ريتشارد برانسون يهبط بعد رحلة فضائية ناجحة (فيديو)

المركبة «في إس إس يونيتي» أثناء انطلاقها نحو الفضاء (أ.ف.ب)
المركبة «في إس إس يونيتي» أثناء انطلاقها نحو الفضاء (أ.ف.ب)
TT

ريتشارد برانسون يهبط بعد رحلة فضائية ناجحة (فيديو)

المركبة «في إس إس يونيتي» أثناء انطلاقها نحو الفضاء (أ.ف.ب)
المركبة «في إس إس يونيتي» أثناء انطلاقها نحو الفضاء (أ.ف.ب)

هبط الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، اليوم الأحد، من دون مشاكل في ولاية نيو مكسيكو الأميركية بعد رحلة قصيرة إلى الفضاء، وفق ما أفادت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية في المكان.
وحطت المركبة «في إس إس يونيتي» التي تقل أيضاً طيارين اثنين وثلاثة ركاب آخرين على مدرج في قاعدة «سبايسبورت أميركا» قرابة الساعة 10:40 (16:40 بتوقيت غرينتش).

وقبل الهبوط، وصف برانسون (70 عاماً) تحليقه في الفضاء بأنه «تجربة فريدة في الحياة»، علماً بأنه أول ملياردير يقوم بهذه الرحلة في مركبة طورتها شركة أسسها بنفسه، متقدماً بذلك على جيف بيزوس الذي سيقوم برحلته في 20 يوليو (تموز) .

وفي وقت سابق اليوم، بلغت مركبة «فيرجن غالاكتيك» الفضاء وفق ما أعلنت الشركة المتخصصة في السياحة الفضائية. وحدود الفضاء بحسب الولايات المتحدة تبدأ على ارتفاع ثمانين كيلومتراً. وعلى هذا الارتفاع، ينتقل لون السماء تدريجياً من الأزرق الداكن إلى الأسود. ويمكن عندها التحليق في ظل انعدام الجاذبية ومراقبة كوكب الأرض. ولم تبق المركبة في الفضاء سوى بضع دقائق قبل أن تعاود الهبوط.
وانطلق الملياردير ريتشارد برانسون إلى الفضاء في رحلة يختبر فيها انعدام الجاذبية لدقائق قليلة في مركبة من صنع شركته التي أسسها قبل 17 سنة، محققاً حلماً يراوده منذ فترة طويلة.
وقبل أيام كتب برانسون: «عندما كنت طفلاً كنت أرغب بالانطلاق إلى الفضاء»، موضحاً أن هذا الأمر الذي «لم يكن وارداً لأبناء جيلي» دفعه إلى ابتكار اسم «فيرجن غالاكتيك» لإطلاقه على شركة قادرة على جعل ذلك ممكناً.

وتم إرجاء موعد الإقلاع ساعة ونصف ساعة بسبب الأحوال الجوية، وفق ما أعلنت «فيرجن غالاكتيك»، صباح الأحد.
وبعد رحلة (الأحد) تعتزم «فيرجن غالاكتيك» إطلاق رحلتين تجريبيتين إضافيتين، ومن ثم إطلاق رحلات تجارية منتظمة اعتباراً من عام 2022. وهي تطمح إلى إطلاق 400 رحلة في العام من «سبايسبورت أميركا».
ودفع نحو 600 شخص حتى الآن ثمن بطاقة السفر إلى الفضاء بسعر يراوح بين 200 و250 ألف دولار.
ولمشاهدة رحلة ريتشارد برانسون كاملة إلى الفضاء يمكن متابعة البث المباشر التالي:


مقالات ذات صلة

قمر اصطناعي أميركي لتحسين توقُّع «مزاجية» الشمس

يوميات الشرق المعادلة الآن ستتغيَّر (أ.ف.ب)

قمر اصطناعي أميركي لتحسين توقُّع «مزاجية» الشمس

أُطلق من فلوريدا قمر اصطناعي أميركي جديد يُتوقَّع أن يُحسّن بدرجة كبيرة القدرة على توقُّع العواصف الشمسية التي قد تؤدي إلى تعطيل شبكات الكهرباء والاتصالات.

