«كورونا» يعاود الصعود خليجياً وآسيوياً

«الصحة العالمية»: أفريقيا ما زالت على هامش حملة التطعيم

عادت حالات الإصابة بمرض فيروس «كورونا» في دول الخليج إلى التصاعد (واس)
عادت حالات الإصابة بمرض فيروس «كورونا» في دول الخليج إلى التصاعد (واس)
TT

«كورونا» يعاود الصعود خليجياً وآسيوياً

عادت حالات الإصابة بمرض فيروس «كورونا» في دول الخليج إلى التصاعد (واس)
عادت حالات الإصابة بمرض فيروس «كورونا» في دول الخليج إلى التصاعد (واس)

سجل فيروس «كورونا» تصاعداً لافتاً بإصاباته وضحاياه خليجياً وآسيوياً، فيما تجهد الحكومة البريطانية لطمأنة سكانها بخصوص لقاح «أسترازينيكا»، ولا تزال أفريقيا على هامش حملة التطعيم العالمية بحسب منظمة الصحة العالمية.
خليجياً، سارعت بعض الدول إلى تعزيز الإجراءات الوقائية، وفرض بعضها حظرا جزئيا فيما يبحث بعضها الآخر تشديد القيود لمنع ارتفاع الإصابات خلال شهر رمضان الكريم. وتخطى حاجز الإصابات في السعودية أمس 900 حالة، وذلك للمرة الأولى منذ تسعة أشهر، بينما مدّدت الكويت فرض الحظر الجزئي لتنضم إلى سلطنة عمان.
أما آسيوياً، فتشهد الهند وكوريا الجنوبية وتايلند تصاعدا مطردا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي قوض تفاؤلا حذرا بأن آسيا على وشك الخروج من أسوأ مرحلة في الجائحة، طبقاً لوكالة رويترز. وجاء ذلك وسط مخاوف بشأن سلامة لقاحات الوقاية من المرض، بما يهدد بتأخير حملات التحصين.
من جهتها، حذّرت مديرة منطقة أفريقيا في منظمة الصحة العالمية ماتشيديسو مويتي، أمس، من أن القارة لا تزال «على هامش» حملة التطعيم ضد «كوفيد - 19»، إذ لم تستخدم حتى الآن سوى «2 في المائة فقط من اللقاحات التي استخدمت في العالم».
إلا أن القارة تبقى أقل تأثراً بالوباء، إذ سجلت 4.3 مليون إصابة بينها 114 ألف وفاة، فيما يبلغ عدد سكانها 1.2 مليار نسمة، وفقاً لأحدث إحصاء لدى إدارة أفريقيا في منظمة الصحة العالمية، فيما سُجلت 2.9 مليون وفاة جراء الجائحة في العالم، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
... المزيد


مقالات ذات صلة

مرضى «كورونا طويل الأمد» أكثر عرضة للاكتئاب... و«الصعوبات المالية»

صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

مرضى «كورونا طويل الأمد» أكثر عرضة للاكتئاب... و«الصعوبات المالية»

أفادت دراسة علمية جديدة بأن الأشخاص الذين يعانون من «كورونا طويل الأمد» أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق بمرتين، وأنهم يواجهون «صعوبات مالية» أكثر من غيرهم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
آسيا (من اليمين) الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول ورئيس الوزراء الصيني لي تشيانج ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في سيول (إ.ب.أ)

بكين وطوكيو وسيول تتفق على «نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية»

أعاد قادة كوريا الجنوبية والصين واليابان الاثنين تأكيد التزامهم «نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية» خلال قمّتهم الأولى منذ خمس سنوات التي نُظمت في سيول

«الشرق الأوسط» (سيول)
صحتك أطباء يحاولون إسعاف مريضة بـ«كورونا» (رويترز)

بفعل متغيرات «مراوغة» وسريعة الانتشار... هل نحن مهددون بموجة جديدة واسعة من «كورونا»؟

حذَّر عدد من العلماء من خطر فئة جديدة من متغيرات فيروس «كورونا»، مشيرين إلى أنها قد تتسبب في موجة جديدة من الإصابات في فصل الصيف.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا وزير الصحة البريطاني أندرو ستيفنسون (صورة من موقع الحكومة البريطانية)

بريطانيا: المعاهدة المقترحة لمواجهة الأوبئة الجديدة «غير مقبولة»

قال وزير الصحة البريطاني أندرو ستيفنسون اليوم (الثلاثاء) إن المعاهدة المقترحة من منظمة الصحة العالمية بشأن الجاهزية لمواجهة أوبئة مستقبلية «غير مقبولة».

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا عامل بالقطاع الصحي يحمل جرعة من لقاح كورونا في سوريا (أ.ف.ب)

«الصحة العالمية»: محادثات دون اتفاق حول معاهدة الأوبئة... وبريطانيا لن توقع

قالت منظمة الصحة العالمية إن محادثات تستهدف صياغة ميثاق عالمي للمساعدة في مكافحة الأوبئة في المستقبل انتهت دون التوصل إلى مسودة اتفاق.

«الشرق الأوسط» (لندن )

سوليفان إلى السعودية ويتبعه بلينكن

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
TT

سوليفان إلى السعودية ويتبعه بلينكن

مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)
مستشار الأمن القومي جيك سوليفان (أ.ب)

نقلت وكالة «بلومبرغ» الأميركية للأنباء، أمس (الخميس)، عن مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن أن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان سيزور المملكة العربية السعودية في نهاية الأسبوع المقبل، على أن يتبعه وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في مؤشر إلى سعي واشنطن لتوثيق العلاقات أكثر بالرياض.
وأوضحت الوكالة أن سوليفان يسعى إلى الاجتماع مع نظرائه في كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند في المملكة الأسبوع المقبل. وتوقع مسؤول أميركي أن يستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المسؤول الأميركي الرفيع خلال هذه الزيارة. وأضافت «بلومبرغ» أن بلينكن يعتزم زيارة المملكة في يونيو (حزيران) المقبل لحضور اجتماع للتحالف الدولي لهزيمة «داعش» الإرهابي.
ولم يشأ مجلس الأمن القومي أو وزارة الخارجية الأميركية التعليق على الخبر.
وسيكون اجتماع سوليفان الأول من نوعه بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والهند.
وقال أحد الأشخاص إن الموضوعات الرئيسية ستكون تنويع سلاسل التوريد والاستثمارات في مشروعات البنية التحتية الاستراتيجية، بما في ذلك الموانئ والسكك الحديد والمعادن.
وأوضحت «بلومبرغ» أن الرحلات المتتالية التي قام بها مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى تسلط الضوء على أن الإدارة مصممة على توطيد العلاقات بين واشنطن والرياض أخيراً.
وكان سوليفان اتصل بولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 11 أبريل (نيسان)، مشيداً بالتقدم المحرز لإنهاء الحرب في اليمن و«الجهود غير العادية» للسعودية هناك، وفقاً لبيان أصدره البيت الأبيض.
وتعمل الولايات المتحدة بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية في السودان. وشكر بايدن للمملكة دورها «الحاسم لإنجاح» عملية إخراج موظفي الحكومة الأميركية من الخرطوم.