هايتي: مقتل 50 شخصاً على الأقل بانفجار صهريج غاز

اشخاص يتجمعون في موقع الحادث (رويترز)
اشخاص يتجمعون في موقع الحادث (رويترز)
TT

هايتي: مقتل 50 شخصاً على الأقل بانفجار صهريج غاز

اشخاص يتجمعون في موقع الحادث (رويترز)
اشخاص يتجمعون في موقع الحادث (رويترز)

قُتل 50 شخصاً على الأقل بانفجار صهريج غاز في وقت مبكّر اليوم (الثلاثاء) بمدينة كاب هايتيان في هايتي، ما تسبب كذلك في إصابة عدد كبير أيضاً، وفق حصيلة أولية أعلنها مسؤول محلي.
وقال باتريك ألمونور، مساعد رئيس بلدية كاب هايتيان: «لاحظتُ في المكان بين 50 و54 شخصاً حُرقوا أحياء. من المستحيل التعرّف عليهم»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف أن النار أتت أيضاً على «نحو 20» منزلاً واقعاً في محيط موقع الحادث بعد الانفجار، مما يثير الخشية من حصيلة أكبر بكثير. وتابع: «لسنا قادرين بعد على إعطاء تفاصيل حول عدد الضحايا داخل المنازل».
تواجه هذه الدولة الفقيرة الواقعة في منطقة الكاريبي نقصاً حاداً في الوقود بسبب سيطرة العصابات على جزء من طرق الإمدادات.

https://twitter.com/DrArielHenry/status/1470727641443545090?s=20
ويثير ذلك استياءً شديداً في صفوف السكان. وقد شهدت هايتي، الاثنين، تظاهرات احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوقود.
وبات «مستشفى جستنيان»؛ الذي استقبل عدداً كبيراً من الجرحى، مكتظّاً بسبب تدفق الجرحى؛ وبينهم كثر في حال حرجة.
وقالت ممرضة في المستشفى لوكالة الصحافة الفرنسية: «ليست لدينا الوسائل للتكفّل بهذا العدد الكبير من الأشخاص المصابين بحروق خطرة»، مضيفة: «أخشى ألا نتمكن من إنقاذهم جميعاً».
ويقع ميناء كاب هايتيان على الساحل الشمالي لهايتي.



حسين فهمي: الأفكار اللامعة جذبتني لفيلمَي «الملحد» و«قصر الباشا»

الفنان حسين فهمي (فيسبوك)
الفنان حسين فهمي (فيسبوك)
TT

حسين فهمي: الأفكار اللامعة جذبتني لفيلمَي «الملحد» و«قصر الباشا»

الفنان حسين فهمي (فيسبوك)
الفنان حسين فهمي (فيسبوك)

قال الفنان المصري حسين فهمي إنه انجذب إلى الأفكار الجديدة اللامعة في فيلمَي «الملحد» و«قصر الباشا» اللذين شارك فيهما أخيراً، وأكد في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «مهرجان القاهرة السينمائي (الذي يترأسه) لم يتأثر سلبياً بتأجيل دورته الماضية».

وأوضح فهمي أن «اتحاد المنتجين (FIAPF) وصنّاع الأفلام تفهّموا الموقف الذي دفعنا لتأجيل المهرجان»، منوها بأن «التكريمات كما هي للفنان أحمد عز والمخرج يسري نصر الله»، وكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة المقرر إقامتها من 13 إلى 22 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، من بينها عرض 5 أفلام تم ترميمها بالتعاون مع الشركة القابضة، ضمن برنامج جديد بالمهرجان عنوانه «نظرة على أفلام الأبيض والأسود».

وأشار رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى أن «تفهم دواعي تأجيل النسخة الماضية من المهرجان وصل لدرجة أن بعض صنّاع الأفلام قرر تأجيل عرض فيلمه وعدم المشاركة به في مهرجانات أخرى انتظاراً للدورة المقبلة، مما يؤكد مكانة مهرجان القاهرة الدولي».

حسين فهمي يتوسط فريق العمل خلال الاحتفال ببدء تصوير فيلم «قصر الباشا» (حسابه على «فيسبوك»)

وأضاف فهمي: «اتفقنا مع المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي خلال مهرجان كان على مشاركة أفلام (المسافة صفر) في الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة».

وحول أعماله الفنية قال فهمي إنه انتهى من تصوير فيلم «قصر الباشا» الذي يلعب بطولته أحمد حاتم ومجموعة متميزة من الممثلين الشباب، لافتاً إلى أن أحداث الفيلم تدور حول أبناء الباشا الذين يتصارعون بعد وفاته لتحويل القصر إلى فندق، ويشارك في بطولته صدقي صخر، ومايان السيد، ونانسي صلاح، وأحمد فهيم، والممثل السعودي محمد القس، والفيلم من تأليف محمد ناير وإخراج محمد بكير.

وأكد فهمي أنه تستهويه الأفكار الجديدة، وأن الفيلم يقدم معالجة أعجبته، مؤكداً أنه يعنيه بالدرجة الأولى قيمة الشخصية التي يؤديها، كما أبدى إعجابه بأداء الممثل الشاب أحمد حاتم بطل الفيلم قائلاً: «شاركنا معاً في فيلم (الملحد) ثم (قصر الباشا)، وهو ممثل جيد ومجتهد أسعد بالعمل معه».

وحول توقيت عرض فيلم «الملحد» الذي انتهى تصويره منذ عام قال إنه «لم يتحدد عرضه بعد»، متوقعاً أن «يثير جدلاً»، ويقول: «الفيلم الجيد لا بد أن يثير نقاشاً وجدلاً، وأنا لا أحب الأفلام العادية التي تمر مرور الكرام، بل أحب الفيلم الذي يكون له أثر وتأثير».

حسين فهمي مع أحمد حاتم وبعض أبطال فيلم «قصر الباشا» (حسابه على «فيسبوك»)

ورغم غيابه عن دراما رمضان لأنه «لم يُعرض عليه عمل يثير حماسه»، بحسب قوله، فقد تابع بعض الأعمال، وأبدى إعجابه بمسلسل «الحشاشين» قائلاً: «هذا المسلسل عمل جيد جداً ومتميز إخراجاً وتمثيلاً وإنتاجاً، وتميزت عناصره الفنية لا سيما مدير التصوير حسين عسر، وبيتر ميمي كمخرج رائع، وكريم عبد العزيز قدم أداءً عظيماً، وكذلك أحمد عيد الذي قدم أداءً متميزاً، كما أن موضوعه مهم للغاية كعمل تاريخي لا بد أن يعرفه المشاهد»، وأضاف: «كما أعجبني مسلسل (صلة رحم) كتابةً وموضوعاً وإخراجاً وأداءً، فالجميع كانوا ممتازين وطرحوا موضوعاً مثيراً من المهم مناقشته».