«الشرق الأوسط» (كاب كانافيرال (الولايات المتحدة))
آسيا متخصصون يحملون وحدة هبوط مسبار القمر «تشانغ آه - 6» على شاحنة بعد هبوطه في منغوليا الداخلية - شمال الصين في 25 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

لأول مرة في العالم... مسبار صيني يعود بعينات من الجانب البعيد للقمر

عاد المسبار الصيني «تشانغ آه - 6» إلى الأرض اليوم (الثلاثاء) حاملاً عينات من الصخور والتربة من الجانب البعيد من القمر الذي لم يتم استكشافه إلا قليلاً.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق صاروخ صيني من طراز «المسيرة الطويلة» (Long March 2-C) من قاعدة فضائية في شيتشانغ بمقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية (أ.ب)

الصين وفرنسا تطلقان قمراً اصطناعياً لرصد أقوى الانفجارات في الكون

أطلقت الصين اليوم (السبت) قمراً اصطناعياً صينياً- فرنسياً أُعد لرصد «انفجارات غاما» أقوى الانفجارات في الكون.

«الشرق الأوسط» (شيتشانغ (الصين))
علوم يُظهر هذا الانطباع الفني غير المؤرخ الذي نشرته وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) في 21 يونيو 2024 قزما بنيا يدور بالقرب من نجم ساطع (أ.ف.ب)

لا هي كواكب ولا نجوم... «أقزام بنية» غير مألوفة تدور في مجرّتنا

اكتشاف نوع غير مألوف من «الأقزام البنية»، وهي أجرام سماوية لا تتوافر عنها حتى الآن معطيات كثيرة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق النجم النيوتروني «البارد» (ناسا)

نجم حرارته 2.3 مليون درجة مئوية يُعدّ «بارداً جداً» مقارنةً بعمره

النجم النيوتروني هو ما بقي من انفجار نجم ضخم في نهاية حياته. وإذا تجاوزت هذه البقايا كتلة معيّنة، تتحوّل ثقباً أسود.

«الشرق الأوسط» (لندن)

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
TT

55 يوماً لليالٍ لا تنسى لزوار «موسم جدة» من حول العالم

الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)
الموسم الترفيهي سيتيح للزوار الاستمتاع بتجربة سياحية مميزة (واس)

ينطلق «موسم جدة 2024» الترفيهي، الجمعة، في 15 موقعاً موزعاً على أنحاء المدينة الساحلية «غرب السعودية»، مانحاً خيارات متعددة للزوار والسياح من داخل وخارج المملكة للاستمتاع بالموسم الترفيهي الذي يعود بحلة جديدة تتيح الاستمتاع بتجربة صيفية مميزة في إحدى الوجهات السياحية المتجددة والغنية بإمكانات ثقافية وسياحية وترفيهية متنوعة.

وعلى مدار 55 يوماً سيكون زوار عروس البحر الأحمر أمام تفاصيل مشوقة من الفعاليات والتجارب والمغامرات والألعاب التفاعلية والأنشطة الثقافية والرياضية المبتكرة، الموجودة بالقرب من المقاهي المحلية والعالمية، ومتاجر التسوق العالمية التي تتيح لرواد الموسم الترفيهي إمكانية التسوق في أثناء استمتاعهم بالأنشطة، فضلاً عن حفلات غنائية عربية وعالمية وعروض مسرحية متنوعة يشارك بها ألمع النجوم.

