لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟

لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟
TT

لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟

لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟

ذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)» أن الصين شهدت في عام 2021 ظهور حركة بين الموظفين الشباب تسمي «تانغ بينغ» التي تعني «الاستلقاء على الأرض» باللغة الصينية، والتي تهدف إلى الاستراحة من العمل الدؤوب.
وأضافت أن كثيراً ممن انضموا إلى تلك الحركة يشعرون بأنهم يتعرضون لضغوط متزايدة في العمل، خصوصاً بعد وباء «كورونا».
وتشهد سوق العمل في الصين انكماشاً، مما يعني أن الشباب يتعرضون الآن لضغوط العمل لساعات أطول، وهو الأمر الذي دفع بالبعض إما إلى الاستقالة، وإما إلى تقليص التزامهم بالعمل في العامين الماضيين.
وقالت «بي بي سي» إن هذا يعني أن الوباء إذا انحسر، فإن الحركة لن تتراجع، فعلى مواقع التواصل الاجتماعي الصينية ينشر المستخدمون رسائل تقول إنهم لا يريدون العودة إلى ما كانت عليه الأمور قبل الوباء، وإن لديهم الآن الثقة لمتابعة حياة أهدأ. ولفتت إلى أن ما زاد الإحساس بالتوتر لدى كثيرين أنهم نشأوا دون إخوة بسبب تطبيق السلطات سياسة الطفل الواحد.
وكذلك، يشعر كثير من الأشخاص في العشرينات والثلاثينات من العمر بالقلق من أنهم لن يتمكنوا أبداً من امتلاك منزل وإنجاب أطفال حيث أصبحت أسعار العقارات بعيدة المنال بشكل متزايد؛ بل سيتعين عليهم أيضاً رعاية والديهم المسنين.
وذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية» أن مؤسس «مجموعة علي بابا»؛ جاك ما، تعرض في عام 2019 لانتقادات لتأييده ما يسمى نظام «996» أي أن يعمل الناس من الساعة 9:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً، 6 أيام في الأسبوع.
وفي العام الماضي، قضت المحكمة العليا ووزارة العمل بعدم قانونية هذا النظام. ولا يزال نظام «996» هو المطلوب للنجاح على المستوى المهني، ولهذا فإنه ربما ليس من المستغرب أن يختار بعض الشباب الانسحاب تماماً من سوق العمل.
وتشير الاتجاهات الديموغرافية إلى أنه من المرجح أن تزداد الضغوط الاجتماعية على الشباب الصيني بحلول عام 2035؛ حيث تتوقع «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» أن 20 في المائة من سكان الصين سيكونون فوق 65 عاماً، مما سيضع ضغطاً متزايداً على الشباب لدعم الأجيال الأكبر سناً.
ولفتت «هيئة الإذاعة البريطانية» إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ دعا في مقال بإحدى صحف الحزب الشيوعي إلى «منع ترسيخ الطبقات الاجتماعية، وخلق فرص لمزيد من الناس ليصبحوا أغنياء، وتشكيل بيئة إنمائية يشارك فيها الجميع».
وقالت «بي بي سي» إن هذه التوترات بين الأجيال لا تعدّ فريدة من نوعها بالنسبة إلى الصين؛ ففي كل من الولايات المتحدة وأوروبا، يتحدث الاقتصاديون عما تعرف بـ«الاستقالات الكثيرة»، حيث يتقاعد ملايين العاملين أو يستقيلون أو يرفضون تولي وظائف يعدّونها غير مجدية أو غير مجزية.
وعلقت الدكتورة لورين جونستون، الباحث المشاركة في «معهد الصين» في «كلية الدراسات الشرقية والأفريقية» بجامعة لندن، بقولها إن هناك دوافع مختلفة بالنسبة إلى الصين. وذكرت: «أولاً؛ هناك مهاجرون ريفيون شباب في بكين أو شنغهاي يدركون الآن مدى تأخرهم من حيث القدرة على جني ما يكفي من المال لشراء منزل، أو التنافس مع أطفال المدينة الذين نشأوا وهم يتحدثون الإنجليزية ويرتدون ملابس أنيقة». وتابعت أن البعض من هؤلاء ربما يفكرون الآن في العودة إلى مدنهم الأصلية والعمل في وظائف منخفضة الأجر بدلاً من ذلك ليكونوا مع عائلاتهم.
على الجانب الآخر؛ هناك أطفال لأبوين أكثر ثراءً ونجاحاً ليسوا «جائعين مثل الأطفال المتفوقين من العائلات الفقيرة».
وأضافت جونستون أن هناك حاجزاً إضافياً؛ «حيث يشعر الآباء بأنهم تحت ضغط شديد لمساعدة أطفالهم على تحقيق ذلك، فالمدرسة بمفردها ليست كافية، ولذلك يشعرون بأن عليهم دفع أموال مقابل دروس إضافية في الرياضيات، واللغة الصينية، واللغة الإنجليزية، والموسيقى، أو في التحضير لامتحانات القبول التنافسية».
وقالت «بي بي سي» إنه يبقى أن نرى كيف سينتهي كل هذا في وقت تواجه فيه الصين أوضاعاً اقتصادية صعبة مثل التباطؤ في النمو، وازدياد الديون، ويشهد قطاع العقارات تراجعاً.



اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».