«هالو إنفينيت»: معارك ملحمية عبر المجرات

تمرد ذكاء صناعي وصداقة مع آخر في كوكب مبهر مليء بالمخلوقات الفضائية

معارك ضارية في صراع عبر المجرات
معارك ضارية في صراع عبر المجرات
TT

«هالو إنفينيت»: معارك ملحمية عبر المجرات

معارك ضارية في صراع عبر المجرات
معارك ضارية في صراع عبر المجرات

تعود سلسلة ألعاب «هالو» بإصدارها الجديد «هالو إنفينيت» Halo Infinite إلى متعة جذورها، ولكن مع تقديم مزايا جديدة ومبهرة تطور من آلية اللعب. ويقدم هذا الجزء الجديد متعة اللعب بعالم مفتوح يمكن استكشافه بحرية من أي مكان وفي أي وقت، باستخدام أسلحة ومركبات كلاسيكية محببة للاعبين؛ وذلك للحصول على مغامرة فضائية رائعة ومليئة باللحظات الممتعة. ويمكن القول بأن اللعبة تقدم شعوراً يشابه ذلك الموجود في الجزأين الأول والثالث، واللذان يعتبران من أفضل الإصدارات الكلاسيكية للسلسلة.
قصة ملحمية
تدور أحداث اللعبة في العام 2560، حيث يقوم الذكاء الصناعي «كورتانا» بالتحالف مع تقنيات ذكاء صناعي أخرى والتمرد على المركز الفضائي التابع للأمم المتحدة، والاستيلاء على أسلحة خاصة وإخضاع المجرة لسيطرتها. وتقوم مجموعة من المخلوقات الفضائية اسمها «المنفيون» The Banished بالقتال ضد قوات المركز الفضائي، ويقود الجندي «ماستر تشيف دون - 117» التابع للمركز الفضائي مهمة التصدي لسطوة لشريكته السابقة «كورتانا».
ونعود قليلاً إلى العام 2559، حيث تتم مهاجمة سفينة خاصة بالمركز الفضائي التابع للأمم المتحدة، ومن ثم إلقاء «ماستر تشيف» في الفضاء. وبعد مرور 6 أشهر على ذلك، يعثر قائد مركبة فضائية تابعة للمركز على «ماستر تشيف» ويعيد الطاقة إلى سترته الخاصة، ليقرر «ماستر تشيف» إكمال القتال ضد مجموعة المخلوقات الفضائية، ويسافران إلى كوكب «زيتا هالو» الذي تضرر بشكل كبير دون معرفة ما الذي تسبب بذلك. ويعثر «ماستر تشيف» على تقنية ذكاء صناعي اسمها «السلاح» Weapon التي تعمل على محاكاة تفكير وتصرفات «كورتانا» بهدف التخلص منها، ولكنه يتعرض لنوبات ذكريات خاصة بـ«كورتانا» بعد ذلك.
واستولت مخلوقات فضائية على هذا الكوكب، ويقوم «ماستر تشيف» بصحبة قائد المركبة الفضائية الذي عثر عليه و«السلاح» بجمع قوات المركز الفضائي القريبة من الكوكب. وتحاول شخصية «باير» Pyre تحذير «ماستر تشيف» من خطر قريب ولكن شخصية فضائية تقضي عليه ومن ثم تخبر «ماستر تشيف» بأن المخلوقات الفضائية الأخرى قد أسرت شعبها في هذا الكوكب، وقررت التحالف مع مخلوقات فضائية أخرى لبناء منشأة تسمح لها تحرير شعبها.
ويعلم «ماستر تشيف» بأن قائد المركبة الفضائية كان مهندساً مدنياً قد فرّ من معركة كبيرة. وخلال هجوم من المخلوقات الفضائية حاولت فيه اختراق «السلاح»، يقوم «ماستر تشيف» بتفعيل نظام يحذف هذا الذكاء الصناعي، ولكن الذكاء الصناعي يوقف هذا النظام ويسأل «ماستر تشيف» عن سبب عدم ثقته به، ليدرك بأنه نسخة من «كورتانا»، ويطلب من «ماستر تشيف» حذفه حتى لا يصبح مثل «كورتانا». ويرفض «ماستر تشيف» ذلك، ليعلم بأسر قبطان السفينة واستدراج «ماستر تشيف» لتحريره ومن ثم قتله. ويقرر «ماستر تشيف» الهجوم على منشأة المخلوقات الفضائية لتحرير القبطان وقتل المخلوقات الفضائية.
ولن نذكر المزيد من تفاصل القصة الملحمية، ونترك ما تبقى منها ليكتشفها اللاعب بنفسه.
مزايا ممتعة
