيث خصص له كانط حيزاً في كتابه، داعياً إلى الانطلاق في التربية الدينية من الأخلاق أولاً، ثم اللاهوت ثانياً، وليس العكس، كما أنه ينبغي إبعاد الطفل من الخوف وجعله مبتهجاً كالشمس، فالدين الذي يجعل الفرد قاتماً هو من وجهة نظر كانط باطل؛ «فخدمة الله ينبغي أن تكون بقلب فرح وليس بالإكراه».


مقالات ذات صلة

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

يوميات الشرق كاميلا ملكة بريطانيا تحصل على الدكتوراه الفخرية في الأدب بحضور الأميرة آن (رويترز)

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

حصلت الملكة البريطانية كاميلا، زوجة الملك تشارلز، على الدكتوراه الفخرية؛ تقديراً لـ«مهمتها الشخصية» في تعزيز محو الأمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
كتب سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"

الشبحُ في الآلة

شغل موضوع أصل الأشياء The Origin مكانة مركزية في التفكير البشري منذ أن عرف البشر قيمة التفلسف والتفكّر في الكينونة الوجودية.

لطفية الدليمي
كتب سيمون سكاما

قصة اليهود... من وادي النيل حتى النفي من إسبانيا

يروي الكاتب البريطاني اليهودي «سيمون سكاما»، في كتابه «قصة اليهود»، تفاصيل حياة اليهود ابتداءً من استقرارهم في منطقة الألفنتين

سولافة الماغوط (لندن)
ثقافة وفنون العالم الجغرافي والمحقق اللغوي الكويتي د. عبد الله الغنيم شخصية معرض الكتاب لهذا العام

معرض الكويت الدولي للكتاب ينطلق غداً... وعبد الله الغنيم «شخصية العام»

ينطلق غداً (الأربعاء) معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته الـ47، بمشاركة 544 دار نشر، من 31 دولة، منها 19 دولة عربية و12 أجنبية.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
كتب بوريس جونسون والرئيس الأميركي المنتخب ترامب

«مطلق العنان»... مذّكرات بوريس جونسون في السلطة

تفترض بالطبع عندما تقدم على شراء نسخة من مذكرات رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون الصادرة حديثاً فيما يقرب من 800 صفحة

ندى حطيط

الشبحُ في الآلة

سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"
سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"
TT

الشبحُ في الآلة

سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"
سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"

شغل موضوع أصل الأشياء The Origin مكانة مركزية في التفكير البشري منذ أن عرف البشر قيمة التفلسف والتفكّر في الكينونة الوجودية. الموضوعات التأصيلية الأكثر إشغالاً للتفكير البشري منذ العصر الإغريقي ثلاثة: أصل الكون، أصل الحياة، أصل الوعي.

الوعي بين هذه الموضوعات الثلاثة ظلّ اللغز الأكثر إثارة ورهبة واستجلاباً للأسطرة والمقاربات غير العلمية، وربما تكون عبارة «الشبح في الآلة The Ghost in the Machine» التي شاعت منذ أيام الفلسفة الديكارتية تمثيلاً للوعي تتفق مع ثنائية العقل-الجسد The Mind-Body Duality. بمقتضى هذه الثنائية الديكارتية يكون الوعي كينونة غير مادية (الشبح) وقد استوطن في كينونة مادية (الآلة أو الجسد البشري).

فضلاً عن الأهمية الفلسفية لدراسة الوعي فقد صارت المقاربات العلمية في هذه الدراسة تتعاظم يوماً بعد آخر بسبب ارتباطها العضوي مع موضوعات عظيمة الأهمية في مقدّمتها مباحث الذكاء الاصطناعي بكلّ تفريعاته (الذكاء الاصطناعي العام، تعلّم الآلة، الشبكات العصبية...)، بعبارة أخرى: صار الوعي موضوعاً يقع في صميم الجهد البحثي الذي تتأسّس عليه القيمة الجيوستراتيجية للدولة المعاصرة. أمرٌ آخر تتوجّب الإشارة إليه: الوعي بطبيعته جهد بحثي عابر للتخصصات؛ لذا فهو يتناغم مع طبيعة المباحث العلمية المميزة لعصرنا.

