«حكاوي القهاوي» و«بلد المحبوب» يبرزان جماليات الأحياء الشعبية

مغامرة مزدوجة للتشكيلية المصرية سماء يحيى

TT

«حكاوي القهاوي» و«بلد المحبوب» يبرزان جماليات الأحياء الشعبية

على غير العادة، لا تكتفي الفنانة التشكيلية المصرية سماء يحيى بتقديم معرض جديد بل معرضين معاً في «غاليري الأتيليه» وسط القاهرة، يحملان اسمين في غاية الدّلالة، الأول «حكاوي القهاوي» والثاني «بلد المحبوب» في حدث استثنائي يستمر حتى الثامن عشر من ديسمبر (كانون الأول) الحالي.
تغوص الفنانة في مفردات الأحياء الشعبية المصرية، فتبرز جمال «بنت البلد»، تلك التيمة الحميمة المحببة إلى النفس التي سبق وأطلقها الفنان المصري الكبير محمود سعيد «1897- 1964»، في لوحته ذائعة الصيت «بنات بحري»، فتطل على جمهور المَعرضين تلك العيون الفاتنة باتساعها المذهل ورموشها الطويلة وجدائل شعرها المنساب كأنّها على موعد مع الليل والغموض والمجهول. لا تبدو النسوة هنا مجرد تجليات أنثوية مفعمة بالحرارة فقط، بل تحمل عيونهن كذلك قلقاً من الآتي وأملاً في مستقبل ومحاولة لا تنتهى للتأقلم مع مجتمع ذكوري قد لا يكون عادلاً بما يكفي أو متسامحاً كما ينبغي.
وفي أعمالها النحتية والمركبة الأخرى، تقلّب سماء يحيى صفحات كتاب النوستالجيا وتفتّش بعين العاشقة عن رموز وأجواء رسمت زمناً جميلاً مضى ولم يعد يتبقى سوى أن نشيّعه بنظرات الوداع والحنين. جهاز التلفزيون القادم من حقبة الثمانينات، الشيشة، ماكينة الخياطة المنزلية من نوعية سنجر، المقاعد الخشبية القديمة، كلها مفردات تعيد دمجها بعناصر أخرى من الخيوط والحبال والمعادن والوجوه النحاسية لتشكل في النهاية أعمالاً مركبة تتجاوز اللحظة العابرة وتشق طريقها لتسكن الوجدان وهي تستعيد تلك الدفقة الحارة من الذكريات.
تبرّر الفنانة تنظيمها معرضين في وقت واحد قائلة، إنّ «حكاوي القهاوي» و«بلد المحبوب» ليسا مجرد معرضين بل هما تجربة متكاملة، لذلك كان لا بد أن يقاما معاً بشكل منفصل ومتصل في الوقت ذاته، فكانت الحاجة لمكان يجمعهما معاً، ولكن في صالات منفصلة، مشيرة لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ هذا أحد أسباب اختيار «أتيليه القاهرة» لإقامة المَعرضين، حيث حالة الحميمية المحببة للغاليري بباحاته الفسيحة والجو التقليدي للعرض وكونه مكاناً متصلاً بتاريخ وأحوال زمان مضى، كذلك وقوعه في منطقة وسط البلد بمقاهيها التقليدية وبيوتها العتيقة والطابع المميز لأهلها، كل ذلك أوجد حالة متكاملة من الأصالة.
وعن الخيط الرفيع الذي يربط بين العملين، تشير إلى أنّ «بلد المحبوب» يمثل وطناً بأكمله وهو في حالة الاسترخاء بعد يوم عملٍ شاقٍ وطويلٍ فجاءت النساء بكل الرّقة والانتظار والرخاوة والهدوء، بينما جاء الرجال بكل الصّخب والضجيج والمرح في «حكاوي القهاوي»، موضحةً أنّ منحوتة المركب التي تحمل البنات تؤكد بوضوح أنّ المرأة هي التي تقود مركب الحياة من البداية للنهاية لتصل بالأسرة إلى برّ الأمان لأداء دورها الكامل.
وعن أعمالها التي يصعب على البعض تصنيفها ما بين نحت أو تركيب، توضح سماء يحيى: «إنّنا هنا بإزاء ما قد يسمى (النحت بالأدوات المصنعة والمواد سابقة التجهيز) وهو يختلف في فلسفته ورؤيته عن استعمال المخلفات وإن كان يتفق معه في زوال الغرض النفعي للخامة وتحويلها لشكل جمالي صِرف، لكن لكلّ أداة مستخدمة شخصيتها وروحها في العمل الفني»، مشدّدة على أنّ «هذا الفن يعدّ شكلاً من أشكال النّحت عرفته أوروبا في عام 1913 قبل الحرب العالمية الأولى، وأولع به العديد من الفنانين العالميين مثل بيكاسو وروشنبرغ ولويس نيفلسون». وفي الكلمة النقدية المرافقة لكتالوغ المَعرضين، يؤكّد الشاًعر والناًقد جمال القّصاص، أنّنا هنا بإزاء أعمال تستقي عناصرها وخاماتها من نبعها القُح، فلا مقاعد وثيرة أو بلاستيكية، مما تعج به المقاهي و«الكافيهات» اليوم، كما حرصت الفنان على أن تدير لعبتها في هذه الأعمال بمنطق الحكاية الشّعبية كما يرويها عازف الربابة، الذي كثيراً ما اعتُبر المغني الجوال لرواد المقاهي الشّعبية البسطاء، يروي حكاياته بعين حكّاء، تاركاً دلالة ما يحكيه من فصول البطولة وحكمة الأقدار ولواعج الأسى والعشق، قصصاً معلقة في المخيلة تبحث عن فراغ يحتويها، أو على الأقل يبقى وميضها حياً في الذاكرة.
ويتابع القصاص: «حرصت الفنانة على قنص الوجه وتنويع ملامحه بصرياً من زوايا متنوعة، معتمدة على الخط واللون كعنصرين تشكيليين أساسيين في بناء الصورة، فمن تراسلاتهما تشعّ اللمسات الأخرى كعناصر ثانوية مساعدة، مثل تدرجات الضوء والظّل، والموتيفات واللطشات ذات الزخم الزخرفي الموزعة برهافة في الخلفية وفي حنايا التكوين، لكن في المجمل يسهم الكل في بناء هيكلية خاصة للصورة». ويخلص القصاص إلى أنّ «سماء يحيي نجحت في أن تصنع حالة من الموازاة البصرية الرشيقة الحية بين التركيب كشكل فني له قوامه الخاص، وبين التجميع بإغراءاته العشوائية المنسابة في فجوات ودهاليز الأزمنة والأمكنة. وفي النهاية تضعنا أمام مناورات مع الفراغ بشكل إيجابي ومن منظور جمالي له رائحته الخاصة، رائحة بشر وحكايات حارة لن تجف بئرها».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.