أغنيات عربية «عاجلة» لدعم فلسطين

معين شريف ورامي صبري ومي فاروق من أبرز المشاركين

رامي صبري (حساب الفنان على فيسبوك)
رامي صبري (حساب الفنان على فيسبوك)
TT

أغنيات عربية «عاجلة» لدعم فلسطين

رامي صبري (حساب الفنان على فيسبوك)
رامي صبري (حساب الفنان على فيسبوك)

تسابق عدد من المطربين العرب خلال الساعات الماضية إلى طرح أغنيات «عاجلة» وجديدة لدعم الشعب الفلسطيني الذي يتعرض حالياً لغارات وهجمات عنيفة من جيش الاحتلال الإسرائيلي خلّفت عشرات القتلى والجرحى.
ومن بين الفنانين العرب الذين تضامنوا مع الشعب الفلسطيني، الفنان اللبناني معين شريف الذي طرح أغنية «أرض السماء» بمشاركة الفنان الفلسطيني سامر الوني، عبر قناته الرسمية بموقع الفيديوهات «يوتيوب» وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي من كلمات خليل عليا، وألحان سامر الوني وتوزيع أنور مكاوي وإخراج محمود رمزي، ويقول مطلعها: «يتحدثون عن السلام كأنهم أهله أو أنهم أهل البلاد، لن ننسى يومنا يا إلهي كيف احترقنا من سكات... يا رب قد صار ألم فينا اختبار للأبد».
وكشف الفنان معين شريف تفاصيل الأغنية قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «تواصلت منذ فترة مع فرقة فلسطينية من مخيم البداوي، (إحدى المخيمات الفلسطينية بلبنان) مع صالح شريف مدير أعمالي، وعرضوا عليه فكرة تقديم أغنية وطنية عن فلسطين، وبدأنا بالعمل على الأغنية بإيقاع بطيء، ولكن مع تصاعد وتيرة الأحداث في القدس مع نهاية شهر رمضان الكريم، واستشهاد عدد من الفلسطينيين، قررت تسريع إيقاع العمل على الأغنية، وتم الانتهاء من تسجيلها وتصويرها في أربعة أيام، حيث تم التسجيل وتنفيذ المكساج في ثلاثة أيام متواصلة، أما التصوير فقد تم في يوم واحد».
أمّا الفنان المصري رامي صبري فكان من أوائل الفنانين الذين تضامنوا مع سكان حي الشيخ جراح بمدينة القدس، بطرح أغنية جديدة بعنوان «القضية مكملة» من كلمات الشاعر تامر حسين وتوزيع الموزع المغربي جلال الحمداوي ومن ألحان صبري، ويقول مطلعها: «بيبتسملك مش جبان... بص الشجاعة اللي في عينيه، الأرض أرضه من زمان أنت اللي متقّل عليه، طمعك وجشعك دول عموك من الإنسانية جرّدوك».
ويقول صبري لـ«الشرق الأوسط»: «تابعت كلمات الأغنية لأول مرة بعدما نشرها الشاعر تامر حسين عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وأعجبت بها، فقمت بتلحينها ثم أرسلتها للموزع جلال الحمداوي الذي وزعها سريعاً وقمت بتسجيلها في أقل من 24 ساعة، وهذه الأغنية ما هي إلا رسالة للتعبير عمّا نريد إيصاله لكل أشقائنا في فلسطين».
كما طرحت الفنانة المصرية مي فاروق أغنية بعنوان «القضية فلسطينية» عبر قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، وهي من ألحان عمرو مصطفى، وقالت فاروق لـ«الشرق الأوسط»: «تم التحضير للأغنية في ساعات قليلة من أجل خروجها للنور»، مشيرة إلى «أن صوتها هو السبيل الوحيد أمامها من أجل دعم ومناصرة الفلسطينيين».
فيما أعاد الفنان المصري طارق فؤاد، توزيع أغنيته القديمة «يا أم التراث المريمي» التي قدمها عام 1998 وحازت وقتها على جائزة أفضل أغنية عربية وهي من كلمات الشاعر سيد شوقي، ومن ألحان طارق فؤاد، وتوزيع عادل عايش.
ومن بين الأغنيات الداعمة للقضية الفلسطينية والمقرر طرحها خلال الأيام المقبلة، أغنية الفنان المصري عمرو مصطفى، التي أعلن عنها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أول أغنية لفلسطين بجميع لغات العالم، لن نحدّث أنفسنا طويلاً، حان الوقت لنتحدث بكل لغات العالم في عمل فني ضخم لتصل الرسالة للجميع». وأيضاً كشفت الفنانة اللبنانية كارول سماحة عن تحضير عمل لفلسطين في ألبومها الغنائي الجديد المقرر طرحه بعد عدة أسابيع.
وتستحوذ القضية الفلسطينية على اهتمام عشرات المطربين العرب الذي أبدعوا أغنيات كثيرة على مدار العقود الماضية، ومن أبرزها أغنية «زهرة المدائن»، وأوبريت «الحلم العربي» الذي شارك فيه أكثر من 30 مطرباً عربياً، وأوبريت «القدس هترجع لنا» الذي قُدم بعد استشهاد الطفل محمد الدرة عام 2001، بالإضافة إلى أغنيات كبار نجوم الغناء العربي على غرار «نشيد الانتفاضة» للفنان الكبير مارسيل خليفة، و«القدس دي أرضنا» للفنان المصري عمرو دياب، وأغنية «قتلوا الشعب» للفنان اللبناني راغب علامة، وأغنية «وين الملايين» للفنانة اللبنانية جوليا بطرس، وأغنية «أنا يا إسرائيل» للفنان المصري حمزة نمرة.