تأخذ اللعبة اللاعبين في قصة خيالية مبهرة تمتد لنحو 25 ساعة، سيواجهون خلالها أعداء متنوعين وغيرهم خارقون يتمتعون بذكاء كبير عند قتالهم؛ الأمر الذي يجعل المعارك معهم مزيجاً من القتال والتفكير للتفوق على دهاء تلك الشخصيات.
ويمكن للاعب استخدام مجموعة من الأسلحة والمركبات المختلفة الموجودة في العديد من الأجزاء السابقة، مثل مركبة Warthog المشهورة. كما تقدم اللعبة مجموعة من القدرات الجديدة للشخصية الرئيسية، مثل خطاف التعلق الذي يسمح للشخصية سحب نفسها نحو الأعداء وجلب الأسلحة والعناصر المختلفة نحوها.
ويستطيع اللاعب التجول في عالم اللعبة بشكل يقارب ألعاب العالم المفتوح؛ وذلك لاستكشاف أي مكان في أي وقت وفقاً للرغبة. ولن يستطيع اللاعب التنقل في كل الأماكن في البداية، ولكن تقدمه في قصة اللعبة سيفتح أمامه السبل للوصول إلى تلك المناطق. وسيعثر اللاعب على قواعد عدة متباعدة عن بعضها بعضاً يمكن طرد الأعداء منها واستخدامها لصالحه والتنقل بينها بسرعة لتسريع التجول في أنحاء الكوكب، وسيحصل على أسلحة ومركبات جديدة جراء القيام بذلك يمكن طلبها من القواعد التي حررها. كما يمكن استهداف مناطق استراتيجية في عالم اللعبة وإنقاذ قوات خاصة وتدمير أبراج اتصالات تابعة للمخلوقات الفضائية.
وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن معاودة اللعب ببعض المناطق الداخلية في اللعبة بعد إكمالها؛ لأنها مرتبطة بتقدم القصة، مع تقديم تسجيلات صوتية يمكن العثور عليها وتشغيلها لمعرفة المزيد من تفاصيل قصة اللعبة.
وتقدم اللعبة نمط اللعب الفردي، إلى جانب الجماعي الذي سيمتعهم بسبل عدة للعب، تشمل Deathmatch وCapture the Flag، والقدرة على التنافس بين فريقين كل منهما مكون من 4 لاعبين، والتنافس بصحبة 24 لاعباً. ويمكن استخدام قدرات تعزز من مهارات اللاعب لفترة محدودة في نمط اللعب الجماعي، مثل سرعة التنقل والتخفي ورد الطلقات عن اللاعب نحو العدو، وغيرها. وتقدم اللعبة كذلك مجموعة من مراحل التدريب للاعبين الجدد وتجربة الأسلحة المختلفة ضد الأعداء.
مواصفات تقنية
رسومات اللعبة جميلة جداً ومتنوعة ولن يشعر اللاعب بالرتابة، وهي تنقل اللاعبين بذكاء من الأماكن المغلقة إلى البيئة المبهرة المفتوحة المليئة بالعناصر الطبيعية. الموسيقى ملحمية ومليئة بأجواء الحماس خلال المعارك، والترقب في الأماكن المغلقة، والانبهار في الأماكن المفتوحة، بصحبة الأداء الصوتي للشخصيات، وخصوصاً الأداء المتقن للذكاء الصناعي لـ«السلاح» الذي سيجعل اللاعب يشعر بالشراكة والترابط بين تلك الشخصية و«ماستر تشيف» خلال تقدمهما معاً في القصة، وتعثّر العلاقة في بعض المواقف ومن ثم إصلاحها. وستسخر الشخصيتان من بعضهما بعضاً تارة، وتتناقشان تارة أخرى، وتخافان على بعضهما لدى مواجهة الخطر.
وبالنسبة لمواصفات الكومبيوتر المطلوبة لعمل اللعبة، فهي معالج من طراز «إنتل كور آ5 4440» أو «إيه إم دي رايزن 5 1600» أو أفضل (يُنصح باستخدام معالج «إنتل كور آي 7 9700 كيه» أو «إيه إم دي رايزن 7 3700 إكس» أو أفضل)، وبطاقة رسومات من طراز «اتفيديا جي تي إكس 1050 تايتانيوم» أو «إيه إم دي آر إكس 570» أو أفضل (يُنصح باستخدام بطاقة «إنفيديا آر تي إكس 2070» أو «إيه إم دي راديون آر إكس 5700 إكس تي»، و8 غيغابايت من الذاكرة (يُنصح باستخدام 16 غيغابايت)، ونظام التشغيل «ويندوز 10» بتقنية 64 - بت.

