كيف تكسر عزلتك بعيداً عن أصدقاء العمل؟

امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)
امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)
TT

كيف تكسر عزلتك بعيداً عن أصدقاء العمل؟

امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)
امرأة تعمل من منزلها وسط تفشي فيروس كورونا (رويترز)

يعتبر فقدان الحياة الاجتماعية التي توفرها بيئة المكاتب أحد أصعب أجزاء العمل عن بُعد. ولكن، لمجرد أنك لست في نفس المبنى مع الآخرين لا يعني أنه عليك بأن تكون بعيداً عن زملائك، وفقاً لمجلة «تايم».
وعليك البدء في بناء حياتك الاجتماعية خارج المكتب من خلال التواصل مع زملاء العمل الذين تحبهم - والتحدث عن أشياء إلى جانب العمل. تقول شاستا نيلسون، خبيرة الصداقة ومؤلفة كتاب «أعمال الصداقة: تحقيق أقصى استفادة من العلاقات حيث نقضي معظم وقتنا»، إن هناك كثيراً من الأسباب التي تجعل هذا الأمر محرجاً في البداية.
وأشارت الى أنه ربما لم تكن معتاداً على بدء التواصل خارج العمل، أو قد تشعر بالإرهاق من التواصل الافتراضي، لذا فإن فكرة جدولة مكالمة «زووم» أخرى ليست جذابة بشكل خاص، لكنها في الواقع طريقة جيدة للتغلب على انزعاجك.
وقالت نيلسون إن أي شكل من أشكال التواصل الاجتماعي مفيد لصحتك العقلية والجسدية؛ يرتبط الشعور بالوحدة بزيادة مخاطر المشاكل الصحية مثل القلق والاكتئاب وأمراض القلب، في حين أن وجود روابط اجتماعية قوية يرتبط بالعكس. العلاقات مع زملاء العمل مهمة بشكل خاص ليس فقط لرفاهيتك، ولكن أيضاً لمؤسستك بأكملها.
لذا، حتى لو كان ذلك غير مريح، أو إذا كنت تشعر بالخجل، فلا يزال يتعين عليك بذل جهد لتنمية الصداقات في العمل.
* كن الشخص الذي يقدم على التواصل
تقترح نيلسون تدوين أسماء ثلاثة إلى خمسة أشخاص في مكتبك تفتقدهم، أو ترغب في التعرف عليهم بشكل أفضل. سيساعدك هذا في تحديد أولويات العلاقات التي تحرص على الحفاظ عليها أو تطويرها.
عندما تتواصل معهم، تقترح نيلسون كتابة سطراً افتتاحياً، مثل: «هل ترغب في إجراء مكالمة لمدة 15 دقيقة، قبل اجتماع فريقنا الأسبوع المقبل للتحدث عن بعض الأمور؟».
أثناء المكالمة أو الدردشة المرئية، تشجع تيري كيرتزبيرغ، أستاذ الإدارة والأعمال العالمية في كلية روتجرز للأعمال الأشخاص على أن يكونوا صريحين، ومشاركة ما يحدث بالفعل في حياتهم. تقول: «في بعض الأحيان، نهدف إلى ان نكون محترفين إلى الحد الذي لا نظهر فيه كبشر، وأعتقد أن الناس يحبوننا بشكل أفضل إذا كنا مجرد أشخاص طبيعيين».
وإذا كنت قلقاً بشأن إجراء محادثة، فيمكنك تحضير الأفكار حول عدد قليل من الموضوعات التي يجب مناقشتها قبل أن تبدأ في إجراء مكالمة: «الكتب التي قرأتها أو ملفات (البودكاست)، التي استمتعت بها أو البرامج التليفزيونية التي شاهدتها».

* إيجاد أرضية مشتركة

تقول نيلسون: «الإيجابية لا تعني مجرد قول أشياء إيجابية... هدفنا ليس أن نكون إيجابيين؛ هدفنا هو أن يترك كلا الشخصين شعوراً أفضل بالتفاعل».
لتعزيز الإيجابية في صداقات العمل لديك، اسأل زملاءك عما جعلهم يشعرون بالسعادة مؤخراً. يمكنك أيضاً بدء مجموعة موحدة عبر إحدى القنوات الإجتماعية لنشر المقالات والأغاني والوصفات، التي كانت ملهمة أو مريحة بالنسبة إليك.
بغض النظر عن مدى قربك من زملائك الآن، قد تبتكر هدفاً متعلقاً بالصحة أو بهواية معينة ترغب في تحقيقه معاً. تقول ماريسا فرانكو، اختصاصية علم النفس وخبيرة الصداقة: «العلاقات هي وسيلة رائعة للمساءلة... هذه طريقة مفيدة للطرفين لتلبية الحاجة للتواصل والمساعدة أيضًا في كومة الأمور التي قد تحدث».
* الانقطاعات ستحدث: كن صريحًا بشأنها
تقول كيرتزبيرغ: «عندما نكون متصلين بالإنترنت، عندما نتحدث عبر مكالمة فيديو، يمكنك أن تعرف في ثانية عندما يتشتت انتباه شخص ما... وهذا ضار».
وأشارت إلى أنه عليك أن تكون متسامحاً عندما تحدث المقاطعات. وعندما تحدث لك، اشرح نفسك ببساطة بشكل صريح.
* لقاءات مجدولة
تقترح فرانكو جدولة موعد متكرر مع أحد زملائك في العمل، للحاق بما فاتك - في وقت الغداء، بعد ظهر يوم الاثنين، أياً كان ما يناسبكما معاً. وتقول فرانكو إن هذه هي أنواع التفاعلات التي تفتقدها عند العمل من المنزل، ولكن يمكنك الحصول على نفس التجربة من خلال الارتباط افتراضياً.
يؤدي إجراء عمليات تسجيل الوصول تلقائياً أيضاً إلى التخلص من الحيرة عندما تتواصل مع زملائك في العمل بعد ذلك.
* التعبير عن التقدير
في نهاية محادثتك، توصي نيلسون بالتعبير عن تقديرك لزميلك في العمل. اشكره على قضاء الوقت في التحدث معك، ومشاركة ما استمتعت به في محادثتك. ويمكن لتقديم مجاملة صادقة، مثل «أعتقد أن أفكارك ستحدث فرقًا»، أن يسعد يومه ويومك.



اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».