أزياء فترة التأسيس... عراقة تمتد لـ300 عام ما زال أثرها باقياً

ملابس المرأة في المنطقة الوسطى
ملابس المرأة في المنطقة الوسطى
TT

أزياء فترة التأسيس... عراقة تمتد لـ300 عام ما زال أثرها باقياً

ملابس المرأة في المنطقة الوسطى
ملابس المرأة في المنطقة الوسطى

عند الوقوف على فترة تأسيس الدولة السعودية الأولى لا يمكن نسيان عراقة الأزياء آنذاك، والتي يتجاوز عمرها الثلاثة قرون، إلا أن كثيراً منها ما زال باقياً ومتداولاً، حيث يتباهى السعوديون بارتداء هذه القطع في المراسم والمناسبات، تعبيراً عن اعتزازهم بأصالة اللباس الموروث، والذي كان يعتمد على الخامات والأقمشة الطبيعية. وكانت هناك سمة خاصة لأنواع العباءات والبشوت منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، منها عباءة «البرقاء» التي تعرف بأنها بشت يُحاك من صوف الماعز المغزول يدوياً، وتكون مفتوحة من الأمام، واسعة العرض والأكمام وتحاك في مناطق الدولة السعودية، وتلبس في فصل الشتاء.
يتحدث علي محمد القطان، وهو شيخ تجار المشالح في الأحساء، عن عباءة «البرقاء» مبيناً أنه يتداخل بها لونان، وهي عباءة شتوية يصنعونها قديماً ويلبسها الأمراء والشيوخ ومن بمقامهم. ويضيف: «ما زالت تُطلب إلى يومنا هذا، ويلبسونها عِلية القوم كرمز للفخامة، إلا أن عباءة «البرقاء» كانت قديماً تُحاك يدوياً، واندثر صُناعها، ليصبح العمل عليها مصنعياً». ويوضح القطان لـ«الشرق الأوسط» أن ألوان العباءات والبشوت في الدولة السعودية الأولى كان محدوداً، وتطور الأمر في الدولة السعودية الثانية بعد أن وصلت منسوجات العراق وإيران والصوف الكشميري وغيرها. وظلت الأحساء لسنوات طوال تنسج الخام وتخيط البشوت الملكية في حياكة امتازت بها عوائل اشتهرت بذلك، كما يفيد القطان.
والغالب على ملابس الرجال الخارجية آنذاك كونها من القطن الأبيض، وأحياناً الأسود والعودي «القرنفلي»، كما أوضح عبد الرحمن العريني في رسالته للدكتوراه.

وتتبدل هذه الأقمشة تبعاً لحالة الطقس والوضع الاجتماعي، ومن هنا فإن منطقة نجد عرفت نوعاً من الألبسة غالية الثمن تلبس في فصل الشتاء وهي المسماة «الجوخ» والتي كان لبسها مظهراً من مظاهر التمايز بين الفئة الثرية والفقيرة في المجتمع. ومن الملابس المعروفة في تلك الفترة اللبدة أو اللبادة، كما يقول العريني، وهي نسيج من صوف يؤخذ من أغنام المنطقة ويصنع محلياً ويبطن بقطن حتى لا يخدش الجلد، وربما جلب من المناطق المجاورة.
يقول العريني: «من أهم أجزاء اللباس التي يحرص الناس في نجد على ارتدائها العباية، ومن أفخر أنواع العبي التي عرفت في نجد في تلك الفترة العبي القيلانية التي يأتي منها ألوان، أشهرها الأسود، وقماشها يجلب إلى الأحساء، ثم يحاك على شكل عباية محاطة بنوع من الخيوط الصفراء، وهي ناعمة ولا يلبسها إلا الأثرياء في المجتمع».
أما بالنسبة للنساء، فيوضح العريني في دراسته، أنه تختلف ملابس النساء وأنواع حُليهن تبعاً لثراء الأسرة والمكانة الاجتماعية للمرأة، فالنساء الثريات يتخذن ملابسهن من الحرير الهندي عالي القيمة، المحلى بالذهب، حيث تأتي منه ألوان عديدة، وكذلك الحرير الإيراني الذي يعتبر أكثر صفاءً من غيره، إضافة إلى الحرير الشامي المطرز بالذهب، وكذلك الحرير الرومي «التركي».

