تقرير: الغموض الذي يكتنف توسع الكون قد لا يكون لغزاً على الإطلاق

الكثيرون يعلمون أن الكون يتوسع لكن سرعة هذه العملية ليست معروفة (رويترز)
الكثيرون يعلمون أن الكون يتوسع لكن سرعة هذه العملية ليست معروفة (رويترز)
TT

تقرير: الغموض الذي يكتنف توسع الكون قد لا يكون لغزاً على الإطلاق

الكثيرون يعلمون أن الكون يتوسع لكن سرعة هذه العملية ليست معروفة (رويترز)
الكثيرون يعلمون أن الكون يتوسع لكن سرعة هذه العملية ليست معروفة (رويترز)

كشف بحث جديد أن أحد الألغاز الأساسية حول الكون قد لا يكون أمراً غامضاً تماماً.
ويعلم الكثيرون أن الكون يتوسع، لكن سرعة هذه العملية ليست معروفة. أو، بشكل أكثر دقة، يبدو أن لدينا إجابات مختلفة عن السرعة بالضبط، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
وكل قياس جديد لتوسع الكون، المعروف باسم «ثابت هابل»، يضيف فقط إلى هذا الالتباس حول ماهية المعدل بالضبط. استخدم علماء الفلك مجموعة متنوعة من الأدوات المختلفة للحصول على رؤية أفضل، لكن تلك القياسات تباعدت فقط، مما أدى إلى ما يشار إليه باسم «توتر هابل».
وينشأ عدم التطابق الحالي إلى حد كبير من طريقتين رئيسيتين لقياس التوسع. ينظر البعض إلى إشعاع الخلفية الكونية الميكروي، أو بقايا الضوء من الانفجار العظيم، ويقومون بإعطاء رقم واحد؛ وهناك آخرون يراقبون النجوم والمجرات وهي تبتعد عنا، وهي طريقة أنتجت تقديراً أسرع قليلاً للتوسع.
وقد أدى ذلك بدوره إلى مخاوف لدى العلماء. إما أن تكون القياسات خاطئة، أو أن فهمنا العلمي خاطئ - وكلاهما يقدم ألغازه ومشاكله.
لكن ورقة بحثية جديدة نشرت في مجلة الفيزياء الفلكية تشير إلى أنه قد لا تكون هناك مشكلة من هذا القبيل على الإطلاق. وقالت ويندي فريدمان، أستاذة علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة شيكاغو التي شاركت في بعض هذه القياسات أن الفجوة تنغلق وقد يتم حل المشكلات من خلال الاعتماد على بيانات أفضل.
وكانت قد نظرت سابقاً في قياس توسع الكون باستخدام النجوم المعروفة باسم «سيفيدس، من خلال تلسكوب هابل الفضائي. لكنها نظرت في السنوات الأخيرة إلى نجوم مختلفة، تُعرف بـ«العمالقة الحمراء» أو «ريد جاينتس»، كطريقة للتحقق من القياسات.
يبدو أن الفهم الأفضل للأرقام من نجوم العمالقة الحمراء يتماشى مع الرقم من الخلفية الكونية الميكروية، مما يشير إلى أن المشكلة ليست نتيجة لبعض المفاهيم الفيزيائية غير المعروفة، بل لصعوبات في القياس. قد تكون «سيفيدس» ببساطة طريقة صعبة للحصول على قياس جيد.
وقالت فريدمان: «كانت النجوم (سيفيدس) دائماً أكثر ضوضاءً قليلاً وأكثر تعقيداً إلى حد ما؛ إنها نجوم شابة في مناطق نشطة بالمجرات، وهذا يعني أن هناك إمكانية ظهور أمور مثل الغبار أو التلوث من النجوم الأخرى، ما قد يضر بقياساتك».
وتأمل فريدمان وزملاؤها أن تساعد البيانات الأفضل في تحسين تلك القياسات بشكل أكبر. وسيصبح ذلك متوقعاً عندما تطلق وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي العام المقبل، الذي سيمنح العلماء الوقت لمراقبة كل من نجوم «سيفيدس» والعمالقة الحمراء.


