«العين السينمائي» يُطلق حزمة مسابقات لدعم المخرجين الشباب

يُكرم طارق الشناوي وسلطان النيادي واسم خالد الصديق

بوستر فيلم «بنت مريم»
بوستر فيلم «بنت مريم»
TT

«العين السينمائي» يُطلق حزمة مسابقات لدعم المخرجين الشباب

بوستر فيلم «بنت مريم»
بوستر فيلم «بنت مريم»

كشف مهرجان العين السينمائي عن إطلاق حزمة من الفعاليات الجديدة والبرامج والأفلام التي ينفرد بعرضها خلال دورته الرابعة التي تنطلق 23 يناير (كانون الثاني) الجاري، تحت شعار «سينما المستقبل»، وتتنافس ضمن مسابقات المهرجان باقة من أبرز الأفلام المحلية والخليجية، ففي مسابقة «الصقر الخليجي الطويل» تتنافس سبعة أفلام؛ من بينها أربعة أفلام إماراتية؛ هي «سفران» للمخرج صالح كرامة، و«كروموسوم» للمخرج علي جمال، و«B82» لخالد محمود، و«حين» للمخرج سعيد راشد سعيد، كما يتنافس على جوائزها الفيلم السعودي «حياة امرأة» للمخرج سعيد عارف، والبحريني «هوا» لمحمد القفاص، والعماني «الزيج» لـصلاح الخضرمي، فيما تبلغ عدد الأفلام المشاركة في مسابقاته الأربعة 47 فيلماً من بينها 15 فيلماً في مسابقة «الصقر الخليجي الطويل والقصير»، و15 فيلماً في «الصقر الإماراتي القصير»، و8 أفلام في «الصقر لأفلام الطلبة»، و9 أفلام في «مسابقة الصقر لأفلام المقيميين».
وبحسب عامر سالمين المري، مؤسس ورئيس المهرجان، فإن شعار «سينما المستقبل» ينعكس فعلياً على برامج هذه الدورة، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «المهرجان تم إطلاقه قبل أربع سنوات اعتماداً على الجيل الجديد من المخرجين والشباب الموهوبين الذين كانوا في حاجة إلى منصة سينمائية تطرح أفلامهم ويتبادلون عبرها الخبرات، لذا ركزنا بشكل كبير على تخصيص مسابقات للشباب، ومنها مسابقة (أفلام الطلبة) التي تمنحهم الفرصة لعرض أفلامهم الأولى، ومسابقة (الأفلام القصيرة من الإمارات) ومسابقة (المقيميين) للمواهب الشابة يعرضون أفلامهم على منصة مهرجان العين السينمائي، وهذه فرصة حقيقية لخلق جيل جديد من صناع الأفلام»، مشيراً إلى أن «هناك اهتماماً آخر بالمستقبل من خلال مسابقة السيناريو غير المنفذ لفئة الشباب، الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاماً، حيث يتم اختيار ثلاثة سيناريوهات فائرة ودعمها مالياً، وتشهد الدورة الرابعة للمهرجان عرض أول ثلاثة أفلام حصاد مسابقة السيناريو، كما أن هناك فرصاً للمخضرمين في مسابقتي الصقر الخليجي للأفلام الطويلة والقصيرة، بخلاف برنامج «سينما العالم» الذي يعتمد على اختيار الأفلام العالمية سواء عربية أو أجنبية، خاصة التي حازت جوائز في المهرجانات الكبرى.
وعبّر المري عن سعادته بما حققه المهرجان على مدى دوراته الثلاث من حراك سينمائي بالسينما الإماراتية، قائلاً: بعد مرور ثلاث سنوات أصبح مهرجان العين المنصة الأبرز للاحتفاء بصناع السينما من المواهب الشابة والمخضرمين، فقد أسهم في خلق جيل من السينمائيين الشباب الذين بدأوا معنا منذ الدورة الأولى، وبناءً على أرقام المشاركين نلمس ارتفاعاً في مستوى فهم السينما، وكيفية صناعة الأفلام، وهي خبرات ستتكشف للجيل الحالي وسيكون من بينهم كتاب ومخرجون متميزون.
وتشهد الدورة الرابعة للمهرجان تكريم اسم المخرج الكويتي الراحل خالد الصديق، والفنان الإماراتي سلطان النيادي، والناقد المصري طارق الشناوي عن مسيرته في مجال النقد السينمائي، كما يترأس لجنة تحكيم مسابقة «الصقر الذهبي» للأفلام الخليجية القصيرة والطويلة، وعبّر الشناوي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، عن ترحيبه بهذا التكريم، قائلاً: «شعرت أن حالة التكريم تستحق أن أكون موجوداً بها، فالمهرجان يكرّم أحد ممثلي السينما المصرية، سواء كان مخرجاً أو ممثلاً أو ناقداً، وقد تابعته منذ دورته الأولى وأرى أن لديه طموحاً يكبر كل عام، كما أن توجهه نحو السينما الخليجية والعربية واضحاً، إلى جانب اهتمامه بالسينما الإماراتية، وبإمكان مهرجان العين أن يملأ الفراغ بعد توقف مهرجاني دبي وأبوظبي».
ويضيف الشناوي أنه «لم يتوجه في أي من كتاباته للمبدعين، بل كان توجهه الأساسي للقارئ»، مؤكداً أنه «لا بد من الاستفادة من روح (السوشيال ميديا)، والكتابة بمفردات مغايرة تخاطب الأجيال الجديدة، لافتاً إلى أنه «شخصياً يقرأ الزمن ولا يناصبه العداء».


