السعودي يزيد الراجحي بطلاً لرالي دبي الصحراوي

البطل السعودي يزيد الراجحي خلال تتويجه بالفوز برالي دبي الدولي (الشرق الأوسط)
البطل السعودي يزيد الراجحي خلال تتويجه بالفوز برالي دبي الدولي (الشرق الأوسط)
TT

السعودي يزيد الراجحي بطلاً لرالي دبي الصحراوي

البطل السعودي يزيد الراجحي خلال تتويجه بالفوز برالي دبي الدولي (الشرق الأوسط)
البطل السعودي يزيد الراجحي خلال تتويجه بالفوز برالي دبي الدولي (الشرق الأوسط)

توّج السعودي يزيد الراجحي أمس السبت بطلاً لرالي باها دبي الصحراوي لأول مرة، وأسفرت منافسات فئة الدراجات النارية (فيم) عن فوز الدراج البريطاني المقيم في الإمارات سام سميث على متن دراجة كيه تي أم بلقب هذه الفئة، بينما فاز الدراج الإماراتي منصور السويدي بلقب فئة دراجات الكوادس بالدفع بأربع عجلات على متن دراجة كوادس ياماها.
وحقق الراجحي لقب الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية للسيارات مع ملاحه البريطاني مايكل أور بفارق 33 دقيقة و49 ثانية عن أقرب منافس الإماراتي الشيخ عبد الله القاسمي وملاحه الألماني ديرك فون زيتزيفيتس.
وهيمن الراجحي على القسم الأول من الرالي بفارق 21 دقيقة، واصل سيطرته على الطليعة عبر القسم الثاني البالغ مسافتها 194 كم. وانتزع القاسمي المركز الثاني من السعودي ياسر بن سعيدان وملاحه أليكس كوزميش بعد أن اصطدم بسيارة بن سعيدان التي حلت في المركز الثالث.
وحدث التصادم عندما انزلقت سيارة القاسمي على الكثبان الرملية واصطدمت بسيارة بن سعيدان التي بدورها تعثرت في الرمال الناعمة.
وحل في المركز الرابع الفرنسي بيير شاوميه وملاحه لويس ميناودير، وانتزعا بذلك لقب الفئة تي 3 لسيارات الباغي. وجاء خامساً بافيل ليبيديف وكيريل شوبين ليفوزا بلقب فئة تي 4.
وكان الدراج البريطاني سميث يحتل المركز الثالث في القسم الأول من الرالي وحالفه الحظ في القسم الثاني بنيل منافسه العتيد الجنوب أفريقي مارك أكرمان عقوبة زمن 20 دقيقة، وخروج مواطنه المدافع عن اللقب آرون مير من الرالي بسبب أعطال في محرك دراجته. وكان آرون قد تصدر المرحلة الأولى الجمعة الماضية بفارق دقيقتين و20 ثانية.
وتألق الدراج التشيكي مارتن ميشيك على متن دراجة هوسكفارنا وسجل أسرع زمن في القسم الثاني بفارق 10 دقائق خلف سميث ليحتل المركز الثاني، وكان ميشيك قد عانى من سقوط قوي عن دراجته في المرحلة الأولى.
تلا ميشيك في المركز الثالث الدراج الإماراتي الفائز بلقب الفئة عام 2018 محمد البلوشي رغم مشاكل في جهاز تحديد الموقع. وحل رابعاً الدراج الأردني عبد الله أبو عيشة تلاه خامساً مارك أكرمان، وسادساً كونراد دبروفسكي، وسابعاً عبد الله دخان، وثامناً مشعل الغنيم.
ولاحق سوء الطالع الدراج الإماراتي سلطان البلوشي الذي احتل المركز الرابع يوم الجمعة وتم نقله إلى المستشفى بطائرة مروحية لعمل صور أشعة بعد سقوطه عن دراجته في القسم الثاني.
وتمكن الدراج الإماراتي منصور السويدي من الفوز بلقب فئة دراجات الكوادس بالدفع بأربع عجلات على متن درادة كوادس ياماها متقدماً بفارق 4 ساعات و18 دقيقة عن الدراج السعودي هيثم التويجري بدراجة ياماها.
وانطلق رالي دبي الصحراوي ـ الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية (فيا) وفاتحة جولات بطولة كأس العالم للدراجات النارية (فيم) لهذا العام صباح الجمعة الماضي، برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي.
وقال محمد بن سليم، رئيس منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) للرياضة، قبل توزيع الجوائز في مقر الرالي في مركز الابتكار التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي: «نحن سعداء للغاية باستعادة بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة إلى دبي. لقد بذلنا جهوداً كبيرة لإنجاح هذا الحدث العالمي».


مقالات ذات صلة

ضمك يتعاقد مع المدرب البرتغالي نونو ألميدا

رياضة عالمية نونو ألميدا مدرباً لنادي ضمك (نادي ضمك)

ضمك يتعاقد مع المدرب البرتغالي نونو ألميدا

أعلن نادي ضمك، المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، اليوم الأربعاء، تعاقده مع المدرب البرتغالي نونو ألميدا، خلفاً للروماني كوزمين كونترا الذي أُقيل.

«الشرق الأوسط» (خميس مشيط)
رياضة سعودية بدأت يارا العمري مشوارها قبل 18 شهراً حتى حققت المنجز الآسيوي (الشرق الأوسط)

السعودية يارا العمري: الملاكمة غيرت شخصيتي… وأطمح في العالمية

عام وستة أشهر فقط، كانت كفيلة لأن تقود يارا العمري لاعبة نادي الشباب والمنتخب السعودي في الملاكمة، لتحقيق أول إنجاز آسيوي للسيدات في تاريخ الملاكمة السعودية

بشاير الخالدي (الدمام )
رياضة سعودية عبد العزيز الشهراني (اتحاد الدراجات)

الانتخابات الرياضية السعودية: الشهراني رئيساً للدراجات…والمطيري للتايكوندو

أقرت الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد السعودي للدراجات تزكية عبدالعزيز بن علي الشهراني رئيسًا لمجلس إدارة الاتحاد السعودي للدراجات لأربع سنوات مقبلة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية جانب من منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل (الشرق الأوسط)

مهرجان الإبل: ابن سمار ينتزع الأول في «جمل» بيرق الموحد «شعل»

أعلنت لجنة التحكيم النهائي بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل نتائج الفائزين في اليوم الرابع والعشرين من مسابقة المزاين لفئة الجمل بيرق الموحد «شعل».

«الشرق الأوسط» (الصياهد)
رياضة سعودية السعودية تستمر في تشكيل خريطة مختلف الرياضات العالمية بتنظيم واستضافات غير مسبوقة (الشرق الأوسط)

السعودية ستُشكل خريطة الرياضة العالمية في 2025

شارف عام حافل بالأحداث الرياضية بما في ذلك الألعاب الأولمبية التي حظيت بإشادة واسعة وأربع بطولات قارية لكرة القدم على الانتهاء ومن المتوقع أن يكون عام 2025 أقل.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».