مقالات ذات صلة

الذكاء الاصطناعي نجح في إنجاز محرك صاروخي متطور في 3 أسابيع

علوم الذكاء الاصطناعي نجح في إنجاز محرك صاروخي متطور في 3 أسابيع

الذكاء الاصطناعي نجح في إنجاز محرك صاروخي متطور في 3 أسابيع

نجح الذكاء الاصطناعي في تصنيع محرك صاروخي متطور بالطباعة التجسيمية.

جيسوس دياز (واشنطن)
يوميات الشرق رسم توضيحي فني لنجم نيوتروني ينبعث منه شعاع راديوي (إم تي آي نيوز)

كشف مصدر إشارة راديو غامضة سافرت 200 مليون سنة ضوئية لتصل إلى الأرض

اكتشف علماء انفجاراً راديوياً غامضاً من الفضاء عام 2022، وقع في المجال المغناطيسي لنجم نيوتروني فائق الكثافة على بُعد 200 مليون سنة ضوئية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يتم رصد القمر وكوكب الزهرة في السماء فوق المجر (إ.ب.أ)

هواة مراقبة النجوم يشهدون كوكب الزهرة بجانب الهلال

يبدو أن شهر يناير (كانون الثاني) سيكون شهراً مميزاً لرؤية الظواهر السماوية النادرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أجسام محترقة رصدها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي جنوب السعودية

أجسام غامضة في سماء السعودية... هذا تفسيرها

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مساء الخميس، مقاطع فيديو لظهور ما يشبه أجسام محترقة في سماء مدينة جازان (جنوب السعودية).

جبير الأنصاري (الرياض)
يوميات الشرق عرض سماوي مبهر يحدث مرّة كل 80 عاماً (غيتي)

بعد انتظار 80 عاماً... علماء الفلك يستعدون لعرض سماوي مبهر وقصير

وتنتج هذه الظاهرة الفلكية عن التفاعل بين نجمين يدوران حول بعضهما بعضاً.

«الشرق الأوسط» (لندن)

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
TT

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)

في الوقت الذي يشهد تصاعداً للجدل حول إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه الأصلي في المدخل الشمالي لقناة السويس، قررت محكمة القضاء الإداري بمصر الثلاثاء تأجيل نظر الطعن على قرار إعادة التمثال لجلسة 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، للاطلاع على تقرير المفوضين.

وتباينت الآراء حول إعادة التمثال إلى موقعه، فبينما رأى معارضو الفكرة أن «ديليسبس يعدّ رمزاً للاستعمار، ولا يجوز وضع تمثاله في مدخل القناة»، رأى آخرون أنه «قدّم خدمات لمصر وساهم في إنشاء القناة التي تدر مليارات الدولارات على البلاد حتى الآن».

وكان محافظ بورسعيد قد أعلن أثناء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، قبل أيام عدة، بأنه طلب من رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه في مدخل القناة بناءً على مطالبات أهالي المحافظة، وأن رئيس الوزراء وعده بدراسة الأمر.

ويعود جدل إعادة التمثال إلى مدخل قناة السويس بمحافظة بورسعيد لعام 2020 حين تم نقل التمثال إلى متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية (إحدى مدن القناة)، حينها بارك الكثير من الكتاب هذه الخطوة، رافضين وجود تمثال ديليسبس بمدخل قناة السويس، معتبرين أن «المقاول الفرنسي»، بحسب وصف بعضهم، «سارق لفكرة القناة وإحدى أذرع التدخل الأجنبي في شؤون مصر».

قاعدة تمثال ديليسبس ببورسعيد (محافظة بورسعيد)

ويعدّ فرديناند ديليسبس (1805 - 1894) من السياسيين الفرنسيين الذين عاشوا في مصر خلال القرن الـ19، وحصل على امتياز حفر قناة السويس من سعيد باشا حاكم مصر من الأسرة العلوية عام 1854 لمدة 99 عاماً، وتقرب من الخديو إسماعيل، حتى تم افتتاح القناة التي استغرق حفرها نحو 10 أعوام، وتم افتتاحها عام 1869.