لكن، بعيداً عن الأسباب البحثية والاستراتيجية، لماذا يتوجّبُ على كلٍّ منّا أن يهتمّ بأمر الوعي على مستوى شخصي بمقدار قد يزيد أو ينقص بين الأفراد؟ أوّلاً يتوجّبُ علينا الانخراط في هذا المسعى لأنّ الوعي بصورة جوهرية هو الشيء الأساسي الذي يعرفه كلٌّ منّا بشأن العالَم، أو هو بوّابته إلى العالم، وأعني بهذه البوّابة: التجارب الحسية Sensory Experiences، ومن الطبيعي أنّ كلاً منّا يتوق لأن يفهم -بكيفية علمية منسّقة ومنضبطة وليس بتفكّرات شخصية متناثرة- لماذا يعدّ الوعي البوّابة الأساسية لتجاربنا في العالم. يحبّ كلّ منّا هذا المسعى ولا يرغب في جعله اختصاصاً حصرياً للفلاسفة وعلماء الأعصاب ومطوّري الذكاء الاصطناعي بكلّ متفرّعاته. ثانياً: دراسة الوعي في غاية الأهمية أيضاً في جوانب الغاية Purpose والمعنى Meaning في حياتنا البشرية. ليس في قوانين الفيزياء ما يشيرُ إلى المعنى، وليس مِنْ معادلة لحساب المعنى في تلك المعادلات. لا أظنّ -وسيتشارك معي كثيرون كما أحسب- أنّ الاكتفاء بالتطلّع في كوننا يمنحنا معنى لحياتنا هو ما يحقّقُ فعلاً هذا الأمر؛ لأننا نحن من يخلعُ المعنى على كوننا. يحصل هذا الأمر لأننا نمتلك الوعي الذي يتيحُ لنا اختبار الأشياء والتعامل معها. لدينا هنالك بعيداً في تخوم الكون البعيدة مجرّات كثيرة العدد وجميلة بما يفوق التصوّر. لماذا هي جميلة؟ لأنّنا واعون بها. هي صارت جميلة لأننا نمتلك وعياً يخبرنا أنها جميلة. أعيد القول ثانية: الوعي هو ما يخلعُ معنى وغاية على الحياة.

الدراسات الخاصة بالوعي

يُنظرُ في الأوساط الأكاديمية العالمية إلى سوزان بلاكمور Susan Blackmore على أنّها مؤلفة الكتاب المرجعي في دراسة الوعي، وأقصدُ بهذا كتابها الشائع بين دارسي علم النفس والعلوم العصبية والإدراكية وفلسفة العقل والذكاء الاصطناعي، وأشيرُ بهذا إلى كتابها الموسوم «الوعي: مقدّمة Consciousness: An Introduction» الذي صدرت طبعته الرابعة عن دار نشر «راوتليدج Routledge» قبل بضعة شهور. سوزان بلاكمور عالمة نفس وكاتبة حرة ومحاضرة جامعية بريطانية، ألّفت الكثير من المقالات العلمية وأسهمت في تأليف عددٍ من الكتب. تكتب في مجلات وصحف كثيرة، وكثيراً ما تشارك في برامج إذاعية وتلفازية في المملكة المتحدة أو خارجها. قدّمت الكثير من البرامج التلفازية التي نالت شهرة واسعة بما في ذلك برنامجٌ وثائقيٌ حول ذكاء القردة. من بين كتبها الأخرى سيرة ذاتية بعنوان: «بحثاً عن النور» 1996، و«حوارات عن الوعي» 2005.

ما يميّزُ كتاب بلاكمور هو جمعها بين الخبرة الأكاديمية وتقنيات التعامل مع النطاق العام، فهي معروفة باهتمامها بموضوعات التأمّل والامتلاء الروحي والذهني والباراسايكولوجيا، وقد أفردت كتاباً كاملاً للحديث عن تجربة شخصية خاصة بها شهدت فيها ما تُدعى تجربة مغادرة الجسد Out of Body Experience، وقد حكت عن هذه التجربة في سيرتها الذاتية.

الخصيصة الثانية في كتابها هو مشاركة ابنتها لها في تأليف الكتاب، وتلك علاقة نادرة للغاية بين المؤلفين. لن نتغافل بالتأكيد عن النكهة الفلسفية الأنيقة التي طبعت لغة الكتاب (مثل تناول الإرادة الحرّة وعلاقتها بالوعي)، وهذا أمرٌ متوقّعٌ فيمن يكتب عن موضوع الوعي.

ثمّة موضوعان علينا الانتباه إليهما عند دراسة الوعي: هل سنبلغُ يوماً مرحلة الفهم العلمي الكامل للوعي؟ تؤكّد بلاكمور: لا أظنّ ذلك. الفرق بين حيوان حيّ وآخر ميّت ليس محض فرق نوعي يكمنُ في أنّ الحيوان الحيّ (الإنسان على سبيل المثال) يمتلك نوعاً من مصدر للحياة السرية فيه (بكلمة أخرى: الوعي). الحيوانات الحيّة ميكانيزمات فعّالة دينامية دائمة التغيّر؛ في حين أنّ انكساراً أصاب ميكانيزمات الحركة والتغيّر في الحيوانات الميتة.

