الجامعة الأميركية في القاهرة تُوثق «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي»

عبر كتاب جديد يركز على أعمال 80 فناناً

الجامعة الأميركية في القاهرة تُوثق «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي»
TT

الجامعة الأميركية في القاهرة تُوثق «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي»

الجامعة الأميركية في القاهرة تُوثق «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي»

على مدار تاريخي شاسع يمتد من بدايات الفن الإسلامي والخط العربي وصولاً إلى الثورة الرقمية وظهور الإنترنت، يدور عالم كتاب «تاريخ التصميم الغرافيكي العربي» الذي أطلقته أخيراً «دار النشر بالجامعة الأميركية بالقاهرة»، وهو من تأليف الدكتورة بهية شهاب أستاذ التصميم مؤسس برنامج التصميم الغرافيكي في الجامعة الأميركية بالقاهرة، والدكتور هيثم نوار رئيس قسم الفن في الجامعة.
ويطرح الكتاب فكرة عدم انتشار مفهوم «التصميم الغرافيكي» بشكل واسع بين الجمهور، رغم أنه مجال متداخل مع كثير من الممارسات اليومية، مما قبل عام 1900 وصولاً إلى الثورة التي يشهدها هذا المجال اليوم بفعل تكنولوجيا التصميم. فحسب المؤلفين، فإن الكتاب يمر على أطياف واسعة من استخدامات التصميم الغرافيكي، بداية من أغلفة الكتب والمجلات والصحف، وصولاً إلى المُلصقات والإعلانات والطوابع واللافتات. كما ينظر المؤلفان أيضاً إلى تأثير السينما، والازدهار الاقتصادي، والأحداث السياسية والثقافية التي ساهمت في تشكيل فكر وأعمال مؤسسي التصميم الغرافيكي العربي.
ويتتبع الكتاب كذلك دور الخط العربي بصفته لوناً من ألوان التصميم الغرافيكي، وتقول الدكتورة بهية شهاب لـ«الشرق الأوسط» إن الكتاب غرضه الرئيسي توعية العالم العربي بماهية التصميم الغرافيكي، وأن الخط العربي يعد من بين أحد أبرز روافد التصميم. ويضيف الدكتور هيثم نوار لـ«الشرق الأوسط» في السياق ذاته أن «الكتاب يتتبع الخط بصفته جزءاً من عملية التصميم، لا سيما ممارسات الخط العربي والتوسع في استخدامه، من نسخ النصوص والمخطوطات الدينية والملكية إلى الاستخدام الأكثر جماهيرية، كما على أفيشات الأفلام وواجهات المحال التجارية عبر الخطاطين التقليدين».
وأشار المؤلفان في هذا الصدد إلى عدد من رواد التصميم باستخدام الخط العربي، منهم الخطاط المصري مسعد خضير (خضير البورسعيدي) الذي يعد أحد أبرز شيوخ الخطاطين، وله رصيد كبير في كتابة مقدمات البرامج والمسلسلات التلفزيونية، وكذلك الخطاط اللبناني الشهير كامل سليم البابا، صاحب كتاب «روح الخط العربي».
ويركز الكتاب على أعمال أكثر من 80 مصمماً عربياً متميزاً، من المغرب إلى العراق، ويضم أكثر من 600 صورة ملونة، لا سيما دور المصممين في المنطقة العربية قبل ولادة مصطلح التصميم الغرافيكي، بما في ذلك الطباعين والخطاطين. وقام الكتاب بتصنيف المصممين الرئيسيين إلى أربعة أجيال، بدءاً من الثلاثينيات فصاعداً، بالإضافة إلى جيل آخر يجد الكتاب أنه المُلهم للتصميم الغرافيكي العربي، ويضم كثيراً من المصممين الذين هم الآن في الخمسينيات من العمر.
وخلال بحثهما، زار شهاب ونوار أرشيف دول عربية مختلفة، وتواصلا مع كثير من المصممين العرب المهاجرين إلى أوروبا والولايات المتحدة. ورغم نجاحهما في ضم أعمال كثير من المصممين الرئيسيين، واجهتهما تحديات من نوع مختلف: «عانى بعض المصممين من فقدان أعمالهم الفنية أو تدمير مرسمهم في مناطق الحروب، مثل سوريا على سبيل المثال»، حسب شهاب.
وأوضح نوار: «كان من الصعب زيارة بعض الدول، مثل اليمن وسوريا والسودان. وبمساعدة الباحثين الذين يعيشون في هذه البلدان، ومن خلال التواصل الإلكتروني، تواصلنا مع كثير من الفنانين. ولكن كان يمكننا الوصول إلى نتائج أفضل إذا استطعنا زيارة هذه البلدان».
ويعد المؤلفان أن هذا الكتاب ليس إلا بداية إلهام لكتب أخرى في هذا السياق. وتقول شهاب: «الكتاب هو نقطة انطلاق للباحثين في هذا المجال في العالم العربي لاستكشاف مزيد من جوانب التصميم الغرافيكي، فنحن بحاجة إلى جيش من الباحثين لتغطية هذا التاريخ الغني».
ويضيف نوار: «أرى أن كثيراً من الباحثين مهتمون الآن بالتوثيق الإلكتروني للتصميم العربي. كما نأمل أيضاً أن تزودنا عائلات الفنانين الراحلين بأعمالهم، حيث نتطلع لإضافة مزيد إلى الكتاب».
وقد سبق أن حصلت الدكتورة اللبنانية - المصرية بهية شهاب على جائزة «اليونيسكو - الشارقة للثقافة العربية» عام 2016، لتكون أول امرأة عربية تحصل على هذه الجائزة، وذلك بـمشروع «لا وألف لا» الذي يُبرز سلسلة رسوم جدارية تتمحور حول قول كلمة «لا» بالعربية بألف طريقة، تلخص من خلالها التاريخ البصري لتخطيط الكلمة.



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».