الخفافيش تتكيف مع فقدان السمع بخطة بديلة

الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)
الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)
TT

الخفافيش تتكيف مع فقدان السمع بخطة بديلة

الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)
الخفافيش تعتمد على حاسة السمع للتنقل والتواصل (رويترز)

كشفت دراسة أميركية عن استراتيجية بديلة تلجأ إليها الخفافيش عندما تفقد قدرتها على السمع، وهي حاسة أساسية تستخدمها للتوجيه عبر تقنية الصدى الصوتي.

وأوضح الباحثون من جامعة جونز هوبكنز أن النتائج تثير تساؤلات في إمكانية وجود استجابات مشابهة لدى البشر أو الحيوانات الأخرى، مما يستدعي إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية، ونُشرت النتائج، الاثنين، في دورية (Current Biology).

وتعتمد الخفافيش بشكل أساسي على حاسة السمع للتنقل والتواصل عبر نظام تحديد المواقع بالصدى (Echolocation)، إذ تُصدر إشارات صوتية عالية التّردد وتستمع إلى صدى ارتدادها عن الأشياء المحيطة لتحديد موقعها واتجاهها. وتعد هذه القدرة إحدى الحواس الأساسية لها.

وشملت الدراسة تدريب الخفافيش على الطيران في مسار محدد للحصول على مكافأة، ومن ثم تكرار التجربة بعد تعطيل مسار سمعي مهمٍّ في الدماغ باستخدام تقنية قابلة للعكس لمدة 90 دقيقة.

وعلى الرغم من تعطيل السمع، تمكنت الخفافيش من إتمام المسار، لكنها واجهت بعض الصعوبات مثل التصادم بالأشياء.

وأوضح الفريق البحثي أن الخفافيش تكيفت بسرعة بتغيير مسار طيرانها وزيادة عدد وطول إشاراتها الصوتية، مما عزّز قوة الإشارات الصدوية التي تعتمد عليها. كما وسّعت الخفافيش نطاق الترددات الصوتية لهذه الإشارات، وهي استجابة عادةً ما تحدث للتعويض عن الضوضاء الخارجية، لكنها في هذه الحالة كانت لمعالجة نقص داخلي في الدماغ.

وأظهرت النتائج أن هذه الاستجابات لم تكن مكتسبة، بل كانت فطرية ومبرمجة في دوائر الدماغ العصبية للخفافيش.

وأشار الباحثون إلى أن هذه المرونة «المذهلة» قد تعكس وجود مسارات غير معروفة مسبقاً تعزّز معالجة السمع في الدماغ.

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، الدكتورة سينثيا موس، من جامعة جونز هوبكنز: «هذا السلوك التكيفي المذهل يعكس مدى مرونة دماغ الخفافيش في مواجهة التحديات».

وأضافت عبر موقع الجامعة، أن النتائج قد تفتح آفاقاً جديدة لفهم استجابات البشر والحيوانات الأخرى لفقدان السمع أو ضعف الإدراك الحسي.

ويخطط الفريق لإجراء مزيد من الأبحاث لمعرفة مدى تطبيق هذه النتائج على الحيوانات الأخرى والبشر، واستكشاف احتمال وجود مسارات سمعية غير معروفة في الدماغ يمكن أن تُستخدم في تطوير علاجات مبتكرة لمشكلات السمع لدى البشر.