مقالات ذات صلة

مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة طرابلس لكسر حاجز الانقسام

يوميات الشرق بوستر فيلم «عاصفة» الفرنسي المشارك في مهرجان الفيلم الأوروبي بطرابلس (السفارة الفرنسية)

مهرجان للفيلم الأوروبي في العاصمة طرابلس لكسر حاجز الانقسام

في خطوة عدّها الاتحاد الأوروبي «علامة فارقة في الشراكة الثقافية مع ليبيا»، يواصل مهرجان للأفلام الأوروبية عرض الأعمال المشاركة في العاصمة طرابلس حتى الخميس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق انطلاق مهرجان بيروت للأفلام الفنية (المهرجان)

انطلاق «بيروت للأفلام الفنية» تحت عنوان «أوقفوا الحرب»

تقع أهمية النسخة الـ10 من المهرجان بتعزيزها لدور الصورة الفوتوغرافية ويحمل افتتاحه إشارة واضحة لها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق د. سعد البازعي رئيس «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» (الشرق الأوسط)

البازعي: «جائزة القلم الذهبي» متفردة... وتربط بين الرواية والسينما

بدأت المرحلة الثانية لـ «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً» لتحديد القائمة القصيرة بحلول 30 ديسمبر قبل إعلان الفائزين في فبراير.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
يوميات الشرق فيلم «فخر السويدي» تناول قضية التعليم بطريقة فنية (الشركة المنتجة)

فهد المطيري لـ«الشرق الأوسط»: «فخر السويدي» لا يشبه «مدرسة المشاغبين»

أكد الفنان السعودي فهد المطيري أن فيلمه الجديد «فخر السويدي» لا يشبه المسرحية المصرية الشهيرة «مدرسة المشاغبين» التي قدمت في سبعينات القرن الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تجسّد لبنى في «خريف القلب» شخصية السيدة الثرية فرح التي تقع في ورطة تغيّر حياتها

لبنى عبد العزيز: شخصية «فرح» تنحاز لسيدات كُثر في مجتمعنا السعودي

من النادر أن يتعاطف الجمهور مع أدوار المرأة الشريرة والمتسلطة، بيد أن الممثلة السعودية لبنى عبد العزيز استطاعت كسب هذه الجولة

إيمان الخطاف (الدمام)

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
TT

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)
لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)

تعرَّضت بطلات المسلسل المصري «وتر حساس»، الذي يُعرَض حالياً، لانتقادات على «السوشيال ميديا»؛ بسبب ما وصفها البعض بـ«علاقات مشوهة»، ووصل الأمر إلى تقدم نائبة مصرية ببيان عاجل، طالبت خلاله بوقف عرض المسلسل.