تكمن صعوبة وتعقيد دراسة الوعي في حتمية اقتران دراسة الشيء مع موضوع الدراسة؛ بمعنى آخر: استخدام الوعي في دراسة الوعي ذاته! يحضرني هنا مثالاً عبارةٌ قالها جون ناش في الفيلم السينمائي الرائع الذي يحكي سيرته الذاتية «عقل جميل». أخبر ناش طبيبه أنّه سيستخدم عقله في علاج اضطرابه الذهاني، فأجابه طبيبه: ولكن كيف تعالجُ نفسك بما هو المتسبّبُ في مرضك؟ لن تستطيع هذا. في السياق ذاته تصف بلاكمور صعوبة دراسة الوعي وتعريفه فتقول:

«يبدو أنه يَلزمنا إما أن نستخدم الوعي لدراسته هو نفسه، وهي فكرة غريبة نوعاً ما، وإما أن نحرِّرَ أنفسَنا من الوعي الذي نودُّ دراستَه. ولا عجب أن الفلاسفة والعلماء قد بذلوا جهوداً مضنيةً على مدى قرنين من الزمان من أجل الوصول إلى مفهوم الوعي، ولا عجب أيضاً أن العلماء رفضوا الفكرةَ برمَّتها لفترات طويلة؛ بل رفضوا أيضاً دراستَها. الانعطافة الإيجابية أنّ «الدراسات الخاصة بالوعي» أخذَتْ في الازدهار بدءاً من القرن الحادي والعشرين. وصل علم النفس وعلم الأحياء وعلم الأعصاب إلى نقطةٍ يمكن عندها مواجَهةُ بعضِ الأسئلة المحيِّرة على غرار: ما الذي يفعله الوعيُ؟ وهل كان لنا أن نتطوَّر من دونه؟ وهل يمكن أن يكون الوعي وَهْماً؟ وما الوعي على أي حال؟».

تؤكّدُ بلاكمور منذ البدء أنّ ازدهار الجهد البحثي للوعي في القرن الحادي والعشرين لا يعني أنّ الغموض الذي يكتنفه قد اختفى تماماً؛ فالواقع أنه لا يزال متغلغِلاً في هذا الأمر كما كان دائماً. الفرق الآن أننا نعرف عن الدماغ ما يكفينا للاستعداد لمواجَهةِ المشكلة البحثية التالية على نحوٍ مباشِرٍ: كيف يمكن لإطلاق النبضات الكهربائية من ملايين الخلايا العصبية الدماغية أن يُنتج تجربةً واعية ذاتية شخصية؟ إذا أردنا إحرازَ أيِّ تقدُّم فيما يتعلَّق بفهم مسألة الوعي فعلينا التعامُل مع هذا الأمر بجدية تامة. هناك كثير من الأشخاص الذين يدَّعُون أنهم قد وجدوا حلًّاً للغز الوعي؛ فهم يقترحون نظرياتٍ موحِّدةً عظمى، ونظرياتٍ ميكانيكيةً كموميَّة، ونظرياتٍ روحانيةً حول «قوة الوعي»، وغيرها الكثير؛ لكنّ أغلبهم يتجاهلون الفجوةَ العميقة بين العالمين المادي والعقلي.

بعد مقدّمة وتمهيد ابتدائي لموضوع الكتاب (الوعي) اختارت المؤلفّة جعل كتابها موزّعاً في خمسة أقسام، كلّ قسم منها يضمُّ ثلاثة فصول: تناول القسم الأوّل معضلة الوعي تعريفاً ومناظرةً مع مفاهيم أخرى، ثمّ تناولت الوهم الكبير The Grand Illusion في التعامل مع ظاهرة الوعي. في القسم الثاني تناولت موضوع الدماغ بوصفه الحاضنة الطبيعية (مسرح العمليات بلغة المؤلفة) للوعي، وقد أفاضت في شرح العلاقة الوثقى بين دراسة العلوم العصبية وظاهرة الوعي. خصّصت المؤلفة القسم الثالث لتناول موضوع العقل والفعل، وتناولت في القسم الرابع موضوع التطوّر ومنعكساته المهمّة على ظاهرة الوعي، ثمّ تناولت في القسم الخامس الحدود التخمية Borderlands بين الوعي وظواهر أخرى على شاكلة: أشكال الوعي المعدّلة، الواقع والخيال، والأحلام وما بعدها. أما القسم السادس والأخير فتناولت فيه المؤلّفة موضوع «الذات والآخر»؛ فكانت النكهة الفلسفية بيّنة فيه. ألحقت المؤلفة كتابها بسلسلة مصادر مرجعية ضخمة ومتعدّدة امتدّت على عشرات الصفحات من الكتاب.

كتاب بلاكمور هذا قراءة شيّقة رغم رصانته الأكاديمية ومشقّة موضوعه؛ لكنّ من يرغب في قراءة أقلّ تطلباً للجهد والوقت والتفاصيل الصغيرة فيمكنه الرجوع إلى كتاب المؤلفة ذاتها والصادر عن جامعة أوكسفورد بعنوان «الوعي: مقدّمة قصيرة جداً»، وتوجد له ترجمة عربية متاحة بالمجّان على شبكة التواصل العالمية (الإنترنت).

Consciousness: An Introduction

الوعي: مقدمة

المؤلّفتان: Susan Blackmore & Emily Troscianko

سوزان بلاكمور وأميلي تروسيانكو

سنة النشر: 2024

دار النشر: Routledge ) Taylor & Francis Group )

عدد الصفحات: 766 الوعي بصورة جوهرية هو الشيء الأساسي الذي يعرفه كلٌّ منّا بشأن العالَم... أو هو بوّابته إلى العالم