دعم لجميع اللاعبين

> تقدم اللعبة مجموعة من المزايا الخاصة بمن يعاني من تحديث سمعية أو بصرية أو حركية، مثل توفير القدرة على تغيير أحجام الخطوط ودرجة شفافية الإطار المحيط بها، وتعديل ألوان النصوص، وسرد محتوى القوائم صوتيا، ودعم لتغيير الألوان لتناسب من يعاني من عمى الألوان، إلى جانب القدرة على تعديل ترابط أزرار أداة التحكم ولوحة المفاتيح والفأرة، وتسهيل التحكم بالمركبات.

معلومات عن اللعبة

> الشركة المبرمجة: «343 إنداستريز» 343 Industries www.343industries.com
> الشركة الناشرة: «إكس بوكس غايم ستوديوز» Xbox Game Studios www.Xbox.com
> موقع اللعبة على الإنترنت: www.HaloWaypoint.com
> نوع اللعبة: قتال من المنظور الأول First - person Shooter FPS
> أجهزة اللعب: «إكس بوكس سيريز إكس وإس» و«إكس بوكس وأن وإكس وإس» والكومبيوتر الشخصي وخدمة «إكس بوكس غايم باس»
> تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للمراهقين «T»
> دعم للعب الجماعي: نعم


مقالات ذات صلة

ما دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة بالشرق الأوسط؟

تكنولوجيا باحثون: يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي تحقيق توازن بين النمو والمسؤولية البيئية وضمان مستقبل أكثر استدامة (أدوبي)

ما دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة بالشرق الأوسط؟

يقول خبراء إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقدم حلولاً مبتكرة لتعزيز كفاءة الطاقة وتقليل الهدر وتعزيز النمو المستدام.

نسيم رمضان (دبي)
تكنولوجيا أصبحت ثقة نحو 3 أرباع المستهلكين (72%) بالشركات أقل مقارنة بعام 2023 (أدوبي)

65 % من العملاء يشعرون بأن الشركات تتعامل مع بياناتهم باستهتار وتهوّر

تظهر دراسة جديدة لشركة «سايلزفورس» تراجع الثقة بالشركات لدى 72 في المائة من العملاء حول العالم.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا بحسب الدراسة أظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي أنها لا تتعلم بالفعل الحقائق الكامنة عن العالم (أدوبي)

دراسة جديدة: نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية تفتقر لفهم حقيقي للعالم

تشير دراسة حديثة إلى أن نماذج اللغة الكبيرة تفتقر إلى فهم حقيقي للعالم، إذ تتفوق في مهام ثابتة، لكنها تتعثر مع تغييرات بسيطة، ما يثير تساؤلات حول جدواها.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد زوار في جناح شركة «أميركان إكسبريس السعودية» بمؤتمر «سيمليس» للمدفوعات الرقمية بالرياض (الشركة) play-circle 01:34

«أميركان إكسبريس السعودية»: البنية التحتية المتطورة تدعم زيادة إنفاق السياح

يرى الرئيس التنفيذي لشركة «أميركان إكسبريس السعودية» أن البنية التحتية المتطورة للمدفوعات الرقمية بالسعودية وزيادة نقاط البيع تعززان إنفاق السيّاح.