حفل افتتاح الموسم الترفيهي سيقام بـ«جدة آرت بروميناد» داخل واجهة جدة البحرية الخميس (واس)

ويدشن الموسم الترفيهي تحت شعار «من جديد» خلال حفل افتتاح سيقام الخميس بـ«جدة آرت بروميناد»، الواقعة داخل واجهة جدة البحرية، وسط حضور كبير، وينتظر الأهالي والزوار والسياح للمشاركة في الحفل الذي سيتضمن عروض الدرونز، والألعاب النارية، إلى جانب عروض متنوعة.

وتحضر منطقة «جدة التاريخية» المدرجة في قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي والضاربة بتراثها وأصالتها في أعماق التاريخ ضمن مناطق الموسم الترفيهي في جدة، التي تتزين بالعديد من الفعاليات والتجارب الغنية التي تأخذ زوارها في جولة تعريفية حول أصالة ماضيها العريق، وعبق تفاصيل حاضرها المجيد.

في حين تعود منطقة «سيتي ووك» بحلة جديدة، من خلال فعاليات متوزعة في 8 مناطق فرعية؛ تشتمل على مدينة متروبوليتان، وببلي لاند، وليالي القاهرة، ومدينة الصين، وفن لاند، والحديقة، وقرية الرعب، ووندر وول، كما تقدم منطقة «Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story»؛ التي تقام لأول مرة في السعودية، للزوار والسياح مزيجاً من الألعاب والعروض الترفيهية، إلى جانب كونها مرفقاً عائلياً بامتياز يجمع أكثر القصص والشخصيات شهرةً في العالم تحت سقف واحد.

تجارب وفعاليات متنوعة ستشهدها منطقة «سيتي ووك» ضمن الموسم الترفيهي (الشرق الأوسط)

وتحتضن منطقة «Imagine Monet» المعرض التفاعلي الأضخم لأشهر 200 لوحة للفنان العالمي كلود مونيه بتقنيات حديثه بتصاميم مبتكرة، بينما ستشهد حديقة الأمير ماجد؛ إقامة العديد من الفعاليات وورشات العمل التفاعلية، فضلاً عن الحفلات العالمية، بالإضافة إلى فعاليات أخرى تقام بالشراكة مع القطاع الخاص.

ومن بين حزمة الفعاليات والأنشطة التي تناسب الأذواق والفئات العمرية كافة، والتي تهدف إلى منح زوار مدينة جدة البهجة طوال أيام الموسم الترفيهي، تحضر المسرحيات والعروض الفنية والثقافية الحية والحفلات العالمية في عدد من المواقع حول المدينة، منها حفلات عالمية تحييها نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية الشهيرة على مسرح أونكس بالتعاون مع «ميدل بيست».

«ليلة وردة» ستقام في 4 يوليو على مسرح عبادي الجوهر أرينا (منصة إكس)

ويحيي أشهر مطربي الخليج والعرب خلال الموسم ليالي الأنس والطرب على مسرح عبادي الجوهر أرينا، ومن ذلك «حفلة وردة» التي ستجمع الرباعي الفني أصالة نصري ونانسي عجرم وعبير نعمة وريهام عبد الحكيم في ليلة طربية، يقود الأوركسترا الموسيقية خلالها المايسترو وليد فايد.

كما سيتخلل الموسم الترفيهي سلسلة من العروض المسرحية؛ منها مسرحية «ميوزكال سكوول» بطولة محمد هنيدي، ومسرحية «السندباد» بطولة كريم عبد العزيز، ومسرحية «زواج اصطناعي» بطولة بيومي فؤاد.

وتجدر الإشارة إلى أن «موسم جدة 2024» أطلق كتيّباً تشويقياً خاصاً عن الموسم والتعريف بمناطقه الترفيهية في دورته الجديدة، مما يُسهّل الوصول إلى مواقع الفعاليات، إلى جانب تقديم تفاصيل موسَّعة عن طبيعة العروض التي ستشهدها مدينة جدة.

سيشهد الموسم الترفيهي احتفالاً فريداً يجمع كل شخصيات وعلامات وارنر براذرز المفضلة (موسم جدة)