ما هي المدن والبلدات الأميركية والأوروبية التي ستدفع لك للانتقال إليها؟

قرية ألبينين السويسرية النائية (إندبندنت)
قرية ألبينين السويسرية النائية (إندبندنت)
TT

ما هي المدن والبلدات الأميركية والأوروبية التي ستدفع لك للانتقال إليها؟

قرية ألبينين السويسرية النائية (إندبندنت)
قرية ألبينين السويسرية النائية (إندبندنت)

مع التوسع الحضري السريع في جميع أنحاء العالم، تواجه العديد من القرى والبلدات والمدن الأصغر حجماً تضاؤلاً في عدد السكان حيث يهاجر الشباب المحليون إلى مناطق حضرية أكثر.
وأطلقت بعض الوجهات مخططات لجذب سكان جدد، بما في ذلك دفع أموال للناس للانتقال إلى هناك، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
وعادة ما يكون للبرامج أنواع مختلفة من الشروط المرفقة، سواء أكان ذلك بدء نشاط تجاري جديد، أو جلب مهارة مفيدة إلى المنطقة، أو الالتزام بتجديد عقار محلي.
وغالباً ما تُفضل هذه المناطق الشباب والعائلات أيضاً، ويتم إعطاؤهم حوافز إضافية للانتقال.
وأجرى ويليام راسل، الذي يمنح التأمين للوافدين، بحثاً عن أفضل الوجهات التي تدفع للسكان الجدد:
*الولايات المتحدة الأميركية
- أوكلاهوما
يمكن للراغبين في العمل عن بُعد من تولسا، ثاني مدن الولاية الأميركية، الحصول على منحة تصل إلى 10 آلاف دولار (7300 جنيه إسترليني).
وتقدم تولسا مساحة مكتبية رقمية للأشخاص، وفعاليات للتواصل، و10 آلاف دولار كمبلغ إجمالي لوضعه في منزل جديد أو كمرتب شهري.

- مينيسوتا
تحاول مدينة بيميدجي، التي يبلغ عدد سكانها 14 ألف نسمة فقط في مينيسوتا، جذب سكان جدد من خلال حزمة النقل 218.
وتوفر المدينة للمنتقلين إليها ما يصل إلى 2500 دولار لتغطية نفقات الانتقال، ومساحة عمل مشتركة مجانية والوصول إلى برنامج لمساعدة المبتدئين في الاندماج بالمجتمع.
- ألاسكا
يمكن لسكان ألاسكا المؤهلين للحصول على المنحة النقدية السنوية للولاية أن يتقاضوا حوالي 1600 دولار سنوياً - فقط للعيش هناك.
تأتي الأموال من عائد الصندوق الدائم، الذي تأسس في عام 1976 كوسيلة لمشاركة أرباح نفط الولاية مع سكان ألاسكا المحليين.

- فيرمونت
تسعى ثاني أصغر ولاية في الولايات المتحدة من حيث عدد السكان إلى البحث عن دماء جديدة. يقدم مخطط منحة العمال عن بعد 10 آلاف دولار يتم دفعها على مدى عامين لأولئك الذين يرغبون في الانتقال إلى هناك.
*إسبانيا
أدى التحول السريع في إسبانيا من مجتمع زراعي إلى مجتمع حضري في أواخر القرن العشرين إلى تخلي الكثير من الناس عن ممتلكاتهم في قرى تقليدية لصالح المدن الكبرى.