بينما عامة النساء يتخذن ملابس من قماش أسود متوسط القيمة أو قليلها، وأحياناً من قماش أزرق أو أحمر وتتم خياطة تلك الأنواع سواء الراقية منها أم العكس على شكل مقاطع أو أثواب. وتخضع أنواع العبي كذلك للمقاييس الاجتماعية السابقة، فالنساء الثريات يلبسن نوعاً من العبي القيلانية تقارب جودتها القيلانية الرجالية، وهي محاطة بخيوط الذهب وتجلب من منطقة الأحساء. أما عامة النساء فيلبسن عباءة سوداء تقل قيمتها كثيراً عن القيلانية، ودائماً تكون أكمامها ضيقة أو مغلقة حتى تخفي المرأة يديها بها.
ومن مظاهر التجمل عند المرأة النجدية آنذاك، كما يقول العريني، اتخاذ «الرشوش» دهاناً لشعر رأسها قبل أو بعد تضفيره، وهو معجون مكون من الزعفران والورد ومواد أخرى، حيث يضفي على شعر المرأة لوناً جذاباً ورائحة طيبة. وتتجمل المرأة كذلك بصبغ أو نقش الخدود ونقش الأوجان منها، خصوصاً بالزعفران، كما تخضب كفيها بالحناء الذي تضيف إليه المرأة بعض المواد المحسنة.
وتتنوع ملابس المرأة في بعض مناطق المملكة، إذ ترتدي في شمال السعودية (المقرونة) وهي منديل كبير أسود يُطوى من وسطه ليكون على شكل مثلث، ثم تقوم المرأة بلفه على الرأس. وفي جنوب السعودية (الشيلة) وهي قطعة من القماش الأسود المزين على أطرافه بخيوط مختلفة من الألوان، أو بأنواع من الخرز، ويتم تثبيته بعصابة ذات لون أصفر أو أحمر.

أما في وسط السعودية، فترتدي النساء (المخنق) وهو قماش حريري شفاف مصنوع من الشيفون أو التل، يُخاط بالكامل ما عدا فتحة تطوق الوجه، وهو مخصص لوقت الخروج من المنزل وتلبسه الفتيات الصغيرات. وفي شرق المملكة، تلبس النساء (البطولة) وهو غطاء للوجه كاملاً باستثناء فتحة العينين، وترتديه النساء الكبيرات في السن، ويصنع من قماش غليظ يصبغ بالنيلة وهو مبطن من الداخل.

وأخيراً، غرب السعودية، حيث ترتدي النساء (المسدح) وهو ثوب فضفاض لا يظهر معالم الجسد، ويتكون من خمس قطع مختلفة المقاسات تثبت مع بعضها البعض حتى تخرج بشكل نهائي، ويُصنع من الأقمشة السادة أو المنقوشة، وذلك بحسب المعلومات الواردة في حساب المعلومات الرسمي ليوم التأسيس.



رقم قياسي لسحب الجنسية الكويتية... 930 حالة في يوم واحد

قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية بسحب الجنسية الكويتية من 930 حالة هو أكبر إجراء من نوعه منذ بدء عملها مارس الماضي (كونا)
قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية بسحب الجنسية الكويتية من 930 حالة هو أكبر إجراء من نوعه منذ بدء عملها مارس الماضي (كونا)
TT

رقم قياسي لسحب الجنسية الكويتية... 930 حالة في يوم واحد

قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية بسحب الجنسية الكويتية من 930 حالة هو أكبر إجراء من نوعه منذ بدء عملها مارس الماضي (كونا)
قرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية بسحب الجنسية الكويتية من 930 حالة هو أكبر إجراء من نوعه منذ بدء عملها مارس الماضي (كونا)

في أكبر إجراء من نوعه، قررت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية سحب وفقد الجنسية الكويتية من 930 حالة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

وأفادت وزارة الداخلية في بيان بأن اللجنة العليا لتحقيق الجنسية عقدت اجتماعاً اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف؛ حيث اتخذت قرارها بسحب وفقد الجنسية الكويتية من 930 حالة؛ تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء

وكانت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، قد قررت في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، سحب وفقد الجنسية الكويتية من 489 حالة، في أكبر عملية سحب للجنسية الكويتية تتم في وقت واحد، منذ العشرين من سبتمبر (أيلول) الماضي، حين قامت بسحب الجنسية من 112 حالة.

ولا توجد إحصاءات رسمية لعدد حالات سحب الجنسية الكويتية منذ انطلاق عمل اللجنة مطلع مارس (آذار) الماضي؛ إذ شرعت السلطات الكويتية في حملة إسقاط جنسيات، وذلك لأسباب مختلفة، يأتي في مقدمتها التزوير. وحتى نهاية سبتمبر الماضي كانت إحصاءات غير رسمية تقدر عدد المسحوب جنسياتهم بأكثر من 2000 شخص، بعضهم ما زال في انتظار صدور مرسوم سحب الجنسية منه.

وكان وزير الداخلية الكويتي، الشيخ فهد اليوسف، قد أشار إلى أن عمليات سحب الجنسية تتم من الأشخاص والتابعين الذين حصلوا عليها دون استيفاء الشروط القانونية، ومن بينها صدور مرسوم بمنح الجنسية؛ إذ دأب أعضاء في الحكومات السابقة لتخطي هذا القانون، ومنح الموافقات على طلبات الحصول على الجنسية دون انتظار صدور مرسوم بذلك.

وأوضح اليوسف، في تصريح لصحيفة محلية، أن هؤلاء «المسحوبة جنسياتهم لم يعترضوا على قرارات اللجنة، كونها مدعمة بالأدلة الثبوتية والقرائن»، مشدداً على أن ملف سحب الجنسيات سيمضي قدماً، وقال: «ما زلنا في البداية»، وأن عمليات سحب الجنسية مستمرة بعد الفحص والتدقيق.