وأثار العمل منذ بداية بثه على قنوات «ON» جدلاً واسعاً؛ بسبب تناوله قضايا اجتماعية عدّها مراقبون ومتابعون «شائكة»، مثل الخيانة الزوجية، والعلاقات العائلية المشوهة، وطالت التعليقات السلبية صناع العمل وأداء بطلاته.

وقالت النائبة مي رشدي، في البيان العاجل: «إن الدراما تعدّ إحدى أدوات القوة الناعمة في العصر الحديث، لما لها من دور كبير ومؤثر في رسم الصورة الذهنية للمجتمعات والشعوب سلباً أو إيجاباً لسرعة انتشارها، وهي انعكاس ومرآة للمجتمع».

وأضافت: «هناك عمل درامي (وتر حساس) يُعرَض هذه الأيام على شاشات القنوات التلفزيونية، يحتاج من المهمومين بالمجتمع المصري إلى تدخل عاجل بمنع عرض باقي حلقات هذا المسلسل؛ لما يتضمّنه من أحداث تسيء للمجتمع المصري بأسره؛ فهو حافل بالعلاقات غير المشروعة والأفكار غير السوية، ويخالف عاداتنا وتقاليدنا بوصفنا مجتمعاً شرقياً له قيمه الدينية».

وتدور أحداث المسلسل، المكون من 45 حلقة، حول 3 صديقات هن «كاميليا» إنجي المقدم، وابنة خالتها «سلمى» صبا مبارك، و«رغدة» هيدي كرم، وتقوم الأخيرة بإرسال صورة إلى كاميليا يظهر فيها زوجها «رشيد»، محمد علاء، وهو برفقة مجموعة فتيات في إحدى السهرات، في حين كانت «كاميليا» تشك في زوجها في ظل فتور العلاقة بينهما في الفترة الأخيرة.

صبا مبارك ومحمد علاء في مشهد من المسلسل (قناة ON)

بينما تغضب «سلمى» من تصرف «رغدة» وتؤكد أنها ستكون سبباً في «خراب بيت صديقتهما»، وعند مواجهة كاميليا لزوجها بالصورة ينكر خيانته لها، ويؤكد لها أنها سهرة عادية بين الأصدقاء.

وتتصاعد الأحداث حين يعترف رشيد بحبه لسلمى، ابنة خالة زوجته وصديقتها، وتتوالى الأحداث، ويتبدل موقف سلمى إلى النقيض، فتبلغه بحبها، وتوافق على الزواج منه؛ وذلك بعد أن تكتشف أن كاميليا كانت سبباً في تدبير مؤامرة ضدها في الماضي تسببت في موت زوجها الأول، الذي تزوجت بعده شخصاً مدمناً يدعى «علي»، وأنجبت منه ابنتها «غالية».

وتعرف كاميليا بزواج سلمى ورشيد، وتخوض الصديقتان حرباً شرسة للفوز به، بينما يتضح أن الزوج الثاني لسلمى لا يزال على قيد الحياة، لكنه كان قد سافر للخارج للعلاج من الإدمان، ويعود للمطالبة بابنته وأمواله.

ويتعمّق المسلسل، الذي يشارك في بطولته لطيفة فهمي، ومحمد على رزق، وأحمد طارق نور، ولبنى ونس، وتميم عبده، وإخراج وائل فرج، في خبايا النفس الإنسانية، وينتقل بالمشاهدين إلى قضايا اجتماعية مثل فكرة الانتقام، والتفريط في الشرف، وتدهور العلاقات بين الأقارب، وصراع امرأتين على رجل واحد.