وتقدم بعض البلدات أموالاً لأولئك الذين هم على استعداد لاحتضان الحياة الريفية.
تمنح بلدة بونغا، أستورياس، العائلات 3000 يورو (2600 جنيه إسترليني) لمساعدتهم على الاستقرار، بالإضافة إلى 3000 يورو إضافية لكل طفل يولد في المدينة، في حين أن روبيا في غاليسيا ستدعم دخل السكان الجدد بمبلغ إضافي قدره 100 - 150 يورو شهريا.
*سويسرا
يمكن لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 45 عاماً الحصول على 25 ألف دولار للانتقال إلى قرية ألبينين السويسرية النائية.
ومع ذلك، لا يوجد شيء مجاني. يجب أن يلتزم السكان الجدد بالعيش هناك لمدة 10 سنوات على الأقل، والمقيمون السويسريون فقط هم المؤهلون للحصول على المكافأة. وهذا يعني أولئك الذين عاشوا في سويسرا إما 12 عاماً في المجموع أو خمس سنوات بتصريح من النوع «بي»، أو تزوجوا من شخص سويسري، بالإضافة إلى إكمال طلب الحصول على الجنسية قبل نهاية السنوات العشر.
*إيطاليا
تسعى عدة أماكن في إيطاليا جاهدة لجذب سكان جدد.
تقدم قرية كانديلا التي تعود للقرون الوسطى في منطقة بوليا للأفراد 800 يورو، والأزواج 1200 يورو والعائلات حتى 2000 يورو للانتقال إلى هناك، بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية للمساعدة في تغطية تكلفة الخدمات مثل التخلص من النفايات. يُطلب من المرشحين التقدم للحصول على إقامة رسمية في كانديلا على أن يكون راتبهم لا يقل عن 7500 يورو.

وإيطاليا هي أيضاً موطن لمخطط المنازل بقيمة يورو واحد فقط، حيث تبيع القرى المهجورة العقارات مقابل يورو واحد لإغراء السكان الجدد، الذين يجب أن يلتزموا بتجديد منزلهم في غضون إطار زمني معين.



موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
TT

موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)

وصلتْ إلى هاتف صاحبة السطور رسالة تعلن عودة أمسيات «مترو المدينة». كان كلُّ ما حول المتلقّية هولاً وأحزاناً، فبدا المُرسَل أشبه بشعاع. يبدأ أحد مؤسّسي «مترو» ومديره الفنّي، هشام جابر، حديثه مع «الشرق الأوسط» بترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة. ينفض عنها «مفهوماً قديماً» حصر دورها بالترفيه وتمضية الوقت، ليحيلها على ما هو عميق وشامل، بجَعْلها، بأصنافها وجمالياتها، مطلباً مُلحّاً لعيش أفضل، وحاجة لتحقيق التوازن النفسي حين يختلّ العالم وتتهدَّد الروح.

موسيقيون عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة (مترو المدينة)

في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة بفرادة الطابع والمزاج. أُريد للموسيقى خَلْق فسحة تعبيرية لاحتواء المَعيش، فتُجسّد أرضية للبوح؛ مُنجزةً إحدى وظائفها. تُضاف الوظيفة الأخرى المُمثَّلة بالإصرار على النجاة لمَنْح الآتي إلى الأمسية المُسمَّاة «موسيقى تحت النار» لحظات حياة. موسيقيون على البزق والدرامز والإيقاع والكمنجة... عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة. يُعلّق هشام جابر: «لم يكن ينقصنا سوى الغبار. جميعنا في معركة».

لشهر ونصف شهر، أُغلق «مترو». شمَلَه شلل الحياة وأصابته مباغتات هذه المرارة: «ألغينا برنامجاً افترضنا أنه سيمتدّ إلى نهاية السنة. أدّينا ما استطعنا حيال النازحين، ولمّا لمسنا تدهور الصحّة النفسية لدى المعتادين على ارتياد أمسيات المسرح، خطرت العودة. أردنا فسحة للفضفضة بالموسيقى».

لم يَسْلم تاريخ لبنان من الويل مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز (مترو المدينة)

يُشبّه المساحة الفنية التي يتيحها «مترو» بـ«علبة خارج الزمن». ذلك لإدراكه أنّ لبنان امتهن الصعاب ولم يَسْلم تاريخه من الويل، مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز. وامتهن اجتراح «العُلب»، وهي الفسحات الرقيقة. منها يُواجه أقداره ويُرمّم العطب.

