الوشاح.. هل يعوض عن ربطة العنق؟

حرب الإكسسوارات لكسب ود الرجل

من عرض «هاكيت»
من عرض «هاكيت»
TT

الوشاح.. هل يعوض عن ربطة العنق؟

من عرض «هاكيت»
من عرض «هاكيت»

هل سرقت الأوشحة والإيشاربات بريق ربطات العنق؟ وهل يمكن أن تفقد هذه الأخيرة في يوم من الأيام مكانتها كجزء لا يتجزأ من مظهر الرجل الرسمي والعصري على حد سواء؟ هذه، وأسئلة أخرى لا بد أن تخطر ببال أي رجل تابع عروض الأزياء العالمية الأخيرة.
في معظمها، استمتعنا بأوشحة وإيشاربات تأخذ أشكالا وأحجاما كبيرة، وتتلون بشتى الألوان والنقشات، عدا أنها تأتي بخامات مترفة تجعلها بالفعل قطعة لا بد منها، ليس للحصول على الدفء فحسب، بل أيضا للحصول على إطلالة شبابية أنيقة تواكب إيقاع العصر وتستحضر للذهن أجواء كابري والريفييرا، أو بعبارة أصح، الأسلوب الأوروبي، وتحديدا الإيطالي. وهذا ما سيدفع البعض للقول إن هذه الأوشحة ليست جديدة، وبأن الرجل استعملها، سواء كانت باشمينا من الكشمير، أو وشاحا مستطيلا مصنوعا من الحرير. فهذا الأخير كان يشكل واحدا من أهم إكسسوارات الـ«جنتلمان» الإنجليزي، والدون جوان الإيطالي، في الخمسينات والستينات من القرن الماضي. ويأتي الرد على هؤلاء بكل بساطة أن الأوشحة التي يطرحها المصممون حاليا مختلفة، فهي أكبر وأكثر جرأة وبخامات متنوعة، فضلا عن نقشاتها المتضاربة المستقاة أحيانا من ثقافات بعيدة.
الجميل فيها أنها تروق للمرأة والرجل على حد سواء، كما أظهرت عروض كثيرة مثل «بيربري برورسم» أو «بوتشي» وغيرها. بعضها جاء مثل البطانية بسمكها وحجمها، والبعض الآخر مثل الوشاح الحريري الذي عانقته المرأة في العشرينات من القرن الماضي، ورغم أنه تعرض لتجاذبات السوق، بقي دائما عملة قوية بالنسبة لبيوت أزياء جعلته ملكها مثل «هيرميس». مع تطور قطاع الأزياء الرجالية ورغبة شريحة كبيرة من شباب اليوم على معانقة الموضة وتنويع خزانتهم اليومية، كان لا بد أن تطرح له إكسسوارات لا تقل غنى وأناقة. ومع ذلك، من حق الرجل أن ينظر إلى هذه الأوشحة ببعض الشك، لأنها تحتاج إلى شخصية خاصة للتألق فيها، وبالتالي يدرك أنها قد تكون سيفا ذا حدين إذا لم يتوفق في توظيفها بشكل يتوافق مع شخصيته وأسلوبه. أما في حال أتقنها واختار ما يناسبه منها، فهي تضمن له إطلالة جد حيوية وعصرية، لأنها من جهة تخفف من رسمية البدلة وتمنحها طابعا أوروبيا، ومن جهة أخرى، ترقى بأي مظهر بسيط وهادئ، خصوصا إذا كانت بألوان متوهجة وخامات مترفة، إلى مستوى أرفع.
أما التجربة، فأكدت أن طريقة ارتدائها فن يجعلها أكثر من مجرد إكسسوار للتدفئة.
- سواء ترك منسدلا على الكتف أو ملتفا حول الصدر أو العنق، حسب حجمه، أو معقودا بدل ربطة عنق، فإن السر يكمن في أن تعطي الانطباع، سيدي الرجل، بأنك تتعامل معه بلامبالاة، وكأنك تقول بأن الأناقة تجري في دمك.
- أن تأخذ بعين الاعتبار أسلوبك الخاص وشخصيتك، إذ بإمكانك استعماله مع بدلة رسمية، أو مع بنطلون جينز وقميص أو مع معطف شتوي سميك، المهم أن تراعي حجمه وخامته وطريقتك الخاصة في توظيفه.
- أفضل الأنواع هي المغزولة بتقنيات عالية تجعله خفيفا وناعما.
- لا بأس أن يكون بنقشات على شرط ألا تكون مبالغ فيها، بما في ذلك الألوان أو الزخرفات والشراشيب التي قد تدلى منه، كما ظهر في عرض «بيربري برورسم» لخريف وشتاء 2015، بل كلما كان مختلفا اكتسب تميزا من شأنه أن يرقى بأي إطلالة مهما كانت بساطتها.
- رغم أن الأوشحة التي نتكلم عنها هنا، والتي غزت الأسواق تتمتع بأحجام كبيرة، فإنها تمهد الطريق للإيشارب الحريري الصغير، الذي بدأ يزحف بدوره لخزانة الشاب الأنيق ليكون بديلا للربطة. ومع أن الرجل المحافظ لن يعانقها بصدر رحب، إلا أنها ستستقطب لها زبائن جددا يرغبون في إثراء خزاناتهم وتنويع إكسسواراتهم، وكل أمور جائزة باسم الموضة.



سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)
TT

سروال الساق الواحدة يقسم الباريسيين... هل ينجح مثل الجينز المثقوب؟

صرعات الموضة (آيماكستري)
صرعات الموضة (آيماكستري)

لفتت النظر في عروض باريس لموضة الربيع والصيف المقبلين، عارضات يرتدين سراويل ذات ساق واحدة، وأيضاً بساق مغطَّاة وأخرى مكشوفة. ومنذ ظهور تلك البدعة، تضاربت الآراء وسط المُشتغلين بالتصميم بين مُعجب ومُستهجن. هل يكون الزيّ في خدمة مظهر المرأة أم يجعل منها مهرّجاً ومسخرة؟

لم يقتصر تقديم تلك الموضة على مجموعات المصمّمين الجدد والشباب، وإنما امتدّ إلى أسماء شهيرة، مثل عروض أزياء «لويس فويتون»، و«كوبرني»، و«فيكتوريا بيكام»، و«بوتيغا فينيتا». ففي حين يرى المعجبون بالسراويل غير المتناظرة أنها تعبّر عن اتجاه جريء يحمل تجديداً في التصميم، وجد كثيرون أنها خالية من الأناقة. فهل تلقى الموضة الجديدة قبولاً من النساء أم تموت في مهدها؟

طرحت مجلة «مدام فيغارو» الباريسية السؤال على محرّرتين من صفحات الأزياء فيها؛ الأولى ماتيلد كامب التي قالت: «أحبّ كثيراً المظهر الذي يعبّر عن القوة والمفاجأة التي نراها في هذا السروال. إنه يراوح بين زيّ المسرح وشكل البطلة المتفوّقة. وهو قطعة قوية وسهلة الارتداء شرط أن تترافق مع سترة كلاسيكية وتنسجم مع المظهر العام وبقية قطع الثياب. ثم إنّ هذا السروال يقدّم مقترحاً جديداً؛ بل غير مسبوق. وهو إضافة لخزانة المرأة، وليس مجرّد زيّ مكرَّر يأخذ مكانه مع سراويل مُتشابهة. صحيح أنه متطرّف، لكنه مثير في الوقت عينه، وأكثر جاذبية من سراويل الجينز الممزّقة والمثقوبة التي انتشرت بشكل واسع بين الشابات. ويجب الانتباه إلى أنّ هذا الزيّ يتطلّب سيقاناً مثالية وركباً جميلة ليكون مقبولاً في المكتب وفي السهرات».

أما رئيسة قسم الموضة كارول ماتري، فكان رأيها مخالفاً. تساءلت: «هل هو نقص في القماش؟»؛ وأضافت: «لم أفهم المبدأ، حيث ستشعر مرتدية هذا السروال بالدفء من جهة والبرد من الجهة الثانية. وهو بالنسبة إليّ موضة تجريبية، ولا أرى أي جانب تجاري فيها. هل هي قابلة للارتداء في الشارع وهل ستُباع في المتاجر؟». ولأنها عاملة في حقل الأزياء، فإن ماتري تحرص على التأكيد أنّ القطع المبتكرة الجريئة لا تخيفها، فهي تتقبل وضع ريشة فوق الرأس، أو ثوباً شفافاً أو بألوان صارخة؛ لكنها تقول «كلا» لهذا السروال، ولا تحبّ قطع الثياب غير المتناظرة مثل البلوزة ذات الذراع الواحدة. مع هذا؛ فإنها تتفهَّم ظهور هذه الصرعات على منصات العرض؛ لأنها تلفت النظر وتسلّي الحضور.