عبير حمدي (الرياض)
تكنولوجيا ستحدد انتخابات 2024 كيفية تطوير التكنولوجيا وحماية خصوصية المستخدمين ومستوى التدخل الحكومي في ذلك القطاع (أدوبي)

كيف ستؤثر الانتخابات الرئاسية الأميركية على مستقبل التكنولوجيا؟

ستتأثر السياسات التكنولوجية بنتائج الانتخابات الأميركية بشكل كبير بسبب اختلاف رؤى كل مرشح حول تنظيم الذكاء الاصطناعي وخصوصية البيانات ومكافحة الاحتكار.

نسيم رمضان (لندن)

ما دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة بالشرق الأوسط؟

باحثون: يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي تحقيق توازن بين النمو والمسؤولية البيئية وضمان مستقبل أكثر استدامة (أدوبي)
باحثون: يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي تحقيق توازن بين النمو والمسؤولية البيئية وضمان مستقبل أكثر استدامة (أدوبي)
TT

ما دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستدامة بالشرق الأوسط؟

باحثون: يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي تحقيق توازن بين النمو والمسؤولية البيئية وضمان مستقبل أكثر استدامة (أدوبي)
باحثون: يمكن من خلال الذكاء الاصطناعي تحقيق توازن بين النمو والمسؤولية البيئية وضمان مستقبل أكثر استدامة (أدوبي)

أصبح الذكاء الاصطناعي قوة محورية في تعزيز الاستدامة عبر مختلف الصناعات. عالمياً، يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل كيفية إدارة الطاقة والموارد والبنية التحتية، مما يعد بمساهمات كبيرة في تحقيق الأهداف البيئية. وفي الشرق الأوسط، حيث تكثر المشاريع التنموية الطموحة وتبرز تحديات بيئية فريدة، يسعى كثيرون إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول مبتكرة لتعزيز كفاءة الطاقة وتقليل الهدر وتعزيز النمو المستدام.

تلتقي «الشرق الأوسط» مع أليكس يانغ، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للعمليات والمدير المالي لشركة «تويا» إحدى الشركات المزودة للحلول السحابية بهدف فهم إمكانية تحويل الذكاء الاصطناعي، المنازل والشركات والبنية التحتية العامة إلى أنظمة أكثر ذكاءً واستدامة.

أليكس يانغ الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للعمليات والمدير المالي لشركة «تويا» متحدثاً لـ«الشرق الأوسط» (تويا)

دور الذكاء الاصطناعي في جهود الاستدامة

تُبرز التأثيرات الاقتصادية العالمية للذكاء الاصطناعي إمكاناته التحويلية. من المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي بـ15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، منها 320 مليار دولار من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و135.2 مليار دولار من السعودية تحديداً بحسب شركة «ماكنزي». يعكس هذا النمو الاقتصادي قدرة الذكاء الاصطناعي على تحسين إدارة الموارد، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وفتح فرص جديدة في مختلف القطاعات.

وفي مجال إدارة الطاقة، قد يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى خفض استهلاك الطاقة العالمي بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2030، مما يحقق وفورات كبيرة في التكاليف ويقلل من انبعاثات الكربون، بحسب «ماكنزي» أيضاً.

الشرق الأوسط يشهد تحولاً حضرياً سريعاً، مع مشاريع تنموية واسعة النطاق في دول مثل السعودية والإمارات وقطر. وعلى عكس المدن القديمة ذات البنية التحتية التقليدية، تتمتع هذه المراكز الحضرية الناشئة بميزة تضمين أحدث التقنيات منذ البداية. يوفر ذلك فرصاً للذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستدامة بطرق غير مسبوقة.