استمرّت الحفلات يومَي 20 و21 الحالي، وسلّمت «موسيقى تحت النار» أنغامها لعرض سُمِّي «قعدة تحت القمر»، لا يزال يتواصل. «هذا ما نجيده. نعمل في الفنّ»، يقول هشام جابر؛ وقد وجد أنّ الوقت لا ينتظر والنفوس مثقلة، فأضاء ما انطفأ، وحلَّ العزفُ بدل الخوف.

يُذكِّر بتاريخ البشرية المضرَّج بالدماء، وتستوقفه الأغنيات المولودة من ركام التقاتُل الأهلي اللبناني، ليقول إنّ الحروب على مرّ العصور ترافقت مع الموسيقى، ونتاج الفنّ في الحرب اللبنانية تضاعف عمّا هو في السلم. يصوغ المعادلة: «مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس، موسيقى ونغمات وأمل». ذلك يوازي «تدليك الحالة»، ويقصد تليينها ومدّها بالاسترخاء، بما يُشبه أيضاً إخضاع جهاز لـ«الفرمتة»، فيستعيد ما تعثَّر ويستردّ قوةً بعد وهن.

أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة (مترو المدينة)

يتمسّك «مترو المدينة» بحقيقة أنّ الوقت الصعب يمضي والزمن دولاب. أحوالٌ في الأعلى وأحوال في الأسفل. هذه أوقات الشدائد، فيشعر الباحثون عن حياة بالحاجة إلى يد تقول «تمسّك بها»، ولسان يهمس «لا تستسلم». أتاح المسرح هذا القول والهَمْس، ففوجئ هشام جابر بالإقبال، بعد الظنّ أنه سيقتصر على معارف وروّاد أوفياء. يقول: «يحضر الناس لكسر الشعور بالعزلة. يريدون مساحة لقاء. بعضهم آلمته الجدران الأربعة وضخّ الأخبار. يهرعون إلى المسرح لإيجاد حيّز أوسع. ذلك منطلقه أنّ الفنّ لم يعد مجرّد أداة ترفيهية. بطُل هذا الدور منذ زمن. الفنون للتعافي وللبقاء على قيد الحياة. أسوةً بالطعام والشراب، تُغذّي وتُنقذ».

كفَّ عن متابعة المسار السياسي للحرب. بالنسبة إليه، المسرح أمام خيارَيْن: «وضع خطّة للمرحلة المقبلة وإكمال الطريق إن توقّف النار، أو الصمود وإيجاد مَخرج إن تعثَّر الاتفاق. في النهاية، المسارح إيجارات وموظّفون وكهرباء وتكاليف. نحاول أن يكون لنا دور. قدّمنا عروضاً أونلاين سمّيناها (طمنونا عنكم) ترافقت مع عرض (السيرك السياسي) ذائع الصيت على مسرحنا. جولته تشمل سويسرا والدنمارك وكندا...».

ترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة (مترو المدينة)

ويذكُر طفولة تعمَّدت بالنار والدخان. كان في بدايات تفتُّح الوعي حين رافق والده لحضور حفل في الثمانينات المُشتعلة بالحرب الأهلية. «دخلنا من جدار خرقته قذيفة، لنصل إلى القاعة. اشتدّ عودنا منذ تلك السنّ. تعلّقنا بالحياة من عزّ الموت. لبنان حضارة وثقافة ومدينة وفنّ. فناء تركيبته التاريخية ليست بهذه البساطة».

يرى في هذه المحاولات «عملاً بلا أمل». لا يعني إعلان اليأس، وإنما لشعورٍ بقسوة المرحلة: «يخذلني الضوء حيال الكوكب بأسره، ولم يعُد يقتصر غيابه على آخر النفق. حين أردّد أنني أعمل بلا أمل، فذلك للإشارة إلى الصعوبة. نقبع في مربّع وتضيق بنا المساحة. بالفنّ نخرج من البُعد الأول نحو الأبعاد الثلاثة. ومن الفكرة الواحدة إلى تعدّدية الأفكار لنرى العالم بالألوان. كما يُحدِث الطبيب في الأبدان من راحة وعناية، يحتضن الفنّ الروح ويُغادر بها إلى حيث تليق الإقامة».