الحالة الثانية... مريضة بالإيدز تتخلص من الفيروس من دون أدوية

الحالة الثانية... مريضة بالإيدز تتخلص من الفيروس من دون أدوية
TT

الحالة الثانية... مريضة بالإيدز تتخلص من الفيروس من دون أدوية

الحالة الثانية... مريضة بالإيدز تتخلص من الفيروس من دون أدوية

استطاعت مريضة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) التخلص من الفيروس دون استخدام الأدوية المضادة للفيروسات.
وبحسب ما نقلته مجلة تايم الأميركية، قالت دورية Annals of Internal Medicine، الاثنين، إن تلك المريضة (31 عاماً) تم تشخيص إصابتها بالإيدز عام 2013 وتناولت العلاج المضاد للفيروسات لمدة ستة أشهر فقط أثناء الحمل لمنع نقل العدوى إلى طفلها، ومع ذلك، فإن العديد من الاختبارات أظهرت عدم وجود الفيروس في خلاياها.
وقالت الدكتورة شو يو، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد، والتي قادت فريق البحث الذي أبلغ عن حالة المريضة، إن نتائج الاختبارات أشارت إلى أن الجهاز المناعي للمريضة كان قادراً حتى على تطهير المستودعات التي تسمح للفيروس بمواصلة التكاثر لعقود.
وأضافت أنه يمكن للأدوية الحالية المضادة لفيروس الإيدز خفض الفيروس إلى مستويات لا يمكن اكتشافها ولكن لا يمكنها تخليص الجسم تماماً من هذه المستودعات.
وتابعت: «لا توجد وسيلة للقول إن لدينا دليلاً على عدم وجود فيروس واحد لدي المريضة ولكن الشيء الوحيد الذي يمكننا قوله هو أنه بعد تحليل عدد كبير من الخلايا من المريضة، لا يمكننا رفض الفرضية القائلة بأنها ربما توصلت إلى علاج عن طريق المناعة الطبيعية».
وتعد تللك المريضة هي ثاني حالة تتخلص على ما يبدو من الفيروس بهذه الطريقة.
وكان فريق الدكتورة يو رصد الشخص الأول، المعروف باسم «مريض سان فرانسيسكو»، في عام 2020.
أما تلك المريضة فهي من الأرجنتين، وهي حامل حالياً بطفلها الثاني، ويبحث الأطباء ما إذا كانت حالتها لن تحتاج إلى تناول الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة قبل وأثناء الولادة (والتي توصي بها الإرشادات حالياً للنساء الحوامل المصابين بفيروس الإيدز).
وستزود المريضة الفريق الطبي بعينات من حليب ثديها حتى يتمكن العلماء من تحديد ما إذا كان يحتوي على أي فيروس.
وحذرت الدكتورة يو من أن النتائج قد لا تكون قابلة للتعميم على معظم مرضى الإيدز.
وأشارت إلى وجود مجموعة من المرضي تعرف باسم «النخبة المتحكمة»، وهؤلاء أشخاص قادرون على السيطرة على الفيروس لمستويات منخفضة جداً، وغالباً ما لا يمكن اكتشافها بأجهزتهم المناعية، دون مساعدة الأدوية المضادة لفيروس الإيدز.
ويدرس الباحثون في جميع أنحاء العالم هؤلاء الأشخاص بشكل مكثف؛ ولكن ليس من الواضح ما هي النسبة المئوية للمصابين بالفيروس القادرين على احتوائه بشكل طبيعي من خلال أجهزتهم المناعية.
ولفتت المجلة الأميركية إلى وجود تقارير سابقة عن مرضى توقفوا عن تناول الأدوية المضادة لفيروس الإيدز وقللوا من مستويات الفيروس لديهم إلى حد لا يمكن اكتشافه لسنوات.
وأضافت أن هناك مريضاً يدعي تيموثي راي براون، معروف باسم «مريض برلين»، وآخر اسمه آدم كاستيليجو، يعرف بـ«مريض لندن» تم تشخيص كليهما بالسرطان، تم إجراء عملية زرع الخلايا الجذعية لعلاجهما، تم استبدل الخلايا المناعية بخلايا من متبرعين تضمنت الخلايا التي يمكن أن تمنع الإصابة بفيروس الإيدز، وأنه من المحتمل أيضاً أنهم استمروا في إيواء مستودعات الفيروس، والتي تم القضاء عليها في المريضة، بحسب الدكتورة يو.


مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة: القضاء على وباء الإيدز لا يزال ممكناً بحلول 2030

صحتك القضاء على الإيدز لا يزال ممكناً بحلول 2030 بشرط توافر الإمكانات (أ.ب)

الأمم المتحدة: القضاء على وباء الإيدز لا يزال ممكناً بحلول 2030

قالت الأمم المتحدة: إن القضاء على وباء الإيدز لا يزال ممكناً بحلول عام 2030، ولكن فقط في حالة توافر الإمكانات لأولئك الموجودين في الخطوط الأمامية.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
صحتك في 2022، كان حوالى 39 مليون شخص حول العالم مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (رويترز)

الأمم المتحدة: إنهاء الإيدز ما زال ممكناً بحلول عام 2030

أكدت الأمم المتحدة اليوم (الخميس) أنه من الممكن إنهاء مرض الإيدز بحلول عام 2030.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق الممثل ليوناردو ديكابريو (أ.ف.ب)

 لوحة لديكابريو رسمها داميان هيرست تُباع بأكثر من مليون دولار

بيعت لوحة للممثل ليوناردو ديكابريو رسمها الفنان داميان هيرست مقابل أكثر من مليون جنيه إسترليني (1.2  مليون دولار) في مزاد في فرنسا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
تصميم جديد للقاح الإيدز عبر «تقليم السكر»

تصميم جديد للقاح الإيدز عبر «تقليم السكر»

توصل فريق بحثي أميركي إلى طريقة جديدة لتصميم لقاح لفيروس نقص المناعة البشرية، المسبب لمرض الإيدز، يعتمد على ما أسماه الباحثون بـ«تقليم السكر». ويغطي البروتين السطحي لفيروس نقص المناعة البشرية (Env)، جزيئات السكر المرنة المسماة بـ«الجليكان»، وهو ما يجعل اللقاحات المعتمدة على تصميم هذا البروتين، تواجه مشكلة عدم تعرف جهاز المناعة البشري عليها، ولكن الفكرة التي قدمها الباحثون من «معهد أبحاث سكريبس» بأميركا، وتم الإعلان عنها في العدد الأخير من دورية «نيتشر كوميونيكيشنز»، تتجاوز تلك المشكلة عن طريق تقليم جزيئات السكر (أي تقصيرها) في تصميم جديد للبروتين، ليتم استخدامه في إنتاج لقاح. ويقول جيانغ تشو،

حازم بدر (القاهرة)
العلاج الجديد للإيدز سيعمل بجرعات أقل تكراراً

حقنتان سنوياً لعلاج الإيدز

وافقت إدارة الغذاء والدواء على علاج «سونلينكا»، الذي سيباع تجارياً تحت اسم «ليناكابافير»، ليكون علاجاً عن طريق الحقن لقمع فيروس نقص المناعة البشرية، المسبب لمرض «الإيدز»، عند المرضى الذين عانوا من مقاومة الفيروس للأدوية الأخرى. ووفق تقرير نشرته في 30 ديسمبر (كانون الأول) صحيفة «يو إس إيه توداي»، نقلاً عن إدارة الغذاء والدواء، فإن العلاج الجديد سيعمل بجرعات أقل تكراراً (مرتان فقط خلال العام)، وهو ما يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لأولئك الذين لا تستجيب إصاباتهم للعلاجات الأخرى. والعلاج طورته شركة «جلعاد»، وهو الأول من فئة جديدة تسمى «مثبطات الكبسيد»، التي تعمل عن طريق منع غلاف البروتين أو قف

حازم بدر (القاهرة)

خفاش يعض مغنية أميركية خلال ظهورها على المسرح (فيديو)

النجمة تايلور مومسن (أرشيفية - أ.ب)
النجمة تايلور مومسن (أرشيفية - أ.ب)
TT

خفاش يعض مغنية أميركية خلال ظهورها على المسرح (فيديو)

النجمة تايلور مومسن (أرشيفية - أ.ب)
النجمة تايلور مومسن (أرشيفية - أ.ب)

تعرضت النجمة تايلور مومسن للعض من قبل خفاش التصق بساقها أثناء أدائها على المسرح مع فرقتها «The Pretty Reckless» في إسبانيا الأسبوع الماضي.

ووفق تقرير نشرته شبكة «سي إن إن»، كانت مومسن وفرقتها في منتصف أداء أغنية عندما أمسك خفاش بساق النجمة.

وأظهرت مقاطع فيديو متعددة اللحظة التي طلبت فيها مومسن من أفراد الطاقم المساعدة بعد أن أدركت وجود خفاش على ساقها. وفي الفيديو، يركض عدد من الأشخاص إلى المسرح للمساعدة، ويظهر الخفاش وهو يطير بعيداً بعد ثوانٍ. وأظهر الفيديو أيضاً لقطات لمومسن، فيما يبدو أنه مستشفى وهي تتلقى حقن في ساقها.

وكتبت مومسن أنها ستخضع لحقن داء الكلب خلال الأسبوعين المقبلين. وينتقل فيروس داء الكلب من خلال الاتصال المباشر مع حيوان مصاب، بما في ذلك من خلال اللعاب أو أنسجة المخ والجهاز العصبي، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC). يهاجم فيروس داء الكلب الجهاز العصبي المركزي، مسبباً مرضاً في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه. يوصي المركز بزيارة الطبيب لتلقي العلاج بعد التعرض مباشرة للاتصال بالحيوان. يتضمن علاج ما بعد التعرض للأشخاص الذين لم يتلقوا لقاح داء الكلب جرعة واحدة من الجلوبيولين المناعي وأربع جرعات من اللقاح على مدار أسبوعين.