وتعليقاً على التحرك البرلماني ضد المسلسل، عدّ الناقد المصري محمد كمال أن «الأمر لا يستدعي هذه الدرجة من التصعيد». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن العمل بالفعل مليء بالعلاقات المشوهة، التي لا تقتصر على الخيانة الزوجية، وإنما تمتد إلى خيانة علاقة الأقارب والأصدقاء فيما بينهم؛ فيظهر معظم أبطال العمل غير أسوياء، فالشخصية الرئيسة الثالثة في العمل (رغدة) تخون أيضاً صديقتيها سلمى وكاميليا، وكل ما تسعى وراءه هو جني المال، والإساءة إليهما!».

ويتابع كمال: «فاجأتنا الأحداث كذلك بأن طليق سلمى، ووالد ابنتها كان ولا يزال مدمناً، وكان قد عقد اتفاقاً معها في الماضي بتزوير أوراق تفيد بوفاته؛ كي يثير شفقة والده، ويكتب ثروته بالكامل لابنته غالية، ويسافر هو للعلاج، مع وعدٍ بأنه لن يرجع، وهو جانب آخر من الأفعال المنحرفة».

كاميليا وسلمى... الخيانة داخل العائلة الواحدة (قناة ON)

ويتابع: «وهكذا كل شخوص المسلسل باستثناءات قليلة للغاية، فهناك مَن اغتصب، وسرق، وخان، وقتل، وانتحر، لكن على الرغم من ذلك فإني أرفض فكرة وقف عمل درامي؛ لأن المجتمعات كلها بها نماذج مشوهة، والمجتمع المصري أكبر مِن أن يمسه أي عمل فني، كما أن الجمهور بات على وعي بأن ما يراه عملٌ من خيال المؤلف».

ويرى مؤلف العمل أمين جمال أن «المسلسل انعكاس للواقع»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن قضية احتدام الصراع أصبحت سمة غالبة على علاقات البشر عموماً، وموجودة في العالم كله، ولا يمكن أن تنفصل الدراما عن الواقع».

وتابع: «المسلسل يأتي في إطار درامي اجتماعي مشوق، لذلك نجح في أن يجتذب الجمهور، الذي ينتظر بعد عرض كل حلقة، الحلقة الجديدة في شغف، ويظهر ذلك في تعليقات المشاهدين على (السوشيال ميديا)».

وأشار إلى أنه «بالإضافة لتقديم الدراما المشوقة، في الوقت نفسه أحرص على تقديم رسائل مهمة بين السطور، مثل عدم الانخداع بالمظهر الخارجي للعلاقات؛ فقد تكون في واقع الأمر علاقات زائفة، على الرغم من بريقها، مثل تلك العلاقات التي تجمع بين أفراد العائلة في المسلسل، أو العلاقة بين الصديقات».

من جهتها، هاجمت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله المسلسل، وتساءلت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «لماذا هذا الحشد لذلك الكم الكبير من الخيانات بين الأزواج والأصدقاء والأقارب؟»، وقالت: «لست ضد أن تعرض الدراما أي موضوع أو قضية من قضايا المجتمع، على أن تقدم معالجة فنية بها قدر من التوازن بين الأبعاد المختلفة، لا أن تقتصر على جانب واحد فقط».

وعن القول إن العمل يقدم الواقع، تساءلت ماجدة: «هل هذا هو الواقع بالفعل؟ أم أن الواقع مليء بأشياء كثيرة بخلاف الخيانات وانهيار العلاقات بين الناس، التي تستحق مناقشتها في أعمالنا الدرامية، فلماذا يختار العمل تقديم زاوية واحدة فقط من الواقع؟».

وعدّت «التركيز على التشوهات في هذا العمل مزعجاً للغاية، وجعل منه مسلسلاً مظلماً».