وفي عام 1899، أي بعد مرور 5 سنوات على رحيل ديليسبس تقرر نصب تمثال له في مدخل القناة بمحافظة بورسعيد، وهذا التمثال الذي صممه الفنان الفرنسي إمانويل فرميم، مجوف من الداخل ومصنوع من الحديد والبرونز، بارتفاع 7.5 متر، وتم إدراجه عام 2017 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويصل الأمر بالبعض إلى وصف ديليسبس بـ«الخائن الذي سهَّل دخول الإنجليز إلى مصر بعد أن وعد عرابي أن القناة منطقة محايدة ولن يسمح بدخول قوات عسكرية منها»، بحسب ما يؤكد المؤرخ المصري محمد الشافعي.

ويوضح الشافعي (صاحب كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة») وأحد قادة الحملة التي ترفض عودة التمثال إلى مكانه، لـ«الشرق الأوسط» أن «ديليسبس استعبد المصريين، وتسبب في مقتل نحو 120 ألف مصري في أعمال السخرة وحفر القناة، كما تسبب في إغراق مصر بالديون في عصري سعيد باشا والخديو إسماعيل، وأنه مدان بالسرقة والنصب على صاحب المشروع الأصلي».

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر، وبلغت إيراداتها في العام المالي (2022- 2023) 9.4 مليار دولار، لكنها فقدت ما يقرب من 50 إلى 60 في المائة من دخلها خلال الشهور الماضية بسبب «حرب غزة» وهجمات الحوثيين باليمن على سفن في البحر الأحمر، وقدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار. وفق تصريح له في شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

في المقابل، يقول الكاتب المصري علي سعدة، إن تمثال ديليسبس يمثل أثراً وجزءاً من تاريخ بورسعيد، رافضاً ما وصفه في مقال بجريدة «الدستور» المصرية بـ«المغالطات التاريخية» التي تروّجها جبهة الرفض، كما نشر سعدة خطاباً مفتوحاً موجهاً لمحافظ بورسعيد، كتبه مسؤول سابق بمكتب المحافظ جاء فيه «باسم الأغلبية المطلقة الواعية من أهل بورسعيد نود أن نشكركم على القرار الحكيم والشجاع بعودة تمثال ديليسبس إلى قاعدته».

واجتمع عدد من الرافضين لإعادة التمثال بنقابة الصحافيين المصرية مؤخراً، وأكدوا رفضهم عودته، كما طالبوا فرنسا بإزالة تمثال شامبليون الذي يظهر أمام إحدى الجامعات الفرنسية وهو يضع قدمه على أثر مصري قديم.

«المهندس النمساوي الإيطالي نيجريلي هو صاحب المشروع الأصلي لحفر قناة السويس، وتمت سرقته منه، بينما ديليسبس لم يكن مهندساً، فقد درس لعام واحد في كلية الحقوق وأُلحق بالسلك الدبلوماسي بتزكية من والده وعمه وتم فصله لفشله، وابنته نيجريلي التي حصلت على تعويض بعد إثباتها سرقة مشروع والدها»، وفق الشافعي.

وكانت الجمعية المصرية للدراسات التاريخية قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن ديليسبس لا يستحق التكريم بوضع تمثاله في مدخل القناة، موضحة أن ما قام به من مخالفات ومن أعمال لم تكن في صالح مصر.

في حين كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب مقالاً يؤكد فيه على موقفه السابق المؤيد لعودة التمثال إلى قاعدته في محافظة بورسعيد، باعتباره استكمالاً لطابع المدينة التاريخي، وممشاها السياحي بمدخل القناة.

وبحسب أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس المصرية والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدكتور جمال شقرة، فقد «تمت صياغة وثيقة من الجمعية حين أثير الموضوع في المرة الأولى تؤكد أن ديليسبس ليس هو صاحب المشروع، لكنه لص سرق المشروع من آل سان سيمون». بحسب تصريحاته.

وفي ختام حديثه، قال شقرة لـ«الشرق الأوسط» إن «ديليسبس خان مصر وخدع أحمد عرابي حين فتح القناة أمام القوات الإنجليزية عام 1882، ونرى بوصفنا مؤرخين أنه لا يستحق أن يوضع له تمثال في مدخل قناة السويس».