يوضح أليكس يانغ أن المباني الحديثة في الشرق الأوسط مؤهلة بشكل فريد لتضمين أحدث التقنيات، مما يحسن الكفاءة ونوعية الحياة. ويقول إن شركته تستفيد من هذه الفرصة من خلال نشر حلول الذكاء الاصطناعي في المنازل الذكية والفنادق والأماكن العامة. ويشدد على كيفية الاستفادة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي في أنظمة التحكم المتقدمة في الإضاءة وأنظمة مواقف السيارات الذكية وحلول توفير الطاقة. ويشرح أن هذه الأنظمة قادرة على تحليل سلوك المستخدمين وضبط أنماط الاستهلاك في الوقت الفعلي، مما يضمن الاستخدام الأمثل للموارد.

ويذكر يانغ مثالاً من مشروع فندقي في الرياض، حيث نفذت شركة «تويا» مستشعرات ذكية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف إشغال الغرف. ويقول إن هذه المستشعرات تمكنت من ضبط أنظمة التكييف تلقائياً، وتقليل استهلاك الطاقة بنسبة 50 في المائة.

رغم الفوائد الهائلة يثير اعتماد الذكاء الاصطناعي قضايا بيئية مثل استهلاك الطاقة (أدوبي)

دعم الطاقة المتجددة بالذكاء الاصطناعي

تُظهر التقنيات الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي إمكانية تحسين إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، مثل الشمس والرياح، بنسبة تصل إلى 20 في المائة بحسب دراسات شركة «ماكنزي». يعزز ذلك الدمج السلس للطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء، مما يجعلها أكثر موثوقية وفعالية من حيث التكلفة.

ويعد يانغ أن حلول إدارة تخزين الطاقة من «تويا» تعكس كيفية إطلاق الذكاء الاصطناعي لإمكانات الطاقة المتجددة. تقوم هذه الأنظمة بتحليل أنماط استخدام الطاقة والتنبؤ بالطلب، مما يضمن الاستفادة القصوى من الموارد وتقليل الفاقد.

كما تقدم الشبكات الذكية مجالاً آخر يمكن فيه للذكاء الاصطناعي أن يُحدث فرقاً. تشير دراسات «ماكنزي» كذلك إلى أنه من خلال تطبيق تقنيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، يمكن للشبكات الذكية تحسين كفاءة توزيع الطاقة بنسبة تتراوح بين 5-10 في المائة، مما يقلل من الفاقد ويعزز إدارة الموارد.

«ماكنزي»: أنظمة إدارة المرور المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها تقليل الازدحام الحضري بنسبة تتراوح بين 10- 15% (أدوبي)

ولكن رغم إمكاناته، فإن توسيع نطاق حلول الذكاء الاصطناعي للاستدامة في الشرق الأوسط يواجه بعض التحديات. إذ يتطلب التنفيذ الناجح فهماً أساسياً للتقنيات الناشئة وتعاوناً بين الحكومات والمطورين والشركات. ويؤكد يانغ أن شركة «تويا» تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لتبسيط تطوير ونشر التقنيات المستدامة. هذا الابتكار يتيح للشركات تسريع اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي بسهولة أكبر، مما يساعدها على تحقيق أهداف الاستدامة بكفاءة.

مع استمرار الشرق الأوسط في تبني الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستدامة، تتأهب المنطقة لتصبح رائدة عالمياً في تطوير المدن الذكية المستدامة. يُبرز التزام «تويا» بالابتكار والتعاون، أهمية الشراكات في تحقيق التغيير. ويعد يانغ أن الفهم المحلي المتزايد لكيفية استخدام التقنيات بشكل فعال أمر بالغ الأهمية لتسريع تطوير الحلول الذكية المستدامة في جميع أنحاء المنطقة.